Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleالموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASالموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileالموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرالموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينالموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةالموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخالموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Black Beauty
عضو Vip
الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Stars6
avatar

المشاركات : 8078
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
نقاط : 14428
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
العمر : 34
مُساهمةموضوع: الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف   الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الجمعة يونيو 18, 2010 10:18 am


الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف

مصدر الموضوع الاصلي: الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف


الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف

ثمة آداب ينبغي
على علماء المسلمين وعامتهم مراعاتها والقيام بحق المخالف فيها، ومنها:
1-
إحسان الظن بالعلماء وأن لا يعتقد أنهم تعمدوا ترك الحق الذي بان له – وقد
يكون هو المخطئ -، وعليه فلا يعتقد هلكتهم في خلافهم له ،بل يلتمس لهم
العذر في ذلك. قال صلى الله عليه وسلم: ((إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله
أجران، وإذا حكم فأخطأ فله أجر)) [البخاري ح7352، ومسلم ح1716].



يقول
شيخ الإسلام ابن تيمية: "وكثير من مجتهدي السلف والخلف قد قالوا وفعلوا ما
هو بدعة ولم يعلموا أنه بدعة، إما لأحاديث ضعيفة ظنوها صحيحة، وإما لآيات
فهموا منها ما لم يُرد منها، وإما لرأي رأوه، وفي المسألة نصوص لم تبلغهم،
وإذا اتقى الرجل ربه ما استطاع دخل في قوله: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا
إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة:286]. وفي الصحيح قال: ((قد
فعلت)) [مسلم ح126] [الفتاوى 19286].


ومنه قول علي رضي الله عنه
لعمر بن طلحة بن عبيد الله، وكان بينه وبين طلحة خلاف يوم الجمل: (إني
لأرجو أن يجعلني الله وإياك في الذين قال الله عز وجل فيهم: {وَنَزَعْنَا
مَا فِى صُدُورِهِم مّنْ غِلّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَـابِلِينَ}
[الحجر:47]. [رواه الحاكم ح5613، والبيهقي في السنن ح16491].


قال
يحيى بن سعيد الأنصاري "ما برح أولو الفتوى يختلفون، فيحل هذا ويحرم هذا،
فلا يرى المحرّم أن المحل هلك لتحليله، ولا يرى المحل أن المحرم هلك
لتحريمه" [جامع بيان العلم 2/80].


ويقول الذهبي عن التابعي
قتادة السدوسي: "كان يرى القدر نسأل الله العفو .. ولعل الله يعذر أمثاله
ممن تلبس ببدعة يريد بها تعظيم الباري وتنزيهه وبذل وسعه .. إذا كثر صوابه،
وعلم تحريه للحق، واتسع علمه وظهر ذكاؤه وعرف صلاحه وورعه واتباعه يغفر له
زللـه، ولا نضلله ونطرحه وننسى محاسنه، نعم ولا نقتدي به في بدعته وخطئه،
ونرجو له التوبة من ذلك". [سير أعلام 7/271].وفي المتأولين في خلاف شاذ (من
أحل نكاح المتعة أو ربا الفضل) يقول ابن تيمية في تحقق النصوص الشرعية
التي جاءت بالوعيد لمن صنع ذلك، "فلا يجوز أن يقال: إن هؤلاء مندرجون تحت
الوعيد، لما كان لهم العذر الذي تأولوا به، أو لموانع أخرى.." [رفع الملام
عن الأئمة الأعلام ص66].


أن لا يؤدي الخلاف إلى جفوة وفتنة بين
المختلفين، وفي ذلك يقول شيخ الإسلام: "كانوا يتناظرون في المسائل العلمية
والعملية مع بقاء الألفة والعصمة وأخوة الدين، ولو كان كلما اختلف مسلمان
في شيء تهاجرا لم يبق بين المسلمين عصمة ولا أخوة" [الفتاوى:
4/172–173].ويقول "فلا يكون فتنة وفرقة مع وجود الاجتهاد السائغ"
[الاستقامة 1/31].


ويقول يونس الصدفي: “ما رأيت أعقل من
الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيته فأخذ بيدي ثم قال: يا
أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة”.قال الذهبي:
"هذا يدل على كمال عقل هذا الإمام وفقه نفسه، فما زال النظراء يختلفون"
[سير أعلام النبلاء 10/16-17].وقال محمد بن أحمد الفنجار:" كان لابن سلام
مصنفات في كل باب من العلم، وكان بينه وبين أبي حفص أحمد بن حفص الفقيه
مودة وأخوة مع تخالفهما في المذهب" [سير أعلام النبلاء10/630].


