Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف larbiodessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف yuri19_86odessarabخاصية الجديده من أبل appleحال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف yuri19_86odessarabrealme C11حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف yuri19_86odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASحال الصحابة في تلقي الحديث Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف yuri19_86odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف yuri19_86odessarabjabal solo squad pubg mobileحال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف yuri19_86odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرحال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف SALM-SLIM-SLMANodessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف منصور صالحodessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف qmore66odessarabعسى خير غياب حنينحال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف حنينodessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةحال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف حنينodessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف samozeenodessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف saddamodessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخحال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف اسامة الازعر
 
4 3

شاطر | 
 

 حال الصحابة في تلقي الحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة
الادارة العامةحال الصحابة في تلقي الحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22633
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الإثنين مايو 10, 2010 3:20 am


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث 55

حال الصحابة في تلقي الحديث





حال الصحابة في تلقي الحديث Body_top





حال الصحابة في تلقي الحديث
_____________________


أولا نعرف أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يعلم أصحابه مما علمه الله، ويبين لهم أمور دينهم وأمور عباداتهم في سفره وفي إقامته، فكان دائما أو كثيرا يجلس في المسجد في أكثر النهار، وكانوا يأتونه حلقات. يجلسون ويقرئهم القرآن، ويبين لهم معاني القرآن، ويبين لهم قصصا وأحكاما وآدابا دينية، ويضرب لهم الأمثال، ويفقههم ويحثهم على التفقه، ويحثهم على التعلم، ويقرأ عليهم ما تجدد من القرآن؛ ما نزل كل يوم أو كل أسبوع، وكانوا يحرصون على حضور تلك الحلقات، ويندمون إذا فاتهم شيء من ذلك. كان بعضهم يشتغل في تجارة وينمي أمواله بالتجارة؛ ومع ذلك كانوا يحرصون على الحضور، أو ينوبون مكانهم من يحضر.

في حديث عمر أنه كان نازل أي: في العوالي قرب بعض الأسواق، ثم كان له جار من الأنصار فكان يدخل يوما، ويأتي بما تجدد. يدخل الأنصاري يوما ويأتيه بما تجدد. إذا كان يوم عمر ترك السوق في ذلك اليوم، وحضر مجلس النبي صلى الله عليه وسلم حتى ينقضي ذلك المجلس، وجاء بخبر ذلك اليوم، وأخبر الأنصاري: نزل من القرآن كذا. تكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكذا. حدث من الأمور كذا وكذا وهكذا، وإذا نزل الأنصاري جاءه بالأخبار التي تجددت في ذلك اليوم؛ هكذا ذكر في حديث ابن عباس الذي رواه عنه، وإذا فاته شيء أسف على ذلك.
في حديث أبي موسى أبو موسى الأشعري أسلم سنة سبع، ومع ذلك حفظ من النبي صلى الله عليه وسلم أحكاما. ذَكَرَ أنه جاء مرة وطرق باب عمر وعند عمر بعض الصحابة فتكلم ثلاث مرات: السلام عليكم أأدخل؟ ثلاث مرات فلم يؤذن له فرجع. كان عمر قد سمعه فسأل أين هو؟ فقالوا: رجع. عند ذلك أرسل إليه لماذا رجعت؟ فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: حال الصحابة في تلقي الحديث H2 إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع حال الصحابة في تلقي الحديث H1 هذا الحديث ما سمعه عمر ولا علم به؛ فأمره بأن يأتي بمن يشهد معه بسماع هذا الحديث.
يقول: فذهبت إلى مجلس من الأنصار فسألتهم فقالوا: لا يذهب معك إلا أصغرنا. أي أنهم كلهم يعرفون، وقد سمعوا هذا الحديث فأرسلوا معه أبا سعيد فشهد بذلك، فقال عمر: كيف فاتتني هذه السنة؟ شغلني عنها الصفق بالأسواق يعني: الاشتغال في التجارة؛ فهذا دليل على أنهم كانوا يحرصون على ألا يفوتهم شيء من العلم، ويبادرون إلى حضور الحلقات التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم فيها أصحابه وهكذا.


--------------------------







.







