Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
    2 1
     
    odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))هيا إلى جنة الرضا Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة هيا إلى جنة الرضا Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleهيا إلى جنة الرضا Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11هيا إلى جنة الرضا Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASهيا إلى جنة الرضا Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC هيا إلى جنة الرضا Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileهيا إلى جنة الرضا Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرهيا إلى جنة الرضا Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)هيا إلى جنة الرضا Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر هيا إلى جنة الرضا Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينهيا إلى جنة الرضا Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةهيا إلى جنة الرضا Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3هيا إلى جنة الرضا Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) هيا إلى جنة الرضا Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخهيا إلى جنة الرضا Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
     
    4 3

    شاطر | 
     

     هيا إلى جنة الرضا

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    MW-Dz
    عضو Vip
    هيا إلى جنة الرضا Stars6
    avatar

    المشاركات : 6389
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    نقاط : 12474
    ذكر
    احترام قوانين المنتدى احترام كامل
    العمر : 30
    http://thebest.all-up.com
    مُساهمةموضوع: هيا إلى جنة الرضا   هيا إلى جنة الرضا Psd10الثلاثاء يونيو 15, 2010 2:52 pm


    هيا إلى جنة الرضا

    مصدر الموضوع الاصلي: هيا إلى جنة الرضا


    هيا إلى جنة الرضا 345357167


    الحمد لله الذي يعطى ويمنع ،
    ويخفض ويرفع , ويضر وينفع ، لا مانع لما أعطى ولا معطى لما يمنع . يكور
    النهار على الليل ويكور الليل على النهار . يعلم الأسرار ، ويقبل الأعذار ،
    وكل شئ عنده بمقدار ، سبحانه كل شيء خاشع له، وكل شيء قائم به، غِنى كل
    فقير، وعزُّ كل ذليل، وقوة كل ضعيف، ومفزع كل ملهوف. من تكلم سمع نطقه، ومن
    سكت علم سره، ومن عاش فعليه رزقه، ومن مات فإليه منقلبه .
    والصلاة والسلام على النعمة المهداة , والرحمة المسداة , سيد الراضين عن
    الله وإمام الشاكرين الصابرين ؛ محمد بن عبد الله عليه وعلى آله وأصحابه
    ومن والاه واتبع هداه .
    وبعد . . . ؛
    فإن الرضا ثمرة من ثمار المحبة ، وهو من أعلى مقامات المقربين ، وحقيقته
    غامضة على الأكثرين ، وهو باب الله الأعظم ، ومستراح العارفين ، وجنة
    الدنيا ، فجدير بمن نصح نفسه أن تشتد رغبته فيه ، وأن لا يستبدل بغيره منه ،
    أن ترضى عن الله ، لا بلسانك ، ولكن بجنانك .
    والرضا هو رضا العبد عن الله : بأن لا يكره ما يجري به قضاؤه ، ورضا الله
    عن العبد أن يراه مؤتمراً بأمره منتهياً عن نهيه .
    ونعمة الرضا، ذلكم السلاح الفتّاك الذي يقضي بحدّه على الأغوال الهائلة
    التي ترعب النفسَ فتضرب أمانها واطمئنانَها بسلاح ضعف اليقين والإيمان؛ لأن
    من آمن عرف طريقَه، ومن عرف طريقه رضي به وسلكه أحسنَ مسلكٍ ليبلغَ ويصل،
    لا يبالي ما يعرض له؛ لأن بصرَه وفكره متعلقان بما هو أسمى وأنقى من هذه
    الحظوظ الدنيوية.
    والمسلم الحق هو من يسلم أموره كلها ويجعلها خالصة لله رب العالمين , حتى
    ترضى نفسه ويطمأن قلبه , قال تعالى : " قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي
    وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ
    وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ
    أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ [الأنعام:162-164].
    والمسلم الحق هو الذي يعجل إلى ربه ويفر إليه طالبا رضاه : " وَعَجِلْتُ
    إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (84) سورة طه.
    عَنْ ثَوْبَانَ ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى
    الله عليه وسلم:مَنْ قَالَ حِينَ يُمْسِي : رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا ،
    وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا ، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا ، كَانَ حَقًّا عَلَى
    اللهِ أَنْ يُرْضِيَهُ. أخرجه التِّرْمِذِي (3389) .
    قال معروف الكرخي: قال لي بعض أصحاب داود الطائي: إياك أن تترك العمل، فإن
    ذلك الذي يقربك إلى رضا مولاك، فقلت: وما ذلك العمل قال: دوام الطاعة
    لمولاك , وحرمة المسلمين، والنصيحة لهم (وفيات الأعيان 5/232).
    فقلة الرضا سبب لتعاسة الإنسان في هذه الحياة , وسبب لهجوم الهموم والغموم
    عليه .
    سئل الحسن البصري: من أين أتِي هذا الخلق؟ قال: "من قِلَّة الرضا عن
    الله"، قيل له: ومن أين أتي قلّة الرضا عن الله؟ قال: "من قلّة المعرفة
    بالله".
    عن عبد الرحمن بن إبراهيم الفهري : عن أبيه قال : أوحى الله عز وجل إلى بعض
    أنبيائه : إذا أوتيت رزقا مني فلا تنظر إلى قلته ، ولكن انظر إلى من أهداه
    إليك ، وإذا نزلت بك بلية ، فلا تشكني إلى خلقي ، كما لا أشكوك إلى
    ملائكتي حين صعود مساوئك وفضائحك إلي (المنتخب من كتاب الزهد والرقائق ,
    للخطيب البغدادي 1/108.).
    لما نزل بحذيفة بن اليمان الموت جزع جزعا شديدا فقيل له : ما يبكيك ؟ قال :
    ما أبكي أسفا على الدنيا بل الموت أحب إلي ولكني لا أدري على ما أقدم على
    الرضا أم على سخط ؟. ابن أبي الدنيا : المحتضرين 1/122.
    قال ابن سعدان:

