Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف larbiodessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف yuri19_86odessarabخاصية الجديده من أبل appleالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف yuri19_86odessarabrealme C11الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف yuri19_86odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف yuri19_86odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف yuri19_86odessarabjabal solo squad pubg mobileالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف yuri19_86odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف SALM-SLIM-SLMANodessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف منصور صالحodessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف qmore66odessarabعسى خير غياب حنينالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف حنينodessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف حنينodessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف samozeenodessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف saddamodessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف اسامة الازعر
 
4 3

شاطر | 
 

 الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة
الادارة العامةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22697
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الإثنين مايو 10, 2010 5:01 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث 081209114042H6JZ

الحافظ مسلم وعنايته بالحديث




ثم إن بعد البخاري -رحمه الله- من الذين كتبوا في الحديث مسلم بن الحجاج صاحب الصحيح؛ صحيح مسلم. كان أيضا من الحفاظ. ألف كتابه الذي هو صحيح مسلم وابتدأه بعد المقدمة بكتاب الإيمان، ولكنه لم يذكر تراجم كما فعل البخاري وأيضا ذكر في كتاب الإيمان كل شيء يتعلق بالعقيدة؛ فافتتح كتاب الإيمان بحديث جبريل المشهور، الذي رواه عمر -رضي الله عنه- وكذلك بعده بحديث أبي هريرة الذي رواه في نزول جبريل وسؤال النبي -صلى الله عليه وسلم-.
ثم ذكر في كتاب الإيمان الأحاديث التي يحتج بها المرجئة ؛ الأحاديث التي في الشهادة، وأن الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H2 من قال: لا إله إلا الله خالصا من قلبه دخل الجنة الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H1 والأحاديث التي في الرجاء، والأحاديث التي يحتج بها الخوارج والمعتزلة التي فيها وعيد شديد؛ التي فيها الوعيد بالنار لمن فعل معصية أو نفي الإيمان أو نحو ذلك؛ مثل حديث: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H2 لا يدخل الجنة نمام الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H1 من أحاديث الوعيد، وكذلك الأحاديث التي فيها نفي الإيمان أو نفي الاتباع؛ مثل قوله: ليس منا من فعل كذا، الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H2 ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H1 وغير ذلك.
وذكر أيضا في كتاب الإيمان الأحاديث التي تتعلق بالأمور الغيبية ووجوب الإيمان بها وصفة الشفاعة؛ أحاديث الشفاعة؛ لأن الخوارج ينكرونها، وأحاديث إخراج المؤمنين من النار، وذكر تفاوت الإيمان في قلوبهم، وأنه ما بين ضعيف وقوي؛ حتى قال في الحديث: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H2 أخرجوا من النار من قال: لا إله إلا الله، وفي قلبه مثقال دينار من إيمان الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H1 ثم قال: (مثقال شعيرة من إيمان، مثقال ذرة، مثقال حبة خردل) مما يدل على أن أهل الإيمان يتفاوتون بقوة الإيمان في قلوبهم، وغير ذلك من الأحاديث، وأن الإيمان يضعف في القلوب.
استدل بحديث: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H2 من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H1 فجعل الإيمان يضعف. يكون منه قوي ومنه ضعيف، وهذه الأحاديث وغيرها تدخل في الإيمان، وتدخل أيضا في العقيدة؛ فجعل كتاب الإيمان عامّا لما يتعلق بالرد على المبتدعة؛ الرد على المرجئة، والرد على الوعيدية كالخوارج والمعتزلة، والرد على المعتزلة أيضا فيما يتعلق بالصفات، والرد على المفسقة ونحوهم، فكتابه الذي قدمه كتاب مفيد. يعني: في أول صحيحه يدل على عنايته -رحمه الله- بالأحاديث.
العلماء الذين ألفوا في الإيمان
كذلك من الذين كتبوا في الإيمان الإمام ابن منده واسمه محمد بن إسحاق وله مؤلفات؛ منها كتاب في التوحيد ضمَّنه الأعمال التي يجب العمل بها، وضمَّنه أيضا توحيد الأسماء والصفات، ومنها كتاب في الإيمان. طبع محققا في ثلاثة مجلدات، وإن كانت مجلدات ليست كبيرة. كله أحاديث. يروي تلك الأحاديث من كتب المتقدمين قبله أو مما فتح الله تعالى عليه. فهذا عناية السلف -رحمهم الله- بالإيمان، وهكذا أيضا مَن بعدَهم.
