Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))قصة لوط عليه السلام  Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة قصة لوط عليه السلام  Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleقصة لوط عليه السلام  Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11قصة لوط عليه السلام  Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASقصة لوط عليه السلام  Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC قصة لوط عليه السلام  Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileقصة لوط عليه السلام  Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرقصة لوط عليه السلام  Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)قصة لوط عليه السلام  Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر قصة لوط عليه السلام  Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينقصة لوط عليه السلام  Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةقصة لوط عليه السلام  Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3قصة لوط عليه السلام  Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) قصة لوط عليه السلام  Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخقصة لوط عليه السلام  Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 قصة لوط عليه السلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماء
مرشح(ـة)لمجلس الادارة

مرشح(ـة)لمجلس الادارة
اسماء

المشاركات : 3713
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
نقاط : 10923
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 57
http://www.odessarab.net
مُساهمةموضوع: قصة لوط عليه السلام    قصة لوط عليه السلام  Psd10الأربعاء أكتوبر 20, 2010 7:07 am


قصة لوط عليه السلام

مصدر الموضوع الاصلي: قصة لوط عليه السلام


قصة هود عليه السلام

نسبه عليه السلام

وهو هود بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بننوح عليه السلام.
وكانمن قبيلة يقال لهم عاد بن عوص بن سام بن نوح. وكانوا عرباً يسكنون الأحقاف- وهي جبال الرمل - وكانت باليمن بين عمان وحضرموت، بأرض مطلة على البحر يقال لهاالشحر، واسم واديهم مغيث.
وكانوا كثيراً ما يسكنونالخيام ذوات الأعمدة الضخام
كما قال تعالى: {أَلَمْ تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ، ارَمَ ذَاتِالْعِمَادِ }
أي عاد ارم وهم عاد الأولى.
{ارَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ،الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ} أي مثل القبيلة، وقيل مثل العمد.

وفي صحيح ابن حبان عنأبي ذر في حديثه الطويل في ذكر الأنبياء والمرسلين قال فيه: "منهم أربعة منالعرب: هود، وصالح، وشعيب، ونبيك يا أبا ذر".
ويقالأن هوداً عليه السلام أول من تكلم بالعربية.
ويقالللعرب الذين كانوا قبل إسماعيل عليه السلام، العربالعاربة، وهم قبائل كثيرة: منهم عاد، وثمود، وجرهم، وطسم، وجميس، وأميم،ومدين، وعملاق، وعبيل، وجاسم، وقحطان، وبنو يقطن، وغيرهم.
وأماالعرب المستعربة فهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل وكان إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام أول من تكلم بالعربيةالفصيحة البليغة وكان قد أخذ كلام العرب من جرهم الذين نزلوا عند أمه هاجربالحرم كما ولكن أنطقه الله بها في غاية الفصاحة والبيان. وكذلك كان يتلفظ بهارسول الله صلى اللَّه عليه وسلم.

قوم عاد
والمقصود أن عاداً - وهم عاد الأولى -كانوا أول من عبد الأصنام بعد الطوفان. وكانت أصنامهمثلاثة: صدا، وصمودا، وهرا.
فبعث الله فيهم أخاهم هوداً عليهالسلام فدعاهم إلى الله، كما قال تعالى بعد ذكر قوم نوح، وما كان من أمرهم

وقال تعالى بعد ذكر قصة نوح في سورةهود: {وَإِلَى عَادٍأَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍغَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلا مُفْتَرُونَ{
} وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوابِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍعَنِيدٍ، وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِأَلاَ إِنَّ عَاداً كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ}.

وقال تعالى في النجم: {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الأُولَى، وَثَمُودَ فَمَاأَبْقَى، وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى،وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى، فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى، فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكَتَتَمَارَى}.

