Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار)) ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة  ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل apple ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11 ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREAS ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC  ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobile ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفر ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل) ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر  ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنين ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادة ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3 ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005)  ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخ ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

  ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة
الادارة العامة ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 23220
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن    ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الأربعاء يوليو 14, 2010 7:15 am


( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن

مصدر الموضوع الاصلي: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن


مبدأ
الثواب
والعقاب، سواء أكان الثواب والعقاب ماديًا أم معنويًا، أمر قررته

شرائع
السماء، وأقرته شرائع الأرض، وقامت عليه حياة الناس في الأولى

والآخرة،
وفي القديم والحديث؛ قال تعالى: { من عمل صالحا من
ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا
يعملون
} (النحل:97) .


وقد

حفل
القرآن الكريم بالعديد من الألفاظ المتعلقة بمبدأ ( الثواب ) و(

العقاب
)؛ فمن تلك الألفاظ المتعلقة بمبدأ ( الثواب )، لفظ ( الأجر )، وقد

ورد
هذا اللفظ في أكثر من تسعين موضعًا في القرآن الكريم، من ذلك قوله

تعالى:
{ بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه }
(البقرة:112)؛ ومنها لفظ ( الحساب )، وقد ورد في القرآن - كاسم - في نحو
سبعة وثلاثين موضعًا، منها قوله تعالى: { والله يرزق
من يشاء بغير حساب
} (البقرة:212)؛ ومنها لفظ ( الجزاء )، وورد في
القرآن - كاسم - في أكثر من ثلاثين موضعًا، من ذلك قوله سبحانه: { وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى }
(الكهف:88)؛ ناهيك عن لفظ ( الثواب )، الذي ذُكر في القرآن - كاسم - في
تسعة مواضع، منها قوله سبحانه: { ومن يرد ثواب الآخرة
نؤته منها
} (آل عمران:145) .

والحديث
عن
هذه الألفاظ الأربعة، يتركز على ثلاثة جوانب، أولها: معناها اللغوي؛

وثانيها:
معناها القرآني؛ وثالثها: ما جاء بينها من فروق معتبرة .


( الأجر )
:

لفظ
(
أجر ) من حيث اللغة، يفيد أمرين؛ أحدهما: الكراء على العمل؛ يقال: أجر

فلان
فلانًا، يأجره أجرًا: أعطاه الشيء بأجرة؛ ويقال: آجر فلان فلانًا:

أعطاه
الأجرة؛ ويقال: آجره الله، وأجره الله، كلاهما بمعنى. وثانيهما: جبر

العظم
المكسور؛ يقال: أُجرت يده، إذا جُبر عظمها المكسور. والمعنى الجامع

بينهما:
أن أجرة العامل كأنها شيء يُجبر به حاله، فيما لحقه من تعب وكد

فيما
عمله .


ثم إن مصطلح ( الأجر ) في القرآن، جاء
على أربعة معان:


أحدها: بمعنى مهور الزوجات، ومنه
قوله تعالى: { فآتوهن أجورهن فريضة }
(النساء:24) أي: مهورهن .


ثانيها: بمعنى ثواب
الطاعة، ومنه قوله سبحانه: { ولنجزين الذين صبروا
أجرهم
} (النحل:96) أي: ثوابهم؛ ومصطلح ( الأجر ) بمعنى ( الثواب )
إطلاقه كثير في القرآن .


ثالثها: بمعنى المقابل
المادي على عمل ما، ومنه قوله تعالى: { وما تسألهم
عليه من أجر
} (يوسف:104)، وقوله سبحانه: { أم
تسألهم أجرا فهم من مغرم مثقلون
} (الطور:40) .


رابعها:
بمعنى نفقة المرضعات، كقوله تعالى: { فإن أرضعن لكم
فآتوهن أجورهن
} (الطلاق:6)، أي: نفقة الرضاع .


( الحساب ):

لفظ
( حسب ) لغة، يدل على أمور أربعة:


أولها:
العد
والعدد؛ يقال: حسبت الشيء أحسبه حَسبًا وحُسبانًا؛ ومن هذا الباب (

الحَسَب
) الذي يعد منه الإنسان؛ يقال: فلان ذو حسب: إذا انتسب إلى عائلة

شريفة.
ومنه قولهم: احتسب فلان ابنه: إذا مات ولده، فإنه يحسبه ذخرًا له

عند
الله؛ ومنه أيضًا، قولهم: فلان حسن الحسبة بالأمر: إذا كان حسن

التدبير
له، والقيام به على الوجه المطلوب والمأمول .


