Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))صور من نتاج التربية الجادة Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة صور من نتاج التربية الجادة Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleصور من نتاج التربية الجادة Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11صور من نتاج التربية الجادة Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASصور من نتاج التربية الجادة Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC صور من نتاج التربية الجادة Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileصور من نتاج التربية الجادة Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرصور من نتاج التربية الجادة Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)صور من نتاج التربية الجادة Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر صور من نتاج التربية الجادة Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينصور من نتاج التربية الجادة Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةصور من نتاج التربية الجادة Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3صور من نتاج التربية الجادة Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) صور من نتاج التربية الجادة Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخصور من نتاج التربية الجادة Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 صور من نتاج التربية الجادة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AMIRAA
مجلس الادارة

مجلس الادارة
AMIRAA

المشاركات : 4946
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
نقاط : 12863
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
مُساهمةموضوع: صور من نتاج التربية الجادة   صور من نتاج التربية الجادة Psd10الخميس فبراير 10, 2011 10:38 pm


صور من نتاج التربية الجادة

مصدر الموضوع الاصلي: صور من نتاج التربية الجادة



صور من نتاج التربية الجادة Get620074nwnet1cdwrr3oee2


صور من نتاج التربية الجادة






صور من نتاج التربية الجادة AAS72749




إن ما سبق حشده من المسوغات والمبررات لرفع الصوت بالمطالبة
بالتربية الجادة كافٍ فيما أحسب أن يوجد لدينا الاقتناع بأهميتها وضرورتها.

لكن ذكر النماذج الواقعية يزيد اقتناعاً بإمكانية تحول المقررات العقلية إلى واقع عملي ملموس.
ومن
ثم فهذه نماذج وصور من التاريخ القريب والبعيد، ناطقة وشاهدة بأن التربية
الجادة شجرة مباركة تؤتي الثمار اليانعة بإذن الله عز وجل.
صور من نتاج التربية الجادة Jb12802776852





أ- في العبادة:

سأل سعد بن هشام بن عامر عائشة -رضي الله عنها-:
"أنبئيني عن قيام رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فقالت: ألست تقرأ يا أيها
المزمل؟! قال: بلى، قالت: فإن الله عز وجل افترض قيام الليل في أول هذه
السورة، فقام نبي

الله صلى الله عليه وسلّم وأصحابه حولاً، وأمسك الله
خاتمتها اثني عشر شهرا في السماء، حتى أنزل الله في آخر هذه السورة التخفيف
فصار قيام الليل تطوعاً بعد فريضة ...". [رواه مسلم 746].

وفي رواية: "فقام رسول الله صلى الله عليه وسلّم وأصحابه حولاً حتى انتفخت أقدامهم". [رواه النسائي 1601، وأبو داود 1342].

أما
النبي صلى الله عليه وسلّم فقد سار على هذا المسلك، فعن المغيرة رضي الله
عنه قال: "إن كان النبي صلى الله عليه وسلّم ليقوم ليصلي حتى ترم قدماه أو
ساقاه، فيقال له، فيقول: أفلا أكون عبدا شكورا". [رواه البخاري 1130، ومسلم
2819].

وتروي هذا المعنى أيضاً عائشة رضي الله عنها إذ تقول: "إن نبي
الله صلى الله عليه وسلّم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقالت عائشة:
لم تصنع هذا يا رسول الله، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟!
قال: أفلا أحب أن أكون عبداً شكوراً.

فلما كثر لحمه صلى جالساً، فإذا أراد أن يركع قام فقرأ ثم ركع". [رواه البخاري 4837، ومسلم 2820].

حين
سأل علي بن أبي طالب وفاطمة -رضي الله عنهما- رسولَ الله صلى الله عليه
وسلّم خادماً أمرهما صلى الله عليه وسلّم بالتسبيح قبل النوم والتكبير
والتحميد، قال علي رضي الله عنه: "فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول

الله صلى
الله عليه وسلّم. قيل له: ولا ليلة صفين؟! قال: ولا ليلة صفين". [متفق
عليه. والشاهد منه عند مسلم 2727].

إن النفوس الجادة الصادقة تدرك أن
العبادة والصلة بالله تبارك وتعالى أمر لا غنى لها عنه، حتى في الأوقات
التي يغفل فيها من يغفل، ويسهو من يسهو فإن هذه النفوس لا تنسى نصيبها من
العبادة وصلتها بربها.