    تقنَّع بما يكفيك والتمس
    الرِّضا * * * فإنَّك لا تدري أتصبح أم تمسي
    فليس الغنى عن كثرة المال إنَّما * * * يكون الغنى والفقر من قبل الَّنفس

    القطفة الأولى : في جنة الرضا :
    جنة الرضا جنة عامرة غامرة فيها من النعيم المقيم , والسعادة الخالدة
    الأبدية التي لو علمها كل إنسان لسعد في دنياه وانتظرته السعادة في أخراه ,
    تلك السعادة التي وصفها الله تعالى حينما قال في محكم تنزيله : " مَنْ
    عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ
    فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ
    بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. آية (97) سورة النحل .
    وتلك النعمة التي إذا أُعطيها العبد لكفته من نعمة , فالمؤمن الحق هو الذي
    يجد الأمن النفسي، هو الذي يجد الراحة والطمأنينة،" الَّذِينَ آمَنُوا
    وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمْ الأَمْنُ
    وَهُمْ مُهْتَدُونَ . سورة : [الأنعام:82].
    الأمن بجميع صوره، الأمن في الأموال، الأمن في الأنفس، الأمن في الأولاد،
    الأمن في العتاد، الأمن في الحياة.
    فهو راض على كل حال , فلا تراه إلا حامدا شاكرا , ويقول : إننا والله في
    نعمة لو علمها الملوك وأبناء الملوك لجالدونا عليها بالسيوف"!!.
    قال ابن عجيبة في تفسيره : "إذا عَلِمَ العبدُ أن الله كاف جميع عباده ،
    وثق بضمانه ، فاستراح من تعبه ، وأزال الهموم والأكدار عن قلبه ، فيدخل جنة
    الرضا والتسليم ، ويهب عليه من روح الوصال وريحان الجمال نسيم ، فيكتفي
    بالله ، ويقنع بعلم الله ، ويثق بضمانه.البحر المديد 5/320.

    فليتك تحلو والحياة مريرة * * * وليتك ترضى والأنام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر * * * وبيني وبين العالمين خراب
    إذا صح منك الود فالكل هين * * * وكل الذي فوق التراب تراب

    و قد رضي الله الإسلام ديناً لهذه الأمة ، فهذا مما رضيه سبحانه
    قال تعالى :" الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ
    عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا (3).سورة
    المائدة..
    ويوم القيامة ستكون العيشة الراضية عاقبة هؤلاء و أهل اليمين ، قال سبحانه
    وتعالى : "فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ
    اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ (19) إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ
    (20) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (21) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22)
    قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ (23) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ
    فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ (24). سورة الحاقة.
    فالسعيد الحق هو من رضي بما قسم الله له , وصبر لمواقع القضاء خيره وشره ,
    وأحس وذاق طعم الإيمان بربه , كما قال المصطفى - صلى الله عليه وسلم - : "
    ذَاقَ طَعْمَ الإِيمَانِ مَنْ رضي بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلاَمِ
    دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً. . أخرجه أحمد 1/208(1778) و"مسلم"
    1/46(60) والتِّرْمِذِيّ" 2623 .
    ولقد كتب الفاروق إلى أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنهما ـ يقول له: (أما
    بعد، فإن الخير كله في الرضى، فإن استطعت أن ترضى وإلا فاصبر).
    قال صلى الله عليه وسلم: " عَنْ ثَوْبَانَ ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، قَالَ :
    قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:مَنْ قَالَ حِينَ يُمْسِي :
    رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا ، وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا ، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا
    ، كَانَ حَقًّا عَلَى اللهِ أَنْ يُرْضِيَهُ.. أخرجه أحمد 1/208(1778)
    و"مسلم" 1/46(60) والتِّرْمِذِيّ" 2623 .
    عَنْ سَلَمَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ مِحْصَنٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ
    أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:مَنْ أَصْبَحَ
    مِنْكُمْ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ
    يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا. البُخَارِي ، في "الأدب
    المفرد"300 و"ابن ماجة"4141 و"التِّرمِذي" 2346 .
    قال أحدهم :