<table id="table1" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="576"><tr><td>حال الصحابة في تلقي الحديث Body_top</td></tr><tr><td align="right" background="images/body_bg.gif" width="98%">




أبو هريرة وإكثاره من رواية الحديث
_____________________


ثم حفظوا كلام النبي صلى الله عليه وسلم أقواله وأفعاله، وكان من أحرصهم أبو هريرة رضي الله عنه؛ مع أنه ما أسلم إلا سنة سبع. صحب النبي صلى الله عليه وسلم سنة سبع وسنة ثمان وسنة تسع وسنة عشر، وأول سنة إحدى عشرة أي: نحو أربع سنين، ولكنه كان ملازما للنبي صلى الله عليه وسلم؛ فحفظ عنه كثيرا. كان قد رزقه الله تعالى قوة الحفظ وقوة الذاكرة، فكان ينكر عليه بعض الصحابة ويقولون: أكثر علينا أبو هريرة يعني: روى أحاديث كثيرة، ولكنه يعتذر ويقول: إنكم تقولون: أكثر علينا أبو هريرة وتقولون: لماذا لا يروي هذه الأحاديث المهاجرون والأنصار؟ وإن إخواني من المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق، وإن إخواني من الأنصار كان يشغلهم العمل في أموالهم، وإني كنت امرأً مسكينا ألازم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملء بطني.

اعتذر بأنه كان ملازما النبي صلى الله عليه وسلم. يقول: فأحضر إذا غابوا، وأحفظ إذا نسوا؛ فهكذا اعتذر، وأخبر بأن المهاجرين يشغلهم الصفق بالأسواق يعني: طلب الربح والتجارة في الأموال فينشغلون بذلك عن أكثر مجالس النبي صلى الله عليه وسلم وتعاليمه هكذا اعتذر، وذكر أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم علم حرصه لما سأله مرة: أي الناس أسعد بشفاعتك؟ قال: حال الصحابة في تلقي الحديث H2 لقد علمت ألا يسألني أحد قبلك؛ لما رأيت من حرصك على الحديث. أسعد الناس بشفاعتي من قال: لا إله إلا الله خالصا من قلبه حال الصحابة في تلقي الحديث H1 يعني: من وحد الله توحيدا خالصا؛ فعلم حرصه على الحديث وحرصه على السنة، فهذا دليل جده واجتهاده.
وكذلك ذكر مرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: حال الصحابة في تلقي الحديث H2 ما من أحد يبسط ثوبه، فيجعل فيه شيئا من تراب حتى يتم حديثي، ثم يقبضه فإنه لا ينسى شيئا مما سمعه حال الصحابة في تلقي الحديث H1 يقول: فبسطت نمرة علي، ثم ضممتها إلي فما نسيت شيئا من مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا يدل على حرصه، وعلى أنه يحرص على أن يحفظ ما مر به من الأحاديث.
ثم ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصاه بثلاث. يقول: لا أدعهن ما بقيت: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وأن أوتر قبل أن أنام، وأن أصلي ركعتي الضحى. لماذا أوصاه أن يوتر قبل أن ينام؟ قيل: لأنه كان يبيت أول الليل. يدرس الحديث؛ يتذكر، ويذاكر الأحاديث النبوية التي سمعها من النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يزال كذلك إلى أن يمضي ثلث الليل أو نصفه، وهو يردد هذه الأحاديث فأمره بأن يصلي تهجده وورده قبل أن ينام؛ مخافة أن يغلبه النوم في آخر الليل فيطلع الفجر قبل أن يوتر فأرشده إلى هذا الأمر؛ الذي هو أن يوتر وأن يتهجد قبل أن ينام، وكان أيضا في ذلك الوقت شابا أعزب لم يكن قد تزوج، فكان يلازم النبي صلى الله عليه وسلم، ويصبر على الجوع لم يكن له كسب ولم يكن له مال.
ذكر مرة أنه اشتد به الجوع حتى كان يسقط إذا مشى من شدة الجوع. يقول: فمر علي النبي صلى الله عليه وسلم فعرف الذي في وجهي فقال: أبا هريرة قم معي. يقول: فجئت إلى أحد بيوت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هل عندكم شيء؟ قالوا: نعم عندنا لبن أهدي إلينا فقال: يا أبا هريرة ادع لي أهل الصفة -كان أهل الصفة من المهاجرين؛ ليس لهم مأوى إنما يسكنون في صفة أي: حجرة من المسجد؛ إذا جاءته صدقة بعث بها إليهم، وإن جاءته هدية أرسل إليهم فأصابوا منها وأكل منها- فيقول: حال الصحابة في تلقي الحديث H2 فلما أرسلني حزنت؛ لأن هذا لبن قليل، وإذا جاءوا أمرني أنا الذي أسقيهم، وقد لا يبقى منه شيء، ولا بد من طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم. يقول فدعوتهم فأخذوا مجالسهم فقال: يا أبا هريرة اسقهم. يقول: فأخذت قدحا فكنت أعطي كل واحد فيشرب حتى يروَى، ثم الثاني ثم الثالث حتى رووا كلهم. يمكن أنهم عشرة أو عشرون. يقول: فلما شربوا كلهم، قال: أبا هريرة بقيت أنا وأنت فقلت: نعم يا رسول الله. قال: اجلس فاشرب. يقول: فشربت، ثم قال: اشرب يقول: فشربت، ثم قال: اشرب حتى رويت فقلت: والله لا أجد له مسلكا؛ فقال: أعطني فأعطيته البقية فشرب الفضلة حال الصحابة في تلقي الحديث H1 .
ففي هذا أيضا أنه كان يصبر على الجوع إلى أن يأتيه من المهاجرين والأنصار من يستتبعه، ويطعمه مما عنده. كان يمدح جعفر بن أبي طالب مع أنه ما صحبه إلا سنة أو نحوها. يذكر أنه كلما لقيه استتبعه فيعطيه مما تيسر من تمرات أو نحوها، حتى أنه يقول: إنه يؤتى بالعكة فيها شيء من السمن فيشقها فنلحس ما فيها من الرب الذي يكون بعد السمن، وكانوا يجعلون فيها شيئا من الدبس حتى لا يعلق فيها سمن ونحوه هكذا، وبكل حال كان من حفاظ الصحابة رضي الله عنهم.
ذكروا أنه كان يحفظ الخمسة آلاف حديث التي رويت عنه كما في مسند بقيّ بن مخلد أو أكثر، ومن الصحابة من يحفظ ألفين وزيادة أو قريبا من ألفين؛ الذين تأخر موتهم رووا أحاديث كثيرة.
أبو هريرة مات سنة تسع وخمسين، وقيل: سنة ثمان وخمسين. روى أحاديث كثيرة؛ لأنه تأخر موته حتى اهتم السلف واهتم التابعون بالأحاديث؛ فكانوا يتوافدون يروون عنه الأحاديث فكثرت أحاديثه، وكذلك أيضا ابن عمر عُمِّرَ حتى قارب عمره التسعين. مات سنة أربع وسبعين. كان أيضا ممن روى أحاديث زادت على الألفين، وكذلك أنس بن مالك عُمِّرَ حتى جاوز عمره مائة سنة. روى أحاديث كثيرة زادت على الألفين، وكذلك عُمِّرَت عائشة ماتت سنة ثمان وخمسين. روت أحاديث كثيرة قاربت الألفين، وهكذا كثير من الصحابة.


