Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AMIRAA
مجلس الادارة

مجلس الادارة
AMIRAA

المشاركات : 4946
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
نقاط : 12675
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
مُساهمةموضوع: ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء   ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الأربعاء مارس 23, 2011 1:46 am


ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء

مصدر الموضوع الاصلي: ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء




[size=21][size=25]ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء


إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له .
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدأً عبد ورسوله - صلى الله عليه وآله وسلم -
أما بعد....
فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي ، هدي محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - وشر الأمور

محدثاتها ، وكلّ محدثة بدعة ، وكلّ بدعة ضلالة ، وكلّ ضلالة في النار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي القارئ الكريم أضع بين يديك كلاما نفيسا لشيخ الإسلام الإمام العلامة ابن تيمية - رحمه الله تعالى-
في ضابط معرفة القدر الشرعي الوارد في نهي النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - عن تشبه الرجال

بالنساء وتشبه النساء بالرجال ، وذلك لما عمت به البلوى في بلاد الإسلام من ارتداء كثير من نساء

المسلمين للبنطلونات والقمصان والعبايات المشابهة لعبايات الرجال وتساهل كثير من المسلمين اليوم في

هذا الأمر ، وذلك تأثرا بالأفكار الغربية الكافرة وحيد كثير من المسلمين عن شرع الله - سبحانه وتعالى -

وإنعدام وازع المراقبة لله وحفظ الأمانة الشرعية التي وكلها الله - سبحانه - لأولياء الأمور في نسائهم

وبناتهم ، فترى العجب من كثير من الأباء والإخوة ممن يرون نسائهم وبناتهم وأخواتهم وممن يعولون وهن

مترجلات في لباسهن ومظهرهن وشكلهن ولا يحركون ساكنا ، وذلك بسبب إنطفاء الغيرة الشرعية من

ناحية ، وقلة الخوف من الله - جل وعلا - من ناحية أخرى وقد جاء في الحديث عن ابن عمر رضي الله

عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كلكم راع ومسؤول عن رعيته الإمام راع

ومسؤول عن رعيته والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة

عن رعيتها والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته وكلكم راع ومسؤول عن رعيته )
رواه البخاري

ومسلم ، وقال صلى الله عليه وسلم ( ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا

حرم الله عليه الجنة )
مخرج في الصحيحة ج6 ص276 ، وعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال سمعت

رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من عبد يسترعيه الله عز وجل رعية يموت يوم يموت وهو

غاش رعيته إلا حرم الله تعالى عليه الجنة )
وفي رواية ( فلم يحطها بنصحه لم يرح رائحة الجنة ) رواه

البخاري ومسلم ، وقد قال الله تعالى ( يا أيها الذين أمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة

عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون )
التحريم (6) ، ومما ينبغي التنبيه

عليه في هذا المقام المهم أن الأطفال يأخذن حكم الكبار في النهي عن تشبه النساء بالرجال والعكس وهذا

مما غفل عنه السواد الأعظم من أهل الإسلام فضلا عن أهل الاستقامة والدين وقد سئل الشيخ العلامة

محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - هذا السؤال : تقول عندما نشتري بعض الملابس للأولاد أو

للبنات ويكبروا عنها فلا تعد تصلح لهم مع أنها صالحة للاستعمال فهل يجوز أن نلبس البنت ملابس الولد

أو العكس نرجو الإفادة بهذا؟

فأجاب - رحمه الله - بقوله :
الشيخ: لا يجوز أن تلبس البنت ملابس الولد ولا الولد ملابس البنت لأن هذا يتضمن تشبه الرجل بالمرأة

والمرأة بالرجل وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى أنه لعن المتشبهات من النساء بالرجال

والمتشهين من الرجال بالنساء وقد نص أهل العلم رحمهم الله أنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم على البالغ

لبسه وعلى هذا فإذا كان عند الإنسان فضل لباس لا يصلح لمن يلبسه فإن الأفضل أن يتصدق به إما على

المحتاجين في بلده أو على المحتاجين في بلدٍ آخر يرسله إليهم ولا يجوز في هذه الحال أن يتلفه مع إمكان

الانتفاع به لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال وإتلاف ما يصلح للاستعمال مع إمكان

وجود من يستعمله إضاعةٌ للمال نعم.
من فتاوى نور على الدرب النصية
منقول من موقع الشيخ رحمه الله من هذا الرابط