    إذا اشتدت البلوى تخفّفْ بالرضا * *
    * عن الله قد فاز الرضيُّ المراقب
    وكم نعمة مقرونة ببليّة * * * على الناس تخفى والبلايا مواهب

    قيل ليحيى بن مُعاذ رحمه الله: متى يبلغ العبد مقام الرضا؟ قال:
    إِذا أَقام نفسه على أَربعة أُصول فيما يعامل به ربِّه، فيقول: إن أعطيتني
    قَبِلْت، وإِن منعتني رضيت، وإِن تركتني عبدت، وإِن دعوتني أَجبت .
    القطفة الثانية :أنواع الرضا وعلاماته:
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم
    :"إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِى وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ
    بِالْحَرْبِ ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَىَّ عَبْدِى بِشَىْءٍ أَحَبَّ إِلَىَّ
    مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِى يَتَقَرَّبُ إِلَىَّ
    بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ
    الَّذِى يَسْمَعُ بِهِ ، وَبَصَرَهُ الَّذِى يُبْصِرُ بِهِ ، وَيَدَهُ
    الَّتِى يَبْطُشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِى يَمْشِى بِهَا ، وَإِنْ
    سَأَلَنِى لأُعْطِيَنَّهُ ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِى لأُعِيذَنَّهُ ، وَمَا
    تَرَدَّدْتُ عَنْ شَىْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِى عَنْ نَفْسِ
    الْمُؤْمِنِ ، يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ. أخرجه
    البخاري 8/131(6502) .
    والرضا نوعان‏:‏
    أحدهما‏:‏ الرضا بفعل ما أمر به وترك ما نهي عنه‏.‏ ويتناول ما أباحه اللّه
    من غير تعدٍ إلى المحظور، كما قال‏ الله تعالى:‏ ‏{‏وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ
    أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ‏}‏‏ . التوبة‏:‏ 62‏.
    والنوع الثاني‏:‏ الرضا بالمصائب، كالفقر والمرض ، فهذا الرضا مستحب في أحد
    قولي العلماء‏ وليس بواجب، وقد قيل‏:‏ إنه واجب، والصحيح أن الواجب هو
    الصبر‏.‏ كما قال الحسن‏:‏ الرضا غريزة، ولكن الصبر معول المؤمن‏.‏
    وأما عن علامات الرضا فقد قال العلماء: علامات الرضا ثلاث:
    1. ترك الاختيار قبل القضاء بالاستخارة.
    2. فقد المرارة عند القضاء.
    3. دوام حب الله في القلب بعد القضاء.
    قال ابن القيم: " الطريق طريقٌ تعِب فيه آدم ، وناح لأجله نوح ، ورُمي في
    النار الخليل ، وأُضْجع للذبح إسماعيل ، وبيع يوسف بثمن بخس ولبث في السجن
    بضع سنين ، ونُشر بالمنشار زكريا ، وذُبح السيد الحصور يحيى ، وقاسى الضرَّ
    أيوب ... وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد صلى الله عليه وسلم " . الفوائد ص
    (42).