بعثة هود إلى قوم عاد
ولنذكر مضمون القصة مجموعاً من هذهالسياقات، مع ما يضاف إلى ذلك من الأخبار.
وقد ذكرنا أنهم أول الأمم الذين عبدواالأصنام بعد الطوفان. وذلك بين في قوله لهم: {وَاذْكُرُواإِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِبَسْطَةً}
أي جعلهم أشد أهل زمانهم في الخلقةوالشدة والبطش.
والمقصود أن عاداً كانوا جفاة كافرين،عتاة متمردين في عبادة الأصنام، فأرسل الله فيهم رجلاً منهم يدعوهم إلى الله وإلىإفراده بالعبادة والإخلاص له، فكذبوه وخالفوه وتنقصوه، فأخذهم الله أخذ عزيزمقتدر.
فلما أمرهم بعبادة الله ورغبهم فيطاعته واستغفاره، ووعدهم على ذلك خير الدنيا والآخرة، وتوعدهم على مخالفة ذلكعقوبة الدنيا والآخرة
{قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَفِي سَفَاهَةٍ}
أي هذا الأمر الذي تدعونا إليه سفهبالنسبة إلى ما نحن عليه من عبادة هذه الأصنام التي يرتجى منها النصر والرزق، ومعهذا نظن أنك تكذب في دعواك أن الله أرسلك.

{قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْرَبِّ الْعَالَمِينَ }.

أي ليس الأمر كما تظنون ولا ماتعتقدون و لكنى :
{أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ}.
والبلاغ يستلزم عدم الكذب وعدمالزيادة فيه والنقص منه، وهو مع هذا البلاغ على هذه الصفة في غاية النصح لقومهوالشفقة عليهم، والحرص على هدايتهم، لا يبتغي منهم أجراً، ولا يطلب منهم جعلاً، بلهو مخلص لله عز وجل في الدعوة إليه، والنصح لخلقه، لا يطلب أجره إلا من الذيأرسله، فإن خير الدنيا والآخرة كله في يديه، وأمره إليه، ولهذا قال:
{يَا قَوْمِ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِي إِلاَّعَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلاَ تَعْقِلُونَ}
أي أما لكم عقل تميزون به وتفهمون أنيأدعوكم إلى الحق المبين الذي تشهد به فطركم التي خلقتم عليها، وهو دين الحق الذيبعث الله به نوحاً وهلك من خالفه من الخلق. وها أنا أدعوكم إليه ولا أسألكم أجراًعليه، بل أبتغي ذلك عند الله مالك الضر والنفع.

وقال قوم هود له فيما قالوا: {يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِيآلِهَتِنَا عَنْ قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ، إِنْ نَقُولُ إِلاَّاعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ}
يقولون ما جئتنا بخارق يشهد لك بصدقما جئت به، وما نحن بالذين نترك عبادة أصنامنا عن مجرد قولك؛ بلا دليل أقمته ولابرهان نصبته، وما نظن إلا أنك مجنون فيما تزعمه. وعندنا أنه إنما أصابك هذا لأنبعض آلهتنا غضب عليك فأصابك في عقلك فاعتراك جنون بسبب ذلك.

وهوقولهم: {إِنْ نَقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُآلِهَتِنَا بِسُوءٍ}.

{قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّاتُشْرِكُونَ، مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لاَ تُنْظِرُونِي}.
وهذا تحد منه لهم، وتبرأ من آلهتهموتنقص منه لها، وبيان أنها لا تنفع شيئاً ولا تضر، وأنها جماد حكمها حكمه وفعلهافعله. فإن كانت كما تزعمون من أنها تنصر وتنفع وتضر فها أنا بريء منها لاعن لها
{فكيدوني جميعاً ثم لا تنظرون}
أنتم جميعاً بجميع ما يمكنكم أن تصلواإليه وتقدروا عليه، ولا تؤخروني ساعة واحدة ولا طرفة عين فإني لا أبالي بكم ولاأفكر فيكم، ولا أنظر إليكم.

{إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْدَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍمُسْتَقِيمٍ}
أي أنا متوكل على الله ومتأيد به،وواثق بجنابه الذي لا يضيع من لاذ به واستند إليه، فلست أبالي مخلوقاً سواه، لستأتوكل إلا عليه ولا أعبد إلا إياه.
وهذا وحده برهان قاطع على أن هوداًعبد الله ورسوله، وأنهم على جهل وضلال في عبادتهم غير الله؛ لأنهم لم يصلوا إليهبسوء ولا نالوا منه مكروهاً. فدل على صدقه فيما جاءهم به، وبطلان ما هم عليه وفسادما ذهبوا إليه.