--------------------------
</td></tr></table>













<table id="table1" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="576"><tr><td>حال الصحابة في تلقي الحديث Body_top</td></tr><tr><td align="right" background="images/body_bg.gif" width="98%">




ابن عباس يتلقى الحديث عن الصحابة
_____________________


ومنهم من أخذ من الصحابة. ذكر ابن عباس أنه لما مات النبي صلى الله عليه وسلم، وكان الصحابة متوافرين يقول: قلت لشاب من الأنصار: هلم فلنتتبع الصحابة، ونأخذ منهم الأحاديث التي عندهم فإنهم الآن متوافرون. يقول: فقال لي: عجبا لك يا ابن عباس أتظن أن الناس يحتاجون إليك وفيهم الصحابة مجتمعون؟ قال: فتركته وصرت أتتبع الصحابة؛ آخذ ما عندهم من الأحاديث. يذكر لي الحديث عند أحدهم من المهاجرين أو من الأنصار فآتي إليه، وأطرق إليه الباب فيقولون: إنه نائم في وسط النهار؛ في القيلولة فأجلس عند بابه؛ تسفي الريح في وجهي في حر الشمس حتى يستيقظ، فإذا خرج ورآني قال: ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. هلا أرسلت إلي فآتيك؟ فأقول: العلم أحق أن يؤتى إليه فما زلت كذلك. يقول: فبعد مدة كنت أجلس للحديث؛ رآني ذلك الشاب الذي كان في سني فقال: أنت أفقه مني. يعني: رآني وإذا هو جاهل لا يحفظ شيئا، ولم يروِ شيئا مما كنت قد حفظته.

