Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))فقه العبادات ( 2 ) Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة فقه العبادات ( 2 ) Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleفقه العبادات ( 2 ) Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11فقه العبادات ( 2 ) Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASفقه العبادات ( 2 ) Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC فقه العبادات ( 2 ) Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileفقه العبادات ( 2 ) Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرفقه العبادات ( 2 ) Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)فقه العبادات ( 2 ) Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر فقه العبادات ( 2 ) Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينفقه العبادات ( 2 ) Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةفقه العبادات ( 2 ) Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3فقه العبادات ( 2 ) Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) فقه العبادات ( 2 ) Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخفقه العبادات ( 2 ) Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 فقه العبادات ( 2 )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الانهار2
عضو Vip
فقه العبادات ( 2 ) Stars6
الانهار2

المشاركات : 6419
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
نقاط : 12517
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 28
http://www.river.ingoo.us
مُساهمةموضوع: فقه العبادات ( 2 )   فقه العبادات ( 2 ) Psd10الأحد يونيو 20, 2010 3:19 pm


فقه العبادات ( 2 )

مصدر الموضوع الاصلي: فقه العبادات ( 2 )


تكملة الدرس

ما هو حكم الطهارة؟

بمعنى : إذا أردنا التطهر، فهل الطهارة حرام أم مكروهة أم جائزة أم مستحبة أم واجبة ؟

هذا هو معنى : حكم الطهارة

الطهارة تنقسم قسمين:

الطهارة من النجاسة و الطهارة من الحَدَثِ.

فالطهارة من النجاسة واجبة مع التذكر و القدرة.

يعني أن الذي يتذكر أن عليه نجاسة في ثوبه أو بدنه أو مكان صلاته فيجب
عليه أن يقوم بتطهيرها، أما الناسي و قد صلَّى فلا إعادة عليه و صلاته
صحيحة، وكذلك المتمكن من إزالة النجاسة عليه أن يزيلها أما غير المتمكن من
إزالتها فعليه قدر المستطاع.

و قد صلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو لابس الخُف- يعني : الحذاء
- و أثناء الصلاة أتاه جبريل و أخبره بالنجاسة التي في أسفل الخُف فخلعه
النبي صلى الله عليه وسلم و هو يصلي و لم يقم بإعادة الصلاة.

و بالنسبة للقدرة، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم التي يصيب دمُ الحيض
ثوبَها أن تطهره قدر الاستطاعة، و لو بقي به أثر الدم من لون أو رائحة فلا
شيء عليها لأنها ليس في إمكانها.

أمَّا الطهارة من الحَدَثِ - و شرحنا معناه من قبل - فتجب هذه الطهارة لاستباحة الصلاة.

و معنى لاستباحة الصلاة أي للتمكن من أداء الصلاة الصحيحة، فلا صلاة تصح من مسلم او مسلمة إلا بطهارة كاملة من الحدث.

و الدليل قوله صلى الله عليه وسلم :

" لاتُقْبَلُ صلاةٌ بغير طهور"



و هنا أحب أن أوضح كلمات وردت فيما سبق من شرح، وهي كلمات تتعلق بالفقه، و هي :

1- الحرام : و هو ما يستحق فاعله العقاب، و يستحق تاركه الثواب.

2- المكروه : و هو ما لا يستحق فاعله العقاب، و يستحق تاركه الثواب.

3- الجائز : ويسمونه الحلال و المباح ، و هو ما لا يستحق فاعله أو تاركه العقاب أو الثواب، فهو مستوٍ الطرفين.

4- المستحب: و يسمونه المندوب، و هو ما يستحق فاعله الثواب، و لا يستحق تاركه العقاب ( عكس المكروه ).

5- الواجب : و يسمونه الفرض، و هو ما يستحق تاركه العقاب ، و يستحق فاعله الثواب.


ثم ننتقل بالكلام إلى:

"أنواع الطهارة"
***

الطهارة الشرعية قسمان:

1- طهارة حقيقية : و هي الطهارة من الخَبَثِ - أي النجاسة - و تكون في البدن و الثوب و المكان.

2- طهارة حكمية : و هي الطهارة من الحَدَثِ، و هي تختص بالبدن.

و هذا النوع الأخير ثلاثة أفرع :

أ - طهارة كبرى : و هي الغسل من الحيض أو النفاس أو الجنابة.

ب- طهارة صغرى: و هي الوضوء للصلاة إذا كان الوضوء انتقض بخروج ريح أو بول
أو براز أو بسبب نوم أو أكل لحم جمل، على ما سيأتي بيانه فيما بعد بإذن
الله تعالى.
"النجاسات و أنواعها"

*****

دلَّ الدليل الشرعي على نجاسة أشياء بعينها ( بنفسها ) ، و هي :

1، 2 - بول الإنسان و غائط الإنسان : و قد اتفق العلماء جميعًا من أهل السنة على نجاستهما، و الأدلة على ذلك متوافرة، منها :

"إذا وَطِىءَ أحدُكم بنعله الأذى فإن التراب به طهور" رواه الإمام أبو داود صاحب السنن.