وقد استبعدوا أن يبعث اللهرسولاً بشرياً .
ولهذا قال لهم هود عليه السلام: {أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَىرَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنذِرَكُمْ} أي ليس هذا بعجيب: فإن الله أعلم حيث يجعلرسالته.

وقوله: {أَيَعِدُكُمْأَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَاباً وَعِظَاماً أَنَّكُمْ مُخْرَجُون،هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ، إِنْ هِيَ إِلاّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَانَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ، إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ افْتَرَىعَلَى اللَّهِ كَذِباً وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ، قَالَ رَبِّ انصُرْنِيبما كذبون}
استبعدوا الميعاد وأنكروا قيامالأجساد بعد صيرورتها تراباً وعظاماً،
وقالوا: {هَيْهَاتَهَيْهَاتَ}، أي بعيد بعيد هذا الوعد،
{إِنْ هِيَ إِلاّحَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ} أي يموت قوم ويحيا آخرون. كما يقولبعض الجهلة من الزنادقة: أرحام تدفع وأرض تبلع.

وقال لهم فيما وعظهم به: {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُون، وَتَتَّخِذُونَمَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ}.
يقول لهم: أتبنون بكل مكان مرتفع بناءعظيماً هائلاً كالقصور ونحوها، تعبثون ببنائها لأنه لا حاجة لكم فيه، وما ذاك إلالأنهم كانوا يسكنون الخيام،
كماقال تعالى: {ألم تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ،ارَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ، الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلاَدِ}

فعاد ارم هم عاد الأولى الذين كانوايسكنون الأعمدة التي تحمل الخيام.
وقوله: {وَتَتَّخِذُونَمَصَانِعَ} قيل هي القصور، وقيل بروج الحمام وقيل مآخذ الماء {لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ} أي رجاء منكم أن تعمروا فيهذه الدار أعماراً طويلة

{وَإِذَا بَطَشْتُمْبَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ، فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِي، وَاتَّقُوا الَّذِيأَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُون، أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ، وَجَنَّاتٍوَعُيُونٍ، إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.

وقالوا له مما قالوا: {أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَيَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنتَ مِنْ الصَّادِقِينَ}أي جئتنا لنعبد الله وحده، ونخالف آباءنا وأسلافنا وما كانوا عليه؟ فإن كنت صادقاًفيما جئت به فأتنا بما تعدنا من العذاب والنكال، فإنا لا نؤمن بك ولا نتبعك ولانصدقك.

قال: {قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌأَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَانَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنْالْمُنتَظِرِينَ}

أي قد استحققتم بهذه المقالة الرجسوالغضب من الله، أتعارضون عبادة الله وحده لا شريك له بعبادة أصنام أنتم نحتموهاوسميتموها آلهة من تلقاء أنفسكم؟ اصطلحتم عليها أنتم وآباؤكم، ما نزل الله بها منسلطان. وإذ أبيتم قبول الحق وتماديتم في الباطل، وسواء عليكم أنهيتكم عما أنتم فيهأم لا، فانتظروا الآن عذاب الله الواقع بكم، وبأسه الذي لا يرد ونكاله الذي لايصد.

وقال تعالى: {قَالَرَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِي، قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّنَادِمِينَ، فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءًفَبُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}

هلاك قوم عاد
اهلكهم الله تعالى بأن سلط عليهم ريحصرصر عاتيه وقد ذكر الله تعالى خبر إهلاكهم في غير آية مجملاً ومفصلاً، كقوله:

{فَأَنجَيْنَاهُوَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوابِآيَاتِنَا وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ}

وأماتفصيل إهلاكهم فلما قال تعالى: {فَلَمَّا رَأَوْهُعَارِضاً مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْهُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيم}
كان هذا أول ما ابتدأهم العذاب، أنهم منععنهم المطر، فطلبوا السقيا فرأوا عارضاً في السماء وظنوه سقيا رحمة، فإذا هو سقياعذاب.