هكذا جاء في هذا الحديث ابن عباس رضي الله عنهما يمكن أنه ما حفظ من النبي صلى الله عليه وسلم إلا قليلا؛ نحو عشرين حديثا البقية أخذها من الصحابة. روى نحو ألفين من الأحاديث المرفوعة حفظها.


--------------------------
</td></tr></table>













<table id="table1" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="576"><tr><td>حال الصحابة في تلقي الحديث Body_top</td></tr><tr><td align="right" background="images/body_bg.gif" width="98%">




عبد الله بن عمرو وكتابة الحديث
_____________________


كان من جملة الذين يروون الأحاديث عبد الله بن عمرو بن العاص وكان كاتبا؛ فكان إذا سمع من النبي صلى الله عليه وسلم حديثا كتبه، فأنكر عليه بعض الصحابة وقالوا: إنك تكتب الأحاديث، وقد يكون النبي صلى الله عليه وسلم تكلم في غضب أو نحو ذلك فكيف تكتب ما تكلم به من غير قصد؟ يقول: فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: حال الصحابة في تلقي الحديث H2 اكتب فوالذي نفسي بيده لا يخرج منه إلا حق، وأشار إلى فمه حال الصحابة في تلقي الحديث H1 لا يخرج مني إلا حق. زكاه أبو هريرة فقال: ليس أحد أكثر مني حديثا أو أحفظ إلا ما كان من عبد الله بن عمرو بن العاص فإنه كان يكتب ولا أكتب؛ هكذا ذكر السبب أنه كان يكتب.

ثم إنه رضي الله عنه كتب أحاديث في صحيفة، وتلك الصحيفة يسميها (الصحيحة) أو تعرف بالصحيحة. رواها عنه ابن ابنه واسمه شعيب روى تلك الصحيفة. قالوا: فيها أكثر من ثمانين حديثا، وروى أحاديث أخرى أيضا ما كتبها في تلك الصحيفة، ثم روى تلك الصحيفة أيضا عمرو بن شعيب عن أبيه شعيب عن جده عبد الله فاشتهر رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده لتلك الصحيفة التي تسمى الصحيحة، وقد جمع أحاديثها الكثيرة بعض المتأخرين وصححوها، وكأنهم طبعوها مفردة. أرادوا بذلك أن الصحابة اهتموا بكتابة الأحاديث ولو كانوا في زمن قلة من الإمكانيات.
مما يدل على أن الحديث كان محفوظا؛ بحيث يحفظونه في أوراق حتى لا يتغير، وذلك لأن الحفظ قد يتغير، وأما الكتابة فإنها تبقى؛ ولذلك قال بعض العلماء: اكتبوا ما تسمعون فإن ما كتب قر، وما حفظ فر إن الإنسان عرضة للنسيان إلا من وهبه الله تعالى حفظا وفهما.


--------------------------
</td></tr></table>












<table id="table1" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="576"><tr><td>حال الصحابة في تلقي الحديث Body_top</td></tr><tr><td align="right" background="images/body_bg.gif" width="98%">




الشعبي ورواية الحديث
_____________________


اهتم بعد ذلك التابعون برواية الأحاديث، وكان منهم من رزقه الله تعالى قوة حفظ وقوة ذاكرة؛ بحيث إنه إذا سمع الحديث مرة أو مرتين حفظه، ولا يحتاج إلى رده. كان من جملتهم الشعبي عامر بن شراحيل روى أحاديث كثيرة. قد تزيد على الألف أو الألفين. ذكروا عنه أنه يقول: ما كتبت سوداء في بيضاء. أي: كل هذه الأحاديث رواها من حفظه؛ فهذا من جملة التابعين الذين حفظ الله تعالى بهم سنة النبي صلى الله عليه وسلم.



