Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف larbiodessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف yuri19_86odessarabخاصية الجديده من أبل appleشرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف yuri19_86odessarabrealme C11شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف yuri19_86odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASشرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف yuri19_86odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف yuri19_86odessarabjabal solo squad pubg mobileشرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف yuri19_86odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرشرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف SALM-SLIM-SLMANodessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف منصور صالحodessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف qmore66odessarabعسى خير غياب حنينشرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف حنينodessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةشرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف حنينodessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف samozeenodessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف saddamodessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخشرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف اسامة الازعر
 
4 3

شاطر | 
 

 شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
راجيه
عضو محترف
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Mzxrg010
avatar

المشاركات : 276
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
نقاط : 5069
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
عضو مميز شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأربعاء ديسمبر 30, 2009 5:21 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المسلمين فقال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ). وقال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ). ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له) رواه مسلم.

هذا الحديث يتحدث عن أثر الكسب الطيب في قبول العمل والدعاء وأسباب قبول الدعاء وموانعه وفيه مسائل :


الأولى: في الحديث وصف الله بالطيب والطيب هنا معناه الطاهر والمعنى أنه تعالى مقدس منزه عن النقائص والعيوب كلها ، ومن أثر تلك الصفة أنه لا يقبل من الأعمال إلا ما كان طاهرا من المفسدات كلها ولا من الأموال إلا ماكان طيبا حلالا فإن الطيب يوصف به الأعمال والأقوال والاعتقادات كقوله تعالى ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ). وقال تعالى ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ ). وقد وصف الله سبحانه المؤمنين بالطيب فقال تعالى ( الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ). فالمؤمن كله طيب قلبه ولسانه وجسده بما سكن في قلبه من الإيمان وظهر على لسانه من الذكر وعلى جوارحه من الأعمال الصالحة التي هي ثمرة الإيمان وداخلة في اسمه وهذه الطيبات كلها يقبلها الله تعالى .

الثانية :
في الحديث دلالة على أن طلب الرزق والانتفاع بالطيبات من سنن المرسلين والصالحين لقوله تعالى ( كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا). و أن التقرب إلى الله بالعزوف عن الطيبات وترك التكسب من الرهبانية التي ما أنزل الله بها من سلطان من الأديان السابقة وقد ورثها عنهم في هذه الأمة المتصوفة الذين تركوا التكسب و المباحات وتواكلوا فخالفوا الشرع وخرجوا عن جادة السنة وقد ذم مسلكهم أئمة السنة ، وهذا من الغلو وليس من الزهد المشروع. و في الصحيحين ( أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال أحدهم : أما أنا فأصوم لا أفطر ، وقال الآخر : أما أنا فأقوم لا أنام , وقال الآخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، وقال الآخر : أما أنا فلا آكل اللحم فقام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا فقال : ما بال رجال يقول أحدهم كذا , وكذا لكني أصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء وآكل اللحم فمن رغب عن سنتي فليس مني).

الثالثة :
[size=24]ودل أيضا على الحث على الكسب الحلال والإنفاق من الحلال وكراهة الصدقة بالرديء وما فيه شبهة قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ). ويستحب الإنفاق من أطيب المال قال تعالى ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ). وأما الصدقة بالمال الحرام فغير مقبولة كما في صحيح مسلم عن ابن عمر عن النبي (لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول). وروي عن أبي الدرداء ويزيد بن ميسرة أنهما جعلا مثل من أصاب مالا من غير حله فتصدق به مثل من أخذ مال يتيم وكسا به أرملة. وسئل ابن عباس عمن كان على عمل فكان يظلم ويأخذ الحرام ثم تاب فهو يحج ويعتق ويتصدق منه فقال " إن الخبيث لايكفر الخبيث" وقال الحسن " أيها المتصدق على المسكين يرحمه ارحم من قد ظلمت".