ومِن أشهر من كتب بعدهم شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- فإنه ألف كتاب الإيمان، ويقال له: كتاب الإيمان الكبير، وله كتاب الإيمان المتوسط، وكتاب الإيمان الصغير؛ إلا أن الصغير ذكروا أنه اختصار لبعض تلاميذه. فهذا كتاب الإيمان الكبير طبع مفردا عدة طبعات، وطبع أيضا مع المجموع؛ في المجلد السابع من مجموع الفتاوى، وطبع له أيضا في ذلك المجلد. طبع له أيضا رسائل تتعلق بالإيمان، وتكلم أيضا على الإيمان في رسالته التي هي العقيدة الواسطية.
وكل ذلك دليل على أنهم رأوا أن المرجئة تمكن قولهم؛ حيث إنهم يسهلون في أمر المعاصي فخافوا أن الناس ينخدعون بقولهم، فأرادوا أن يبينوا الأدلة في أن الأعمال من مسمى الإيمان، وأن المعاصي تضر أصحابها، فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- ذكر أن كثيرا من الذين معهم إيمان يدخلون النار بسبب المعاصي التي اقترفوها، فبعضهم يبقى فيها مائة سنة أو مئات أو سنوات أو نحو ذلك؛ حتى يحترقوا ويصبحوا كأنهم حمم، ثم بعد ذلك يأذن الله بالشفاعة لهم؛ لأن عندهم إيمان ولأن عندهم شهادة، ولأن عندهم صلاة، فيأمر الله تعالى بإخراجهم فيعرفون بآثار السجود. حرم الله على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود.
وذلك دليل على أنهم دخلوا النار مع كونهم يصلون ، ولكن ما أحرقت النار أعضاء السجود السبعة: الجبهة مع الأنف والكفين والركبتين وأطراف القدمين، فيخرجون وقد امتحشوا أو قد احترقوا، ويدخلون الجنة، ولكنهم يلقون في نهر يسمى نهر الحياة -أو نهر الحيا-؛ يلقون فيه فينبتون كما تنبت الحِبَّة في حميل السيل. ألم تروا أنها تخرج صفراء ملتوية ما يلي الظل منها أبيض وما يلي الشمس منها أخضر؟ فينبتون إلى أن تنبت أجسامهم، ثم بعد ذلك يدخلون منازلهم ومساكنهم في الجنة، ولكن دخولهم النار وتعذيبهم فيها مدة طويلة أو قصيرة يدل على أنهم استحقوا ذلك بأنواع من المعاصي والبدع ونحوها.
العقيدة الطحاوية وشروحها
ثم إن فقهاء الحنفية -رحمهم الله- تشددوا في التمسك بمعتقدهم. من جملتهم الطحاوي صاحب العقيدة التي تسمى الطحاوية، فإنه تمسك فيها بمعتقدهم، ولما ذكر الإيمان قال: وأهله في أصله سواء. جعله هو المعرفة والتصديق، وأخرج الأعمال من مسمى الإيمان، ولما اشتهرت هذه العقيدة شرحها كثير من الحنفية، ولما شرحوها؛ شرحوها على معتقدهم، وسلكوا فيها مسلك المعطلة في نفي الصفات، وفي أن الإيمان لا تدخل فيه الأعمال.
ولكن وفق الله لشرحها عالم من أهل السنة؛ ولكنه حنفي على معتقد مذهب الحنفية، وهو ابن أبي العز الأذرعي أنقذه الله من الاعتزال ومن البدع بسبب أنه قرأ على ابن كثير ؛ تتلمذ على ابن كثير العالم المشهور صاحب التفسير، وابن كثير شافعي المذهب، ولكنه تتلمذ على ابن تيمية وأخذ عنه عقيدة أهل السنة، فانتفع بمصاحبته وبالتلمذة عليه؛ فصار قوله في العقيدة كقول أهل السنة، فتأثر به تلميذه ابن أبي العز
ثم إن ابن أبي العز شرح الطحاوية، ولما شرحها؛ شرحها على معتقد أهل السنة، وكان ينقل من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية ومن كتب ابن القيم ولكنه لا يجرؤ على ذكر أسمائهما مخافة ألا يقبل شرحه؛ لأن الحنفية يبغضون ابن تيمية لكونه خالفهم في العقيدة، وكذلك ابن القيم وله معهم قصص طويلة. لما أتى ابن أبي العز على تعريف الإيمان، وأن أهله في أصله سواء في كلام... الطحاوي حاول أن يقرب معتقدهم إلى معتقد أهل السنة، وقال: إن الخلاف لفظي، وإننا إذا قلنا: إن الإيمان هو الاعتقاد فإننا نريد الاعتقاد الجازم الذي يحمل على العمل؛ ليس الاعتقاد الضعيف الذي لا يحمل على العمل، ولا يكون له تأثير فيمن اعتقده.
لا شك أن هذا محاولة، وسمعت شيخنا عبد الله بن حميد -رحمه الله- تكلم مرة على الإيمان، ثم ذكر قول ابن أبي العز يقول: إنه حاول أن يقرب معتقد الحنفية ولم يصنع شيئا؛ وذلك لأن الأدلة ظاهرة في أن الأعمال من مسمى الإيمان ؛ الأدلة، وذكر منها آيات منها قول الله تعالى: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2 إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 هذا عمل قلب، الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2 وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 هذا دليل على أن الإيمان يزيد، الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2] وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 هذا أيضا عمل قلب، الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2 الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونالحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 فجعل النفقة والصلاة ونحوها من الإيمان، الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2 أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 فالنفقات من الإيمان، والصلاة من الإيمان، والتوكل من الإيمان. والإيمان يزيد، وكل شيء يقبل الزيادة فإنه يقبل النقص.
