۩█◄ أحكام التجويد ►█۩اخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..
يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...
وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه...
على بركة الله نبدأالدرس الأولمقدمه عن علم التجويد
علم التجويد:علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم
حقيقة علم التجويدإعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
غاية علم التجويدبلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.
حكم تعلّم التجويدفرض كفاية على المسلمين إذا قام به البعض سقط عن الكل.
حكم العمل بهفرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
طريقة أخذ علم التجويد على نوعينأن يسمع الآخذ من الشيخ وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.
طرق قراءة القرآن الكريم- مراتب القراءة الصحيحة:1- التحقيق:
لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه والوصول إلى نهاية شأنه.
واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.
-2
الحدر: لغة: مصدر من حدر يحدر إذا أسرع أو هو من الحدر الذي هو الهبوط لأن الإسراع من لازمه.
واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد ومخارج وصفات.
3-
التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
4-
الترتيل:
لغة: مصدر من رتل فلان كلامه إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.
الاستعاذة
يندب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى :
فإذا قرأت القرآن فاستعذ باللّه من الشّيطان الرّجيم ولفظها: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
وللاستعاذة حالتان :الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
1 - عند القراءة جهرا وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سرا ) وذلك في أربعة مواضع :
1 - عند القراءة السرية
2 - عند القراءة جهرا وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفردا .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .
البسملة
البسملة هي قول
بسم الله الرحمن الرحيم .
واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم
باستثناء سورة
براءة وعلة
ترك البسملة في أول
براءة أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و براءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .
أحكام النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة حرف من الحروف الة الهجائية الستة والعشرين وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .
أما
التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلا في اللفظ وتفارقه خطا ووقفا وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلا منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:
1
الإظهار2
الإدغام3
الإقلاب4
الإخفاء
الإظهار
لغة : فهو البيان .
واصطلاحا : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
وحروف الإظهار الحلقي ستة :
الهمزة الهاء العين الحاء الغين الخاءوتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في
كلمة واحدة وفي
كلمتين أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .وسمي هذا الإظهار حلقيا لخروج حروفه من
الحلق
الإدغام
لغة : إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحا : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .
والغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف .
ويأتي مع حروف كلمة
"يرملون" إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين وهو
قسمان إدغام
بغنة وإدغام
بغير غنة .
يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة
"ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة
يستثنى من ذلك النون في
"يس والقرآن" و
"ن والقلم" فلا إدغام بل يجب الإظهار وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات:
الدنيا كما في قوله تعالى
بل تؤثرون الحياة الدّنياالإدغام بغير غنة يأتي مع حرفين
"اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة .
الإدغام التام والإدغام الناقصيعتبر الإدغام
تاما إذا أعدم الحرف الأول ولم يبق له أثر في النطق أما إذا بقيت صفة من صفاته ظاهرة في النطق اعتبر
ناقصا لأنك حينئذ كأنك نطقت ببعض الحرف الأول والمفروض في الإدغام أن يمزج الحرف الأول في الثاني حتى تذهب ذات الحرف الأول بالكلية.
ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغام
ولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقا وهي:
الدنيا بنيان – قنوان صنوان
الاقلاب
الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في
اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحا : جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين وجب قلبها
ميما..
الاخفاء
الإخفاء
لغة : هو الستر .
و
اصطلاحا : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
حروف الإخفاء .
وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفا وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقي ضع ظالمافإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفاء حقيقيا وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته .
أحكام الميم الساكنة
وبعد أن انتهينا من حكم النون والميم المشددتين ننتقل إلى حكم الميم الساكنة من حيث الإخفاء والإدغام والإظهار متى تخفى ومتى تدغم ومتى تظهر وكيف ننطق بها في كل حالة من هذه الحالات .
أولا :
الإخفاء الشفوي
ويكون ذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مباشرة
ثانيا :
الإدغام وجوبا
وذلك إذا وقع بعدها ميم أخرى متحركة وهنا تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة وصارت ميما واحدة مشددة ويسمى هذا إدغاما صغيرا ولابد من وجود الغنة فيه بمقدار حركتين .
ثالثا :
الإظهار الشفوي
وهو أن يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء والميم وباقي الحروف إذا وقعت بعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة .
تنبيه :وتراعى المبالغة في الإظهار إذا وقعت الميم الساكنة قبل الفاء أو الواو خشية أن تخفي الميم عند الفاء لقرب الميم من الفاء في المخرج واتحادها مع الواو في المخرج..
أحكام النون والميم المشددتين
هذان الحرفان إذا وقع كل منهما في القرآن الكريم مشددا
وجبت الغنة بمقدار حركتين والحركة بقدر خفض الإصبع وبسطه وهى وسط بين الإسراع والتأني ومخرجها الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل ولهذا سمى كل منهما حرف غنة.