الرابعة:
اعلم أن الصدقة بالمال الحرام على وجهين :
أن يتصدق الخائن والغاصب عن نفسه فهذا لايقبل منه بل يأثم بتصرفه في مال غيره بغير إذنه ولا يحصل للمالك بذلك أجر لعدم نيته وقصده وهذا النوع هو المراد في الأحاديث والآثار الدالة على تحريمه . اجتمع الناس يوما عند عبدالله بن عامر أمير البصرة وهو يحتضر فأثنوا عليه خيرا لبره وإحسانه وابن عمر ساكت فطلب منه ابن عامر أن يتكلم فروى له حديث (لا يقبل الله صدقة من غلول) ثم قال له وكنت على البصرة.
2 ـ
أن يتصدق به عن صاحبه إذا عجز عن رده إليه أو الى ورثته فهذا جائز عند أكثر العلماء ، ويقبل عن صاحبه وهذا النوع يشمل صورا كثيرة كاللقطة والمغصوب والأجرة ونحوها ، فمتى ما جهل أربابها أو عجز عن تسليمها تصدق بها عنهم وبرئت ذمته بذلك إن شاء الله.

الخامسة :
في الحديث دلالة على أن العمل لايقبل ولا يزكوا إلا بأكل الحلال وإن أكل الحرام يفسد العمل ويمنع قبوله وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الدعاء مثالا على سائر الأعمال والعبادات. وفي مسند احمد عن ابن عمر قال (من اشترى ثوبا بعشرة دراهم في ثمنه درهم حرام لم يقبل الله له صلاة ما كان عليه). ثم رفعه إلى رسول الله. وأخرج الطبراني بإسناد وفيه ضعف من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا خرج الرجل حاجا بنفقة طيبة ووضع رجله في الغرز فنادى لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء لبيك وسعديك زادك حلال وراحلتك حلال وحجك مبرور غير مأزور وإذا خرج الرجل بالنفقة الخبيثة فوضع رجله في الغرز فنادى لبيك اللهم لبيك ناداه منادي من السماء لالبيك ولا سعديك زادك حرام ونفقتك حرام وحجك غير مبرور). وقال ابن عباس "لا يقبل الله صلاة امرئ في جوفه حرام". والمراد بنفي القبول في الأحاديث هو عدم حصول الأجر والثواب في الآخرة أما سقوط الفرض وبراءة الذمة فيحصل للعبد إذا أتى بالعبادة. ويطالب بها العبد ، فهناك فرق بين أحكام الدنيا وأحكام الآخرة وعليه يحمل صلاة الآبق والمرأة التي أسخطت زوجها ومن أتى كاهنا ومن شرب الخمر أربعين يوما ، ولهذا كان السلف يشتد خوفهم من هذه الآية ( إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ). فيخافون أن لايكونوا من المتقين الذين يتقبل منهم. قال وهيب بن الورد " لو قمت مقام هذه السارية لم ينفعك شي حتى تنظر ما يدخل بطنك حلال أو حرام " .

السادسة :
من أعظم أنواع العبادة الدعاء قال تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ). وقال تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ). وثبت في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (الدعاء هو العبادة) رواه الترمذي وصححه. فجعل النبي الدعاء ركن العبادة الأعظم لما فيه من الإعتراف والإقرار بالله وحصول التذلل والانكسار بين يديه وتفويض الأمر إليه في السراء والضراء وهذه هي الثمرة التي من أجلها شرعت سائر العبادات و القربات.


 توقيع راجيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه
عضو محترف
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Mzxrg010
avatar

المشاركات : 276
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
نقاط : 5069
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
عضو مميز شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأربعاء ديسمبر 30, 2009 5:33 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


