Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleالقرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASالقرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileالقرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرالقرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينالقرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةالقرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخالقرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 القرآن ومنزلة التدبر في معانيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MW-Dz
عضو Vip
القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Stars6
avatar

المشاركات : 6389
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
نقاط : 12474
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 30
http://thebest.all-up.com
مُساهمةموضوع: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه   القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الثلاثاء يونيو 15, 2010 1:40 pm


القرآن ومنزلة التدبر في معانيه

مصدر الموضوع الاصلي: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه


القرآن هادي البشرية ومرشدها ونور الحياة ودستورها، ما
من شيء يحتاجه البشر إلا وبيَّنه الله فيه نصاً أو إشارة أو إيماءاً،
عَلِمه مَنْ عَلِمه، وجهله من جهله

ولذا اعتنى به صَحْبُ الرسول صلى الله عليه وسلم وتابعوهم تلاوة وحفظاً
وفهماً وتدبراً وعملاً وعلى ذلك سار سائر السلف، ومع ضعف الأمة في عصورها
المتأخرة تراجع الاهتمام بالقرآن وانحسر حتى اقتصر الأمر عند غالب المسلمين
على حفظه وتجويده وتلاوته فقط بلا تدبر ولا فهم لمعانيه ومراداته، وترتب
على ذلك ترك العمل به أو التقصير في ذلك، وقد أنزل الله القرآن وأمرنا
بتدبره، وتكفل لنا بحفظه، فانشغلنا بحفظه وتركنا تدبره

وليس المقصود الدعوة لترك حفظه وتلاوته وتجويده؛ ففي ذلك أجر كبير؛ لكن
المراد التوازن بين الحفظ والتلاوة والتجويد من جهة وبين الفهم والتدبر.
ومن ثم العمل به من جهة أخرى كما كان عليه سلفنا الصالح رحمهم الله تعالى

ولذا فهذه بعض الإشارات الدالة على أهمية التدبر في ضوء الكتاب والسنة
وسيرة السلف الصالح.

أما التدبر فهو كما قال ابن القيم: تحديق ناظر القلب إلى معانيه، وجمع
الفكر على تدبره وتعقله. وقيل في معناه: هو التفكر الشامل الواصل إلى أواخر
دلالات الكلم ومراميه البعيدة

أولاً: منزلة
التدبر في القرآن الكريم


قال الله تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا
الألباب} ص: 29، في هذه الآية بين الله تعالى أن الغرض الأساس من إنزال
القرآن هو التدبر والتذكر لا مجرد التلاوة على عظم أجرها.

قال الحسن البصري: والله! ما تدبُّره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده حتى إن
أحدهم ليقول: قرأت القرآن كله، ما يُرى له القرآنُ في خُلُق ولا عمل. قال
تعالى: {أفلا يتدبرون القرآن... } النساء: 82.

قال ابن كثير: (يقول الله تعالى آمراً عباده بتدبر القرآن وناهياً لهم عن
الإعراض عنه وعن تفهم معانيه المحكمة وألفاظه البليغة: أفلا يتدبرون
القرآن)، فهذا أمر صريح بالتدبر والأمر للوجوب. قال تعالى: {الذين آتيناهم
الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به}... (البقرة: 121).

روى ابن كثير عن ابن مسعود قال: والذي نفسي بيده! إن حق تلاوته أن يحل
حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنزله الله. وقال الشوكاني: يتلونه: يعملون
بما فيه، ولا يكون العمل به إلا بعد العلم والتدبر. قال تعالى: {ومنهم
أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون} البقرة: 78.

قال الشوكاني: وقيل: (الأماني: التلاوة) أي: لا علم لهم إلا مجرد التلاوة
دون تفهم وتدبر. وقال ابن القيم: ذم الله المحرفين لكتابه والأميين الذين
لا يعلمون منه إلا مجرد التلاوة وهي الأماني. قال الله تعالى: {وقال الرسول
يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا} الفرقان: 30.

قال ابن كثير: وترك تدبره وتفهمه من هجرانه، وقال ابن القيم: هجر القرآن
أنواع... الرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه.

ثانياً: ما ورد في السنة في مسألة التدبر

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما اجتمع
قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم
السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده.
فالسكينة والرحمة والذكر مقابل التلاوة المقرونة بالدراسة والتدبر.