واستدل أيضا بالآية التي في سورة السجدة، والتي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يداوم على قراءتها في صلاة الفجر يوم الجمعة. كان يداوم على قراءة سورة السجدة الم السجدة وهل أتى على الإنسان؛ كل سورة في ركعة. فيها قول الله تعالى: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2 إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 فذكر ستة أعمال جعلها صفات للمؤمن. إنما المؤمن حقا هو الذي يكون على هذه الأعمال. يعني: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2 إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 إنما يكون المؤمن بآيات الله الذي يكون هكذا. لا شك أن هذا أيضا دليل صريح في أن الأعمال من مسمى الإيمان.
المرجئة يسهلون أمر المعاصي
وعلى ذلك فقول ابن أبي العز -رحمه الله- إن الخلاف بين أهل السنة وبين المرجئة خلاف لفظي ليس كذلك، ليس على إطلاقه؛ بل إنه خلاف معنوي؛ وذلك لأنهم إذا أخرجوا الأعمال من مسمى الإيمان فإنهم يغلِّبون جانب الرجاء؛ ولأجل ذلك سموا المرجئة. قيل: سموا مرجئة؛ لأنهم غلبوا جانب الرجاء. يعني: المرجئة يغلبون الرجاء على الخوف، ويقولون: (لا يضر مع الإيمان ذنب كما لا ينفع مع الشرك عمل) يقولون: كما أن المشركين لو صلوا، وتصدقوا وحجوا ما نفعهم، فكذلك يقولون: المؤمنون الذين امتلأت قلوبهم بالإيمان لو زنوا أو سرقوا أو قذفوا، أو قتلوا أو سكروا ما يضرهم ذلك! وهذا خطأ.
إن هذه الأعمال قد ورد فيها وعيد؛ وعيد شديد، فلا يجوز التهاون في أمر المعاصي والتسهيل فيها؛ لأنهم وإن كانوا من أهل التوحيد، ومن أهل لا إله إلا الله ولم يشركوا بالله، فإنهم وإن كان مآلهم إلى الخروج من النار ودخول الجنة، فإنهم تضرهم تلك المعاصي. يدخلون بسببها النار؛ سواء طالت مدتهم أو قصرت، وقد يطلق على بعضهم الخلود فيها، مثل قتل الإنسان نفسه.
في صحيح مسلم قول النبي -صلى الله عليه وسلم- الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H2 من وجأ نفسه بحديدة الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H1 -يعني: طعن نفسه بحديدة- الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H2 فقتل نفسه، فحديدته في يده يجأ بها نفسه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تحسى سما فقتل نفسه الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H1 -يعني: التهم السم وقتل نفسه- فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تردى من شاهق -يعني: من رأس جبل- الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H2 فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H1 .
وهكذا أيضا توعد الله تعالى القاتل الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2 وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 توعده بهذا الوعيد الشديد لما قتل مؤمنا، فذلك بلا شك دليل على أن هذه المعاصي يعاقب عليها ويتوعد عليها، ولو كان الخلود يراد به طول الإقامة. الخلود والتأبيد يراد بها المكث الطويل. يعني: يمكن أن بعضهم يمكث في النار مائة سنة أو مائتين أو ألف سنة. أليس ذلك عذاب شديد؟ أليس يلاقي هذا العذاب؟ يعذب كما يعذب الكفار الذين يخلدون فيها، والذين قال الله عنهم: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 ويقول: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2 كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 .
إذن فالخلاف معنوي بيننا وبين المرجئة الذين يسهلون في أمر المعاصي، وقد كثر المرجئة في هذه الأزمنة فقالوا مثلا: إن ترك الصلاة لا يضر، وجعلوه من جملة المعاصي التي لا يدخل أهلها النار ولا يصلون إلى الكفر، وكثير منهم يقولون: إذا كنت من أهل الإيمان وإذا كنت من أهل الشهادة فلا يضرك ما عملت، فيتعلقون بحديث: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H2 إن الله حرم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H1 وقول النبي -صلى الله عليه وسلم- الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H2 أسعد الناس بشفاعتي من قال: لا إله إلا الله خالصا من قلبه الحافظ مسلم وعنايته بالحديث H1 والجواب أن كلمة (لا إله إلا الله) قيدت بالقيود الثقال. ذكر العلماء لها سبعة شروط. نظمها بعضهم بقوله:

علـم يقين وإخـلاص وصدقك معْ
محبـة وانقيـاد والقبـول لهـا
وإذا اجتمعت هذه الشروط السبعة فلا بد أنه يتبعها العمل؛ فقولها باللسان ولكن عدم العلم وعدم الانقياد، وعدم العمل وعدم اليقين وعدم القبول لا تفيد معه، ولذلك جاءت الأحاديث (.... خالصا من قلبه)؛ لأنه إذا قال: لا إله إلا الله خالصا من قلبه. امتلأ قلبه بهذه الكلمة، وعرف أن الله تعالى هو الإله؛ الإله الحق، وعظم قدر ربه في قلبه، وبذلك يستعظم المعصية؛ يستعظم أن يعصي ربه ولو بمعصية صغيرة، ولهذا كانوا يحذرون عن صغائر الذنوب......
... هؤلاء المرجئة الذين يسهلون في أمر المعاصي فنحذرهم ونقول لهم: تأملوا الأحاديث التي في الوعيد. أليس النبي صلى الله عليه وسلم لعن في الخمر عشرة؛ لعن الخمر، وشاربها، وساقيها، وبائعها، ومشتريها، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه، وآكل ثمنها؟!
ولعن في الربا خمسة؛ لعن آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه؛ لأنهم تعاونوا عليه فدخلوا في هذا الوعيد؟!
وكذلك أيضا وردت الأدلة في الوعيد على كثير من المعاصي. توعد الله مثلا آكل مال اليتيم في قوله تعالى: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 مع أنه أكل لمال؛ مع أن ذلك الآكل قد يكون يصلي، ويصوم ويتصدق ويجاهد، ولكن لما أنه ظلم توعده الله تعالى بالعذاب.
وهكذا أيضا توعد الذين يقذفون المؤمنات بوعيد شديد في قوله تعالى: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2 إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 فأخبر بأنهم إذا قالوا: فلانة زنت، وهي محصنة عفيفة، أو فلان زنى أو زان، وهم كاذبون عليه فإنه يعاقبهم بهذه العقوبة. أليس ذلك دليلا على أن المعاصي لا يتهاون بها، وأن الذين يتهاونون بها ويسمون مرجئة أنهم على خطر من العذاب؟! فلا يجوز للمسلم أن يتهاون بالعذاب، وعليه أن يجدد أمر العقيدة، وأن الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان واعتقاد بالجنان يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان.
قد ذكر الله تعالى زيادته في آيات كثيرة كقوله تعالى: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2 فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 وقوله: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B2 أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًاالحافظ مسلم وعنايته بالحديث B1 ونحو ذلك من الآيات فالإيمان يزيد وينقص فالكلمة التي هي ذكر لله تعالى أو أمر بالمعروف أو نهي عن منكر أو تسبيح، أو تحميد أو قراءة لآيات من القرآن يزيد بها إيمانك، والكلمة التي هي سب أو شتم أو لعن أو قذف أو غيبة أو نميمة ينقص بها إيمانك، ونظرك مثلا في المصحف أو في كتب العلم، أو نظرك في آيات الله للاعتبار يزيد به إيمانك، ونظرك إلى الصور الخليعة مثلا وإلى النساء المتكشفات وما أشبه ذلك ينقص به إيمانك، وسماعك للذكر وسماعك للعلم، وسماعك للفوائد يزيد به إيمانك، وسماعك للغناء وللطرب وللمزامير وللكلام القبيح ينقص به إيمانك. ونفقتك في وجوه الخير، وصدقتك على المساكين ونحوهم وفي سبيل الله يزيد بها إيمانك، ونفقتك في شراء آلات الملاهي أو في إفساد الأموال وشراء المحرمات وما أشبه ذلك ينقص بذلك إيمانك، وخطواتك إلى المساجد تبتغي بذلك الصلاة والعلم والفائدة يزيد بها إيمانك، وخطواتك إلى أماكن اللعب وأماكن الفواحش وأماكن الرقص والغناء وما أشبه ذلك ينقص بها إيمانك، فحاول أن تفعل الأشياء التي يزيد بها إيمانك، وتجنب ما ينقص إيمانك. ذلك لأنه إذا تعاطى ما ينقص إيمانه دائما أو شك أن ينقص الإيمان حتى لا يبقى منه شيء، وإذا اضمحل الإيمان خلفه الكفر -والعياذ بالله-.