    القطفة
    الثالثة :من ثمار الرضا :


    1- في الرضا السعادة والغنى الكامل :

    عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى
    الله عليه وسلم:مَنْ يَأْخُذُ مِنْ أُمَّتِي خَمْسَ خِصَالٍ ، فَيَعْمَلُ
    بِهِنَّ ، أَوْ يُعَلِّمُهُنَّ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ ؟ قَالَ : قُلْتُ :
    أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ ، قَالَ : فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّهُنَّ فِيهَا ،
    ثُمَّ قَالَ : اتَّقِ الْمَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ ، وَارْضَ
    بِمَا قَسَمَ اللهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ ، وَأَحْسِنْ إِلَى
    جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا ، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ
    تَكُنْ مُسْلِمًا ، وَلاَ تُكْثِرِ الضَّحِكَ ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ
    تُمِيتُ الْقَلْبَ. . أخرجه أحمد (2/310 ، رقم 8081) ، انظر حديث رقم :
    100 في صحيح الجامع.
    فمنْ ملأ قلبه من الرضا بالقدر ، ملأ اللهُ صدرهُ غِنىً وأمْناً وقناعةً ،
    وفرَّغ قلبه لمحبَّتِه والإنابِة إليه ، والتَّوكُّلِ عليه . ومنْ فاته
    حظُّه من الرِّضا ، امتلأ قلبُه بضدِّ ذلك ، واشتغل عمَّا فيه سعادتُه
    وفلاحُه .فالرِّضا يُفرِّغُ القلب للهِ ، والسخطُ يفرِّغُ القلب من اللهِ ،
    ولا عيش لساخِطٍ ، ولا قرار لناقِمٍ ، فهو في أمر مريجٍ ، يرى أنَّ رزقهُ
    ناقصٌ ، وحظَّهُ باخِسٌ ، وعطيَّتهُ زهيدةٌ ، ومصائبهُ جمَّةٌ ، فيرى أنه
    يستحقّ أكْثر منْ هذا ، وأرفع وأجلَّ ، لكنّ ربَّه – في نظرِهِ – بخسهُ
    وحَرَمَه ومنعَهُ وابتلاه ، وأضناهُ وأرهَقَه ، فكيف يأنسُ وكيف يرتاح ،
    وكيف يحيا ؟ ﴿ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ
    وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ﴾ .28 سورة محمد.
    قال الشافعي:

    دع الأيامَ تفعل ما تشاءُ * * *
    وطِبْ نفساً بما حَكَمَ القضاءُ
    ولا تَجْزعْ لحادثِة الليالي * * * فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ
    وكن رجلاً على الأهوالِ جَلْداً * * * وشيمتُكَ المروةُ والوفاءُ
    وإِن كثرتْ عيوبُكَ في البرايا * * * وسرَّكَ أن يكون لها غطاءُ
    تسترْ بالسَّخاءِ فكل عَيْبٍ * * * يغطيه كما قيلَ السخاءُ


    2- الرضا يخلص العبد من مخاصمة الرب :

    فإنَّ السُّخط عليهِ مُخاصمةٌ له فيما لميرض به العبدُ ،
    وأصلُ مخاصمةِ إبليس لربِّه : منْ عَدَمِ رضاه بأقْضِيَتِه ، وأحكامِه
    الدِّينيِة والكونيِة
    ومن أهم الأمور التي تؤدي إلى الرضا والتسليم بأقدار الله عز وجل الإيمان
    بالله سبحانه وتعالى وحسن التوكل عليه وتدبر القرآن الكريم والحرص على عدم
    تفويت الأجر وتوطين النفس على أن الدنيا لن تدوم على حال ولإي إنسان فإن
    تقبل الأمر يصبح هينا وتهون كل الهموم على عتبة الرضا والعبودية لله عز وجل
    عن صهيب بن سنان الرومي عن الرسول صلى الله عليه وسلم : عجبا لأمر المؤمن
    إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان
    خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له .رواه مسلم .سند صحيح.
    ولله در القائل

    العبد ذو ضجر والرب ذو قدر* * *
    والدهر ذو دول والرزق مقسوم
    والخير أجمع فيما اختار خالقنا * * * وفي اختيار سواه اللوم والشوم

    وقال بعض السلف : لو قرض لحمى بالمقاريض كان أحب إلي من أن
    أقول لشيء قضاه الله : ليته لم يقضه .