أما واقعنا فهو تطبيق جزء من الحديث وهو التلاوة أما الدراسة والتدبر فهي -
في نظر بعضنا - تؤخر الحفظ وتقلل من عدد الحروف المقروءة فلا داعي لها.

روى حذيفة رضي الله عنه: أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة
فكان يقرأ مترسلاً إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر
بتعوذ تعوذ. فهذا تطبيق نبوي عملي للتدبر ظهر أثره بالتسبيح والسؤال
والتعوذ.

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقرأ
بآية حتى أصبح يركع بها ويسجد بها: {إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم
فإنك أنت العزيز الحكيم} المائدة: 118.

فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقدم التدبر على كثرة التلاوة، فيقرأ
آية واحدة فقط في ليلة كاملة.

عن ابن مسعود قال: كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف
معانيهن والعمل بهن.

فهكذا كان منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم الصحابة القرآن: تلازم
العلم والمعنى والعمل؛ فلا علم جديد إلا بعد فهم السابق والعمل به

لما راجع عبد الله بن عمرو بن العاص النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة
القرآن لم يأذن له في أقل من ثلاث ليالٍ وقال: لا يفقه من قرأ القرآن في
أقل من ثلاث، فدل على أن فقه القرآن وفهمه هو المقصود بتلاوته لا مجرد
التلاوة.

وفي الموطأ عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى
بالناس صلاة يجهر فيها فأسقط آية فقال: يا فلان! هل أسقطت في هذه السورة
من شيء؟ قال: لا أدري. ثم سأل آخر واثنين وثلاثة كلهم يقول: لا أدري، حتى
قال: ما بال أقوام يتلى عليهم كتاب الله فما يدرون ما تلي منه مما ترك؟
هكذا خرجت عظمة الله من قلوب بني إسرائيل فشهدت أبدانهم وغابت قلوبهم؛ ولا
يقبل الله من عبد حتى يشهد بقلبه مع بدنه .

رابعاً:
ما ورد عن السلف في مسألة التدبر


روى مالك عن نافع عن ابن عمر قال: تعلم عمر البقرة في اثنتي عشرة سنة، فلما
ختمها نحر جزوراً، وطول المدة ليس عجزاً من عمر ولا انشغالاً عن القرآن؛
فما بقي إلا أنه التدبر.

عن ابن عباس قال: قدم على عمر رجل فجعل عمر يسأل عن الناس فقال: يا أمير
المؤمنين! قد قرأ القرآن منهم كذا وكذا، فقلت: والله ما أحب أن يسارعوا
يومهم هذا في القرآن هذه المسارعة.

قال: فزبرني عمر، ثم قال: مه! فانالقرآن هادي البشرية ومرشدها ونور الحياة
ودستورها، ما من شيء يحتاجه البشر إلا وبيَّنه الله فيه نصاً أو إشارة أو
إيماءاً، عَلِمه مَنْ عَلِمه، وجهله من جهله

ولذا اعتنى به صَحْبُ الرسول صلى الله عليه وسلم وتابعوهم تلاوة وحفظاً
وفهماً وتدبراً وعملاً وعلى ذلك سار سائر السلف، ومع ضعف الأمة في عصورها
المتأخرة تراجع الاهتمام بالقرآن وانحسر حتى اقتصر الأمر عند غالب المسلمين
على حفظه وتجويده وتلاوته فقط بلا تدبر ولا فهم لمعانيه ومراداته، وترتب
على ذلك ترك العمل به أو التقصير في ذلك، وقد أنزل الله القرآن وأمرنا
بتدبره، وتكفل لنا بحفظه، فانشغلنا بحفظه وتركنا تدبره

وليس المقصود الدعوة لترك حفظه وتلاوته وتجويده؛ ففي ذلك أجر كبير؛ لكن
المراد التوازن بين الحفظ والتلاوة والتجويد من جهة وبين الفهم والتدبر.
ومن ثم العمل به من جهة أخرى كما كان عليه سلفنا الصالح رحمهم الله تعالى

ولذا فهذه بعض الإشارات الدالة على أهمية التدبر في ضوء الكتاب والسنة
وسيرة السلف الصالح.