سواء كانت الشدة مع فتحة مثل إنا كما في قوله تعالى
إنّا كذلك نجزي المحسنين أو كسرة مثل إني كما في قوله تعالى
وإنّي لغفّار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثمّ اهتدى أو مع ضمة مثل النور كما في قوله تعالى
يهدي به اللّه من اتّبع رضوانه سبل السّلام ويخرجهم من الظّلمات إلى النّور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم وهكذا.
وحرف الغنة المشدد إما أن يكون متصلامثل إني كما في قوله تعالى
وإنّي لغفّار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثمّ اهتدى و إما أن يكون منفصلا وهو ما كان من كلمتين إذا اجتمعا وجب التشديد والغنة مثل من نار كما في قوله تعالى
يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران
مخارج الحروف
الحروف الأصلية : ثمانية وعشرون حرفا إذا اعتبرنا الألف الممدودة الليّنة فرعا عن الهمزة أما إذا اعتبرناها حرفا مستقلا فتكون الحروف الأصلية تسعة وعشرين
المخرج يراد به موضع خروج الحرف من الفم أو الحلق.
وتوجد المخارج في خمس مناطق هي:
الجوف و الحلق و اللسان و الشفتان و الخيشوم .الجوف : ويراد به الفرغ الممتدّ مما وراء الحلق إلى الفم,وفيه ثلاث مخارج..
الحلق : فيه ثلاثة مخارج..
اللسان : فيه عشرة مخارج..
الشفتان : فيهما مخرجان..
الخيشوم : وهو أعلى الأنف وهو مخرج الغنّة والغنّة صفة
ولكن لما استقلّت بمخرجها ذكرت في هذا الباب..
الوقف والإبتداء
هناك فرق بين: السكت والوقف والقطع:
فالسكت هو:
أما القطع:فهو الانصراف عن القراء ة والانتهاء منها. وكذا الانشغال عنها بأمر خارج لا علاقة له بها يعتبر قطعا وبعض المتقدمين لا يفرقون بين القطع والوقف فيستعملونهما بمعنى واحد . وليس لك أن تقطع إلاعلى رءوس الآيفلا ينبغي للقارئ أن ينصرف عن القراء ة حتى يتم الآية وينبغي بعد القطع إذا أراد العودة إلى القراء ة أن يستعيذ.
أما الوقف : فيجوز في أواسط الآي وهو علىأواخرهاأتم في الغالب ولا يجب التعوذ بعد الوقف وإن طال زمنه إذا لم يشتغل بأمر أجنبي عن القراءة.
أقسام الوقف الاختياري
المد والقصر
تعريف المد :
المد
لغة : الزيادة .
واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف المد إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون.
تعريف
القصر :
لغة : الحبس .
واصطلاحا : إثبات حرف المد قدر حركتين نحو قاصرات كما في قوله تعالى وعندهم قاصرات الطّرف عين .
أقسام المد:
1-المد
الأصلي..
2-المد
الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..
1-
المد الأصلي..
2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..
المد وأقسامه
2-المد
الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..
1-المد
الأصلي..
2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..
1-المد الأصلي
2- المد الفرعي
وهو ما سببه سكون أو همز.. التفخيم والترقيق
التفخيم
لغة : التسمين .
واصطلاحا : سمن يدخل على الحرف عند النطق به فيملأ الفم بصداه .
الترقيق
لغة : التنحيف .
و
اصطلاحا : رقة تلحق الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه .
تقسيم الحروف الهجائية بالنسبة للتفخيم والترقيق
قسم يفخم دائما .
قسم يرقق دائما .
قسم يفخم في بعضها أي الأحوال ويرقق في البعض الآخر .
أما القسم الذي يفخم دائما فهو أحرف الاستعلاء السبعة المجموعة في قوله
خص ضغط قظ وهي متفاوتة في هذا التفخيم قوة وضعفا
أما الحروف التي ترقق دائما : فهي أحرف الاستفال
كلها
عدا الألف اللينة واللام في لفظ الجلالة والراء
وأما اللام من لفظ الجلالة إن وقعت بعدفتح نحو
وعد الله كما في قوله تعالى
وعد اللّه الّذين آمنوا وعملوا الصّالحات لهم مغفرة وأجر عظيم أوضم نحو
عبد الله كما في قوله تعالى
وأنّه لمّا قام عبد اللّه يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا فخمت وإن وقعت بعدكسر نحو
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم رققت
حكم الراء
وأما حكم الراء فقد تكون متحركة وساكنة والمتحركة ينظر إلى حركتها فإن كانت مكسورة كسرة أصلية أو عارضة سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو طرفها فإنها ترقق نحو رجال الصابرين وأمر مع
ملاحظة أن العارضة لا تكون إلا في الطرف نحو وأنذر الناس وإن كانت مفتوحة أو مضمومة تفخم سواء كانت في أول
الكلمة أو وسطها أو متطرفة..
دعوااااااااااااااتكم