ولهذا قال تعالى: {بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ} أي من وقوعالعذاب وهو قولهم: {فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْكُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ} ومثلها فيالأعراف.

وقد ذكر المفسرون وغيرهمهاهنا هذا الخبر:
أنهم لما أبوا إلا الكفر بالله عزوجل، أمسك عنهم القطر ثلاث سنين، حتى جهدهم ذلك قال: وكان الناس إذا جهدهم أمر فيذلك الزمان فطلبوا من الله الفرج منه إنما يطلبونه بحرمة ومكان بيته.
وكان معروفاً عند أهل ذلك الزمان، وبهالعماليق مقيمون، وهم من سلالة عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح، وكان سيدهم إذ ذاكرجلاً يقال إنه معاوية بن بكر، وكانت أمه من قوم عاد واسمها جلهدة ابنة الخيبري.
قال: فبعث عاد وفداً قريباً من سبعينرجلاً ليستسقوا لهم عند الحرم، فمروا بمعاوية بن بكر بظاهر مكة، فنزلوا عليهفأقاموا عنده شهراً، يشربون الخمر، وتغنيهم الجرادتان، و هما جاريتان لمعاويةوكانوا قد وصلوا إليه في شهر. فلما طال مقامهم عنده، وأخذته شفقة على قومه،واستحيا منهم أن يأمرهم بالانصراف - عمل شعراً يعرض لهم فيه بالانصراف، وأمرالجاريتان أن تغنيهم به، فقال:

ألايا قيل ويحك قم فهينم ** لعل الله يمنحنا غماما
فيسقيأرض عاد إن عادا ** قد أمسوا لا يبينون الكلاما
منالعطش الشديد فليس نرجو * به الشيخ الكبير ولا الغلاما
وقدكانت نساؤهم بخير ** فقد أمست نساؤهم أيامى
وإنالوحش يأتيهم جهارا ** ولا يخشى لعادي سهاما
وأنتمها هنا فيما اشتهيتم ** نهاركم وليلكم تماما
فقبحوفدكم من وفد قوم ** ولا لقوا التحية والسلاما

قال: فعند ذلك تنبه القوم لما جاءواله، فنهضوا إلى الحرم ودعوا لقومهم، فدعا داعيهم وهو قيل بن عنز
فأنشأ الله سحابات ثلاثاً: بيضاء وحمراءوسوداء،
ثم ناداه مناد من السماء: اختر لنفسك أو لقومك من هذا السحاب،
فقال: اخترت السحابة السوداء فإنها أكثرالسحاب ماء
فناداه مناد: اخترت رماد رمددا، لا تبقي من عادأحداً، لا والداً يترك ولا ولداً إلا جعلته همداً إلا بني اللوذية الهمدا. قال وهممن بطن عاد كانوا مقيمين بمكة، فلم يصبهم ما أصاب قومهم.
قال: ومن بقي من أنسابهم وأعقابهم همعاد الآخرة.
قال: وساق الله السحابة السوداء التياختارها قيل بن عنز بما فيها من النقمة إلى عاد، حتى تخرج عليهم من واد يقال لهالمغيث، فلما رأوها استبشروا، وقالوا هذا عارض ممطرنا،
فيقولتعالى: {بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌفِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ، تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا}
أيتهلك كل شيء أمرت به.
فكان أول من أبصر ما فيها وعرف أنها ريح فيما يذكرون امرأة منعاد يقال لها "مهد" فلما تبينت ما فيها صاحت ثم صعقت.
فلما أفاقت قالوا مارأيت يا مهد؟
قالت رأيت ريحاً فيها شبه النار أمامهارجال يقودونها، فسخرها الله عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً، والحسوم الدائمة؛فلم تدع من عاد أحداً إلا هلك.

