Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف larbiodessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف yuri19_86odessarabخاصية الجديده من أبل appleموضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف yuri19_86odessarabrealme C11موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف yuri19_86odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASموضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف yuri19_86odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف yuri19_86odessarabjabal solo squad pubg mobileموضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف yuri19_86odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرموضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف SALM-SLIM-SLMANodessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف منصور صالحodessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف qmore66odessarabعسى خير غياب حنينموضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف حنينodessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةموضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف حنينodessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف samozeenodessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف saddamodessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخموضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف اسامة الازعر
 
4 3

شاطر | 
 

 موضوع الفتوى : سجود التلاوة - عبادة منسية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة 1431
عضو Vip
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Stars6
اميرة 1431

المشاركات : 4881
تاريخ التسجيل : 13/01/2012
نقاط : 9530
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 35
مُساهمةموضوع: موضوع الفتوى : سجود التلاوة - عبادة منسية   موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الجمعة فبراير 03, 2012 11:41 pm


موضوع الفتوى : سجود التلاوة - عبادة منسية

مصدر الموضوع الاصلي: موضوع الفتوى : سجود التلاوة - عبادة منسية


موضوع الفتوى : سجود التلاوة - عبادة منسية
رقم الفتوى : 14
تاريخ الإضافة : الاثنين 7 رمضان
1423 هـ الموافق 11 نوفمبر 2002 م
جهة الفتوى : من فتاوى فضيلة الشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر.
مرجع الفتوى : [الفتاوى للشيخ محمود شلتوت،صفحة:106]
.
السؤال:


في ليلة قريبة كنت في مجلس أخوي، وكان معنا في المجلس قارئ فاضل،
لقراءته روعة تأخذ بالقلب إلى سماء الروحية الصافية، فطلبنا إليه أن يقرأ
علينا شيئًا من القرآن، فقرأ علينا:
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا
*
وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا
*

قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ
مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا
*
وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولا
*
وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1 .


وما كاد القارئ يصل إلى هذه الفاصلة حتى خلع أحد الحاضرين نفسه من
جلسته وولى وجهه شطر القبلة وكبر وخر ساجدًا، ثم رفع رأسه وعاد إلى مكانه
فى جلسته الأولى، فأخذ المجلس بروعة نسجت عليه بردًا من الصمت الرهيب، ثم
عاد القارئ إلى قراءته حتى ختم السورة.

وهنا عاد المجلس إلى المذاكرة، وقد فتحت لنا السجدة بابًا آخر غير
الذي كنا فيه، إذ سأل بعض الحاضرين عن هذه السجدة، وعن صفتها في المشروعات
الدينية، وعن سببها، وعن حكمتها، ومواضعها من القرآن الكريم.



الجواب :


وكان مما قيل بيانًا لها، وإجابة عما وجه في شأنها من أسئلة ما يأتي: .

عدد آيات السجدة: .

في القرآن الكريم آيات لا يقل عددها باتفاق المحدثين والفقهاء عن عشر
آيات، ولا يزيد عددها باتفاقهم- أيضًا- عن خمس عشرة آية، يأمر بعض هذه
الآيات بالسجود لله، وينكر بعضها على من سجد لغير الله، ويحكي بعضها عما في
السماوات وما في الأرض وعن الملائكة، وعن المؤمنين سجودهم لله.

وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا قرأ آية من تلك الآيات سجد في
نهايتها، وسجد معه أصحابه السامعون، واستمر الأمر على ذلك إلى أن لحق النبي
-صلى الله عليه وسلم- بربه، ودرج عليها من بعده أصحابه التابعون، حتى جاء
أئمة الفقه، فبحثوا أحكامها من أقوال الرسول وفعله، على نحو ما بحثوا سائر
المشروعات العملية من عبادات ومعاملات، وأفردوا لها بابًا مستقلا، عرف في
جميع كتب المذاهب بباب (سجود التلاوة).

حكم السجود: .

وقد اتفق جميعهم على أنها مشروعة ومطلوبة، وأعطاها بعضهم حكم الوجوب،
وقرر أن تركها- مع العلم بها، وتحقق سببها، وهو القراءة أو السماع- موجب
للإثم، شأن كل واجب إذا ترك، ومنحها البعض الآخر حكم السنية، ورأى أن تركها
مفوت لثواب السنن، وأن المدوامة على تركها مظهر من مظاهر الجفوة للمشروعات
التعبدية الثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- .

مواضع السجود في القرآن: .

أما آياتها فهي كما جاءت في سورها على حسب الترتيب المصحفي: .

قوله تعالى:
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2
إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1
.

وقوله: موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2
وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1
.

وقوله: موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2
وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلائِكَةُ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ
*
يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ

موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1
. .

وقوله : ( قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ
أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ
لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا
* وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولا
*
وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا ) .

وقوله- تعالى- بعد أن قص أنباء جملة من رسله عليهم السلام: موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2

أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ
ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ
إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا
تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا

موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1
.

وقوله: موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ
فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ
وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ
عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ
اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1
.

وقوله:
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1
.

وقوله: موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا

موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1
.

وقوله بعد حديث الهدهد عن ملكة سبأ:
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2
أَلا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ

*
اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ

موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1
.

وقوله:
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2

إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا
سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1
. وقوله في قصة داود:
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2

...


وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1 .

وقوله:
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2

وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لا
تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي
خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ *
فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لا يَسْأَمُونَ
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1 .

وقوله: موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2
أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ * وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ * وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ *
فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1 .

وقوله:
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2
فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ *
وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ *
وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ *
لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ *
فَمَا لَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ *
وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1 .

وقوله:
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B2
كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ *
نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ *
فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ *
سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ *
كَلا لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية B1
.


هذه آيات السجدة على أكثر عددها، وقد وضع لها في هامش الطبعة الأخيرة
من المصحف علامات واضحة، ترشد إلى ما أجمع الأئمة على السجود فيه، وإلى ما
اختلفوا فيه، وبيان المذهب المخالف. موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Margntip .

وهي تؤدى بسجدة واحدة بين تكبيرتين، إحداهما حين الهوي لوضع الجبهة
على الأرض، والأخرى حين الرفع للانتهاء، دون تشهد ولا تسليم، وأفضل ما يقال
فيها بعد تسبيح السجود المعهود ما روته السيدة عائشة- رضى الله عنها- كان
النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول في سجود القرآن: موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Hds-r سجد وجهي للذي خلقه، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Margntip
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Hds-l .

ويجب أن يكون السجود- بحكم نظام التوجه العام في الإسلام - إلى جهة
القبلة، كما يجب ألا يكون الساجد على جنابة، واشترطت المذاهب المشهورة،
(طهارة الوضوء) واستظهر بعض الفقهاء -تبعًا لبعض الروايات- أنه لا يشترط
الوضوء، وفي هذا الرأي يسر عظيم يتمشى مع يسر الإسلام وسهولته، وإن كان
الوضوء أحب وأولى. ومن هنا كان الوضوء سلاح المؤمن.

الحكمة من السجود: .

أما حكمة هذا السجود -فهي على وجه عام- نوع من التربية العملية
الروحية، يفاجأ بها المؤمن كلما قرأ القرآن، أو سمعه في أي وقت وفي أي
مكان. وهذا اختبار لدرجة استعداده لإجابة الدعوة عمليًا في الخضوع لله،
وإسلام الوجه إليه، فيكون المؤمن بالنسبة لله- وله المثل الأعلى- كالجندي
تفاجئه رؤية قائده، فينسلخ بمجرد رؤيته من نفسه، ويبذل له التحية المرسومة
عن طوع واختيار، رمزًا للطاعة والامتثال.

وفيها بعد ذلك: المسايرة لروح العبودية العام، الذي سخر الكون عليه،
ناطقه وصامته، علويه وسفليه، والمسارعة إلى الإعلان العملي بتخصيص السجود
لله، دون أرباب العظمة الآفلة الفانية،
( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ
فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ
وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ )
.

وفيها تلبية لمقتضى العلم والإيمان، التشبيه بالملأ الأعلى الدائم السجود
لله،
( إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى
عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا ) ، ( إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ
رَبِّكَ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ
يَسْجُدُونَ )
.

وفيها مراغمة الملحدين الذين
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ )
، وأخيرا فيها المبادرة إلى التأسي بالرسول في قوة إعراضه عن المكذبين،
وائتماره بالسجود لله، ومتابعة الأنبياء والسير في طريقهم؛ إظهارًا لوحدة
الدين عند الله ( كَلا لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ) ، ( أُولَئِكَ
الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ
آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى
عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا ) .

معنى السجود معروف:
.

هذه هي سجدة التلاوة ومكانتها في التشريع، وتلك آياتها وحكمة
مشروعيتها، وقد اتضح أن السجود الوارد في تلك الآيات ليس معناه فقط- كما
يريد أرباب التحلل- مجرد الخضوع والتسليم القلبي الخفي، دون أن يكون له
بالأعضاء مظهر يدل عليه، وأن من يفسره بذلك ولا يرى سجودًا عمليًا مطلوبًا،
فقد اقتحم حرمة عبادة عرفت مشروعيتها عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-
وتواترت بصفتها الشرعية، وتلقاها خلف المسلمين المتفقهين في دينهم عن سلفهم
الصالح، واتضح أنها شعار عملي عام للمؤمنين، يوجد مثله عند كثير من
الطوائف والجماعات، ذات المبادئ الخاصة، والاتجاهات المعينة، إعلانًا
لمبادئهم وتقديسًا لمعتقداتهم.

وجدير بشريعة الله أن تتخذ السجود لله رمزًا لأسمى العقائد وأقواها أثرًا في الحياة، وهي عقيدة التوحيد المطلق لله الواحد القهار.










 توقيع اميرة 1431

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميشو55
عضو Vip
موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Stars6
ميشو55

المشاركات : 4966
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
نقاط : 9712
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 23
http://mmmm.alamontada.com/
مُساهمةموضوع: رد: موضوع الفتوى : سجود التلاوة - عبادة منسية   موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية Psd10الثلاثاء فبراير 07, 2012 12:12 pm


موضوع الفتوى : سجود التلاوة - عبادة منسية

مصدر الموضوع الاصلي: موضوع الفتوى : سجود التلاوة - عبادة منسية


شكرا لك


 توقيع ميشو55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موضوع الفتوى : سجود التلاوة - عبادة منسية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: سؤال و جواب-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

موضوع الفتوى : 	سجود التلاوة - عبادة منسية 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7