أما التدبر فهو كما قال ابن القيم: تحديق ناظر القلب إلى معانيه، وجمع
الفكر على تدبره وتعقله. وقيل في معناه: هو التفكر الشامل الواصل إلى أواخر
دلالات الكلم ومراميه البعيدة

أولاً:
منزلة التدبر في القرآن الكريم


قال الله تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا
الألباب} ص: 29، في هذه الآية بين الله تعالى أن الغرض الأساس من إنزال
القرآن هو التدبر والتذكر لا مجرد التلاوة على عظم أجرها.

قال الحسن البصري: والله! ما تدبُّره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده حتى إن
أحدهم ليقول: قرأت القرآن كله، ما يُرى له القرآنُ في خُلُق ولا عمل. قال
تعالى: {أفلا يتدبرون القرآن... } النساء: 82.

قال ابن كثير: (يقول الله تعالى آمراً عباده بتدبر القرآن وناهياً لهم عن
الإعراض عنه وعن تفهم معانيه المحكمة وألفاظه البليغة: أفلا يتدبرون
القرآن)، فهذا أمر صريح بالتدبر والأمر للوجوب. قال تعالى: {الذين آتيناهم
الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به}... (البقرة: 121).

روى ابن كثير عن ابن مسعود قال: والذي نفسي بيده! إن حق تلاوته أن يحل
حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنزله الله. وقال الشوكاني: يتلونه: يعملون
بما فيه، ولا يكون العمل به إلا بعد العلم والتدبر. قال تعالى: {ومنهم
أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون} البقرة: 78.

قال الشوكاني: وقيل: (الأماني: التلاوة) أي: لا علم لهم إلا مجرد التلاوة
دون تفهم وتدبر. وقال ابن القيم: ذم الله المحرفين لكتابه والأميين الذين
لا يعلمون منه إلا مجرد التلاوة وهي الأماني. قال الله تعالى: {وقال الرسول
يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا} الفرقان: 30.

قال ابن كثير: وترك تدبره وتفهمه من هجرانه، وقال ابن القيم: هجر القرآن
أنواع... الرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه.

ثانياً: ما ورد في السنة في مسألة التدبر

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما اجتمع
قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم
السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده.
فالسكينة والرحمة والذكر مقابل التلاوة المقرونة بالدراسة والتدبر.

أما واقعنا فهو تطبيق جزء من الحديث وهو التلاوة أما الدراسة والتدبر فهي -
في نظر بعضنا - تؤخر الحفظ وتقلل من عدد الحروف المقروءة فلا داعي لها.

روى حذيفة رضي الله عنه: أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة
فكان يقرأ مترسلاً إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر
بتعوذ تعوذ. فهذا تطبيق نبوي عملي للتدبر ظهر أثره بالتسبيح والسؤال
والتعوذ.

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقرأ
بآية حتى أصبح يركع بها ويسجد بها: {إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم
فإنك أنت العزيز الحكيم} المائدة: 118.

فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقدم التدبر على كثرة التلاوة، فيقرأ
آية واحدة فقط في ليلة كاملة.

عن ابن مسعود قال: كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف
معانيهن والعمل بهن.

فهكذا كان منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم الصحابة القرآن: تلازم
العلم والمعنى والعمل؛ فلا علم جديد إلا بعد فهم السابق والعمل به

لما راجع عبد الله بن عمرو بن العاص النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة
القرآن لم يأذن له في أقل من ثلاث ليالٍ وقال: لا يفقه من قرأ القرآن في
أقل من ثلاث، فدل على أن فقه القرآن وفهمه هو المقصود بتلاوته لا مجرد
التلاوة.

وفي الموطأ عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى
بالناس صلاة يجهر فيها فأسقط آية فقال: يا فلان! هل أسقطت في هذه السورة
من شيء؟ قال: لا أدري. ثم سأل آخر واثنين وثلاثة كلهم يقول: لا أدري، حتى
قال: ما بال أقوام يتلى عليهم كتاب الله فما يدرون ما تلي منه مما ترك؟
هكذا خرجت عظمة الله من قلوب بني إسرائيل فشهدت أبدانهم وغابت قلوبهم؛ ولا
يقبل الله من عبد حتى يشهد بقلبه مع بدنه .