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4848.shtml

فرأينا من واجب النصح والتذكير لقوله - سبحانه - ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) وقوله صلى الله

عليه وسلم : ( إن الدين النصيحة قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين

وعامتهم )
رواه مسلم ، نقل كلام شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام المحدث الألباني - رحمهما الله - في هذا

الباب لمعرفة الضابط الشرعي في المنهي عنه في التشبه بين النساء والرجال ، فجزاهما الله عن الإسلام

والمسلمين خيرا ،وقبل الشروع في المقصود اليك هذه المقدمة اليسيرة كاالتوطئة للموضوع والتهئية له

فمن المعلوم - ايها الأحبة - أن تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال من كبائر الذنوب ، لما ورد

في ذلك من النهي الصريح والوعيد الشديد على لسان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى وصل الى

اللعن وقوله ( ليس منا ) ، وذلك لما يترتب على ذلك من المفاسد العظيمة وإرتباط الباطن بالظاهر ،

فالظاهر عنوان الباطن ولما في ذلك من الحيد عن فطرة الله التي فطر عليها وجبل كلا من الجنسين وما

تفرد به كل جنس عن الأخر من المميزات والخصائص وفي ذلك من الشر والفساد ما لا يخفى خطره

وعاقبته ، فرأينا نقل كلام العلامة الألباني - رحمه الله - في كتابه ( جلباب المرأة المسلمة ) ونقله لكلام

شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في ضابط هذا التشبه ومايترتب عليه من القواعد الشرعية
وذلك في معرض ذكره لشروط الجلباب الشرعية التي ينبغي للمرأة المسلمة الالتزام به في جلبابها ، فذكر

في ذلك عدة شروط منها : ألا يكون مشابها للباس الرجال وساق في ذلك كعادته - رحمه الله - الأدلة من

السنة وذكر في ذلك أحديثا كثيرة منها ما رواه أبو هريرة - رضي الله عنه - قول ( لعن رسول الله صلى

الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل )
وعن عبد الله بن عمرو قال : سمعت

رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس منا من تشبه بالرجال من النساء ولا من تشبه بالنساء من

الرجال )
، وعن ابن عباس قال : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من

النساء وقال : أخرجوهم من بيوتكم . قال : فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلانا وأخرج عمر فلانا )
.

وفي لفظ : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء

بالرجال )
. و عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث لا يدخلون الجنة

ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة : العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث )
.
ثم بعد أن ساق الشيخ الألباني - رحمه الله - هذه الأحاديث الصحيحة قال :
وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال وعلى العكس وهي عامة تشمل اللباس

وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده وقد قال أبو داود في ( مسائل الإمام أحمد ) ( ص 261

) : ( سمعت أحمد سئل عن الرجل يلبس جاريته القرطق ؟ قال : لا يلبسها من زي الرجال لا يشبهها

بالرجال ) . قال أبو داود : ( قلت لأحمد : يلبسها النعل الصرارة ؟ قال : لا إلا أن يكون لبسها للوضوء

. قلت : للجمال ؟ قال : لا . قلت : فيجز شعرها ؟ قال : لا ) .
وقد أورد الذهبي تشبه المرأة بالرجال وتشبه الرجال بالنساء في ( الكبائر ) ( ص 129 ) وأورد بعض

الأحاديث المتقدمة ثم قال : ( فإذا لبست المرأة زي الرجال من المقالب والفرج والأكمام الضيقة فقد

شابهت الرجال في لبسهم قتلحقها لعنة الله ورسوله ولزوجها إذا أمكنها من ذلك أو رضي به ولم ينهها لأنه

مأمور بتقويمها على طاعة الله ونهيها عن المعصية لقول الله تعالى : ( قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها

الناس والحجارة ) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صحيح ) ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

الرجل راع في أهله ومسؤول عنهم يوم القيامة ) متفق عليه وهو مخرج في ( غاية المرام ) ( 269 ) .

