Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleفَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASفَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileفَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرفَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينفَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةفَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخفَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
matrixasd
عضو متقدم
فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Default6
matrixasd

المشاركات : 1258
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
نقاط : 6893
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 35
مُساهمةموضوع: فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ   فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الإثنين ديسمبر 27, 2010 11:46 am


فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ

مصدر الموضوع الاصلي: فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ


فَأْتُوا
بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ


قال تعالى عز وجل :﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ
مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا
شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ *فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا
فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ
لِلْكَافِرِينَ ﴾(البقرة:23-24) .


أولاً- هذه الآية الكريمة من سورة
البقرة ، وهي سورة مدنية ، والغرض منها أن الله جل وعلا ، بعد أن قرَّر في مكة المكرمة
عجز الإنس والجن مجتمعين عن الإتيان بمثل هذا القرآن العظيم في قوله تعالى :﴿ قُلْ
لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا
الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ ﴾(الإسراء:
88) ، وتحدَّى الخلق عامة ، والمكذبين خاصة أن يأتوا :﴿ بِسُورَةٍ
مِثْلِهِ ﴾(يونس: 37) ،
و﴿بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ ﴾(هود: 13) ،
و﴿ بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ ﴾(الطور: 34) ،
أعاد سبحانه وتعالى هذا التحدي في المدينة المنورة بعد الهجرة ، فأمر الناس جميعهم
عامة ، والمرتابين في القرآن الكريم من كفار العرب ، ومشركيهم خاصة أن يأتوا بسورة
واحدة من هذا المِثل للقرآن ، وأسجل عليهم إسجالاً عامًا إلى يوم القيامة ، أنهم
لم يفعلوا ، ولن يفعلوا ذلك أبدًا ، فليتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة ،
أعدت للكافرين ، من أمثالهم .


ويبدأ هذا التحدي بلفتة لها قيمتها في هذا المجال ، هي وصف
الرسول عليه الصلاة والسلام بالعبودية لله الواحد القهار . ولهذا الوصف في هذا الموضع دلالات منوعة متكاملة : فهو أولاً تشريف للنبي
صلى الله عليه وسلم، وتقريب بإضافة عبوديته لله تعالى ، دلالة على أن مقام
العبودية لله جل وعلا هو أسمى مقام يدعى إليه بشر ، ويدعى به كذلك . وهو ثانيًا تقرير لمعنى العبودية في مقام دعوة الناس كافة إلى عبادة ربهم وحده , واطِّراح الأنداد كلها من دونه . فها هو ذا النبي صلى الله عليه وسلم في مقام الوحي-
وهو أعلى مقام- يدعَى بالعبودية لله الخالق ,
ويشرَّف بهذه النسبة في هذا المقام .


وقيل في سبب نزول هذه الآية الكريمة
: أنها نزلت في جميع الكفار . وروي عن ابن عباس- رضي الله عنهما- ومقاتل : أنها نزلت في اليهود . وسبب ذلك أنهم قالوا : هذا الذي يأتينا به محمد لا يشبه الوحي ، وإنا لفي شك
منه .. والأظهر هو القول الأول .


ومناسبة الآية لما قبلها: أن الله
عز وجل بعد أن فرغ من تقرير الإلهية والوحدانية ، شرع سبحانه في تقرير النبوة ،
واحتج بهذه الآية الكريمة على صدق نبوة رسوله عليه الصلاة والسلام ، وصحة ما جاء
به من القرآن ، وأنه من عنده وأنه كلامه الذي يتكلم به ، وأنه ليس من صنعة البشر
، ولا من كلامهم .


وتقرير الإلهية والوحدانية
، وتقرير النبوةتوأمان ، لا ينفك أحدهما عن الآخر .
فالآية وإن سيقت لبيان الإعجاز ، إلا أن الغرض من هذا الإعجاز إثبات النبوة .


ثانيًا- قوله تعالى :﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا
فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ ﴾ تنبيه على أن القرآن الذي
نزَّله الله تعالى على عبده ، لا رَيْبَ فيه ؛ كما قال تعالى في أول السورة :﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ
لَا رَيْبَ فِيهِ ﴾(البقرة: 2) ، فنفى جنس الرَّيب فيه على سبيل
الاستغراق . وتنكير الرَّيْب ، للإشعار بأن حقه- إن كان- أن يكون ضعيفًا قليلاً ،
لسطوع ما يدفعه ، وقوة ما يزيله .ومثله في ذلك قوله تعالى :﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن
كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ ﴾(الحج: 5)