وها هو عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- يقول:
"كان الرجل في حياة النبي صلى الله عليه وسلّم إذا رأى رؤيا قصّها على
النبي صلى الله عليه وسلّم، فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على النبي صلى الله
عليه وسلّم. وكنت غلاماً

أعزب، وكنت أنام في المسجد على عهد النبي صلى الله
عليه وسلّم، فرأيت في المنام كأن ملكين أخذاني فذهبا بي إلى النار، فإذا
هي مطوية كطي البئر، وإذا فيها ناس قد عرفتهم، فجعلت أقول: أعوذ بالله من
النار، أعوذ بالله من

النار، أعوذ بالله من النار، فلقيهما ملك آخر فقال
لي: لن تراع، فقصصتها على حفصة، فقصتها حفصة على النبي صلى الله عليه وسلّم
فقال: نِعْمَ الرجلُ عبد الله لو كان يصلي بالليل. قال سالم: فكان عبد
الله لا ينام من الليل إلا

قليلاً". [رواه البخاري 3738- 3739].
صور من نتاج التربية الجادة Jb12802776852



ب- في العلم:
1- لقد لقينا من سفرنا هذا نصباً:

حين قام موسى عليه
السلام خطيباً في بني إسرائيل وسألوه عن أعلم أهل الأرض فلم يكن يعلم أن
هناك في الأرض أعلم منه، قال عن نفسه إنه أعلم أهل الأرض، فعتب الله عليه
إذ لم يرد العلم إليه، وصار له هذا الخبر الذي

نقرؤه في سورة الكهف.

عن
أبي بن كعب -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: "قام موسى
النبي خطيباً في بني إسرائيل، فسئل: أي الناس أعلم؟! فقال: أنا أعلم، فعتب
الله عليه إذ لم يرد العلم إليه، فأوحى الله إليه أن عبداً من عبادي

بمجمع
البحرين هو أعلم منك، قال: يا رب، وكيف به؟! فقيل له: احمل حوتا في مكتل
فإذا فقدته فهو ثم ..." . [رواه البخاري 122، ومسلم 2380].

ويحكي لنا
القرآن تصميم موسى وعزيمته حين قال: (ُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ
مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً). [الكهف:60]. ومضى حتى لقي
النّصَب، ولم يجد مسّ النّصَب إلا حين فارق المكان الذي أُمر به.

لقد
قام موسى بهذه الرحلة الشاقة من أجل أن يتعلم، فتعلم ثلاث مسائل، فهل نرى
اليوم في أتباعه وأتباع محمد صلى الله عليه وسلّم من ينصب ويجتهد لتحصيل
العلم؟!
صور من نتاج التربية الجادة AAS72749



2 - هل وجد لهم وقتاً؟!:

قال أبو حاتم عن القعنبي: "سألناه أن يقرأ
علينا الموطأ فقال: تعالوا بالغداة، فقلنا: لنا مجلس عند حجاج بن منهال،
قال فإذا فرغتم منه، قلنا نأتي حينئذ مسلم بن إبراهيم، قال فإذا فرغتم،
قلنا: نأتي أبا حذيفة النهدي، قال فبعد

العصر، قلنا نأتي عارماً أبا
النعمان، قال فبعد المغرب، فكان يأتينا بالليل، فيخرج علينا وعليه كَبْلٌ.
[كبل: بسكون الباء هو الفرو الكثير الصوف الثقيل. اللسان 11/ 581]. ما تحته
شيء في الصيف فكان يقرأ علينا في الحر

الشديد حينئذ. [سير أعلام النبلاء
10/ 260].

لقد كان هذا الموقف أثناء فصل الصيف، وكان لهم ثلاثة دروس وقت
الضحى، ودرس بعد العصر، في ظل غياب وسائل التبريد وتخفيف حرارة الجو، ولست
أدري من أي الموقفين العجب موقف الطلبة الذين احتملوا كل هذه

المشقة، أو
موقف الشيخ الذي استجاب لهم رغم اعتذاراتهم عن عدد من الفرص التي منحهم
إياها.

إن الذي يحمل الاستعداد التام أن يتعلم في مثل هذه الظروف، أو
يعلِّم في مثل هذه المشقة سيدرك قيمة العلم وما يوجبه على صاحبه من: قيام
بحقه، ودعوة إليه، وصيانة للعلم عن الابتذال والاحتقار والإهانة.
ونتطلع حينئذٍ لجيل الصحوة الحاضر؟! كم منهم من يحمل الاستعداد نفسه، والروح إياها التي يملك أبو حاتم وأصحابه؟!