    ما مسني
    قدرٌ بكرهٍ أو رضا ** * إلا اهتديت به إليك طريقا
    أمضى القضاء على الرضا منّي به * * * إني عرفتك في البلاء رفيقا


    3- السلامة كل السلامة في
    الرضا :

    عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ
    صلى الله عليه وسلم قَالَ:ثَلاَثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ
    حَلاَوَةَ الإِيمَانِ : أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ
    مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لاَ يُحِبُّهُ إِلاَّ ِللهِ
    ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْقَذَهُ
    اللَّهُ مِنْهُ ، كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُوقَدَ لَهُ نَارٌ فَيُقْذَفَ
    فِيهَا. أخرجه أحمد 3/103(12025) . والبُخَارِي 1/10(16) و"مسلم"
    1/48(74) .
    وأما والسُّخطُ فإنه يفتحُ عليك باب الشَّكِّ في اللهِ ، وقضائه ، وقدرِه ،
    وحكمتِهِ وعلمِهِ ، فقلَّ أنْ يَسْلَمَ الساخِطُ منْ شكٍّ يُداخلُ قلبه ،
    ويتغلغلُ فيه ، وإنْ كان لا يشعرُ به ، فلوْ فتَّش نفسه غاية التفتيشِ ،
    لوَجَدَ يقينهُ معلولاً مدخولاً ، فإنَّ الرضا واليقين أخوانِ مُصطحبانِ ،
    والشَّكَّ والسُّخط قرينانِ ، وهذا معنى الحديثِ الذي في الترمذيِّ : إنِ
    استطعت أن تعمل بالرِّضا مع اليقينِ ، فافعل . فإن لم تستطع ، فإن في الصبر
    على تكره النَّفْسُ خيْراً كثيراً .
    فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كنا جلوساً مع الرسول صلى الله عليه
    وسلم فقال: ( يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة ) ، فطلع رجل من الأنصار
    تنطف لحيته من وضوئه قد تعلق نعليه في يده الشمال فلما كان الغد قال النبي
    صلى الله عليه وسلم مثل ذلك فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى ، فلما كان
    اليوم الثالث قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضاً فطلع ذلك
    الرجل على مثل حاله الأولى، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم تبعه عبد
    الله بن عمرو بن العاص فقال: إني لاحيت أبي فأقسمت ألا أدخل عليه ثلاثاً،
    فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت فقال: نعم ، قال أنس : وكان عبد
    الله يحدث أنه بات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئاَ غير
    أنه إذا تعار وتقلب على فراشه ذكر الله عز وجل وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر،
    قال عبد الله غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً فلما مضت الثلاث ليال وكدت
    أن أحتقر عمله قلت: يا عبد الله إني لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجر،
    ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثلاث مرار يطلع عليكم الآن
    رجل من أهل الجنة فطلعت أنت الثلاث مرار فأردت أن آوي إليك لأنظر ما عملك
    فأ قتدي به فلم أرك تعمل كثير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى
    الله عليه وسلم فقال: ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من
    المسلمين غشاً ولا أحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه. فقال عبد الله: هذه
    التي بلغت بك وهي التي لا نطيق.رواه أحمد (12405) والنسائي في الكبرى (
    10597) .

    4- الرضا
    ثمرة من ثمار الشكر :

    عن الربيع بن أنس
    عن بعض أصحابه قال علامة حب الله كثرة ذكره وعلامة الدين الإخلاص لله
    وعلامة العلم الخشية لله وعلامة الشكر الرضا بقضاء الله والتسليم لقدره .

    5- الرضا يزيل كل الهموم والغموم :

    لذلك أنت حينما ترضى عن الله فهذا يقين منك ، وقد ورد عن
    سيدنا علي أن " الرضا بمكروه القضاء أرفع درجات اليقين " وروي أن أمير
    المؤمنين علياً قال: يا ابن آدم، لا تحمل هم يومك الذي لم يأت، على يومك
    الذي أتى، فإنه إن يكن في عمرك، يأتك الله فيه بمحبتك، واعلم أنك لن تكسب
    شيئاً سوى قوتك، إلا كنت فيه خازناً لغيرك بعد موتك.
    شريح القاضي يحمد الله على المصيبة أربع مرات , قال شريح: إني لأصاب
    بالمصيبة، فأحمد الله عز وجل عليها أربع مرات، أحمده إذ لم تكن أعظم مما
    هي، وأحمده إذ رزقني الصبر عليها، وأحمده إذ وفقني للاسترجاع، لما أرجو فيه
    من الثواب، وأحمده إذ لم يجعلها في ديني .
    6-
    الرضا يخرج الهوى من القلب :

    والرضا يُخرجُ الهوى من القلبِ ، فالراضي هواهُ تبعٌ لمرادِ ربِّه منه ،
    أعني المراد الذي يحبُّه ربُّه ويرضاهُ ،فلا يجتمعُ الرضا واتِّباعُ الهوى
    في القلبِ أبداً ، وإنْ كان معهُ شُعبةٌ منْ هذا ، وشعبةٌ منْ هذا ،
    فهوللغالِب عليه منهما .
    يقول الشاعر: محمد مصطفى حمام :