قال: واعتزل هود عليه السلام - فيماذكر لي - في حظيرة هو ومن معه من المؤمنين، ما يصيبهم إلا ما تلين عليه الجلود،وتلذ الأنفس، وإنها لتمر على عاد بالظعن فيما بين السماء والأرض، وتدمغهمبالحجارة.

وقد قال ابن مسعود وابنعباس وغير واحد من أئمة التابعين: هي الباردة، والعاتية الشديد الهبوب.

{سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْسَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً} أي كوامل متتابعات. قيل كان أولها الجمعة، وقيل الأربعاء.
{فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍخَاوِيَةٍ}
شبههم بأعجاز النخل التي لا رؤوس لها،وذلك لأن الريح كانت تجيء إلى أحدهم فتحمله فترفعه في الهواء؛ ثم تنكسه على أمرأسه فتشدخه فيبقى جثة بلا رأس، كما قال: {إِنَّاأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ} أيفي يوم نحس عليهم، مستمر عذابه عليهم.
{تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ}

وفيالآية الأخرى: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاًصَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ}
ومعلوم أنها ثمانية أيام متتابعاتوالمراد في أيام نحسات، أي عليهم.
وقال تعالى:{وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ الرِّيحَ الْعَقِيمَ} أي التي لاتنتج خيراً، فإن الريح المفردة لا تثير سحاباً ولا تلقح شجراً، بل هي عقيم لانتيجة خير لها،

ولهذا قال:{مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ} أي كالشيء البالي الفاني الذي لا ينتفع به بالكلية.

وأماقوله: {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُسْتَقْبِلَأَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا}
فإن عاداً لما رأوا هذا العارض وهوالناشئ في الجو كالسحاب ظنوه سحاب مطر، فإذا هو سحاب عذاب. اعتقدوه رحمة فإذا هونقمة رجوا فيه الخير فنالوا منه غاية الشر.
قال تعالى:{بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ} أي من العذاب،
ثم فسره بقوله: {رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ}
يحتمل أن ذلك العذاب هو ما أصابهم منالريح الصرصر العاتية الباردة الشديدة الهبوط، التي استمرت عليهم سبع ليال بأيامهاالثمانية فلم تبق منهم أحداً، بل تتبعتهم حتى كانت تدخل عليهم كهوف الجبالوالغيران فتلفهم وتخرجهم وتهلكهم، وتدمر عليهم البيوت المحكمة والقصور المشيدة،فكما منوا بشدتهم وبقوتهم وقالوا: من أشد منا قوة؟ سلط الله عليهم ما هو أشد منهمقوة، وأقدر عليهم، وهو الريح العقيم.
ويحتمل أن هذه الريح أثارت في آخرالأمر سحابة، ظن من بقي منهم أنها سحابة فيها رحمة بهم وغياث لمن بقي منهم،فأرسلها الله عليهم شرراً وناراً. كما ذكره غير واحد , وهو أشد ما يكون من العذاببالأشياء المختلفة المتضادة . والله أعلم.

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم: "ما فتح الله على عاد من الريحالتي أهلكوا بها إلا مثل موضع الخاتم، فمرت بأهل البادية فحملتهم ومواشيهموأموالهم بين السماء والأرض، فلما رأى ذلك أهل الحاضرة من عاد، الريح وما فيها {قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا} فألقت أهل البادية ومواشيهم على أهل الحاضرة.
و ما رواه مسلم في صحيحه حيثقال :عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: "اللهمإني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشرما أرسلت به"
قالت: "وإذا غيبت السماء تغير لونه،وخرج ودخل، وأقبل وأدبر. فإذا أمطرت سرى عنه، فعرفت ذلك عائشة فسألته
فقال: "لعلهيا عائشة كما قال قوم عاد: {فلما رأوه عارضاً مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارضممطرنا}".

