Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))فقه العبادات Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة فقه العبادات Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleفقه العبادات Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11فقه العبادات Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASفقه العبادات Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC فقه العبادات Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileفقه العبادات Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرفقه العبادات Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)فقه العبادات Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر فقه العبادات Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينفقه العبادات Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةفقه العبادات Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3فقه العبادات Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) فقه العبادات Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخفقه العبادات Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 فقه العبادات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الانهار2
عضو Vip
فقه العبادات Stars6
الانهار2

المشاركات : 6419
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
نقاط : 12520
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 28
http://www.river.ingoo.us
مُساهمةموضوع: فقه العبادات   فقه العبادات Psd10الأحد يونيو 20, 2010 3:18 pm


فقه العبادات

مصدر الموضوع الاصلي: فقه العبادات


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قبل الشروع في "فقه العبادات" ينبغي أولاً بيان ما هي العبادة.

العبادة هي : اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأعمال الظاهرة و الباطنة، فكل أعمال الجوارح هي من الأعمال الظاهرة.

و الجوارح جمع "جارحة"، و هي اليد أو الرجل أو العين أو اللسان أو الأنف أو الأذن.

و سُميت بهذا الاسم لأن من شأنها الجرح و هو الأذى.

و أعمال الجوارح مثل :

الشهادتان والصلاة و الصيام و الزكاة و الحج و الأمر بالمعروف و النهي عن
المنكر و صلة الرحم و الجهاد و ذكر الله باللسان و غض البصر عمَّا حرَّم
الله و حفظ الفرج ...الخ، فهذه من الأعمال و الأقوال الظاهرة.

و الأعمال الباطنة مثل :

الإيمان بالله و انعقاد القلب عليه و الإيمان بالملائكة و الكتب و الرسل و اليوم الآخر و القدر خيره وشره و انعقاد القلب عل كل ذلك.

أيضًا منها: الخوف من الله و الحب و البغض في الله و الرجاء فيما عند الله
و التوكل و الرغبة و الرهبة و الإنابة إلى الله تعالى ...الخ، فهذه من
الأعمال و الأقوال الباطنة.

و هذا – باختصار شديد – معنى العبادة.

لكن، لماذا نبدأ بـ (فقه العبادات)؟
الأصل في هذا الشأن هو حديث جبريل صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري و
مسلم و غيرهما من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه، و فيه سؤال جبريل
للنبي صلى الله عليه وسلم عن الإسلام و الإيمان و الإحسان.

و قد أخبره النبي صلى الله عليه وسلم أن الإسلام هو :

أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدًا رسول الله و تقيم الصلاة و تؤتي الزكاة و تصوم رمضان و تحج البيت إن استطعتَ إليه سبيلاً.

أمَّا الشهادتان محل الكلام عليهما كتب العقيدة و التوحيد، لذلك لم يتكلم
عنهما أهل الفقه بكتبهم إلا عند الكلام على المرتد، أو الخلاف في تارك
الصلاة فقط.

لذلك وجب البدء في كتب الفقه بالركن الثاني من أركان الإسلام و هو "الصلاة".

و الصلاة لا يمكن أن تصح إلا بالطهارة، لذلك وجب تقديم الطهارة على الصلاة
لأنه ما لايتم الواجب إلا به فهو واجب، و الطهارة "شرط في صحة الصلاة".

و هنا – قبل البدء أيضًا – يُفَضَّلُ التنبيه على الفرق بين الشرط و
الركن، لأن الكثيرين لا يعرفون الفرق بينهما رغم أنَّ هذا مما يترتب عليه
عملٌ كثيرٌ.

الشرط هو ما يلزم للعمل و لا يصح العمل إلا به، كالطهارة للصلاة.

فإذا لم يوجد هذا الشرط لم يصح العمل، فمَن صلَّى و لم يكن على طهارة لم تصح صلاته و كانت باطلة من الأساس.

أمَّا الركن فهو "جزء" من العمل نفسه، و إذا لم يقم به الشخص بطل العمل – أو جزء منه على حسب نوع العبادة.

فالوقوف بعرفة ركن من أركان الحج، و مَن لم يقف بعرفة بطل الحج كله.

و قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، فمَن لم يقرأها في ركعة من الركعات
بطلت هذه الركعة ( فقط ) و لم تبطل الصلاة كلها، و يجب عليه الإتيان بركعة
أخرى بدلها.

فظهر من هنا الفرق بينهما:

1 - كلاهما ضروري لصحة العمل، و ببطلانه – أو فقده – يبطل العمل.

2 – الشرط قبل العمل و الركن جزء منه.

3 – فقدان الشرط يبطل العمل كله، و فقدان الركن يكون بحسن نوعية العمل.
نبدأ بحول الله تعالى وقُوَّتِه في تبسيط العبادات بطريقة أرى أن معظم
القرَّاء سيتمكنون بإذن الله تعالى من فهمها، و إذا رأى أحد الأفاضل أي
اعتراض على قول أو رَأْيٍ معين اعتمدتُه فليتفضل بالرد مباشرة مع إبداء
السبب مع الدليل إن أمكنه ذلك، و إلا فلينقل كلام – أو فتوى – مَن استمع
إليه أو قرأ له حتى تستقر الأمور قدر الإمكان في الأذهان.

و ليعلم القارىء الكريم أنه من المستحيل التوفيق بين جميع الآراء، فيجب أن
يعذر المخالفُ مخالفَه مادام أن المخالفة ليست في ( أصل ) الشريعة و مادام
مع المخالف دليل معتبر.

