Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleشرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASشرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileشرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرشرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينشرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةشرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخشرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ]

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة
الادارة العامةشرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 23420
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ]   شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الأحد أكتوبر 24, 2010 3:20 pm


شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ]

مصدر الموضوع الاصلي: شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ]


الدرس لاول : الرياضيات والفيزياء
يحتاج إلى حصتين حسب تقديري لأنه في بداية المنهج وينبغي أن نتعامل معه بتقديم بجرعات يسيرة في حصة

الحصة الأولى :

يبدأ المعلم مستعينا بالله ثم يطرح هذا السؤال .. ما رأيكم يا شباب ..

أيهما أسرع في السقوط .. الجسم الثقيل أم الجسم الخفيف ؟

طبعا سيجب الطلاب من واقع مشاهداتهم فيقولون بأنّ الجسم الثقيل سيسقط أسرع ..

ملاحظة : من المهم أن يتأكد المعلم أن جميع الطلاب أبدوا آرائهم .

ثم يطلب من أحد الطلبة أن يقوم بتنفيذ التجربة الإستهلاليّة ( قطع النقود ) وهي بأن يلصق الطالب مجموعة من قطع النقود مع بعضها ثم يقارن سقوطها مع قطعة نقدية واحدة من مكان مرتفع .. من أعلى الطاولة مثلا ..
[size=21]

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] 71711.imgcache

وهناك تجربة بديلة تفضل بها الأستاذ عنّابي والأستاذة أم مصعب وهي تثبيت قطعتين من الصلصال مختلفتين في الحجم على طرفي قلم رصاص مع مراعاة أن تكون نقطة الإرتكاز قربية من الكرة الأكبر عند سقوط القلم

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] 71712.imgcache

وتجربة بديلة ثالثة تفضلت بها الأستاذة بيان وهي يُطلب من أحد الطلاب أن يأخذ ورقتين من الدفتر متساوية في الثقل ويقوم باسقاطها نحو الأرض في نفس اللحظة بعد أن يكمش إحداهما على شكل كرة وسيلاحظ بالتأكيد أن الورقة المنكمشة بشكل الكرة وصلت أولا بسبب نقصان مقومة الهواء لها نظرا لصغر المساحة اللتي تحتك بالهواء..بالرغم من تساويهما في الثقل

وتجربة رابعة بديلة تفضل بها الأستاذ أبو الجعافر وهي استخدام قارورة ماء ممتلئة واخرى فارغة لأن لهما نفس الحجم .

وقبل التنفيذ يعيد المعلم سؤاله على الطلاب ... أيهما أسرع في السقوط .. الجسم الثقيل أم الجسم الخفيف ؟ النقود الملصقة مع بعضها أم قطعة النقود الوحيدة ؟

ملاحظة : يمكن تنفيذ هذه التجربة بشكل أفضل لو أمكن توفير كرتين لهما نفس الحجم إحداهما ثقيلة والأخرى خفيفة .

ماذا سيلاحظ الطلاب ؟
بالتأكذ سيلاحظ الطلاب أن الجسمين سقطا في نفس الوقت !!

وهنا يأتي دور المعلم .. لإستثارة التفكير الناقد للطلاب حول هذه التجربة ..

لماذا لم يسقط الجسم الثقيل بشكل أسرع ؟
طيّب .. هل لو سقط فيل وفأر .. هل سيسقطان مع بعضهما ؟ أم لا !

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] 71713.imgcache شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] 71714.imgcache

ماذا لوسقطت بلكة كبيرة وحجر صغير ..هل سيسقطان مع بعضهما ؟ أم لا !
ما أثر الخصائص الفيزيائية : الكتلة والحجم والوزن واللون والشكل في سقوط الأجسام ؟
هل هناك فرق بين سقوط الأجسام بوجود مقاومة الهواء أوبعدم وجودها ؟

ثم يصل المعلم مع طلابه إلى النتيجة وهي أن وزن الأجسام لايؤثر في سقوطها ولكن ما نشاهده من سقوط للأجسام الثقيلة هو بسبب تأثير مقاومة الهواء ، وعندما نجعل الجسمين الساقطين لهما الشكل والحجم فإننا بذلك نلغي دور مقاومة الهواء .


أخوتي الكرام .. معلمي ومعلمات الفيزياء ..
الهدف من هذه التجربة الأستهلاليّة هو بمثابة نشاط محفز لجذب انتباه وتركيز الطلاب للدرس ، وليس كما يُعتقد أن الهدف دراسة السقوط الحرّ .

بعد هذا التحفيز يطرح المعلم تساؤل آخر كمدخل للدرس.. ما هي الفيزياء ؟ ماذا يخطر ببال كل واحد منكم عندما يسمع كلمة ( فيزياء ) .

وبعد الاستماع إلى إجابات الطلاب يبيّن أن علم الفيزياء فرع من فروع العلم الذي يهتم بدراسة الطبيعة [ الطاقة والمادة ] وكيفية ارتباطهما .. وذكر أمثلة تطبيقية للفيزياء ...