عن عائشة أنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليهوسلم مستجمعاً ضاحكاً قط حتى أرى منه لهواته، إنما كانت يبتسم وقالت: كان إذا رأى غيماً أو ريحاً عرف ذلك في وجهه،
قالت يا رسول الله: إن الناس إذا رأوا الغيم فرحوا رجاءأن يكون فيه المطر، وأراك إذا رأيته عرف في وجهك الكراهية؟
فقال: "ياعائشة ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب! قد عذب قوم نوح بالريح، وقد رأى قوم العذابفقالوا: هذا عارض ممطرنا"

فهذا الحديث كالصريح في تغاير القصتينكما أشرنا إليه أولاً. فعلى هذا تكون القصة المذكورة في سورة الأحقاف خبراً عن قومعاد الثانية وتكون بقية السياقات في القرآن خبراً عن عاد الأولى، والله أعلمبالصواب.


 توقيع اسماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ɱɨʂɦȏȏƞą
مجلس الادارة

مجلس الادارة
ɱɨʂɦȏȏƞą

المشاركات : 10238
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
نقاط : 19034
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة قصة لوط عليه السلام  Empty
عضو مميز قصة لوط عليه السلام  Fgfgf
العمر : 33
مُساهمةموضوع: رد: قصة لوط عليه السلام    قصة لوط عليه السلام  Psd10الخميس أكتوبر 21, 2010 4:53 pm


قصة لوط عليه السلام

مصدر الموضوع الاصلي: قصة لوط عليه السلام


قصة لوط عليه السلام  967221


 توقيع ɱɨʂɦȏȏƞą

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة 1431
عضو Vip
قصة لوط عليه السلام  Stars6
اميرة 1431

المشاركات : 4881
تاريخ التسجيل : 13/01/2012
نقاط : 10192
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 37
مُساهمةموضوع: رد: قصة لوط عليه السلام    قصة لوط عليه السلام  Psd10الإثنين يناير 16, 2012 5:15 pm


قصة لوط عليه السلام

مصدر الموضوع الاصلي: قصة لوط عليه السلام


قصة لوط عليه السلام  3155362141


 توقيع اميرة 1431

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افاق الابداعية
عضو متقدم
قصة لوط عليه السلام  Default6
افاق الابداعية

المشاركات : 1231
تاريخ التسجيل : 20/01/2012
نقاط : 6021
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 34
مُساهمةموضوع: رد: قصة لوط عليه السلام    قصة لوط عليه السلام  Psd10الأحد يناير 22, 2012 7:40 pm


قصة لوط عليه السلام

مصدر الموضوع الاصلي: قصة لوط عليه السلام


شكرا ً لكم


 توقيع افاق الابداعية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
قصة لوط عليه السلام  Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 12168
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: قصة لوط عليه السلام    قصة لوط عليه السلام  Psd10الأربعاء فبراير 15, 2012 4:43 pm


قصة لوط عليه السلام

مصدر الموضوع الاصلي: قصة لوط عليه السلام


قصهه جميلهه ورائئعه شكرآآ لك


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadjim bouzidi
عضو موهوب
قصة لوط عليه السلام  Default6
nadjim bouzidi

المشاركات : 862
تاريخ التسجيل : 12/01/2012
نقاط : 5952
ذكر
متصفحي : chrome
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 31
http://bouzidi.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: رد: قصة لوط عليه السلام    قصة لوط عليه السلام  Psd10الأربعاء فبراير 15, 2012 6:38 pm


قصة لوط عليه السلام

مصدر الموضوع الاصلي: قصة لوط عليه السلام


قصة لوط عليه السلام  8hxres16


 توقيع nadjim bouzidi

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميشو55
عضو Vip
قصة لوط عليه السلام  Stars6
ميشو55

المشاركات : 4966
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
نقاط : 10374
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 25
http://mmmm.alamontada.com/
مُساهمةموضوع: رد: قصة لوط عليه السلام    قصة لوط عليه السلام  Psd10الجمعة فبراير 17, 2012 6:03 pm


قصة لوط عليه السلام

مصدر الموضوع الاصلي: قصة لوط عليه السلام


شكرا لك


 توقيع ميشو55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قصة لوط عليه السلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: قصص الانبياء والصحابه-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

قصة لوط عليه السلام  03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7