رابعاً: ما ورد عن السلف في مسألة التدبر

روى مالك عن نافع عن ابن عمر قال: تعلم عمر البقرة في اثنتي عشرة سنة، فلما
ختمها نحر جزوراً، وطول المدة ليس عجزاً من عمر ولا انشغالاً عن القرآن؛
فما بقي إلا أنه التدبر.

عن ابن عباس قال: قدم على عمر رجل فجعل عمر يسأل عن الناس فقال: يا أمير
المؤمنين! قد قرأ القرآن منهم كذا وكذا، فقلت: والله ما أحب أن يسارعوا
يومهم هذا في القرآن هذه المسارعة.

قال: فزبرني عمر، ثم قال: مه! فانطلقت لمنزلي حزيناً فجاءني، فقال: ما
الذي كرهت مما قال الرجل آنفاً؟ قلت: متى ما يسارعوا هذه المسارعة يحتقوا -
يختصموا: كلٌ يقول الحق عندي - ومتى يحتقوا يختصموا، ومتى اختصموا
يختلفوا، ومتى ما يختلفوا يقتتلوا، فقال عمر: لله أبوك! لقد كنت أكتمها
الناس حتى جئت بها، وقد وقع ما خشي منه عمر وابن عباس - رضي الله عنهما -
فخرجت الخوارج الذين يقرؤون القرآن؛ لكنه لا يجاوز تراقيهم.

عن ابن عمررضي الله عنه قال: كان الفاضل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه
وسلم في صدر هذه الأمة لا يحفظ من القرآن إلا السورة ونحوها ورزقوا العمل
بالقرآن، وإن آخر هذه الأمة يقرؤون القرآن، منهم الصبي والأعمى ولا يرزقون
العمل به. وفي هذا المعنى قال ابن مسعود: إنا صعب علينا حفظ ألفاظ القرآن،
وسهل علينا العمل به، وإن مَنْ بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآن ويصعب عليهم
العمل به.

قال الحسن البصري: إن هذا القرآن قد قرأه عبيد وصبيان لا علم لهم بتأويله،
وما تدبُّر آياته إلا باتباعه، وما هو بحفظ حروفه وإضاعة حدوده حتى إن
أحدهم ليقول: لقد قرأت القرآن فما أسقطت منه حرفاً وقد - والله! - أسقطه
كله ما يُرى القرآن له في خلق ولا عمل، حتى إن أحدهم ليقول: إني لأقرأ
السورة في نَفَسٍ! والله! ما هؤلاء بالقراء ولا العلماء ولا الحكماء ولا
الوَرَعة متى كانت القراء مثل هذا؟ لا كثَّر الله في الناس أمثالهم.

وقال الحسن أيضاً: نزل القرآن ليُتَدَبَّر ويعمل به؛ فاتخذوا تلاوته
عملاً. أي أن عمل الناس أصبح تلاوة القرآن فقط بلا تدبر ولا عمل به.

كان شعبة بن الحجاج بن الورد يقول لأصحاب الحديث: يا قوم! إنكم كلما
تقدمتم في الحديث تأخرتم في القرآن. وفي هذا تنبيه لمن شغلته دراسة أسانيد
الحديث ومسائل الفقه عن القرآن وتدبره أنه قد فقد توازنه واختل ميزانه.

عن محمد بن كعب القرظي أنه قال: لأن أقرأ في ليلتي حتى أصبح بـ (إذا
زلزلت) و (القارعة) لا أزيد عليهما أحب إليَّ من أن أهذَّ القرآن ليلتي
هذّاً. أو قال: أنثره نثراً.

قال ابن القيم: ليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده من تدبر القرآن وجمع
الفكر على معاني آياته؛ فإنها تطلع العبد على معالم الخير والشر بحذافيرها
وعلى طرقاتهما وأسبابهما وثمراتهما ومآل أهلهما، وتتل في يده مفاتيح كنوز
السعادة والعلوم النافعة، وتثبت قواعد الإيمان في قلبه، وتريه صورة الدنيا
والآخرة والجنة والنار في قلبه، وتحضره بين الأمم، وتريه أيام الله فيهم،
وتبصره مواقع العبر.

وتشهده عدل الله وفضله وتعرفه ذاته وأسماءه وصفاته وأفعاله وما يحبه وما
يبغضه وصراطه الموصل إليه وقواطيع الطريق وآفاته، وتعرفه النفس وصفاتها
ومفسدات الأعمال ومصححاتها، وتعرفه طريق أهل الجنة وأهل النار وأعمالهم
وأحوالهم وسيماهم ومراتب أهل السعادة وأهل الشقاوة.