ثانيها:
الكفاية؛
تقول: شيء حساب، أي: كاف؛ ويقال: أحسبت فلانًا: إذا أعطيته ما

يرضيه؛
ومن هذا الباب، قولهم: حسبك هذا: أي يكفيك .


ثالثها:
الحسبان،
جمع حُسبانة؛ وهي الوسادة الصغيرة، التي يتكئ عليها الإنسان؛

يقال:
حسَّبتُ الرجل أُحَسِّبه: إذا أجلسته ووسَّدته الوسادة .


رابعها:
الأحسب، الذي ابيضت جلدته من داء، ففسدت شعرته، كأنَّه أبرص .


وأكثر
نصوص الشرع وردت على المعنى الأول والثاني؛ فمن الأول، قوله تعالى: { الشمس والقمر بحسبان } ( الرحمن:5)؛ ومنه قوله صلى
الله عليه وسلم: ( من نوقش الحساب عذب ) متفق
عليه؛ ومن الثاني، قوله تعالى: { وقالوا حسبنا الله }

(آل
عمران:173)، أي: كافينا؛ ومنه ما في ( الصحيحين )، من قول عائشة رضي

الله
عنها: ( حسبكم القرآن )، أي: يكفيكم كتاب الله، فيما أنتم فيه

مختلفون
.


ثم إن لفظ ( الحساب ) في القرآن، جاء على معان
عديدة:


أولها: بمعنى الكثرة، ومنه قوله تعالى: { عطاء حسابا } (النبأ:36)، أي: كثيرًا .

ثانيها:
بمعنى الأجر والثواب، ومنه قوله تعالى: { إن حسابهم
إلا على ربي
} (الشعراء:113)، أي: أجرهم .


ثالثها:
بمعنى العقوبة والعذاب، ومنه قوله تعالى: { إنهم
كانوا لا يرجون حسابا
} (النبأ:27)، أي: لا يخافون عذابًا .


رابعها:
بمعنى الكفاية، ومنه قوله تعالى: { قالوا حسبنا ما
وجدنا عليه آباءنا
} (المائدة:104)، أي: يكفينا ما وجدنا عليه
الاباء والأجداد من الطرائق والمسالك .


خامسها:
بمعنى الحفيظ، ومنه قوله تعالى: { إن الله كان على كل
شيء حسيبا
} (النساء:68)، أي: حفيظًا .


سادسها:
بمعنى الشاهد الحاضر، ومنه قوله تعالى: { كفى بنفسك
اليوم عليك حسيبا
} (الإسراء:14)، أي: شهيدًا .


سابعها:
بمعنى العرض على الملك الأكبر، ومنه قوله تعالى: {
يوم يقوم الحساب
} (إبراهيم:41)، أي: العرض على الرحمن .


ثامنها:
بمعنى العدد، ومنه قوله تعالى: { لتعلموا عدد السنين
والحساب
} (يونس:5)، أي: عدد الأيام .


تاسعها:
بمعنى المنَّة، ومنه قوله تعالى: { يرزقون فيها بغير
حساب
} (غافر:40)، أي: بغير منِّة عليهم، ولا تقتير؛ وهذا معنى من
المعاني الذي فسرت به الآية .


عاشرها: دوران
الكواكب في الفلك، ومنه قوله تعالى: { الشمس والقمر
بحسبان
} (الرحمن:5)، أي: يدوران حول القطب كدوران الرحى .


حادي
عاشرها: الحِسبان، بمعنى الظن، ومنه قوله تعالى: {
ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا
} (آل عمران:169)، أي:
لا تظنوا ذلك؛ وهذا الاستعمال في القرآن كثير .