وتبعه على ذلك الهيتمي في ( الزواجر ) ( 1 / 126 ) ثم قال : ( عد هذا من الكبائر واضح لما عرفت من

هذه الأحاديث الصحيحة وما فيها من الوعيد الشديد والذي رأيته لأئمتنا أن ذلك التشبه فيه قولان :
أحدهما أنه حرام وصححه النووي بل صوبه وثانيهما أنه مكروه وصححه الرافعي في موضع والصحيح بل

الصواب ما قاله النووي من الحرمة بل ما قدمته من أن ذلك كبيرة ثم رأيت بعض المتكلمين على الكبائر

عده منها وهو ظاهر ) . وقال الحافظ في ( الفتح ) ( 10 / 273 - 274 ) عند شرح حديث ابن عباس

المتقدم برقم ( 3 ) باللفظ الثاني : ( لعن رسول الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء

بالرجال )
ما مختصره : ( قال الطبري : لا يجوز للرجال التشبه بالنساء في اللباس والزينة التي تختص

بالنساء ولا العكس وقال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة : ظاهر اللفظ الزجر عن التشبه في كل شيء لكن

عرف من الأدلة الأخرى أن المراد التشبه في الزي وبعض الصفات والحركات ونحوها لا التشبه في أمور

الخير . قال : والحكمة في لعن من تشبه إخراجه الشيء عن الصفة التي وضعها عليه أحكم الحكماء وقد

أشار إلى ذلك في لعن الواصلات بقوله : ( المغيرات خلق الله ) .
فثبت مما تقدم أنه لا يجوز للمرأة أن يكون زيها مشابها لزي الرجل فلا يحل لها أن تلبس رداءه وإزاره

ونحو ذلك كما تفعله بعض بنات المسلمين في هذا العصر من لبسهن ما يعرف ب ( الجاكيت ) و( البنطلون

) وإن كان هذا في الواقع أستر لهن من ثيابهن الأخرى الأجنبية . فاعتبروا يا أولي الأبصار.
ثم قال الشيخ - رحمه الله - :
ثم وجدت لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى فصلا جيدا رأيت من المناسب إيراده في هذا المكان

لوثيق صلته به ولما فيه من الفوائد الغزيرة والتحقيق العلمي وهو جواب سؤال وجه إليه وهذا نصه مع

الجواب كما جاء في ( الكواكب ) لابن عروة الحنبلي ( ج 93 / 132 - 134 ) المحفوظ في المكتبة

الظاهرية بدمشق تحت رقم ( 579 - تفسير ) : ( مسألة في لبس الكوفية للنساء ما حكمها إذا كانت بالداير

والفرق وفي لبسهن الفراجي فما وقد استفاضت السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح وغيرها

بلعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء وفى رواية : أنه لعن المخنثين من

الرجال والمترجلات من النساء وأمر بنفي المخنثين وقد نص على نفيهم الشافعي وأحمد وغيرهما وقالوا :

جاءت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنفي في حد الزنا وبنفي المخنثين . وفي ( صحيح مسلم )

عنه أنه قال : ( صنفان من أهل النار من أمتي لم أرهما بعد : كاسيات عاريات مائلات مميلات على

رؤوسهن مثل أسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ورجال معهم سياط مثل أذناب البقر يضربون

بها عباد الله )
. وقد فسر قوله : ( كاسيات عاريات ) بأن تكتسي مالا يسترها فهي كاسية وهى في الحقيقة

عارية مثل من تكتسي الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع خلقها مثل

عجيزتها وساعدها ونحو ذلك وإنما كسوة المرأة ما تسترها فلا تبدي جسمها ولا حجم أعضائها لكونه كثيفا

واسعا . ومن هنا يظهر الضابط في نهيه صلى الله عليه وسلم عن تشبه الرجال بالنساء وعن تشبه النساء

على أن يلبس الرجال الخمر التي تغطي الرأس والوجه والعنق والجلابيب التي تسدل من فوق الرؤوس

حتى لا يظهر من لابسها إلا العينان وأن تلبس النساء العمائم والأقبية المختصرة ونحو ذلك أن يكون هذا

سائغا وهذا خلاف النص والإجماع فإن الله تعالى قال للنساء : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين

زينتهن إلا لبعولتهن )
الآية وقال : ( قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك

أدنى أن يعرفن فلا يؤذين )
الآية وقال : ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) فلو كان اللباس الفارق بين

الرجال والنساء مستنده مجرد ما يعتاده النساء أو الرجال باختيارهم وشهوتهم لم يجب أن يدنين عليهن

الجلابيب ولا أن يضربن بالخمر على الجيوب ولم يحرم عليهن التبرج تبرج الجاهلية الأولى لأن ذلك كان

عادة لأولئك وليس الضابط في ذلك لباسا معينا من جهة نص النبي صلى الله عليه وسلم أو من جهة عادة

الرجال والنساء على عهده بحيث يقال : إن ذلك هو الواجب وغيره يحرم فإن النساء على عهده كن يلبسن