فتشهده الآخرة حتى كأنه فيها، وتغيبه عن الدنيا حتى كأنه ليس فيها، وتميز
له بين الحق والباطل في كل ما يختلف فيه العالم، وتعطيه فرقاناً ونوراً
يفرق به بين الهدى والضلال، وتعطيه قوة في قلبه وحياة واسعة وانشراحاً
وبهجة وسروراً فيصير في شأن والناس في شأن آخر؛ فلا تزال معانيه تنهض العبد
إلى ربه بالوعد الجميل.

وتحذره وتخوفه بوعيده من العذاب الوبيل، وتهديه في ظلم الآراء والمذاهب
إلى سواء السبيل، وتصده عن اقتحام طرق البدع والأضاليل، وتبصره بحدود
الحلال والحرام وتوقفه عليها؛ لئلا يتعداها فيقع في العناء الطويل، وتناديه
كلما فترت عزماته.

تقدمَ الركبُ، وفاتك الدليل، فاللحاقَ اللحاقَ، والرحيلَ الرحيلَ فاعتصم
بالله واستعن به وقل: {حسبي الله ونعم الوكيل}.

وحتى نتدبر القرآن فعلينا

مراعاة آداب التلاوة من طهارة ومكان وزمان مناسبين وحال مناسبة وإخلاص
واستعاذة وبسملة وتفريغ للنفس من شواغلها وحصر الفكر مع القرآن والخشوع
والتأثر والشعور بأن القرآن يخاطبه.

التلاوة بتأنٍ وتدبر وانفعال وخشوع، وألا يكون همه نهاية السورة، الوقوف
أمام الآية التي يقرؤها وقفة متأنية فاحصة مكررة، النظرة التفصيلية في سياق
الآية: تركيبها - معناها - نزولها - غريبها – دلالاتها.

ملاحظة البعد الواقعي للآية؛ بحيث يجعل من الآية منطلقاً لعلاج حياته
وواقعه، وميزاناً لمن حوله وما يحيط به، العودة إلى فهم السلف للآية
وتدبرهم لها وتعاملهم معها، الاطلاع على آراء بعض المفسرين في الآية،
النظرة الكلية الشاملة للقرآن، الالتفات للأهداف الأساسية للقرآن.

الثقة المطلقة بالنص القرآني وإخضاع الواقع المخالف له، معايشة إيحاءات
النص وظلاله ولطائفه، الاستعانة بالمعارف والثقافات الحديثة، العودة
المتجددة للآيات، وعدم الاقتصار على التدبر مرة واحدة؛ فالمعاني تتجدد،
ملاحظة الشخصية المستقلة للسورة، التمكن من أساسيات علوم التفسير.

القراءة في الكتب المتخصصة في هذا الموضوع مثل كتاب: (القواعد الحسان
لتفسير القرآن) للسعدي، وكتاب (مفاتيح للتعامل مع القرآن) للخالدي، وكتاب
(قواعد التدبر الأمثل لكتاب الله - عز وجل) لعبد الرحمن حبنكة الميداني،
وكتاب (دراسات قرآنية) لمحمد قطب.

وبعد: فما درجة أهمية تدبر القرآن في عقولنا؟ وما نسبة التدبر في واقعنا
العملي فيما نقرأه في المسجد قبل الصلوات؟ وهل نحن نربي أبناءنا وطلابنا
على التدبر في حِلَق القرآن؟ أم أن الأهم الحفظ وكفى بلا تدبر ولا فهم؛ لأن
التدبر يؤخر الحفظ؟.

ما مقدار التدبر في دروس العلوم الشرعية في المدارس، خاصة دروس التفسير؟
وهل يربي المعلم طلابه على التدبر، أم على حفظ معاني الكلمات فقط؟.