--------------------------
</td></tr></table>






[tr]
[td][/td][/tr]
[tr]
[td align=middle][/td][/tr]
[tr]
[td][/td][/tr]
[tr]
[td][/td][/tr]


 توقيع اميرة



حال الصحابة في تلقي الحديث Ba0b0cedccc


حال الصحابة في تلقي الحديث Bxw51
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين

حال الصحابة في تلقي الحديث Stars1
حنين

المشاركات : 11925
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
نقاط : 19964
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة الادارة
عضو مميز حال الصحابة في تلقي الحديث 144808182
العمر : 43
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الإثنين مايو 10, 2010 5:53 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث Domain-ad52cec356


 توقيع حنين



وحشتينى قوى يا ياسمين


لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا *** وَقُمتُّ أشكوا إلى مولاي ما أجـدُ
وقُلتُ يا أمَلـي فـي كـلِّ نائبـة *** ومَن عليه لكشف الضُّـرِّ أعتمد

أشكو إليك أمـوراً أنـت تعلمهـا *** ما لي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ
وقد مدَدْتُ يدِي بالـذُّلِّ مبتهـلاً *** أليك يا خير من مُـدَّتْ أليـه يـدُ
فـلا ترُدَّنهـا يـا ربِّ خائـبـةً *** فبَحْرُ جودِكَ يروي كل مـنْ يَـرِد
 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةحال الصحابة في تلقي الحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22633
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الثلاثاء مايو 11, 2010 7:08 am


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث 48486_1220903707


 توقيع اميرة



حال الصحابة في تلقي الحديث Ba0b0cedccc


حال الصحابة في تلقي الحديث Bxw51
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MiSkE
عضو فضي
حال الصحابة في تلقي الحديث Mzuonq10
avatar

المشاركات : 1863
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
نقاط : 6886
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة حال الصحابة في تلقي الحديث Deign10
عضو مميز حال الصحابة في تلقي الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الثلاثاء مايو 11, 2010 9:53 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث 45764


 توقيع MiSkE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامةحال الصحابة في تلقي الحديث Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22633
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأربعاء مايو 12, 2010 1:07 am


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث 48486_1220903707


 توقيع اميرة



حال الصحابة في تلقي الحديث Ba0b0cedccc


حال الصحابة في تلقي الحديث Bxw51
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Malak 2010
مشرف تطوير المنتديات

مشرف تطوير المنتديات
Malak 2010

المشاركات : 4399
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
نقاط : 10619
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10السبت مايو 22, 2010 9:57 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث Sfsfsdf


 توقيع Malak 2010


حال الصحابة في تلقي الحديث X9THC

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الانهار2
عضو Vip
حال الصحابة في تلقي الحديث Stars6
الانهار2

المشاركات : 6419
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
نقاط : 11733
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 26
http://www.river.ingoo.us
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأربعاء يونيو 09, 2010 11:47 am


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث B0af2dac0c


 توقيع الانهار2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MW-Dz
عضو Vip
حال الصحابة في تلقي الحديث Stars6
avatar

المشاركات : 6389
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
نقاط : 11690
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 28
http://thebest.all-up.com
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأربعاء يونيو 09, 2010 1:33 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث 959310


 توقيع MW-Dz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
argentine
مرشح للاشراف
حال الصحابة في تلقي الحديث Ut1
argentine

المشاركات : 4471
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
نقاط : 9779
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأحد يونيو 13, 2010 5:51 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث 062373c4eec


 توقيع argentine

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Black Beauty
عضو Vip
حال الصحابة في تلقي الحديث Stars6
avatar

المشاركات : 8078
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
نقاط : 13645
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأحد يونيو 20, 2010 7:13 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث 812m


 توقيع Black Beauty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحل الصعب
عضو متقدم
حال الصحابة في تلقي الحديث Default6
الحل الصعب

المشاركات : 1200
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
نقاط : 6151
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10السبت أكتوبر 09, 2010 4:48 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث



جزاك الله كل خير
وتقبل منك صالح أعمالك


 توقيع الحل الصعب


حال الصحابة في تلقي الحديث 3436-53

رجاء من واجه اي مشكلة في المساهمات الابلاغ عنها بخاصية التقارير

حال الصحابة في تلقي الحديث 20111209113616

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yuri19_86
مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
yuri19_86

المشاركات : 13773
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
نقاط : 27280
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة الادارة
https://odessa.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10السبت ديسمبر 11, 2010 6:11 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث 959310


 توقيع yuri19_86


حال الصحابة في تلقي الحديث Ezr3ps
حال الصحابة في تلقي الحديث 33cxhs10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ɱɨʂɦȏȏƞą
مجلس الادارة