" و قال أنس بنُ مالكٍ أن أعرابيًّا بال في المسجد فقام إليه بعض القوم - يعني : ليمنعوه - فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

دعوه لا تُزْرِمُوه

فلمَّا فرغ دعا بدلو من ماء فصبَّه عليه"

رواه الإمامان البخاري و مسلم صاحبا الصحيحين.

و معنى " لاتُزْرِموه": لا تقطعوا عليه بولته فيحدث الضرر.

3، 4 - المَذْي و الوَدْي : المَذْي عبارة عن ماء رقيق يخرج عند شهوة
كالملاعبة أو تَذَكُّر الجماع أو إرادته، و لا يكون متدفقًا و لا يكون
بعده فتور ، و ربما يخرج و لا يشعر المرء بخروجه.

و يكون للرجل و المرأة ، و هو في المرأة أكثر.

و هو نجس باتفاق العلماء و يُعاملُ معاملة البول بالضبط من ناحية وجوب غسل المكان الذي أصابه و من جهة نقضه للوضوء.

في البخاري و مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمَن سأله عنه :

"يغسل ذكره و يتوضأ"

أمَّا الوَدْي فهو ماء أبيض ثخين ( غليظ ) يخرج بعد البول ، و هو نجس أيضًا و حكمه حكم المَذْي و البول من كل ناحية.

ربما يسأل سائل : إذا رأيتُ أحد هذين السائلين بثيابي، فهل أغتسل لأنهما نجاسة؟

أقول : النجاسات كلها إذا أصابت الثوب أو البدن أو الأرض أو غيرها فيجب
غسل ( المكان ) المصاب بها فقط بالماء و لا يجب و لا يستحب الاغتسال
بسببها، و مَن اغتسل بسببها فقد أتى بدعة عليه أن يتوب إلى الله منها.

سيقول آخر : و ماذا إذا توضأتُ ثم لمستُ نجاسة أو جاءت على ثوبي؟

أقول : اغسل مكانها و وضوؤك صحيح.

أمَّا المَنِيُّ فهو طاهر و لكن يجب الاغتسال منه، و سيأتي الكلام عليه بإذن الله تعالى، و ليس من النجاسات.

5- دم الحيض و النفاس : أمر النبي صلى الله عليه وسلم بغسله من الثياب و لا يضر أثرُه بعد ذلك.

6 - رَوْثُ ما لا يُؤْكَلُ لحمُه : هو من النجاسات لأن النبي صلى الله
عليه وسلم لم يأخذ الرَوْثَة ليستجمر بها عندما أتاه بها عبد الله بن
مسعود و ألقاها و قال :

"هي رجس ، إنها روثة حمار، ائتني بغيرها"

7 - لعاب الكلب : و قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالغسل من لعاب الكلب سبع مرات إحداهن بالتراب، فدلَّ على النجاسة.

و قد اختلف العلماء فيما سوى لعاب الكلب، مثل شعره و باقي جسده.

و المذهب الذي نأخذ به هو أن باقي جسده كله طاهر إلا ما جاء الدليل به، و الكلام في ذلك يطول.

8 - لحم الخنزير : للآية "قل لا أجد فيما أُوحِيَ إليَّ محرمًا على طاعم
يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دمًا مسفوحًا أو لحمَ خنزير فإنه رجسٌ"

و باقي الخنزير ( حال حياته ) لا دليل على نجاسته، و إنما يجتنبه المسلم
تقذرًا، و قد ذكر الإمام النووي أنه لا يوجد للخنزير حال حياته دليل على
النجاسة.

9 - الميتة : التي ماتت دون تذكية شرعية ، أي دون ذبح شرعي و إن كانت مما
يؤكل لحمه، مثل : الدجاج أو البقر أو غيرها إلا إذا تم ذبحها فتكون طاهرة.

و يستثنى من الميتة نوعان :

أ ) ميتة ما لا دمَ له سائل : كالذباب و النحل و البق و النمل، فإنها إذا قتلتها لم يكن لها دم سائل كبقية الحيوانات.

ب) ميتة السمك و الجراد : فإنهما طاهرتان لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

"أُحِلَّ لنا ميتتان و دمان، أما الميتتان فالحوت - السمك - و الجراد، و أما الدمان فالكبد و الطِّحال" الإمام أحمد و ابن ماجه .

10- ما قُطِعَ من البهيمة و هي حية : لحكم النبي صلى الله عليه وسلم بأن ذلك الجزء حكمه حكم الميتة.

و ذلك كمَن يقطع ألية الخروف ( جزء من آخر الخروف يحتوي على دهن )، فهذا من الميتة.