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22697
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الإثنين مايو 10, 2010 5:38 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


أبو داود السجستاني وعنايته بالحديث
_____________________


عرفنا بذلك أن الإمام البخاري -رحمه الله- ابتدأ بعد المقدمة، وكذا مسلم بكتاب الإيمان لأهميته، وردا على المرجئة.

ثم إن في زمن الإمام البخاري أيضا زملاء له كتبوا في الكتب الحديثية؛ كتبوا كتبا في الحديث منهم:
أبو داود السجستاني ؛ سليمان بن الأشعث له كتاب السنن مطبوع عدة طبعات. ابتدأه بكتاب الطهارة والصلاة وما بعد ذلك، ولكن جعل في آخره كتاب السنة. يعني:
ما يتعلق بها؛ فجمع كتابه بين العقيدة وبين الأحكام، وبين الآداب.


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22697
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الإثنين مايو 10, 2010 5:39 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


الترمذي وعنايته بالحديث
_____________________


ومنهم الترمذي ؛ محمد بن عيسى بن سورة الترمذي عالم جليل له كتاب السنن، وقد يسمى بالصحيح؛ وذلك لأنه انتقاه من أحاديث كثيرة. بدأه أيضا بكتاب الطهارة والصلاة وما يتعلق بها، وذكر في أثنائه، أو في أواخره ما يتعلق بالأحكام وما يتعلق بالسنة، فجمع بين العقيدة والأحكام


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22697
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الإثنين مايو 10, 2010 5:41 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


النسائي وعنايته بالحديث
_____________________


ومنهم النَّسَائي عالم أيضا مشهور. كتب كتاب السنن الكبرى وتوسع فيه، وهو أيضا مطبوع، ثم كتب كتاب السنن الصغرى الذي هو (المُجْتَبَى) اختصره من الكتاب الكبير، وهو أيضا مطبوع، وابتدأه بما يتعلق بالعبادات كالطهارة والصلاة ونحوها، ولكنه في (المُجْتَبَى) أطال فيما يتعلق بالصلاة ونحوها واختصر في الباقي، ويوجد الباقي في السنن الكبرى، وكلاهما موجود.