    الـرِّضـا
    يـخفِّف أثقا لي * * * ويُلقي على المآسي سُدولا
    والـذي أُلـهـم الـرِّضا لا تراهُ *** أبـدَ الـدهـر حـاسداً أو عَذولا
    أنـا راضٍ بـكـل مـا كتب الله *** ومُـزْجٍ إلـيـه حَـمْـداً جَزيلا
    أنـا راضٍ بـكل صِنفٍ من النا سِ * * * لـئـيـمـاً ألـفيتُه أو نبيلا
    فـالـرضا نعمةٌ من الله لم يسعـد * * * بـهـا في العباد إلا القليلا

    القطفة الرابعة : نماذج في الرضا.
    روى البخاري بسنده عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت للنبي صلى الله عليه
    وسلم : هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد قال : لقد لقيت من قومك ما لقيت
    وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسي على ابن عبد يا ليل بن عبد
    كلال فلم يجبني إلى ما أردت فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أستفق إلا
    وأنا بقرن الثعالب فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني فنظرت فإذا جبريل
    فناداني فقال : إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك وقد بعث إليك ملك
    الجبال لتأمره بما شئت فيهم فناداني ملك الجبال قم قال : يا محمد فقال :
    إن ذلك فيما شئت إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين فقال النبي صلى الله عليه
    وسلم : بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا
    فعند ذلك قال له ملك الجبال : أنت كما سماك ربك رؤوف رحيم.
    وعَنْ عَبْدِ اللهِ بن مسعود ، قَالَ:اضْطَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله
    عليه وسلم عَلَى حَصِيرٍ ، فَأَثَّرَ في جَنْبِهِ ، فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ ،
    جَعَلْتُ أَمْسَحُ جَنْبَهُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلاَ
    آذَنْتَنَا حَتَّى نَبْسُطَ لَكَ عَلَى الْحَصِيرِ شَيْئًا ؟ فَقَالَ
    رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مَا لي وَلِلدُّنْيَا ، مَا أَنَا
    وَالدُّنْيَا ، إِنَّمَا مَثَلِى وَمَثَلُ الدُّنْيَا ، كَرَاكِبٍ ظَلَّ
    تَحْتَ شَجَرَةٍ ، ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا . أخرجه أحمد 1/391(3709) وابن
    ماجة( 4109) و"التِّرمِذي" 2377 .
    قال مُطرِّف بن عبدالله الشخير: أتيت عمران بن حصين يوماً، فقلت له: إني
    لأدع إتيانك لما أراك فيه، ولما أراك تلقى. قال: فلا تفعل، فو الله إن أحبه
    إليّ أحبه إلى الله .وكان عمران بن الحصين قد استسقى بطنه، فبقي ملقى على
    ظهره ثلاثين سنة، لا يقوم ولا يقعد، قد نقب له في سرير من جريد كان عليه
    موضع لقضاء حاجته.فدخل عليه مطرف وأخوه العلاء، فجعل يبكي لما يراه من حاله
    فقال: لم تبكي؟ قال: لأني أراك على هذه الحالة العظيمة. قال: لا تبك فإن
    أحبه إلى الله تعالى، أحبه إلي. ثم قال: أحدثك حديثاً لعل الله أن ينفع به،
    واكتم علي حتى أموت، إن الملائكة تزورني فآنس بها، وتسلم علي فأسمع
    تسليمها، فأعلم بذلك أن هذا البلاء ليس بعقوبة، إذ هو سبب هذه النعمة
    الجسيمة، فمن يشاهد هذا في بلائه، كيف لا يكون راضياً به؟ إحياء علوم الدين
    4/349).
    لما عمي ابن عباس رضي الله عنه أنشد راضيا :