تُرى: ما مرتبة دروس التفسير في حِلَق العلم في المساجد: هل هي في رأس
القائمة، أم في آخرها - هذا إن وجدت أصلاً؟. ما مدى اهتمامنا بالقراءة في
كتب التفسير من بين ما نقرأ؟

لماذا يكون همُّ أحدنا آخر السورة، وقد نهانا رسولنا صلى الله عليه وسلم
عن ذلك؟ ومتى نقتنع أن فوائد التدبر وأجره أعظم من التلاوة كهذ الشعر؟
أسئلة تبحث عن إجابة؛ فهل نجدها لديك؟

طلقت لمنزلي حزيناً فجاءني، فقال: ما الذي كرهت مما قال الرجل آنفاً؟ قلت:
متى ما يسارعوا هذه المسارعة يحتقوا - يختصموا: كلٌ يقول الحق عندي - ومتى
يحتقوا يختصموا، ومتى اختصموا يختلفوا، ومتى ما يختلفوا يقتتلوا، فقال
عمر: لله أبوك! لقد كنت أكتمها الناس حتى جئت بها، وقد وقع ما خشي منه عمر
وابن عباس - رضي الله عنهما - فخرجت الخوارج الذين يقرؤون القرآن؛ لكنه لا
يجاوز تراقيهم.

عن ابن عمررضي الله عنه قال: كان الفاضل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه
وسلم في صدر هذه الأمة لا يحفظ من القرآن إلا السورة ونحوها ورزقوا العمل
بالقرآن، وإن آخر هذه الأمة يقرؤون القرآن، منهم الصبي والأعمى ولا يرزقون
العمل به. وفي هذا المعنى قال ابن مسعود: إنا صعب علينا حفظ ألفاظ القرآن،
وسهل علينا العمل به، وإن مَنْ بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآن ويصعب عليهم
العمل به.

قال الحسن البصري: إن هذا القرآن قد قرأه عبيد وصبيان لا علم لهم بتأويله،
وما تدبُّر آياته إلا باتباعه، وما هو بحفظ حروفه وإضاعة حدوده حتى إن
أحدهم ليقول: لقد قرأت القرآن فما أسقطت منه حرفاً وقد - والله! - أسقطه
كله ما يُرى القرآن له في خلق ولا عمل، حتى إن أحدهم ليقول: إني لأقرأ
السورة في نَفَسٍ! والله! ما هؤلاء بالقراء ولا العلماء ولا الحكماء ولا
الوَرَعة متى كانت القراء مثل هذا؟ لا كثَّر الله في الناس أمثالهم.

وقال الحسن أيضاً: نزل القرآن ليُتَدَبَّر ويعمل به؛ فاتخذوا تلاوته
عملاً. أي أن عمل الناس أصبح تلاوة القرآن فقط بلا تدبر ولا عمل به.

كان شعبة بن الحجاج بن الورد يقول لأصحاب الحديث: يا قوم! إنكم كلما
تقدمتم في الحديث تأخرتم في القرآن. وفي هذا تنبيه لمن شغلته دراسة أسانيد
الحديث ومسائل الفقه عن القرآن وتدبره أنه قد فقد توازنه واختل ميزانه.

عن محمد بن كعب القرظي أنه قال: لأن أقرأ في ليلتي حتى أصبح بـ (إذا
زلزلت) و (القارعة) لا أزيد عليهما أحب إليَّ من أن أهذَّ القرآن ليلتي
هذّاً. أو قال: أنثره نثراً.

قال ابن القيم: ليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده من تدبر القرآن وجمع
الفكر على معاني آياته؛ فإنها تطلع العبد على معالم الخير والشر بحذافيرها
وعلى طرقاتهما وأسبابهما وثمراتهما ومآل أهلهما، وتتل في يده مفاتيح كنوز
السعادة والعلوم النافعة، وتثبت قواعد الإيمان في قلبه، وتريه صورة الدنيا
والآخرة والجنة والنار في قلبه، وتحضره بين الأمم، وتريه أيام الله فيهم،
وتبصره مواقع العبر.

وتشهده عدل الله وفضله وتعرفه ذاته وأسماءه وصفاته وأفعاله وما يحبه وما
يبغضه وصراطه الموصل إليه وقواطيع الطريق وآفاته، وتعرفه النفس وصفاتها
ومفسدات الأعمال ومصححاتها، وتعرفه طريق أهل الجنة وأهل النار وأعمالهم
وأحوالهم وسيماهم ومراتب أهل السعادة وأهل الشقاوة.