وللدعاء أسباب تحصل بها الإجابة بإذن الله :
التمسك بالسنة لقوله صلى الله عليه وسلم (إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين). فالإتباع من أعظم أسباب قبول الدعاء وإجابته.
إطالة السفر وحصول التبذل في اللباس والهيئة لأن ذلك أقرب إلى التذلل والخشوع. وغير ذلك من الأحوال التي ينكسر فيها العبد ويخشع قلبه ، وكلما كان العبد أخشع كان دعاؤه أسمع.
الإلحاح على الله عز وجل في الدعاء فإن الله يحب من عبده أن يكرر دعائه و يتعلق بجنابه ويظهر الإفتقار إليه.
إطابة المطعم والمشرب فقد روي في معجم الطبراني (يا سعد أطب مطعمك تجب دعوتك).
إخلاص القصد وقوة اليقين بوعد الله والثقة بموعوده وحسن الظن به قال رسول الله (دعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه) رواه الترمذي.
6-
المحافظة على الفرائض والمداومة على النوافل وذكر الله في السراء. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة) رواه أحمد. وقال تعالى عن يونس عليه السلام ( فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ). فلما كان يونس عليه السلام من الذاكرين لله قبل البلاء ذكره الله حال البلاء. وجاء في الأثر لما دعا بالكلمات فَقالَتِ الـمَلائِكَةُ: يا رَبّ هَذا صَوْتٌ ضَعِيفٌ مَعْرُوفٌ فِـي بِلادٍ غَرِيبَةٍ, قال: أما تَعْرَفُونَ ذلكَ؟ قالَوا يا رَبّ وَمَنْ هُوَ؟ قالَ: ذلكَ عَبْدي يُونُسُ .

السابعة :
هناك موانع للدعاء تمنع من إجابته فمن ذلك :
تعاطي الحرام والتوسع فيه من الطعام والشراب واللباس. وقد دل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم (فأنى يستجاب له).
الاستعجال في طلب الإجابة. فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي) متفق عليه.
الدعاء بالإثم أو القطيعة. ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم).
ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عذاباً منه ثم تدعونه فلا يستجيب لكم) رواه الترمذي.
5-
الاعتداء في الدعاء قال سبحانه (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ).
6-
الإشراك بالله في الدعاء ، ودعاؤه بأدعية مبتدعة محدثة ليس لها أصل في الشرع مخالفة للسنة. فإن الدعاء يحبط بالشرك وإن الله لا يقبل عملا على غير وفق ما شرعه لعباده. ففي الصحيحين قوله صلى الله عليه وسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد).

الثامنة :
يستحب للعبد إذا دعا أن يتحلى بآداب جليلة فمن ذلك:
الطهارة فالدعاء حال التطهر أكمل حالا من غيره.
استقبال القبلة لأنها اشرف الجهات ما لم يكن في حال يقتضي خلاف ذلك كالخطيب ونحوه.
رفع اليدين فيستحب الرفع مطلقا إلا في المواضع التي لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم رفع اليدين فيها فالسنة ترك الرفع كالدعاء يوم الجمعة.
الحمد والثناء على الله في ابتداء الدعاء.
5 ـ
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
6 ـ
استعمال الأدعية الجامعة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
7 ـ
التوسل بين يدي الدعاء إلى مقصوده بما يناسب ذلك ويلائمه من أسماء الله وصفاته.
8-
العزم في الدعاء وعدم تعليق السؤال بالمشيئة.
9-
حضور القلب وإقباله على الله حال الدعاء.

التاسعة :
للدعاء أوقات يستجاب فيها إذا تحققت الشروط وانتفت الموانع وأذن الله في ذلك ، فيستحب للعبد تحريها والمواظبة عليها فإن الدعاء فيها أوكد وأحرى بالإجابة:
1 ـ
في سجود الصلاة.
2 ـ
الثلث الأخير من الليل.
3 ـ
بين الأذان والإقامة.
4 ـ
عند نزول المطر.
5 ـ
أثناء السفر.
6 ـ
عند التحام الصفين في القتال في سبيل الله.
آخر ساعة يوم الجمعة.
عشية عرفة.
9ـ ليلة القدر.
10-
عند الفطر من الصوم.