11- سُؤْرُ السباع و الحيوانات الني يحرم لحمها : و هو المتبقي من الشرب
بعد الحيوانات التي لا يحل لنا أكلها، إلا القطط فإن المتبقي منها طاهر.

و هنا تنبيه لمَن يحب تربية الكلاب أو غيرها - إلا القطط - بالبيوت، فعليه الانتباه لهذه الأحكام الشرعية.

أضف لهذا أن البيت الذي به صورة أو كلب لا تدخله الملائكة، بل البيت الذي
به كلب ليس للحراسة المعروفة للماشية و نحوها أو لا يكون كلب صيد فهذا
يجعل أجر صاحبه عند الله تعالى ينقص قيراطان كل يوم!!!

و نتحدث بالمرة القادمة بإذن الله تعالى عن أنواع مختلف فيها من النجاسات، بمعنى هل هي نجاسة أم لا؟

هل المنيّ طاهر أم نجس؟

القولان في المنيّ هما:

الأول : النجاسة ، و هو قول أبي حنيفة و مالك و رواية عن الإمام أحمد بن حنبل.

و دليلهم على النجاسة حديث عائشة رضي الله عنها لمَّا سُئلتْ عن المني، فقالت :

كنتُ أغسله من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيخرج إلى الصلاة و أثر الغسل في ثوبه بقع الماء. رواه البخاري و مسلم.

و الغسل لا يكون إلا لشيء نجس.

الثاني: الطهارة، و هو قول الشافعي و داود بن عليّ - الظاهري - و أصح الروايتين عن الإمام أحمد بن حنبل.

و دليلهم حديث عائشة رضي الله عنها:

كنتُ أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم.

و حديثها أن ضيفً نزل بها - بعائشة - فأصبح يغسل ثوبه، فقالت عائشة رضي الله عنها:

إنما كان يجزئك - يعني : يكفيك - إن رأيتَه أن تغسل مكانه، فإن لم ترَ
نضحتَ حوله، و لقد رأيتُني أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم
فركًا فيصلي فيه. رواه مسلم.

و الاكتفاء بالفرك دليل الطهارة.

و قد ردَّ عليهم الفريق الأول بأن الفرك لا يدل على الطهارة و إنما يدل
على كيفية تطهير الثوب من المنيّ كما أن تطهير النعل من النجاسة يكون
بمسحها في التراب.

و لكن شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رحمة الله تعالى أجاب بـ :

فرك عائشة للمنيّ تارة و غسله تارة أخرى لا يقتضي تنجيسه، فإن الثوب
يُغْسَلُ من المخاط و البصاق و الوسخ، و هكذا قال غير واحد من الصحابة
كسعد بن أبي وقَّاص و ابن عباس و غيرهما، فظهر بهذا أن فعل عائشة رضي الله
عنها إنما هو من باب اختيار النظافة.

و من قول الإمام النووي على شرح مسلم :

و يتأيد الحكم بطهارة المنيّ أن الصحابة كانوا يحتلمون على عهد النبي صلى
الله عليه وسلم و أن المنيّ يصيب بدنَ أحدهم و ثيابَه - و هذا مما تعم به
البلوى - فلو كان نجسًا لوجب على النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم بإزالته
كما أمرهم بالاستنجاء ، و لم ينقل أحدٌ هذا، فعُلِم يقينًا أن إزالته لم
تكن واجبة، و الله أعلم.


 توقيع الانهار2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Black Beauty
عضو Vip
فقه العبادات ( 2 ) Stars6
avatar

المشاركات : 8078
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
نقاط : 14429
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
العمر : 34
مُساهمةموضوع: رد: فقه العبادات ( 2 )   فقه العبادات ( 2 ) Psd10الأحد يونيو 20, 2010 7:27 pm


فقه العبادات ( 2 )

مصدر الموضوع الاصلي: فقه العبادات ( 2 )


فقه العبادات ( 2 ) 812m


 توقيع Black Beauty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
فقه العبادات ( 2 ) Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 12169
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: فقه العبادات ( 2 )   فقه العبادات ( 2 ) Psd10الثلاثاء يناير 24, 2012 2:53 am


فقه العبادات ( 2 )

مصدر الموضوع الاصلي: فقه العبادات ( 2 )


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتهـ مصريهـ
عضو Vip
فقه العبادات ( 2 ) Stars6
بنوتهـ مصريهـ

المشاركات : 7505
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
نقاط : 12932
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 29
http://photoshop.banouta.net/
مُساهمةموضوع: رد: فقه العبادات ( 2 )   فقه العبادات ( 2 ) Psd10الإثنين فبراير 13, 2012 11:36 pm


فقه العبادات ( 2 )

مصدر الموضوع الاصلي: فقه العبادات ( 2 )


فقه العبادات ( 2 ) 816918


 توقيع بنوتهـ مصريهـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فقه العبادات ( 2 )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

فقه العبادات ( 2 ) 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7