ثيابا طويلات الذيل بحيث ينجر خلف المرأة إذا خرجت والرجل مأمور بأن يشمر ذيله حتى لا يبلغ الكعبين

ولهذا لما نهى صلى الله عليه وسلم الرجال عن إسبال الإزار وقيل له : فالنساء ؟ قال : يرخين شبرا قيل

له : إذن تنكشف سوقهن قال : ذراعا لا يزدن عليه قال الترمذي : ( حديث صحيح ) حتى إنه لأجل ذلك

روي أنه رخص للمرأة إذا جرت ذيلها على مكان قذر ثم مرت به على مكان طيب أنه يطهر بذلك وذلك

قول طائفة من أهل العلم في المجرور بمنزلة النعل الذي يكثر ملاقاته النجاسة فيطهر بالجامد كما يطهر

السبيلان بالجامد لما تكرر ملاقاتهما النجاسة ثم إن هذا ليس معينا للستر فلو لبست المرأة سراويل أو خفا

واسعا صلبا كالمعرق وتدلي فوقه الجلباب بحيث لا يظهر حجم القدم لكان محصلا للمقصود بخلاف الخف

اللين الذي يبدي حجم القدم فإن هذا من لباس الرجال وكذلك المرأة لو لبست جبة وفروة لحاجتها إلى ذلك

لدفع البرد لم تنه عن ذلك فلو قال قائل : لم يكن النساء يلبسن الفراء ؟ قلنا : فإن ذلك يتعلق بالحاجة

فالبلاد الباردة تحتاج إلى غلظ الكسوة وكونها مدفئة وإن لم يحتج إلى ذلك في البلاد الحارة . فالفارقة بين

لباس الرجال والنساء يعود إلى ما يصلح للرجال وما يصلح للنساء وهو ما ناسب ما يؤمر به الرجال وما

يؤمر به النساء فالنساء مأمورات بالاستتار والاحتجاب دون التبرج والظهور . ولهذا لم يشرع لها رفع

الصوت في الأذان والتلبية ولا الصعود ( كذا ولعله : في الصعود ) إلى الصفا والمروة ولا التجرد في

الإحرام كما يتجرد الرجل فإن الرجل مأمور أن يكشف رأسه وأن لا يلبس الثياب المعتادة وهي التي تصنع

على قدر أعضائه فلا يلبس القميص ولا السراويل ولا البرنس ولا الخف لكن لما كان محتاجا إلى ما يستر

العورة ويمشي فيه رخص له في آخر الأمر إذا لم يجد إزارا أن يلبس سراويل وإذا لم يجد نعلين أن يلبس

خفين وجعل ذلك بدلا للحاجة العامة بخلاف ما يح تاج إليه حاجة خاصة لمرض أو برد فإن عليه الفدية إذا

لبسه ولهذا طرد أبو حنيفة هذا القياس وخالفه الأكثرون للحديث الصحيح ولأجل الفرق بين هذا وهذا وأما

المرأة فإنها لم تنه عن شيء من اللباس لأنها مأمورة بالاستتار والاحتجاب فلا يشرع لها ضد ذلك لكن

منعت أن تنتقب وأن تلبس القفازين لأن ذلك لباس مصنوع على قدر العضو ولا حاجة بها إليه . وقد تنازع

الفقهاء هل وجهها كرأس الرجل أو كبدنه ؟ على قولين في مذهب أحمد وغيره فمن جعل وجهها كرأسه

أمرها إذا سدلت الثوب من فوق رأسها أن تجافيه عن الوجه كما يجافي عن الرأس ما يظلل به ومن جعله

كاليدين وهو الصحيح قال : لم تنه عن ستر الوجه وإنما نهيت عن الانتقاب كما نهيت عن القفازين وذلك

كما نهي الرجل عن القميص والسراويل ونحو ذلك ففي معناه البرقع وما صنع لستر الوجه فأما تغطية

الوجه بما يسدل من فوق الرأس فهو مثل تغطيته عند النوم بالملحفة ونحوها ومثل تغطية اليدين بالكمين

وهي لم تنه عن ذلك . فلو أراد الرجال أن ينتقبوا ويتبرقعوا ويدعوا النساء باديات الوجوه لمنعوا من ذلك

وكذلك المرأة أمرت أن تجتمع في الصلاة ولا تجافي بين أعضائها(1) وأمرت أن تغطي رأسها فلا يقبل