صور من نتاج التربية الجادة AAS72749



ج- في الامتثال لأوامر الله:

حين استنفر النبي صلى الله عليه وسلّم
أصحابه في غزوة تبوك تخلف عن الغزوة من تخلف، وكان ممن تخلف من الصادقين:
كعب بن مالك، ومرارة بن الربيع، وهلال بن أمية، وحين سألهم النبي صلى الله
عليه وسلّم كما سأل

غيرهم عن سبب تخلفهم عن الغزوة لم يكن لهم عذر يقبله
صلى الله عليه وسلّم فأمر الناس أن لا يكلمهم أحد، وبقوا على هذه الحال
يمشون في شوارع المدينة، ويجوبونها وكأنهم يتعاملون مع أشباح وصور، وحين
بلغوا أربعين

يوماً أمروا أن يعتزلوا زوجاتهم فكانت عزلة أكثر، وحصاراً
أشد، حتى بلغ بهم الحال إلى ما وصفه الله سبحانه وتعالى في قوله: (وَعَلَى
الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ
الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ

أَن
لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ
لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ). [التوبة: 118].

وفي
هذه الحالة يجيء كعبَ بن مالك -رضي الله عنه- خطاب من ملك غسان يطلب منه
أن يلحق به فيسجره في التنور، ويسلم أمره لله، فجاء الفرج بعد خمسين ليلة.
[حديث كعب: رواه البخاري 4418، ومسلم 2769].

إنها صورة من صور التربية الجادة، والتي تربى عليها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلّم.

وكذلك المجتمع يعطي مثالاً في الجدية والانضباط، مما يعكس أثر التربية النبوية وهي في فترة النضج والتمام في العاشرة من الهجرة.
د- في الجهاد:
1- فليس مني:

سأل بنو إسرائيل نبياً لهم أن يُفرض
عليهم الجهاد فيقاتلوا من أخرجوهم من ديارهم وأبنائهم فكتب الله عليهم
القتال، وولى عليهم طالوت، فسار بمن استجاب منهم، وحين فصل بهم ابتلاهم
الله بهذا الابتلاء: (فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ

بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ
اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن
لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً
بِيَدِهِ). [البقرة: 249].

إن الذي لا يستطيع أن يضبط نفسه ويثني رغبته،
فيتخلى عن شرب الماء وهو متاحٌ أمامه لا يصلح أن يعتمد عليه في هذه
المهمات، وبالمقابل فالذي يجتاز هذا الابتلاء تكون نفسه قد ارتفعت وسمت،
وتطلعت إلى مرحلة عالية

من الاستسلام والانضباط.

لقد كان الموقف يتطلب
نفوساً عالية مهيأة لمثل هذا الدور، ومن هنا كانت هذه المواقف وسيلة لتنقية
الصفوف من غير الجادين، حتى لم يبق إلا الذين وصفهم الله تبارك وتعالى
بأنهم: (يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ). [البقرة: 249]. فيسّر الله
على يديهم الفتح.
صور من نتاج التربية الجادة AAS72749



2 - لا يتبعني أحد من هؤلاء:

حين رفض بنو إسرائيل الدخول إلى الأرض
المقدسة وتاهوا أربعين سنة، أرسل إليهم يوشع بن نون عليه السلام فرأى أنه
لابد من الاستفادة من التجربة السابقة فخطبهم قائلاً: "لا يتبعني رجل قد
ملك بضع امرأة وهو يريد أن

يبني بها ولما يبن بها، ولا آخر قد بنى بنياناً
ولما يرفع سقفها، ولا آخر قد اشترى غنماً أو خلفات وهو منتظر ولادها.

قال:
فغزا فأدنى للقرية حين صلاة العصر أو قريباً من ذلك، فقال للشمس: أنت
مأمورة وأنا مأمور، اللهم احبسها عليَّ شيئاً فحبست عليه حتى فتح الله
عليه...". [رواه البخاري 3124 مسلم 1747].

إن القضية قضية جهاد لا
يحتملها إلا الرجال الجادون الصادقون، فمن ينتظر متاعاً من متاع الدنيا، أو
تعلقت نفسه برغبة فانية، أو يجعل القضية على هامش الاهتمامات، لا يصلح أن
يعتمد عليه في هذه المهمة الشاقة: (تحرير

الأرض المقدسة).
ولقد استطاع هذا الجيل الجاد، أن يحقق الهدف، فحرر الله على يديه الأرض المقدسة.صور من نتاج التربية الجادة AAS72749



3- لو سرت بنا:

حين خرج النبي صلى الله عليه وسلّم بأصحابه لمواجهة
المشركين في غزوة بدر، وكان أصحابه يظنون أنهم خرجوا للعير وفاتت العير ولم
يبق إلا ذات الشوكة استشار صلى الله عليه وسلّم أصحابه كعادته، فتكلم أبو
بكر -رضي

الله عنه- فأعرض عنه، ثم تكلم عمر -رضي الله عنه- فأعرض عنه، فقال
سعد بن عبادة -رضي الله عنه-: "إيانا يريد رسول الله صلى الله عليه وسلّم،
والذي نفسي بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحار لأخضناها، ولو أمرتنا أن

نضرب
أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا". [رواه مسلم 1779].