    إِنْ
    يَأْخُذِ اللهُ مِنْ عَيْنَيَّ نُورَهُمَا * فَفِي لِسَانِي وَقَلْبِي
    مِنْهُمَا نُورُ
    قَلْبِي ذَكِيٌّ، وَعَقْلِي غَيْرُ ذِي دَخَلٍ * وَفِي فَمِي صَارِمٌ
    كَالسَّيْفِ مَأْثُورُ
    قدم سعد بن
    أبي وقاص إلى مكة، وكان قد كُفَّ بصره، فجاءه الناس يهرعون إليه، كل واحد
    يسأله أن يدعو له، فيدعو لهذا ولهذا، وكان مجاب الدعوة. قال عبد الله بن
    السائب: فأتيته وأنا غلام، فتعرفت عليه فعرفني وقال: أنت قارئ أهل مكة؟
    قلت: نعم.. فقلت له: يا عم، أنت تدعو للناس فلو دعوت لنفسك، فردَّ الله
    عليك بصرك. فتبسم وقال: يا بُني قضاء الله سبحانه عندي أحسن من بصري. مدارج
    السالكين : 2 / 227 ).
    يقول ابن القيم رحمه الله يصف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول: لما
    دخل إلى القلعة -سجن القلعة- وصار داخل سورها نظر إليه وقال:( فَضُرِبَ
    بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ
    مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ[13] وعَلِمَ الله ما رأيت أحداً أطيب عيشاً منه
    قط مع كل ما كان فيه من ضيق العيش، وخلاف الرفاهية والنعيم بل ضدها، ومع ما
    كان فيه من الحبس والتهديد، والإرهاق، وهو مع ذلك من أطيب الناس عيشاً
    وأشرحهم صدراً، وأقواهم قلباً وأسرّهم نفساً، تلوح نضرة النعيم على وجهه'.
    يقول:'وكنا إذا اشتد بنا الخوف، وساءت منا الظنون، وضاقت بنا الأرض
    أتيناه، فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه؛ فيذهب ذلك كله، وينقلب انشراحاً،
    وقوةً، ويقيناً، وطمأنينةً، فسبحان من أشهد عباده جنته قبل لقائه، وفتح لهم
    أبوابها في دار العمل، فأتاهم من روحها، ونسميها، وطيبها ما استفرغ قواهم
    لطلبها والمسابقة إليها، وإذا وصل العبد إلى مرتبة اليقين اندفعت عنه
    الشكوك والريب، ولهذا قال أحمد بن عاصم الأنطاكي رحمه الله- وهو واعظ
    دمشق-:'يسير اليقين يُخرج كل شك من القلب' . نزهة الفضلاء 955.
    لذا فإنه برغم حبسه وتعذيبه فإنه كا دائما يردد في سعادة ورضا : " إن في
    الدنيا جنة من لم يدخل جنة الآخرة قال : وقال لي مرة : ما يصنع أعدائي بي ؟
    أنا جنتي و بستاني في صدري ، أين رحت فهي معي ، لا تفارقني ، أنا حبسي
    خلوة . قتلي شهادة ، وإخراجي من بلدي سياحة .
    وعن أبى عل الرازى قال صحبت فضيل بن عياض ثلاثين سنة ما رأيته ضاحكا ولا
    متبسما إلا يوم مات على ابنه فقلت له في ذلك فقال إن الله عز وجل أحب أمرا
    فأحببت ما أحب الله .ابن العلاف : الرضا عن الله بقضائه 108.
    اللهم بابك قصدنا وقبولك أردنا وعلى فضلك اعتمدنا وإلى عزتك استندنا وفي
    مرضاتك اجتهدنا وبهدايتك استرشدنا فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين وأصلح
    شأننا كله اللهم إنا بك مستنصرون وبعزتك مستظهرون ولغناك مفتقرون ومن
    تقصيرنا مستعيذون ومن ذنوبنا مستغفرون ولشامل عفوك منتظرون وفي خف ألطافك
    مستبصرون ولعظيم انتقامك مستحضرون ولعميم صفحك مستشعرون فآتنا في الدنيا
    حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
    إلهي؛ لا تغضب عليَّ فلست أقوى لغضبك، ولا تسخط عليَّ فلست أقوم لسخطك،
    فلقد أصبتُ من الذنوب ما قد عرفتَ، وأسرفتُ على نفسي بما قد علمتَ، فاجعلني
    عبدًا إما طائعًا فأكرمتَه، وإمَّا عاصيًا فرحمته. اللهم آمين .




    هيا إلى جنة الرضا 954748808





    أعجبك
    الموضوع...لا تقل شكرا...ولكن قل ...اللهم أغفر له و أرحمه وتجاوز عن
    سيئاته وأجعله من المحسنين


     توقيع MW-Dz

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دلوعة البنات
    المرشحات للاشراف

    المرشحات للاشراف
    دلوعة البنات

    المشاركات : 1717
    تاريخ التسجيل : 09/02/2010
    نقاط : 7672
    انثى
    احترام قوانين المنتدى احترام كامل
    عضو مميز هيا إلى جنة الرضا Empty
    العمر : 33
    http://lovelake.mam9.com/forum.htm
    مُساهمةموضوع: رد: هيا إلى جنة الرضا   هيا إلى جنة الرضا Psd10الثلاثاء يونيو 15, 2010 2:55 pm