الله صلاة حائض إلا بخمار ولو كانت في جوف بيت لا يراها أحد من الأجانب فدل ذلك على أنها مأمورة

من جهة الشرع بستر لا يؤمر به الرجل حقا لله عليها وإن لم يرها بشر وقد قال تعالى : ( وقرن في

بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تمنعوا إماء الله مساجد

الله وبيوتهن خير لهن )
. وقال صلى الله عليه وسلم : ( حسن ) ( صلاة إحداكن في مخدعها أفضل من

صلاتها في حجرتها وصلاتها في حجرتها أفضل من صلاتها في دارها وصلاتها في دارها أفضل من

صلاتها في مسجد قومها وصلاتها في مسجد قومها أفضل من صلاتها معي )
. وهذا كله لما في ذلك من

الاستتار والاحتجاب .
ومعلوم أن المساكن من جنس الملابس كلاهما جعل في الأصل للوقاية ودفع الضرر كما جعل الأكل

والشرب لجلب المنفعة فاللباس يتقي الإنسان به الحر والبرد ويتقي به سلاح العدو وكذلك المساكن يتقي

بها الحر والبرد ويتقي بها العدو وقال تعالى : ( والله جعل لكم من بيوتكم سكنا ) وقال : ( والله جعل لكم

مما خلق ظلالا وجعل لكم من الجبال أكنانا وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم كذلك يتم

نعمته عليكم لعلكم تسلمون )
فذكر في هذا الموضع ما يحتاجون إليه لدفع ما قد يؤذيهم وذكر في أول

السورة ما يضطرون إليه لدفع ما يضرهم فقال تعالى : ( والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها

تأكلون )
فذكر ما يستدفئون به ويدفعون به البرد لأن البرد يهلكهم والحر يؤذيهم ولهذا قال بعض العرب :

البرد بؤس والحر أذى ولهذا السبب لم يذكر في الآية الأخرى وقاية البرد فإن ذلك تقدم في أول السورة

وهو في أثناء السورة ذكر ما أتم به النعمة وذكر في أول السورة أصول النعم ولهذا قال : ( كذلك يتم

نعمته عليكم لعلكم تسلمون ) . والمقصود هنا أن مقصود الثياب يشبه مقصود المساكن والنساء مأمورات

في هذا بما يسترهن ويحجبهن فإذا اختلف لباس الرجال والنساء مما كان أقرب إلى مقصود الاستتار

والاحتجاب كان للنساء وكان ضده للرجال . وأصل هذا أن تعلم أن الشارع له مقصودان : أحدهما :

الفرق بين الرجال والنساء . والثاني : احتجاب النساء فلو كان مقصوده مجرد الفرق لحصل ذلك بأي

وجه حصل به الاختلاف وقد تقدم فساد ذلك بل أبلغ من ذلك أن المقصود بلباس أهل الذمة إظهار الفرق

بين المسلم والذمي ليترتب على كل منهما من الأحكام الظاهرة ما يناسبه ومعلوم أن هذا يحصل بأي لباس

اصطلحت الطائفتان على التمييز به ومع هذا فقد روعي في ذلك ما هو أخص من الفرق فإن لباس الأبيض

لما كان أفضل من غيره كما قال صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بالبياض فليلبسه أحياؤكم وكفنوا فيه

موتاكم )
لم يكن من السنة أن يجعل لباس أهل الذمة الأبيض ولباس أهل الإسلام المصبوغ كالعسلي

والأدكن ونحو ذلك بل الأمر بالعكس وكذلك في الشعور وغيرها فكذلك الأمر في لباس الرجال والنساء ليس

المقصود به مجرد الفرق بل لا بد من رعاية جانب الاحتجاب والاستتار . وكذلك أيضا ليس المقصود

مجرد حجب النساء وسترهن دون الفرق بينهن وبين الرجال بل الفرق أيضا مقصود حتى لو قدر أن

الصنفين اشتركوا فيما يستر ويحجب بحيث يشتبه لباس الصنفين لنهوا عن ذلك والله تعالى قد بين هذا

المقصود أيضا بقوله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن

ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) فجعل كونهن يعرفن باللباس الفارق أمرا مقصودا ولهذا جاءت صيغة

النهي بلفظ التشبه بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من

الرجال بالنساء )
فعلق الحكم باسم التشبه وبكون كل صنف يتصف بصفة الآخر . وقد بسطنا هذه القاعدة

في ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) وبينا أن المشابهة في الأمور الظاهرة تورث