( الجزاء ):

(
الجزاء
) لغة يطلق على معان ثلاثة؛ أولها: الكفاية، يقال: جازيك فلان، أي:

كافيك؛
وثانيها: المكافأة بالشيء، يقال: جزيته كذا وبكذا؛ وثالثها:

المقابلة
على الفعل، إن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر. ولم يجئ في القرآن إلا

(
جزى ) دون ( جازى )؛ وذاك أن ( المجازاة ) هي المكافأة، والمقابلة بين

طرفين،
وهي مقابلة نعمة بنعمة هي كفؤها. ونعمة الله تتعالى عن ذلك، ولهذا

لا
يستعمل لفظ ( المكافأة ) في حق الله سبحانه .


ولفظ
( الجزاء ) ورد في القرآن على ستة معان:


أولها:
بمعنى المكافأة والمقابلة، ومنه قوله تعالى: { وما
لأحد عنده من نعمة تجزى
} (الليل:19)، أي: تقابل وتكافأ .


ثانيها:
بمعنى الأداء والقضاء، ومنه قوله تعالى: { واتقوا
يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا
} (البقرة:48)، أي: لا تقضي ولا تؤدي .


ثالثها: بمعنى: الغُنية والكفاية، ومنه قوله
تعالى: { واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده }
(لقمان:33)، أي: لا يغني ولا يكفي .


رابعها:
بمعنى العوض والبدل، ومنه قوله تعالى: { فجزاء مثل ما
قتل من النعم
} (المائدة:95)، أي: فبدله ومبدله .


خامسها:
المبلغ الذي يدفعه أهل الذمة المقيمين في دار الإسلام، ومنه قوله تعالى: { حتى يعطوا الجزية عن يد } (التوبة:29)، أي: حتى
يدفعوا ما يقدره الإمام على فرد منهم.


سادسها:
بمعنى ثواب الخير والشر، ومنه قوله تعالى: { اليوم
تجزى كل نفس بما كسبت
} (غافر:17)، أي: إن خيرً فخير، وإن شرًا فشر .


ثم الجزاء على الخير والشر في القرآن، يطلق على
أمور؛ فمن إطلاقات الجزاء على الخير: الجزاء على الإحسان، قال تعالى: { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان } (الرحمن:60)؛ ومنه
الجزاء على شكر الصنيع، قال تعالى: { إن هذا كان لكم
جزاء وكان سعيكم مشكورا
} (الإنسان:22)؛ ومنه الجزاء على الصبر، قال
تعالى: { وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا }
(الإنسان:12)، ومنه الجزاء على فعل الخيرات وعمل الصالحات، قال تعالى: { جزاء بما كانوا يعملون } (السجدة:17) .


ومن
إطلاقات الجزاء على الشر: الجزاء على كسب السيئات وعمل المعاصي، قال
تعالى: { هل تجزون إلا ما كنتم تعملون }
(النمل:90)؛ والجزاء على عداوة أهل الحق، قال تعالى: {
ذلك جزاء أعداء الله النار
} (فصلت:28)؛ والجزاء على القول الباطل،
قال تعالى: { اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون
على الله غير الحق
} (الأنعام:93) .


( الثواب ):

لفظ
( ثوب ) لغة، يدل على العود والرجوع؛ يقال: ثاب يثوب، إذا رجع. و( المثابة
): المكان الذي يثوب إليه الناس، قال تعالى: { وإذ
جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا
} (البقرة:125)، معناه: مكانًا يثوب
الناس إليه على مرور الأَوقات. و( الثواب ): ما يرجع إِلى الإنسان من جزاء
أعماله .


ولفظ ( الثواب ) ورد في القرآن على خمسة
معان:


أولها: بمعنى جزاء الطاعة، ومنه قوله
تعالى: { نعم الثواب وحسنت مرتفقا }
(الكهف:31)، أي: نعم الأجر والثواب .


ثانيها:
بمعنى الفتح والظفر والغنيمة، ومنه قوله تعالى: {
فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة
} (آل عمران:148)، فثواب
الدنيا: هو الفتح والنصر والغنيمة .


ثالثها:
بمعنى وعد الكرامة، ومنه قوله تعالى: { فأثابهم الله
بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار
} (المائدة:85)، أي: وعدهم .


رابعها: بمعنى الزيادة على الزيادة، ومنه قوله
تعالى: { فأثابكم غما بغم } (آل عمران:153)،
أي: زادكم غمًا على غم .


خامسها: بمعنى الراحة
والخير، ومنه قوله تعالى: { من كان يريد ثواب الدنيا
فعند الله ثواب الدنيا والآخرة
} (النساء:134)، أي: عند الله
الراحة والخير .