مجلس الادارة
ɱɨʂɦȏȏƞą

المشاركات : 10238
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
نقاط : 18251
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة حال الصحابة في تلقي الحديث Empty
عضو مميز حال الصحابة في تلقي الحديث Fgfgf
العمر : 31
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الجمعة ديسمبر 17, 2010 1:53 am


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث 959310


 توقيع ɱɨʂɦȏȏƞą




حال الصحابة في تلقي الحديث V66t70ybopsp

حال الصحابة في تلقي الحديث Emj02837حال الصحابة في تلقي الحديث 1980_p50061حال الصحابة في تلقي الحديث Emj02837
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء
مرشح(ـة)لمجلس الادارة

مرشح(ـة)لمجلس الادارة
اسماء

المشاركات : 3713
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
نقاط : 10140
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 55
http://www.odessarab.net
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأربعاء ديسمبر 29, 2010 5:55 am


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث Df960bc9d81wm2


 توقيع اسماء


حال الصحابة في تلقي الحديث 0cmzsqcsxqc2
حال الصحابة في تلقي الحديث G1ixlt421bad
حال الصحابة في تلقي الحديث AUE41300
حال الصحابة في تلقي الحديث KX041300

حال الصحابة في تلقي الحديث 4iT12458حال الصحابة في تلقي الحديث RadB6953
حال الصحابة في تلقي الحديث 080401184911cB5l
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRAA
مجلس الادارة

مجلس الادارة
AMIRAA

المشاركات : 4946
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
نقاط : 12079
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10السبت يناير 29, 2011 4:57 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث D3iny.com-d1e10ae084


 توقيع AMIRAA


حال الصحابة في تلقي الحديث Ou110
حال الصحابة في تلقي الحديث Prz81473


لْآ يوجدّ فيَ العآلم من هو " مُخّطئ " على الدّوآم
فــَ حتى [ الساعة المتوقفة ]
تكون علىْ حقٍ مرتين فيْ اليوِم الوَاحدّ = )..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingabd
عضو محترف
حال الصحابة في تلقي الحديث Mzxrg010
kingabd

المشاركات : 455
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
نقاط : 4720
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأربعاء فبراير 16, 2011 8:53 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث 816918


 توقيع kingabd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة 1431
عضو Vip
حال الصحابة في تلقي الحديث Stars6
اميرة 1431

المشاركات : 4881
تاريخ التسجيل : 13/01/2012
نقاط : 9409
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 35
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الأربعاء يناير 18, 2012 1:20 am


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث 13253390343


 توقيع اميرة 1431

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افاق الابداعية
عضو متقدم
حال الصحابة في تلقي الحديث Default6
افاق الابداعية

المشاركات : 1231
تاريخ التسجيل : 20/01/2012
نقاط : 5238
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10السبت يناير 21, 2012 12:27 am


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


بارك الله فيكم


 توقيع افاق الابداعية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدصبرى
عضو متقدم
حال الصحابة في تلقي الحديث Default6
محمدصبرى

المشاركات : 1320
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
نقاط : 5443
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الخميس يناير 26, 2012 1:22 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


حال الصحابة في تلقي الحديث 35289928


 توقيع محمدصبرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadjim bouzidi
عضو موهوب
حال الصحابة في تلقي الحديث Default6
nadjim bouzidi

المشاركات : 862
تاريخ التسجيل : 12/01/2012
نقاط : 5169
ذكر
متصفحي : chrome
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 29
http://bouzidi.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الجمعة يناير 27, 2012 9:49 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


بارك الله فيك


 توقيع nadjim bouzidi

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cr7m
عضو متقدم
حال الصحابة في تلقي الحديث Default6
cr7m

المشاركات : 1408
تاريخ التسجيل : 12/01/2012
نقاط : 5341
ذكر
متصفحي : chrome
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10السبت يناير 28, 2012 10:44 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


مشكووور على الموضوع


وعلى المجهوود


بالتوفيق


 توقيع cr7m

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
حال الصحابة في تلقي الحديث Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 11385
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 25
مُساهمةموضوع: رد: حال الصحابة في تلقي الحديث   حال الصحابة في تلقي الحديث Psd10الخميس فبراير 02, 2012 9:22 pm


حال الصحابة في تلقي الحديث

مصدر الموضوع الاصلي: حال الصحابة في تلقي الحديث


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حال الصحابة في تلقي الحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: الحديث والسنه-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

حال الصحابة في تلقي الحديث 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7