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22697
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الإثنين مايو 10, 2010 5:43 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


ابن ماجه وعنايته بالحديث
_____________________


ومنهم ابن ماجه ؛ محمد بن يزيد بن ماجه في درجة البخاري ومسلم يروي عن مشائخهما. له كتاب السنن، ابتدأه بمقدمة في العقيدة كما فعل مسلم وذكر أمور العقيدة، وذكر ما يتعلق بها، وبعد ذلك أتبعه بالأحكام؛ بالصلاة والزكاة وما بعدها؛ إلا أنه -رحمه الله- روى أحاديث ضعيفة، وروى عن رجال فيهم ضعف، ولكن هو من الأئمة الحفاظ. يدل على ذلك اعتناؤه بكتابه حيث رواها بالأحاديث، وحيث ترجم لها، وحيث رتبها ترتيبا بليغا؛ فجعله العلماء هو الرابع من أهل السنن، فصار أصحاب السنن أربعة: أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه هؤلاء أصحاب السنن يضاف إليهم البخاري ومسلم فيكونون ستة وهم أصحاب الكتب الستة الذين اعتنوا بجمع السنة، وصارت كتبهم فيما يتعلق بالسنة وما يتعلق بالأحاديث إلا أن البخاري -رحمه الله- في كتابه كثير من الآثار الموقوفة، وأما غيره؛ الخمسة الباقون فإنهم محضوها للأحاديث المرفوعة.

كذلك أضاف بعضهم إلى هذه الكتب موطأ الإمام مالك ولكن ذكرنا أنه ذكر فيه كثيرا من رأيه، ومن الكلام الذي لا يتعلق بالأحاديث، ولكنه يتعلق بالأحكام.
ألحق بها بعضهم سنن الدارمي وهو شيخ مسلم يروي عنه كثيرا، وسننه موجودة مطبوعة محققة؛ ولكن كتابه يشتمل على كثير من الآثار (من كلام الصحابة، وكلام التابعين) فلذلك لم يكن من الكتب الحديثية التي هي خالصة، ولكن فيه أحاديث كثيرة. هو أيضا بدأ كتابه بمقدمة في العقيدة. يعني: ابتدأ بالعقيدة لأهميتها كما فعل مسلم وكما فعل ابن ماجه .


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22697
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الإثنين مايو 10, 2010 5:45 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


ابن خزيمة وصحيحه
_____________________


فهذه كتب أهل الحديث الذين مَنَّ الله تعالى على الأمة ببقائها وحُفِظَت السنة، وجاء بعدهم أيضا مَنْ كَتَبَ في السنة وتوسع في ذلك. منهم ابن خزيمة له كتاب في الصحيح ولكن ما وُجِدَ إلا بعضه. أي: ما يتعلق بقسم العبادات؛ الطهارة والصلاة والصوم والحج والزكاة. لم يوجد البقية


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22697
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الإثنين مايو 10, 2010 5:48 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


من جاء بعد أصحاب الكتب الستة
ابن حبان وصحيحه

_____________________


ومنهم ابن حبان له كتاب يعرف بصحيح ابن حبان ورتبه -رحمه الله- ترتيبا صعبا، ثم إنه جاء بعده ابن علان أو بلبان ورتبه وسماه (الإحسان في ترتيب صحيح ابن حبان ) وطُبع كاملا بما فيه تراجمه وأبوابه.


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22697
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الإثنين مايو 10, 2010 5:53 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ومستدركه
_____________________


وجاء أيضا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن البيع الحاكم وألف كتابه المستدرك، ولكنه -رحمه الله- تنزل فذكر فيه أحاديث كثيرة ضعيفة بل موضوعة، واختصره الذهبي ونبه على الأحاديث الضعيفة، ولكن فاته أحاديث كثيرة فيها ضعف.


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22697
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الإثنين مايو 10, 2010 5:55 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


الدارقطني وعنايته بالحديث
_____________________


فهذه أيضا من الكتب التي اعتنت بالسنة، وجاء بعدهم أيضا الدارقطني وألف كتاب السنن، وروى فيه أحاديث لم يَروها مَن قبله، وإن كان فيها ضعف، وترك الأحاديث المشهورة التي فيها مقال، أو التي رواها غيره من المتقدمين اكتفاء بمن قبله، وكتابه أيضا مطبوع.