ثم
إن أهل
العلم يذكرون فروقًا بين بعض هذه الألفاظ؛ من ذلك، أن لفظ ( الثواب

)
يقال في الخير والشر، لكن الأكثر استعماله في الخير، قال تعالى: { ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب } (آل
عمران:195)؛ وكذلك لفظ ( المثوبة )، قال تعالى: { ولو
أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير
} (البقرة:103)؛ وقال
سبحانه: { قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله }
(آل عمران:60)؛ و( الإثابة ) تستعمل في المحبوب كثيرًا، قال تعالى: { فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار }
(المائدة:85)، وفي المكروه قليلاً، قال تعالى: {
فأثابكم غما بغم
} (آل عمران:153)؛ ولفظ ( التثويب ) لم يرد في
القرآن إلا فيما يكره، قال تعالى: { هل ثوب الكفار ما
كانوا يفعلون
} (المطففين:36) .


ولفظ
(
الثواب )، وإن كان في اللغة يطلق على الجزاء الدنيوي والأخروي، إلا أنه

قد
اختص في العرف بالجزاء الأخروي على الأعمال الصالحة من العقائد الحقة،

والأعمال
البدنية والمالية، بحيث لا يتبادر منه عند الإطلاق إلا هذا

المعنى؛
في حين أن مصطلح ( الأجر ) يطلق على الجزاء الدنيوي والأخروي معًا

.

ومن
الفروق
بينهما، أن ( الأجر ) يكون قبل الفعل المأجور عليه؛ لأنك تقول: ما

أعمل
حتى آخذ أجري، ولا تقول: لا أعمل حتى آخذ ثوابي؛ لأن الثواب لا يكون

إلا
بعد العمل، قال تعالى: { يا أبت استأجره إن خير من
استأجرت
} (القصص:26)، وقال أيضًا: { على أن
تأجرني ثماني حجج
} (القصص:27) .


والأصل
في
معنى ( الأجر ) ما يعود من ثواب العمل، دنيويًا أو أَخرويًا؛ لكن جرى

استعمال
( الأجرة ) في الثواب الدنيوي، واستعمال ( الأجر ) في الثواب

الأخروي
. وذكروا من الفروق بين لفظ ( الأجر ) ولفظ (

الجزاء
)، أن ( الأجر ) يقال فيما كان من عقد، كالإجارة على عمل ما؛ وما

كان
يجري مجرى العقد، كإعطاء أجر مادي لمن يقوم بخدمة ما، من غير اتفاق

مسبق؛
أما ( الجزاء )، فيقال فيما كان من عقد، كأن تعطي عاملاً يعمل لديك

جزاءً
على عمله، أي: أجرًا؛ ويقال كذلك في غير العقد، كأن تعطي الطالب

جزاء
ما، بسبب جده ونشاطه؛ وثمة فارق آخر بينهما، وهو أن لفظ ( الأجر ) لا

يقال
إلا في النفع دون الضر؛ أما لفظ ( الجزاء )، فيقال في النافع والضار [


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yuri19_86
مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
yuri19_86

المشاركات : 13773
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
نقاط : 27867
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة الادارة
https://odessa.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن    ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الأربعاء يوليو 14, 2010 8:20 am


( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن

مصدر الموضوع الاصلي: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن


 ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن 967221


 توقيع yuri19_86

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامة ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 23220
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن    ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الإثنين يوليو 19, 2010 3:42 am


( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن

مصدر الموضوع الاصلي: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن


 ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن 27-79


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة 1431
عضو Vip
 ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Stars6
اميرة 1431

المشاركات : 4881
تاريخ التسجيل : 13/01/2012
نقاط : 9996
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 37
مُساهمةموضوع: رد: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن    ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10السبت يناير 14, 2012 7:48 pm


( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن

مصدر الموضوع الاصلي: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن


 ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن 4aa4d4281b9dc1746284aa4d4281bdc20


 توقيع اميرة 1431

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
 ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 11972
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 26
مُساهمةموضوع: رد: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن    ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Psd10الجمعة فبراير 03, 2012 8:12 pm


( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن

مصدر الموضوع الاصلي: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: القرآن وتفسيرة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

 ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7