فتشهده الآخرة حتى كأنه فيها، وتغيبه عن الدنيا حتى كأنه ليس فيها، وتميز
له بين الحق والباطل في كل ما يختلف فيه العالم، وتعطيه فرقاناً ونوراً
يفرق به بين الهدى والضلال، وتعطيه قوة في قلبه وحياة واسعة وانشراحاً
وبهجة وسروراً فيصير في شأن والناس في شأن آخر؛ فلا تزال معانيه تنهض العبد
إلى ربه بالوعد الجميل.

وتحذره وتخوفه بوعيده من العذاب الوبيل، وتهديه في ظلم الآراء والمذاهب
إلى سواء السبيل، وتصده عن اقتحام طرق البدع والأضاليل، وتبصره بحدود
الحلال والحرام وتوقفه عليها؛ لئلا يتعداها فيقع في العناء الطويل، وتناديه
كلما فترت عزماته.

تقدمَ الركبُ، وفاتك الدليل، فاللحاقَ اللحاقَ، والرحيلَ الرحيلَ فاعتصم
بالله واستعن به وقل: {حسبي الله ونعم الوكيل}.

وحتى نتدبر القرآن فعلينا

مراعاة آداب التلاوة من طهارة ومكان وزمان مناسبين وحال مناسبة وإخلاص
واستعاذة وبسملة وتفريغ للنفس من شواغلها وحصر الفكر مع القرآن والخشوع
والتأثر والشعور بأن القرآن يخاطبه.

التلاوة بتأنٍ وتدبر وانفعال وخشوع، وألا يكون همه نهاية السورة، الوقوف
أمام الآية التي يقرؤها وقفة متأنية فاحصة مكررة، النظرة التفصيلية في سياق
الآية: تركيبها - معناها - نزولها - غريبها – دلالاتها.


 توقيع MW-Dz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مايوصفني لقب
مرشح(ـة)لمجلس الادارة

مرشح(ـة)لمجلس الادارة
مايوصفني لقب

المشاركات : 591
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
نقاط : 6003
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه   القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الخميس يونيو 17, 2010 12:25 am


القرآن ومنزلة التدبر في معانيه

مصدر الموضوع الاصلي: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه


موضوع رائع جدا
يعطيك الف عافيه


 توقيع مايوصفني لقب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Black Beauty
عضو Vip
القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Stars6
avatar

المشاركات : 8078
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
نقاط : 14429
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
العمر : 34
مُساهمةموضوع: رد: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه   القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الإثنين يونيو 21, 2010 5:34 pm


القرآن ومنزلة التدبر في معانيه

مصدر الموضوع الاصلي: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه


القرآن ومنزلة التدبر في معانيه 812m


 توقيع Black Beauty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الانهار2
عضو Vip
القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Stars6
الانهار2

المشاركات : 6419
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
نقاط : 12517
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 28
http://www.river.ingoo.us
مُساهمةموضوع: رد: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه   القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الثلاثاء يونيو 22, 2010 5:38 pm


القرآن ومنزلة التدبر في معانيه

مصدر الموضوع الاصلي: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه


القرآن ومنزلة التدبر في معانيه 30841


 توقيع الانهار2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 12169
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه   القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الإثنين يناير 23, 2012 5:43 am


القرآن ومنزلة التدبر في معانيه

مصدر الموضوع الاصلي: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدصبرى
عضو متقدم
القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Default6
محمدصبرى

المشاركات : 1320
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
نقاط : 6227
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 34
مُساهمةموضوع: رد: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه   القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الإثنين يناير 30, 2012 6:23 am


القرآن ومنزلة التدبر في معانيه

مصدر الموضوع الاصلي: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه


القرآن ومنزلة التدبر في معانيه 1276640910


 توقيع محمدصبرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتهـ مصريهـ
عضو Vip
القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Stars6
بنوتهـ مصريهـ

المشاركات : 7505
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
نقاط : 12932
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 29
http://photoshop.banouta.net/
مُساهمةموضوع: رد: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه   القرآن ومنزلة التدبر في معانيه Psd10الأحد فبراير 12, 2012 11:37 pm


القرآن ومنزلة التدبر في معانيه

مصدر الموضوع الاصلي: القرآن ومنزلة التدبر في معانيه


القرآن ومنزلة التدبر في معانيه 404669


 توقيع بنوتهـ مصريهـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القرآن ومنزلة التدبر في معانيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

القرآن ومنزلة التدبر في معانيه 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7