العاشرة :
التوسل إلى الله في الدعاء قسمان :
الأول: توسل ممنوع وهو توسل العبد في دعائه بمنزلة المخلوق أو حقه أو جاهه كالتوسل بجاه الأنبياء أو الملائكة أو الأولياء أو الصالحين
فهذا عمل محدث ليس له أصل في الشرع ولم يفعله السلف وهو وسيلة إلى الغلو المنهي عنه ، وكل ما روي في هذا الباب باطل لا يصح منه شي كما قرره المحققون من أهل العلم ، وقد منعه الأئمة ولا يصح عن أحد من المتقدمين أنه استحبه ومن حكى خلاف ذلك فقد غلط عليهم ، وإنما حكي اختلافهم فيه بين الكراهة والتحريم فهم متفقون على عدم مشروعيته واستحبابه.
ومما يجدر التنبيه عليه أن قوما من متأخري الفقهاء وسعوا الأمر في هذه المسألة أعني التوسل بجاه المخلوق ولبسوا على الناس وحكوا فيها خلافا وجعلوها من مسائل الفروع التي يسوغ فيها الاجتهاد والصواب أنه لا يعرف عن الأئمة والسلف فيها خلاف في عدم مشروعيتها بل هي مما أحدثها الناس .

الثاني: توسل مشروع وهو على أنواع :

1 ـ التوسل بأسماء الله وصفاته قال تعالى ( وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
2 ـ
التوسل بالإيمان والعمل الصالح. قال تعالى ( الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). وكما في قصة أصحاب الغار الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة فتوسلوا إلى الله بصالح عملهم من البر والعفة والأمانة ففرج الله عنهم. والقصة في الصحيحين.
3 ـ
التوسل بدعاء الرجل الصالح كما توسل الخليفة عمر رضي الله عنه بدعاء العباس رضي الله عنه عم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أراد أن يستسقي كما في صحيح البخاري.

خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
[/size]


 توقيع راجيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبا عمر
عضو محترف
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Mzxrg010
avatar

المشاركات : 365
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
نقاط : 5131
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 40
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الخميس ديسمبر 31, 2009 5:22 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


تسلم يداك,


 توقيع أبا عمر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moonstone
عضو محترف
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Mzxrg010
avatar

المشاركات : 493
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
نقاط : 5237
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
عضو مميز شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
العمر : 41
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الجمعة يناير 01, 2010 5:45 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 490780الف%20شكر%20لك%20موضوع%20ممتاز%20وقيم%20جداً%20تحياتي%20لك


 توقيع moonstone

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MiSkE
عضو فضي
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Mzuonq10
avatar

المشاركات : 1863
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
نقاط : 6841
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Deign10
عضو مميز شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد يناير 03, 2010 12:30 am


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 0308b591a5


 توقيع MiSkE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
James Bond
عضو فعال
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا C2qolq10
avatar

المشاركات : 32
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
نقاط : 4651
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
عضو مميز شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الثلاثاء يناير 05, 2010 11:10 am


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


تسلم ايدك



 توقيع James Bond

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilyasseislame
عضو مجهتد
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Ipkp6x10
avatar

المشاركات : 138
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
نقاط : 4799
ذكر
احترام قوانين المنتدى اخر  انذار
الأوسمة شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
عضو مميز شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
العمر : 28
http://www.sadi9i.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الثلاثاء يناير 05, 2010 8:34 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


رائع يا أختي جازاك الله خيرا


 توقيع ilyasseislame

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alloush_ak
المراقب العامشرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Ut8
avatar

المشاركات : 10333
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
نقاط : 15939
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
عضو مميز التميز
العمر : 34
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأربعاء فبراير 17, 2010 4:45 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 353617


 توقيع alloush_ak

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة لله
عضو فعال
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا C2qolq10
avatar

المشاركات : 33
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
نقاط : 4611
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
عضو مميز شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأربعاء فبراير 17, 2010 5:11 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


جزاكى الله كل خير


 توقيع المحبة لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
UnderCover
عضو Vip
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Stars6
UnderCover