والرَّيْب- في اللغة- أن تتوَّهم
بالشيء أمرًا مَّا ، فينكشف عمَّا تتوَّهمه ، وحقيقته : قَلَقُ النفس . يقال :
رابني الشيء وأرابني . وقيل : دَعْ ما يريبك إلى ما لا
يريبك ؛ فإن الشك ريبة ، وإن الصدق طمأنينة . والرِّيبةُ :
اسم من الرَّيْب . والارتيابُ يجرى مجرى الإرابة . وقد أثبت الله تعالى وقوع
الارتياب من الكافرين والمشركين والمنافقين ، فقال سبحانه :﴿ وَتَرَبَّصْتُمْ
وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ ﴾(الحديد:
14) ، ونفاه تعالى من الذين أوتوا الكتاب ، ومن المؤمنين ، فقال سبحانه
:﴿ وَلَا
يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾(المدّثر:
31) . وقوله تعالى:﴿ رَيْبَ
الْمَنُونِ ﴾(الطور: 30) ، سمَّاه رَيْبًا ، لا أنه
مُشكَّكٌ في كونه ؛ بل من حيث تشكُّكٍ في وقت حصوله . فالإنسان أبدًا في رَيْبِ المنون ، من جهة وقته ، لا من جهة كونه .


وقال تعالى هنا :


﴿ وَإِنْ
كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا ﴾(البقرة:
23) ،
وقال في يونس :


﴿ إِن كُنتُمْ فِي شَكٍّ مِّن
دِينِي﴾(يونس: 104) ،
فاستعمل الرَّيْب في الأول ، والشَّكَّ في الثاني . والسرُّ في ذلك أن الشَّكَّ هو
تردُّدُ الذهن بين أمرين على حدٍّ سواء . أما الرَّيْبُ
فهو شَكٌّ بتهمة ، وهو من قولهم : رَابَ : حقَّق التهمة .
قال الشاعر :


ليس في الحق يا أميْمةُ رَيْبٌ ** إنما
الرَّيبُ ما يقول الكذوب


ولما كان المشركون ، مع شكِّهم في القرآن ، يتهمون النبي صلى
الله عليه وسلم بأنه هو الذي افترى القرآن وأعانه عليه قوم آخرون ، نفى الله تعالى
عنه أولاً جنس الرَّيب على سبيل الاستغراق بقوله تعالى :﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ
لَا رَيْبَ فِيهِ ﴾(البقرة: 2) ، ثم نبَّه ثانيًا على أنه لا ريب فيه بقوله :﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي
رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا ﴾(البقرة: 23) .


وأما قوله تعالى :﴿ إِن كُنتُمْ فِي شَكٍّ
مِّن دِينِي ﴾(يونس: 104) فيمكن أن يكون الخطاب مع أهل
الكتاب ، أو غيرهم ممَّن كان يعرف النبي صلى الله عليه وآله بالصدق والأمانة ، ولا
ينسبه إلى الكذب والخيانة .


فإن قيل : كيف نفى سبحانه وتعالى أن يكون
في القرآن رَيْبٌ ، ثم خاطب المشركين بقوله :﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي
رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا ﴾(البقرة: 23) ؟ فالجواب :
أنه لا تنافيَ بين كونهم في رَيْبٍ من القرآن ، وبين نفي الرَّيب عن القرآن ؛ لأن
نفيَ الرَّيب يدل على نفي الماهيَّة . أي : ليس ممَّا
يحلُّه الرَّيْبُ ، ولا يكون فيه ، ولا يدل على نفي الارتياب فيه ؛ لأنه قد وقع
ارتياب فيه من ناس كثيرين .


ولا يردُّ على ذلك بقوله تعالى :﴿ وَإِنْ
كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ ﴾ ، لاختلاف في الحالِّ والمحلول فيه
. فالمحلول فيه هنا هم المخاطبون ، والرَّيْبُ هو
الحالُّ فيهم . والحالُّ في قوله تعالى :﴿ لاَ
رَيْبَ فِيهِ ﴾ مَنفيُّ ، والمحلُّ هو الكتاب ، فلا
تنافي بين كونهم في رَيْبٍ من القرآن ، وكون الرَّيْب منفيًّا عن القرآن .


ووجهُ الإتيان بـ﴿ فِيْ
﴾ الدالة على الظرفية هو الإشارةُ إلى أنهم قد امتلكهم الريب ، وأحاط
بهم إحاطة الظرف بالمظروف . واستعارة ﴿ فِيْ
﴾ لمعنى الملابسة شائعة في كلام العرب ؛
كقولهم :« هو في نعمة »
.


وفي قوله تعالى :﴿
نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا ﴾ التفات ؛ لأنه انتقال من
ضمير الغائب إلى ضمير المتكلم ؛ لأن قبله قوله تعالى :﴿
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ ﴾(البقرة: 21)
، وقوله تعالى :﴿ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً
وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾(البقرة: 22) .
فلو جرى الكلام على هذا السياق ، لكان نظم الكلام هكذا :﴿ مِمَّا
أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِه ﴾ ؛ لكن في هذا الالتفات من التفخيم
للمنزَّل ، والمنزَّل عليه ما لا يؤدِّيه ضمير غائب ، لا سيَّما كونه أتى بـ{
نَا }المشعرة بالتعظيم التام ، وتفخيم الأمر . ونظير ذلك قوله تعالى:﴿
وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ
السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ ﴾(الأنعام:
99) .