ثم يبيّن أهميّة علم الرياضيات كلغة تعبر عن القوانين والظواهر الفيزيائية .. مع أمثلة لقوانين فيزيائية
وأقترح مثلا ، قانون(أ) : السرعة = المسافة / الزمن ،،، وقانون(ب) : الكثافة = الكتلة / الحجم
بدلا من ( المثال 1 ص 9 ).

مع مسائل تدريبة على هذه القوانين وغيرها حسب ما يرى المعلم من [ المسائل التدريبة ص 9 ]
مع محاولة تطوير المفهوم فمثلا ..ما هو القانون الذي يعطينا الزمن من القانون (أ)؟
وما هو القانون الذي يعطينا الحجم من القانون (ب)

ملاحظة مهمة: المطلوب من الطالب هو حل هذه المسائل التدريبية في ظل وجود القانون أي أن المعلم يعطيه المسألة والقانون ويطلب منه الحل كما هو موضح في المسائل التدريبية 2 ، 3 ، 4 ، 5 .


واجب :5 ص 13 - لماذا توصف المفاهيم في الفيزياء بوساطة المعادلات الرياضية؟

خلاصة الحصة الأولى :
التعرف على مفهوم الفيزياء ، أهميّة الرياضيات ، إجراء عمليّات حسابيّة وفقا للقوانين الفيزيائيّة وبإستخدام الرموز .

الحصة الثانية :

يبدأ المعلم مستعينا بالله ثم يسأل عن الدرس الماضي..
ماهي الفيزياء ؟ ما أهمية الرياضيات للفيزياء ؟ ويطرح مسألة سريعة على السبورة ويطلب الجميع حلها في الدفتر .

ثم يبدأ بتوزيع الطلاب إلى أربع أو خمس مجوعات للقيام بتنفيذ تجربة تجربة ( قياس التغيّر ) ص10

وقبل البدء يطلب المعلم من كل مجموعة أن تكتب تخمينا لما سيحدث :

وبالطبع من المتوقع أن الجميع سيقول ( طول النابض سيزداد مع الكتلة المعلقة ) فيقول هذا تخمينكم وسيبقى تخمينكم فرضية حتى ننفذ التجربة .. ونرى ماذا يحدث ..

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] 71715.imgcache



وبعد التنفيذ يسأل .. هل زيادة طول النابض طرديا مع الكتل المعلقة يمكن أن نعتبرها فرضية [ بمعنى أنها تخمين ] أم قانون علمي [ بمعنى أنه وصف يربط العلاقة بين طول النابض طرديا مع الكتل المعلقة] .. ثم يحاول أن يطلب منهم تعريفا للفرضية وللقانون العلمي ليصل بهم إلى أن الفرضية هي تخمين علمي عن كيفية ارتباط المتغيرات ببعضها وكيف أنه يمكن اختبارها بالتجارب العملية وكذلك يصل بهم إلى أنّ القانون العلمي هي قاعدة لوصف الظواهر الطبيعية من خلال وصف العلاقة بين المتغيرات.

ثم يبيّن أن بين الفرضية والوصول إلى القانون العلمي فكرة أو معادلة أو نموذج ففي التجربة السابقة يمكن من خلال الرسم البياني استنتاج العلاقة بين طول النابض والكتل المعلقة والتي يمكن اعتبارها نموذجا لوصف هذه الظاهرة .

ثم يبيّن النظرية العلمية بأنها مجموعة من الفرضيات والحقائق والمفاهيم والقوانين والنماذج مع ذكر مثال نظرية الجاذبيّة الأرضية كيف تطوّرت من اعتقاد الفلاسفة الاغريق إلى مراجعة أينشتاين مرورا بجاليليو.

ثم يكمل مع الطلاب حل المراجعة 1-1 ( 6 ، 7 ، 8 ) ص13


خلاصة الحصة الثانية :

التعرف على مفهوم الفرضية والقانون والنظرية.

[/size]


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Stars1
حنين

المشاركات : 11925
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
نقاط : 20751
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة الادارة
عضو مميز شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] 144808182
العمر : 45
مُساهمةموضوع: رد: شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ]   شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 1:06 pm


شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ]

مصدر الموضوع الاصلي: شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ]


شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Domain-c333165fb4


 توقيع حنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميشو55
عضو Vip
شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Stars6
ميشو55

المشاركات : 4966
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
نقاط : 10378
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 25
http://mmmm.alamontada.com/
مُساهمةموضوع: رد: شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ]   شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] Psd10السبت فبراير 11, 2012 2:33 am


شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ]

مصدر الموضوع الاصلي: شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ]


مشكوور أخي ع الطرح المميز
بارك الله فيك
سلمت يداكـ ع الطرح الرائع
تقبل مروري أخوكم ميشو55


 توقيع ميشو55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ]

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى العام :: المنتدى العام :: المنتدى التعليمي العام :: قسم الفيزياء-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

شرح المنهج الجديد [ خطوة .. بخطوة ] 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7