و الدليل المعتبر هو آية من القرآن أو حديث ( صحيح ) عن النبي صلى الله
عليه وسلم، مع الأخذ في الاعتبار أن الفهم للآية أو الحديث لابد أن يكون
لأحد أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم أو لتابعي أو لعالم من أهل السنة و
الجماعة و ليس لغير المشهود لهم بالعلم من آحاد الناس مثل كاتب هذا
الموضوع أو غيره، فلا يؤخذ العلم إلا من ثقات مشهود لهم معروفين بالعلم
بين الناس.

و البدء الآن بإذن الله تعالى يكون بهذا العنوان :


"تعريف الطهارة و أهميتها"


***


الطهارة هي النظافة و التخلص من الأوساخ أو الأدناس الحسية – كالأنجاس من بول و غيره – و المعنوية – كالعيوب و المعاصي-.

و في الشرع المتعبد به لله تعالى : هي رفع ما يمنع الصلاة من حَدَثٍ أو نجاسةٍ بالماء – أو بغيره – أو رفع حكمه بالتراب.

و معنى (رفع ما يمنع الصلاة ) يعني : التخلص مما يمنع الصلاة إن أمكن ذلك.

و معنى (حَدَثٍ ) يعني : فساءٌ أو ضُرَاطٌ ( كما قال أبو هريرة رضي الله
عنه )، أو بول أو براز ( كما يأتي بنواقض الوضوء بإذن الله تعالى ).

و معنى ( نجاسةٍ ) يعني : بول أو براز أو وَدْيْ أو مَذْيْ أو دم حيض.

و معني ( بالماء – أو بغيره ) يعني : باستخدام الماء أو باستخدام التراب الطاهر.

و معنى ( أو رفع حكمه ) يعني : أن يظل الإنسان على جنابته أو انتقاض وضوئه
و لكنه يتمكن من الصلاة لكونه تيمم بالتراب، فلا يرتفع ( لا يتم التخلص من
) الحدث، فيبقى مُحْدِثًا و يمكنه الصلاة.

و لتوضيح هذا المعنى الأخير – لعدم الالتباس على الفهم – أقول :

في قصة عمرو بن العاص رضي الله عنه في غزوة ذات السلاسل ( ذات الرقاع )
أجنب عمرو رضي الله عنه و لم يتمكن من الاغتسال لبرودة الماء، فاضطر
للتيمم و صلَّى بأصحابه الصبح، فاشتكوا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم.

سأله النبي صلى الله عليه وسلم : أصليتَ بأصحابك و أنت جنب؟

قال : يا رسولَ الله، ذكرتُ قولَ الله تعالى " و لا تقتلوا أنفسَكم إن الله كان بكم رحيمًا"، فخشيت إن اغتسلتُ أن أهلك، فتيممتُ.

فضحك النبي صلى الله عليه وسلم، فكانت سُنَّةً تقريريةً بأن مَن لم يقدر على الماء لعذر فإنه يتيمم و يصلي.

و المقصود من هذا الحديث هو أنَّ النبي صلى الله عليه و سلم قال له :

" أصليتَ بأصحابك و أنت جنب؟"

فبعد أن عَلِمَ أنه تيمم أثبت له صفة الجنابة و لم يرفع التيممُ الجنابةَ، بل بقيت على حالها.

فعلمنا من هذا أن التيمم لا يرفع الحدث و إنما تُستباح به الصلاة و مس المصحف و الطواف بالبيت و كل ما يحتاج إلى طهارة شرعية.

و لذلك جاء حديث أبي هريرة – و أبي ذر – عن النبي صلى الله عليه وسلم أن
الصعيد الطيب طهور المؤمن و لو لم يجد الماء عشر سنين، فإذا وجد الماء
فَلْيُمِسَّهُ بشرتَه فإن ذلك خير.

فالجنب – أو المحدث – إذا تيمم ثم وجد القدرة على استعمال الماء فإن تيممه يبطل، و لذلك قالوا – و ليس بآية أو بحديث – هذه الكلمة :

" إِذَا حَضَرَ المَاءُ بَطُلَ التَّيَمُمُ "

فالجنب إذا حضر الماء وجب عليه الاغتسال، و لا يقضي الصلوات التي صلاَّها بالتيمم.

و المُحْدِثُ إذا حضر الماء وجب عليه الوضوء ، و لا يقضي الصلوات التي صلاَّها بالتيمم.

هذا باختصار و تيسير من الرحمن البدء في هذا الموضوع، و تأتينا تفاصيل
أحكام الطهارة و نتكلم بتفصيل بإذن الله تعالى – في حينه – عن التيمم و
أحكامه و صفاته.


 توقيع الانهار2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Black Beauty
عضو Vip
فقه العبادات Stars6
avatar

المشاركات : 8078
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
نقاط : 14432
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
العمر : 34
مُساهمةموضوع: رد: فقه العبادات   فقه العبادات Psd10الأحد يونيو 20, 2010 7:27 pm


فقه العبادات

مصدر الموضوع الاصلي: فقه العبادات


فقه العبادات 812m


 توقيع Black Beauty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
فقه العبادات Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 12172
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: فقه العبادات   فقه العبادات Psd10الثلاثاء يناير 24, 2012 2:54 am


فقه العبادات

مصدر الموضوع الاصلي: فقه العبادات


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتهـ مصريهـ
عضو Vip
فقه العبادات Stars6
بنوتهـ مصريهـ

المشاركات : 7505
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
نقاط : 12935
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 29
http://photoshop.banouta.net/
مُساهمةموضوع: رد: فقه العبادات   فقه العبادات Psd10الإثنين فبراير 13, 2012 11:36 pm


فقه العبادات

مصدر الموضوع الاصلي: فقه العبادات


فقه العبادات 816918


 توقيع بنوتهـ مصريهـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فقه العبادات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

فقه العبادات 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7