وفي تعدي ﴿
نَزَّلَ ﴾ بـ﴿ عَلَى ﴾ إشارة
إلى استعلاء المنزَّل على المنزَّل عليه ، وتمكُّنه منه ، وأنه قد صار كالملابس له
، بخلاف ﴿ إِلَى ﴾ ؛ فإنها تدل على الانتهاء
والوصول ؛ كما في قوله تعالى :﴿ وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا
إِلَيْهِمُ الْمَلآئِكَةَ ﴾(الأنعام: 111)
.


ولما كانوا في ريب من القرآن حقيقة
، وكانت ﴿ إِنْ ﴾
الشرطية ؛ إنما تدخل على المُمْكِن ، أو المحقَّقِ
المبهمِ زمانُ وقوعه ، ادَّعى بعضهم أنَّ ﴿ إِنْ ﴾
ههنا معناها :﴿ إِذَا ﴾ ؛
لأن ﴿ إِذَا ﴾ تفيد
مضيَّ ما أضيفت إليه . ومذهب المحققين أنَّ ﴿ إِنْ
﴾ لا تكون بمعنى :﴿
إِذَا ﴾ . والذي قالوه :
إن الواقع ، ولا بد ، يعلق بـ﴿ إِذَا
﴾ . وأما ما يجوز أن يقع ، وأن لا يقع ، فهو
الذي يعلق بـ﴿ إِنْ ﴾
، وإن كان بعد وقوعه متعيِّن الوقوع .


وقوله تعالى :﴿ فَأْتُوا
بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ ﴾ أمرٌ من الإتيان ، وهو المجيء بسهولة
، كيفما كان . يقال : أتى بالشيء من مكان كذا إلى مكان كذا ، إذا جاء به بسهولة
ويسر . وهذا لا يقدر عليه إلا من آتاه الله تعالى بسطة في الجسم ، أو العقل والعلم
. تأمل قوله تعالى :﴿ قَالَ
عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ
وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ *
قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن
يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ﴾(النمل: 39- 40) ،
كيف نبَّه تعالى على أن الذي عنده علم من الكتاب ، وهو رجل من أهل الحكمة ، اقتدر على
الإتيان بعرش بلقيس ، وتغلب على العفريت ، مع ما فيه من قوة وشدة ، بقوة العلم !


وصيغة الأمر
﴿ فَأْتُوا ﴾ للتهكم
، ومذهب جمهور المفسرين أنها للتعجيز ؛ لأن المراد بها ليس طلب
ذلك منهم ، بل المراد بها إظهار عجزهم . والمعروف أن الأمر ضد النهي ، وهو طلب الفعل ، وصيغته : افعل ، وليفعل . وهي حقيقة
في الإيجاب ؛ نحو قوله تعالى :


﴿ وَأَقِيمُواْ
الصَّلاَةَ ﴾(البقرة: 43) ، وقوله
تعالى :


﴿ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ ﴾(النساء:
102). ومثل ذلك قوله تعالى:


﴿ فَأْتُوا بِسُورَةٍ
مِنْ مِثْلِهِ ﴾- ﴿ فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ ﴾ .


فالأمر فيهما باقٍ على حقيقته ، بدليل أن الله تعالى لم يطلب ذلك منهم مطلقًا ؛ بل
إنما قال عقب كل منهما :﴿ إِنْ
كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴾ ..
ومثل ذلك قوله تعالى :


﴿ قُلْ
فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴾(آل
عمران: 93) .


﴿ قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ
مِّنْ عِندِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِن
كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴾(القصص: 49) .


﴿ قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا
تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ
شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ اِِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ
مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴾(الأحقاف: 4)
.


﴿ فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِن
كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾(الصافات: 157) .


 توقيع matrixasd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء
مرشح(ـة)لمجلس الادارة

مرشح(ـة)لمجلس الادارة
اسماء

المشاركات : 3713
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
نقاط : 10924
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 57
http://www.odessarab.net
مُساهمةموضوع: رد: فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ   فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:30 pm


فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ

مصدر الموضوع الاصلي: فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ


فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Fgsgsdg


 توقيع اسماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
matrixasd
عضو متقدم
فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Default6
matrixasd

المشاركات : 1258
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
نقاط : 6893
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 35
مُساهمةموضوع: رد: فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ   فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:32 am


فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ

مصدر الموضوع الاصلي: فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ


يسلموو للمرووور


 توقيع matrixasd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ɱɨʂɦȏȏƞą
مجلس الادارة

مجلس الادارة
ɱɨʂɦȏȏƞą

المشاركات : 10238
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
نقاط : 19035
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Empty
عضو مميز فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Fgfgf
العمر : 33
مُساهمةموضوع: رد: فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ   فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:32 am


فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ

مصدر الموضوع الاصلي: فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ


فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Jb12801180121

فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Jb12932479702


 توقيع ɱɨʂɦȏȏƞą

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 12169
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ   فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ Psd10الإثنين يناير 23, 2012 2:28 am


فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ

مصدر الموضوع الاصلي: فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7