Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleلمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASلمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileلمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرلمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينلمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةلمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخلمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدصبرى
عضو متقدم
لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Default6
محمدصبرى

المشاركات : 1320
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
نقاط : 6227
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 34
مُساهمةموضوع: لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة   لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الإثنين يناير 30, 2012 3:41 am


لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة

مصدر الموضوع الاصلي: لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة



عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات
حين يمسى وحين يصبح :
(اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة . اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي
ومالي . اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي .اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي ) .
[حديث صحيح رواه أبو داود ح رقم 5074 وابن ماجه 3871 والنسائي ، وصححه الحاكم
وابن حبان ، ورواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني ح رقم 912 / 1200] .
هذه الدعوات من جوامع الكلم ، حافظ عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يمل من تكريرها في
كل صباح وفي كل مساء ، وقد حفظها أصحابه ، ونقلها لنا الثقات . وهي تجمع بين خيري الدنيا
والآخرة ، فالعفو هو التجاوز عن العبد بغفران ذنوبه وعدم مؤاخذته بما اقترف منها ، والعافية هي
دفاع الله سبحانه عن عبده بأن يسلم من الأسقام والبلايا ومن كل مكروه ، والستر والأمن والحفظ من تمام
العافية في الدنيا والآخرة .
(اللهم أني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ) قلنا : إن لفظة اللهم معناها يا الله .
وقال ابن القيم : يا الله أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلي .
فالسائل هو العبد المؤمن الداعي الذاكر ، والمسئول هو الرب النافع الضار الذي بيده ملكوت كل شيء
والسؤال يتضمن إقرار السائل بعبادته لله وحده لا شرك له ، لذا كان الدعاء هو العبادة ، ويتضمن طلب
العافية في الدنيا والآخرة ، في الدين والدنيا والأهل والمال ، ولهذا قال : (اللهم إني أسألك العفو
والعافية في ديني ودنياي وإذا كان العفو هو العمدة في الفوز بالجنة والنجاة من النار ، فإن العافية هي
العمدة في صلاح أمور الدنيا والسلامة من شرورها ، وفي صلاح الأهل والمال ، وقبل ذلك في صلاح الدين ، ولهذا كان سؤال العفو والعافية هو سؤال الخير كله في الدنيا والآخرة .
وفي الحديث (سلوا الله العفو والعافية فإن أحدًا لم يُعط بعد القين سوى العافية) (1) .
وعند البزار (ما سأل الله العبادُ شيئًا أفضل من أن يغفر لهم ويعافيهم) .
وقد ارتضى النبي صلى الله عليه وسلم هذه الكلمة لعمه ، قال العباس : يا رسول الله : علمني شيئًا أدعو
الله به ؟فقال النبي صلى الله عليه وسلم : سل ربك العافية .وكأن العباس لم يقنع بهذه الكلمة فعاد يكرر سؤاله - قال : ثم جئت فقلتُ : يا رسول الله علمني شيئًا أسأله ربي عز وجل ؟ فقال : يا عم سل الله العافية في الدنيا والآخرة (2) قال ابن الجزري : -
فلينظر العاقل مقدار هذه الكلمة التي اختارها رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمه من دون الكلم ،
وليؤمن بأنه صلى الله عليه وسلم أعطى جوامع الكلم واختصرت له الحكم ، فإن من أعطى العافية فاز بما
يرجوه ويحبه قلبًا وقالبًا ودينًا ودنيا ، ووقي ما يخافه في الدارين علمًا يقينًا . فلقد تواتر عنه صلى الله
عليه وسلم دعاؤه بالعافية ، وورد عنه لفظًا ومعنى من نحو خمسين طريقًا ، هذا وقد غفر له ما تقدم من
ذنبه وما تأخر ، وهو المعصوم على الإطلاق حقيقة ، فكيف بنا ونحن عرضٌ لسهام القدر ، وغرض بين
النفس والشيطان والهوى .
وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء بالعافية سبيل الفلاح والنجاح ، والفوز بالجنة والنجاة من
النار ، ولذلك فهو أحب الدعاء إلى الله عز وجل .
عن أنس أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله : أي الدعاء أفضل ؟
قال : سل ربك العافية والمعافاة في الدنيا والآخرة .
ثم أتاه في اليوم الثاني فقال له مثل ذلك .
ثم أياه في اليوم الثالث فقال له مثل ذلك .
- وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم علة ذلك للرجل فقال - فإذا أعطيت العافية في الدنيا وأعطيتها في
الآخرة فقد أفلحت (3) .
وعن معاذ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من دعوة أحب إلى الله أن يدعو بها أحد من أن
يقول : (اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة ) (4) .
فأفاد هذا الدعاء بالعافية أفضل من غيره من الأدعية مع ما قدمنا من اشتماله على كل نفع ، ودفع كل
ضر فجمع هذا الدعاء بين ثلاث مزايا : -
أولها : شموله لأمري الدنيا والآخرة .
ثانيها : أنه أفضل الدعاء على الاطلاق .
ثالثها : أنه أحب إلى الله تعالى من كل ما يدعو به العبد (5) .
وبالعافية تندفع عنك الأسقام ويقيك الله شرها ويرفعها عنك إن وقعت بك ، وقد مَرَّ النبي صلى الله عليه
وسلم بقوم مبتلين فقال : أما كان هؤلاء يسألون الله العافية (6) .
وهذا استفهام بمعنى الاستنكار لفعل هؤلاء ، فكأنه قال لهم كيف تتركون أنفسكم في هذه المحنة
والابتلاء ، وأنتم تجدون الدواء الحاسم لها وهو الدعاء بالعافية ، واستدفاع المحن النازلة بكم بهذه
الدعوة الكافية (7) .
وبالعافية يقيك الله شر ما لم ينزل من البلاء ، وتستشعر نعمة الله عليك ، وقد علمنا النبي صلى الله عليه
وسلم أن نقول عند رؤية المبتلى سواء في دينه أو في بدنه وأهله وماله (الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك
به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلًا) وبين لنا أنها بمثابة المصل الواقي من طروء مثل هذا البلاء ،
فمن قالها عند أهل البلاء لم يصبه ذلك البلاء (2) .
والعافية تكون من أمراض البدن وأمراض القلوب سواء بسواء ، وإذا كانت أمراض البدن معروفة ، فإن
أمراض القلب ترجع إلى شيئين :
الأول : أمراض الشهوات ومنشؤها الهوى .
الثاني : أمراض الشبهات ومنشؤها الجهل .
والعافية منهما تكون بالإيمان واليقين والتوكل ، وبطلب العلم النافع والعمل بمقتضاه (9) .
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات : (اللهم عافني في
بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت) (10) .
(اللهم استر عوراتي) .
تضرع له سبحانه ليستر عورتك ، والعورة هي كل ما يخشى العبد أن يطلع عليه الناس ، ويستحي أن
يعلموه من حاله .
والعورة نوعان : حسية ومعنوية .
فالحسية : هي عورة الجسد وعورة الأهل .
والمعنوية : هي الذنوب والآثام .
وكلاهما يحتاج العبد إلى ستر الله فيه في الدنيا فلا يفضحه في الدنيا باطلاع الناس على عوراته وهتك
ستره ، وكذلك في الآخرة يعفو عن زلاته ، ويلبسه من حلل الجنة حين يكسو المؤمنين في الموقف ويؤمن
روعهم (إنكم تحشرون إلى الله حفاة عراة غرلًا بهما ، وإن أولى الخلائق يكسى إبراهيم ) (11) .
لقد يسر الله تبارك وتعالى لعباده أسباب الستر في الدنيا والآخرة ، فرزقنا من نعمه ما نستر به عوراتنا
من الثياب وما نتجمل به أيضًا ، وبين لنا أن الإيمان والتقوى خير ما نستتر به ونتجمل ، والشيطان
الرجيم يسعى إلى هتك عوراتنا ، فيدفعنا إلى معصية الله تعالى كما فعل مع آدم من قبل : ( يَابَنِي ءَادَمَ
قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ ءَايَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ(26
يَابَنِي ءَادَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ
يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ )[ الأعراف : 26-27] .
والعجب أن الله تعالى قد أراد لنا الستر ، وأراد الشيطان لنا الفضيحة وكشف العورات ، ومع هذا فأكثر
الناس إلا من رحم الله ، يأبى ستر الله عليه ويتجمل بكشف العورات دون حياء ، وترى أكثر ذلك في
النساء ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
والذنوب والآثام هتك للباس الإيمان والتقوى ، والعبد يحتاج إلى ستر الله وعفوه في الدنيا والآخرة وأولى
الناس بستر الله أهل الإيمان والتقوى الذين يستشعرون الحياء من الله ، ويستشعرون الندم على ما