    هيا إلى جنة الرضا

    مصدر الموضوع الاصلي: هيا إلى جنة الرضا


    هيا إلى جنة الرضا 314542


     توقيع دلوعة البنات

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Black Beauty
    عضو Vip
    هيا إلى جنة الرضا Stars6
    avatar

    المشاركات : 8078
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010
    نقاط : 14429
    ذكر
    احترام قوانين المنتدى احترام كامل
    الأوسمة شكر و تقدير
    العمر : 34
    مُساهمةموضوع: رد: هيا إلى جنة الرضا   هيا إلى جنة الرضا Psd10الإثنين يونيو 21, 2010 5:18 pm


    هيا إلى جنة الرضا

    مصدر الموضوع الاصلي: هيا إلى جنة الرضا


    هيا إلى جنة الرضا 812m


     توقيع Black Beauty

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الانهار2
    عضو Vip
    هيا إلى جنة الرضا Stars6
    الانهار2

    المشاركات : 6419
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    نقاط : 12517
    ذكر
    احترام قوانين المنتدى احترام كامل
    العمر : 28
    http://www.river.ingoo.us
    مُساهمةموضوع: رد: هيا إلى جنة الرضا   هيا إلى جنة الرضا Psd10الثلاثاء يونيو 22, 2010 5:49 pm


    هيا إلى جنة الرضا

    مصدر الموضوع الاصلي: هيا إلى جنة الرضا


    هيا إلى جنة الرضا 30841


     توقيع الانهار2

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Youth
    عضو Vip
    هيا إلى جنة الرضا Stars6
    Youth

    المشاركات : 6879
    تاريخ التسجيل : 21/01/2012
    نقاط : 12169
    ذكر
    متصفحي : mozilla
    احترام قوانين المنتدى احترام كامل
    العمر : 27
    مُساهمةموضوع: رد: هيا إلى جنة الرضا   هيا إلى جنة الرضا Psd10الإثنين يناير 23, 2012 4:41 am


    هيا إلى جنة الرضا

    مصدر الموضوع الاصلي: هيا إلى جنة الرضا


    دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

    سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

    ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

    تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


     توقيع Youth

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمدصبرى
    عضو متقدم
    هيا إلى جنة الرضا Default6
    محمدصبرى

    المشاركات : 1320
    تاريخ التسجيل : 22/01/2012
    نقاط : 6227
    ذكر
    متصفحي : mozilla
    احترام قوانين المنتدى احترام كامل
    العمر : 34
    مُساهمةموضوع: رد: هيا إلى جنة الرضا   هيا إلى جنة الرضا Psd10الإثنين يناير 30, 2012 5:32 am


    هيا إلى جنة الرضا

    مصدر الموضوع الاصلي: هيا إلى جنة الرضا


    هيا إلى جنة الرضا 1276640910


     توقيع محمدصبرى

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنوتهـ مصريهـ
    عضو Vip
    هيا إلى جنة الرضا Stars6
    بنوتهـ مصريهـ

    المشاركات : 7505
    تاريخ التسجيل : 22/01/2012
    نقاط : 12932
    انثى
    متصفحي : mozilla
    احترام قوانين المنتدى احترام كامل
    العمر : 29
    http://photoshop.banouta.net/
    مُساهمةموضوع: رد: هيا إلى جنة الرضا   هيا إلى جنة الرضا Psd10الأحد فبراير 12, 2012 11:49 pm


    هيا إلى جنة الرضا

    مصدر الموضوع الاصلي: هيا إلى جنة الرضا


    هيا إلى جنة الرضا 404669


     توقيع بنوتهـ مصريهـ

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    هيا إلى جنة الرضا

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

    مواضيع مماثلة

    +
    صفحة 1 من اصل 1

    odessarab الكلمات الدلالية
    odessarab رابط الموضوع
    odessarab bbcode BBCode
    odessarab HTML HTML كود الموضوع
    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
    انتقل الى:  
    2 1
    Powered byOdessarab.net ® Version 2
    Copyright © 2010
    .:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
    جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
    مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
    ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
    »» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
    الساعة الانبتوقيت السعودية
    »»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
    .:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

    هيا إلى جنة الرضا 03_0410
     
    4 3
    2 1
     
    4 3

    043
    الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

    الإعلان  النصي

    الإعلان  النصي

    الإعلان  النصي

    الإعلان  النصي

    الإعلان  النصي

    الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
    5444

    ©phpBB | Ahlamontada.com | العصر و المجتمع | مواضيع اجتماعية | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
    حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
    7