وصدق
الشاعر حين قال:في الرأي تضطغن العقول وليس تضطغن الصدور

أن لا
يُنكر على المجتهد في اجتهاده وعمله بهذا الاجتهاد، ولا يمنع هذا من إقامة
الحجة عليه أو المحاورة معه للخروج من الخلاف والوصول إلى الحق، بل هو
الأولى، إذ مازال السلف يرد بعضهم على بعض في مسائل الفقه والفروع من
المعتقد، وهذا من النصيحة للمسلمين.
وقد نقل عن كثير من السلف عدم
الإنكار في مسائل الخلاف إذا كان للاجتهاد فيها مساغ.


يقول
سفيان: إذا رأيت الرجل يعمل العمل الذي اختلف فيه وأنت ترى غيره فلا تنهه.
[الفقيه والمتفقه 2/69].
وروى عنه الخطيب أيضاً أنه قال: ما اختلف فيه
الفقهاء فلا أنهى أحداً عنه من إخواني أن يأخذ به. [الفقيه المتفقه
2/69].ويقول أحمد فيما يرويه عنه ابن مفلح: لا ينبغي للفقيه أن يحمل الناس
على مذهب ولا يشدد عليهم.


ويقول ابن مفلح: لا إنكار على من
اجتهد فيما يسوغ منه خلاف في الفروع. [الآداب الشرعية 1/186].
قال
النووي: "ليس للمفتي ولا للقاضي أن يعترض على من خالفه إذا لم يخالف نصاً
أو إجماعاً أو قياساً جلياً" [شرح النووي على صحيح مسلم 2/24].ويقول ابن
تيمية: "مسائل الاجتهاد من عمل فيها بقول بعض العلماء لم ينكر عليه ولم
يهجر، ومن عمل بأحد القولين لم ينكر عليه" [مجموع الفتاوى20/207].وسئل
القاسم بن محمد عن القراءة خلف الإمام فيما لم يجهر به فقال: إن قرأت فلك
في رجال من أصحاب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة، وإذا لم تقرأ
فلك في رجال من أصحاب رسول الله أسوة. [التمهيد، ابن عبد البر 11/54].وعبر
الفقهاء عن هذا بقاعدتهم التي تقول: الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد. [الأشباه
والنظائر، ابن نجيم ص105].


عن أنس قال: (إنا معشر أصحاب رسول
الله صلى الله عليه وسلم كنا نسافر، فمنا الصائم ومنا المفطر، ومنا المتم
ومنا المقصر، فلم يعب الصائم على المفطر، ولا المفطر على الصائم، ولا
المقصر على المتم، ولا المتم على المقصر) [البيهقي في السنن ح5225].العمل
على رفع الخلاف بالوسائل الشرعية:


الخلاف شر، وينبغي على
المسلمين العمل على رفعه، طلباً للحق، وحفظاً لوحدة المسلمين، وقد كان
العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم إذا تنازعوا في الأمر اتبعوا أمر
الله تعالى في قوله: {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِى شَىْء فَرُدُّوهُ إِلَى
اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ
الاْخِرِ ذلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} [النساء:59]، فقولنا بأن
الخلاف في المسألة سائغ لا يمنع من تحري الحق، والمحاورة والمناظرة بين أهل
العلم للوصول إلى مراد الشرع في المسالة. ولأجل هذا دونت مئات الكتب التي
تتحدث في مواطن الاختلاف وموارد النزاع.
وفي الحوار ينبغي على المسلم أن
يتواضع لإخوانه، وأن يلتزم طلب الحق في حواره معهم كما علمنا الله بقوله
في مجادلتنا للكافرين {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِى
ضَلالٍ مُّبِينٍ} [سبأ:24].

وينبغي أن يكون جداله معهم بالتي هي
أحسن فقد قال الله في جدال أهل الكتاب{وَلاَ تُجَـادِلُواْ أَهْلَ
الْكِتَـابِ إِلاَّ بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ} [العنكبوت: 46]، وقال في حق
غيرهم {وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا} [البقرة:83] قال القرطبي: "وهذا كله
حض على مكارم الأخلاق، فينبغي للإنسان أن يكون قوله للناس ليناً، ووجهه
منبسطاً طلقاً مع البر والفاجر والسني والمبتدع من غير مداهنة، ومن غير أن
يتكلم معه بكلام يظن أنه يرضي مذهبه.
ثم قال: فيدخل في هذه الآية اليهود
والنصارى فكيف بالحنيفي" [الجامع لأحكام القرآن 2/16]. وكلام القرطبي لا
يمنع ولا يرفع ما ذكره العلماء في هجر المبتدع أو الفاسق، فذلك أيضاً من
وسائل الدعوة التي قد تردع عن الفسق والبدعة


 توقيع Black Beauty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستبده
م
م
avatar

المشاركات : 806
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
نقاط : 6257
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
http://www.9odfa.com
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف   الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف Psd10الجمعة يونيو 18, 2010 12:13 pm


الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف

مصدر الموضوع الاصلي: الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف


الف شكر لك ع الطرح


 توقيع المستبده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

الموسوعة الأخلاقية - أدب الخلاف 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7