فرطوا في جنب الله .
(يدني الله العبد يوم القيامة فيضع عليه كنفه ويستره من الناس ، فيقول : أتعرف ذنب كذا ؟ أتعرف
ذنب كذا ؟ فيقول : نعم أي رب ، حتى إذا قرره بذنوبه ، ورأى في نفسه أنه قد هلك . قال : سترتها
عليك في الدنيا ، وأنا أغفرها لك اليوم . فيُعطى كتاب حسناته ، وأما الكافر والمنافق فيقول الأشهاد :
هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ، ألا لعنة الله على الظالمين ) (12) .
ومن الناس من يفعل الذنب فيستره ربه ، ولكنه يأبى إلا الفضيحة ، فيعلن عن ذنبه ويتباهى به ،
وهؤلاء يفضحهم الله على رءوس الأشهاد ، وفي الحديث : (كل أمتي معافى إلا المجاهرين) (13) .
ولأن الله تعالى عفو كريم يحب العفو ويحب الستر فقد حث عباده المؤمنين على الستر ورغبهم فيه لأن (
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ ءَامَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ) وهم المنافقون
المرجفون الذن يروجون لكل خبيث وقبيح .
ولهذا فإن ستر المسلم العاصي على نفسه أولى من اعترافه بذنبه ، وستر المسلم على أخيه المسلم أولى من
فضحه وهتك ستره ، فما بالكم بمن يقدح في أعراض الناس ، ويتجسس عليهم ، ويهتك حرماتهم بغير
برهان ، وفي الصحيح : (من ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة) (14) .
(وآمن روعاتي) .
الروع هو الفزع : والروعة هي الفزعة وهي المرة الواحدة من الروع ، وفي المثل : أفرخ روعك أي أخرج
فزعك ورعبك ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين حين فزعوا بالمدينة : (لن تُراعوا ، لن
تراعُوا) (15) .
والشعور بالأمن نعمة عظيمة لا يعرف قدرها إلا من افتقدها فتصور نفسك وقد هجم عليك عدوك فسلب
حريتك أو أخذ ولدك ، وروّع أهلك ، فانتقلت من حضن أهلك ودفء بيتك إلى برد سجنك ، ولا تدري
ماذا يفعل بك .
إن نعمة الأمن والستر من تمام العافية ، ولا يملك ذلك إلا مالك الملك الذي يستر العورات ويؤمن
الروعات ويحفظ عبده من كل مكروه وسوء , وكفى بذلك نعمة (من بات آمنا في سربه ، معافى في بدنه
، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا) (16) .
ولا يكتمل أمن المسلمين إلا بتطبيق شرائع هذا الدين ، فإن فيها العصمة لبدن المسلم وعرضه وماله
ودينه وعقله ، وما شرع الله الحدود والتعزيرات إلا لتدعيم هذا الأمن .
لقد كان المسلمون في بداية الأمر يخافون على دينهم ، ولا ينام الواحد منهم إلا ويده على سلاحه ،
فبشرهم النبي صلى الله عليه وسلم بتمام الأمن مع تمام الدين ، فأضحى الراكب يسير من بصرى إلى
صنعاء لا يخشى إلا الله .
والأمن التام يكون يوم القيامة للمؤمنين في الجنة دار السلام فيحل الله رضوانه على أهل الجنة فلا
يسخط عليهم أبدًا ويجد المؤمن البشارة عند موته ( تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا
وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ ) (فصلت الآية :30) .
ولكي يتحقق هذا الأمن التام ، فلابد من حفظ الله ومن ستر الله تعالى ، ولهذا اختم هذا الدعاء بطلب
الحفظ (اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن
أٌغتال من تحتي ) .
وكل هذه مقدمات لتحقيق الأمن التام في الدنيا والآخرة لأن الله لا يحفظ إلا من حفظ حدوده .
(احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك) .
والله تبارك وتعالى يسخر الملائكة لحفظ عباده في الدنيا ، فلا يصل إلى عبده إلا ما كتبه الله .
( لَهُ مُعَقِبَاتٌ مِن بَينِ يَدَيِه وَمِن خَلْفِهِ يَحْفَظْونَهُ مِن أَمْرِ الله ) .
أي يحفظونه بأمر الله .
أما الحفظ في الآخرة ، فهو حفظ النفس والبدن من الوقوع في نار جهنم ، والعياذ بالله .
ومِنْ حفظ حدود الله ، حفظه الله تعالى ( فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) .
والحمد لله أولًا وآخرًا


 توقيع محمدصبرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 12169
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة   لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة Psd10الأحد فبراير 12, 2012 9:36 pm


لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة

مصدر الموضوع الاصلي: لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

لمن أراد أن يجمع بين خيري الدنيا والآخرة 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7