تناسبا وتشابها في الأخلاق والأعمال ولهذا نهينا عن مشابهة الكفار ومشابهة الأعاجم ومشابهة الأعراب

ونهي كل من الرجال والنساء عن مشابهة الصنف الآخر . والرجل المتشبه بالنساء يكتسب من أخلاقهن

بحسب تشبهه حتى يفضي به الأمر إلى التخنث المحض والتمكين من نفسه كأنه امرأة ولما كان الغناء

مقدمة ذلك وكان من عمل النساء كانوا يسمون الرجال المغنين مخانيث ) . والمرأة المتشبهة بالرجال

تكتسب من أخلاقهم حتى يصير فيها من التبرج والبروز ومشابهة الرجال ما قد يفضي ببعضهن إلى أن

تظهر بدنها كما يظهره الرجل وتطلب أن تعلو على الرجال كما يعلو الرجال على النساء وتفعل من الأفعال

ما ينافي الحياء والخفر المشروع للنساء وهذا القدر قد يحصل بمجرد المشابهة . وإذا تبين أنه لابد من أن

يكون بين لباس الرجال والنساء فرق يميز بين الرجال النساء وأن يكون لباس النساء فيه من الاستتار

والاحتجاب ما يحصل مقصود ذلك ظهر أصل هذا الباب وتبين أن اللباس إذا كان غالبه لبس الرجال نهيت

عنه المرأة وإن كان ساترا كالفراجي التي جرت عادة بعض البلاد أن يلبسها الرجال دون النساء والنهي

عن مثل هذا يتغير [ بتغير ] العادات وأما ما كان الفرق عائدا إلى نفس الستر فهذا يؤمر فيه النساء بما

كان أستر . . . ولو قدر أن الفرق يحصل بدون ذلك فإذا اجتمع في اللباس قلة الستر والمشابهة نهي 977

عنه من الوجهين . والله أعلم ) .

جلباب المرأة المسلمة ص 150 - 161
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

1- قال العلامة الألباني - رحمه الله - في خاتمة صفة الصلاة : { كل ما تقدم من صفة صلاته صلى الله

عليه وسلم يستوي فيه الرجال والنساء ولم يرد في السنة ما يقتض استثناء النساء من بعض ذلك بل إن

عموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) يشملهن وهو قول إبراهيم النخعي قال :
( تفعل المرأة في الصلاة كما يفعل الرجل ) .
أخرجه ابن أبي شيبة ( 1/75/2 ) بسند صحيح عنه .
وحديث انضمام المرأة في السجود وأنها ليست في ذلك كالرجل مرسل لا حجة فيه . رواه أبو داود في (

المراسيل ) ( 117/87 ) عن يزيد بن أبي حبيب وهو مخرج في ( الضعيفة ) ( 2652 ) .
وأما ما رواه الإمام أحمد في ( مسائل ابنه عبد الله عنه ) ( ص 71 ) عن ابن عمر أنه كان يأمر نساءه

يتربعن في الصلاة فلا يصح إسناده لأن فيه عبد الله بن العمري وهو ضعيف .
وروى البخاري في ( التاريخ الصغير ) ( ص 95 ) بسند صحيح عن أم الدرداء :
( أنها كانت تجلس في صلاتها جلسة الرجل وكانت فقيهة ) . }


--------------------------------------------
هذا ما تيسر نقله والتنبيه عليه وهو جهد مقل من مبتدئ على طريق العلم
فنسأل الله تعالى أن يوفق نساء المسلمين للإلتزام بالشروط الشرعية للحجاب وأن يهدي الجميع
لما يحب ويرضى ويجنبنا مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن
والحمد لله رب العالمين
كتبه / محمود بن محمد السلفي
عفا الله عنه
[/size][/size]


 توقيع AMIRAA

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alloush_ak
المراقب العامضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Ut8
avatar

المشاركات : 10333
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
نقاط : 16580
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Empty
عضو مميز التميز
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء   ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الخميس مارس 24, 2011 9:17 pm


ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء

مصدر الموضوع الاصلي: ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء


سلمت يداكم


 توقيع alloush_ak

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 11981
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 26
مُساهمةموضوع: رد: ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء   ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء Psd10الإثنين يناير 23, 2012 1:31 am


ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء

مصدر الموضوع الاصلي: ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء حصرياا , ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء بانفراد , ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء منتديات اوديسا , ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء حمل , ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء download , ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء تحميل حصري
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

ضابط النهي الشرعي الوارد في النهي عن تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7