المشاركات : 7700
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
نقاط : 12987
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Bnfgdf
العمر : 27
http://thebest.all-up.com
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10السبت أبريل 03, 2010 12:35 am


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


موضوعك اكثر من رائع

شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 248100

بإنتظار
كل جديد منك



 توقيع UnderCover

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسومي
m
m
avatar

المشاركات : 2588
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
نقاط : 7778
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10السبت أبريل 03, 2010 5:53 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شكراً


 توقيع اسومي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الانهار
عضو Vip
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Stars6
الانهار

المشاركات : 6566
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
نقاط : 12093
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Bnfgdf
عضو مميز شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
العمر : 26
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10السبت أبريل 03, 2010 9:52 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


Exclamation


 توقيع الانهار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abou_khalil
m
m
avatar

المشاركات : 2204
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
نقاط : 6961
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 34
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الثلاثاء أبريل 20, 2010 10:04 am


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Rij27510


 توقيع abou_khalil

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Malak 2010
مشرف تطوير المنتديات

مشرف تطوير المنتديات
Malak 2010

المشاركات : 4399
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
نقاط : 10574
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأربعاء أبريل 28, 2010 5:21 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 062373c4eec


 توقيع Malak 2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MW-Dz
عضو Vip
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Stars6
avatar

المشاركات : 6389
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
نقاط : 11645
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 27
http://thebest.all-up.com
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأربعاء يونيو 09, 2010 1:50 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 959310


 توقيع MW-Dz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
argentine
مرشح للاشراف
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Ut1
argentine

المشاركات : 4471
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
نقاط : 9734
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد يونيو 13, 2010 5:57 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 062373c4eec


 توقيع argentine

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Black Beauty
عضو Vip
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Stars6
avatar

المشاركات : 8078
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
نقاط : 13600
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
العمر : 31
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد يونيو 20, 2010 7:18 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 812m


 توقيع Black Beauty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الانهار2
عضو Vip
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Stars6
الانهار2

المشاركات : 6419
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
نقاط : 11688
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 26
http://www.river.ingoo.us
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد يونيو 20, 2010 9:59 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


بارك  الله  فيك1


 توقيع الانهار2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة البنات
المرشحات للاشراف

المرشحات للاشراف
دلوعة البنات

المشاركات : 1717
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
نقاط : 6843
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
عضو مميز شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
العمر : 31
http://lovelake.mam9.com/forum.htm
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الأحد يونيو 20, 2010 10:42 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 959310


 توقيع دلوعة البنات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحل الصعب
عضو متقدم
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Default6
الحل الصعب

المشاركات : 1200
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
نقاط : 6106
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10السبت أكتوبر 02, 2010 3:57 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Fgsgsdg


 توقيع الحل الصعب


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 3436-53

رجاء من واجه اي مشكلة في المساهمات الابلاغ عنها بخاصية التقارير

شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 20111209113616

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingabd
عضو محترف
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Mzxrg010
kingabd

المشاركات : 455
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
نقاط : 4675
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الجمعة فبراير 25, 2011 8:19 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 816918


 توقيع kingabd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingabd
عضو محترف
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Mzxrg010
kingabd

المشاركات : 455
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
نقاط : 4675
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الجمعة فبراير 25, 2011 8:24 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 959310


 توقيع kingabd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingabd
عضو محترف
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Mzxrg010
kingabd

المشاركات : 455
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
نقاط : 4675
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الجمعة فبراير 25, 2011 8:27 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 816918


 توقيع kingabd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingabd
عضو محترف
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Mzxrg010
kingabd

المشاركات : 455
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
نقاط : 4675
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الجمعة فبراير 25, 2011 8:30 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 816918


 توقيع kingabd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingabd
عضو محترف
شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Mzxrg010
kingabd

المشاركات : 455
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
نقاط : 4675
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا   شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Psd10الجمعة فبراير 25, 2011 8:35 pm


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

مصدر الموضوع الاصلي: شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 816918


 توقيع kingabd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: الحديث والسنه-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

© phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7