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22697
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الإثنين مايو 10, 2010 5:57 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


البيهقي وعنايته بالحديث
_____________________


وجاء بعده أيضا البيهقي وألف كتبا كثيرة من أشهرها كتاب السنن الكبرى للبيهقي استوفى فيها الأحاديث التي تتعلق بالأحكام، وروى فيها أيضا الأحاديث التي رواها غيره؛ أهل السنن وأهل الصحيح وغيرهم وزاد زيادات، وكذلك أيضا ذكر فيها أحاديث موقوفة أو مقطوعة من كلام التابعين أو نحوهم.

ولا شك أن هذا دليل على أن صدر هذه الأمة قد اعتنوا بالسنة وخدموها خدمة زائدة لعلمهم بأنها الدليل الثاني الذي يُعتمد في الاستدلال به على الأوامر والنواهي.


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MiSkE
عضو فضي
الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Mzuonq10
avatar

المشاركات : 1863
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
نقاط : 6950
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Deign10
عضو مميز الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الثلاثاء مايو 11, 2010 10:10 pm


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث 45764


 توقيع MiSkE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22697
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأربعاء مايو 12, 2010 1:00 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


اهلين غاليتي نورتي
شكرااااااااعلى مرورك الرااائع


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Malak 2010
مشرف تطوير المنتديات

مشرف تطوير المنتديات
Malak 2010

المشاركات : 4399
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
نقاط : 10683
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10السبت مايو 22, 2010 10:08 pm


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Xgfgdf


 توقيع Malak 2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الانهار2
عضو Vip
الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars6
الانهار2

المشاركات : 6419
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
نقاط : 11797
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 26
http://www.river.ingoo.us
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأربعاء يونيو 09, 2010 10:59 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث B0af2dac0c


 توقيع الانهار2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MW-Dz
عضو Vip
الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars6
avatar

المشاركات : 6389
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
نقاط : 11754
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 28
http://thebest.all-up.com
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأربعاء يونيو 09, 2010 1:36 pm


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث 959310


 توقيع MW-Dz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةالحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22697
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الخميس يونيو 10, 2010 1:26 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


شكــــــــــــــ ع المرورـــــــــــــــــرا

تشرفـــــ باطلاعكم على المشاركة ــــت



الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Greenstars


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
argentine
مرشح للاشراف
الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Ut1
argentine

المشاركات : 4471
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
نقاط : 9843
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأحد يونيو 13, 2010 6:05 pm


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث 062373c4eec


 توقيع argentine

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Black Beauty
عضو Vip
الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars6
avatar

المشاركات : 8078
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
نقاط : 13709
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الخميس يونيو 17, 2010 12:30 pm


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


بوركتم

جعله الله في ميزان حسناتكم


 توقيع Black Beauty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingabd
عضو محترف
الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Mzxrg010
kingabd

المشاركات : 455
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
نقاط : 4784
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأحد فبراير 27, 2011 6:22 pm


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث 816918


 توقيع kingabd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRAA
مجلس الادارة

مجلس الادارة
AMIRAA

المشاركات : 4946
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
نقاط : 12143
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأربعاء أبريل 06, 2011 9:54 pm


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث W6w_2005100123480072ea9d3f


 توقيع AMIRAA

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة 1431
عضو Vip
الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars6
اميرة 1431

المشاركات : 4881
تاريخ التسجيل : 13/01/2012
نقاط : 9473
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 35
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الأربعاء يناير 18, 2012 1:00 am


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث 12871174118


 توقيع اميرة 1431

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افاق الابداعية
عضو متقدم
الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Default6
افاق الابداعية

المشاركات : 1231
تاريخ التسجيل : 20/01/2012
نقاط : 5302
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الجمعة يناير 20, 2012 11:48 pm


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


بارك الله فيكم


 توقيع افاق الابداعية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 11449
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 25
مُساهمةموضوع: رد: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث   الحافظ مسلم وعنايته بالحديث Psd10الخميس فبراير 02, 2012 9:38 pm


الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

مصدر الموضوع الاصلي: الحافظ مسلم وعنايته بالحديث


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحافظ مسلم وعنايته بالحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: الحديث والسنه-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

الحافظ مسلم وعنايته بالحديث 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7