وفي رواية فقال بعض الأنصار: "إياكم يريد رسول الله يا معشر الأنصار.

فقال
بعض الأنصار: يا رسول الله، إذاً لا نقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى:
(فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ).
[المائدة: 24]. ولكن والذي بعثك بالحق لو ضربت أكبادها إلى برك الغماد
لاتبعناك". [رواه أحمد.

قال ابن كثير في البداية والنهاية 3/ 288: "هذا
إسناد ثلاثي على شرط الصحيح". وانظر السيرة النبوية الصحيحة لأكرم العمري
2/ 358-359. وهو من أحسن ما كُتب في السيرة].

لقد كان هذا الجيل الذي
تربى تلك التربية أهلاً لأن يحقق تلك المنجزات والانتصارات والتي ليست بدر
إلا فاتحتها، لقد كان يقول تلك الكلمة وهو في الميدان، وهو يدرك تماماً
مسئوليتها، أما قبل ذلك فما أكثر من يقولها وحين

يحين البأس تتحول اللهجة
إلى: (وَقَالُواْ رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلا
أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ). [النساء: 77].

وتبدو العبرة هنا
لا في هذه المقولة التي لا تصدر من غير الجادين، بل في استشارة النبي صلى
الله عليه وسلّم لعامة أصحابه وتحميلهم المسئولية في ذلك، فالاستشارة تربية
على الجدية والمسئولية الفردية، وهي في الوقت نفسه
دليل على ثقة النبي صلى
الله عليه وسلّم بهذا الجيل الذي رباه.
صور من نتاج التربية الجادة AAS72749



4 - كيف نسي الروم وساوس الشيطان؟!:


ومن صور نتاج التربية الجادة ما
صنعه خالد بن الوليد - رضي الله عنه - وذلك أن المسلمين صعب عليهم أمر
مواجهة الروم، فكتبوا لأبي بكر - رضي الله عنه - فقال قولته المشهورة:
"لأنسين الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد".


روى الطبري في تاريخه
أن كتاب أبي بكر وافى خالداً بالحيرة منصرفه من حجه: "أن سر حتى تأتي جموع
المسلمين باليرموك فإنهم قد شجّوا وأشجّوا، وإياك أن تعود لمثل ما فعلت،
فإنه لم يشج الجموع من الناس بعون الله

شجاك، ولم ينزع الشجي من الناس
نزعك، فليهنئك أبا سليمان النية والخطوة، فأتمم يتمم الله لك، ولا يدخلنك
عجب فتخسر وتخذل، وإياك أن تدل بعمل فإن الله له المن وهو ولي الجزاء".
[تاريخ الطبري 3/ 385].

وسار خالد -رضي الله عنه- ورأى أنه بحاجة إلى
طريق يتجنب فيه الروم، وأن الوقت يتطلب المبادرة فقال: كيف لي بطريق أخرج
فيه من وراء جموع الروم؟! فإني إن استقبلتها حبستني عن غياث المسلمين،
فأجابوه: لا

نعرف إلا طريقاً لا يحمل الجيوش، إنما يأخذه الفذ الراكب فإياك
أن تغرر بالمسلمين، فعزم عليهم فلم يجبه إلى ذلك إلا رافع بن عميرة الطائي
على تهيب شديد، فقام خالد في أصحابه وقال: لا يختلفن هديكم، ولا يضعفن
يقينكم،

واعلموا أن المعونة تأتي على قدر النية، والأجر قدر الحسبة، وأن
المسلم لا ينبغي له أن يكترث بشيء يقع فيه مع معونة الله، فكان رد أصحابه
عليه: أنت رجل قد جمع الله لك الخير فشأنك. [تاريخ الطبري 3/ 408- 409].

فقال
له رافع: استكثروا من الماء، من استطاع منكم أن يصرَّ أذن ناقته على ماء
فليفعل فإنها المهالك، إلا ما دفع الله، أبغني عشرين جزوراً عظاماً سماناً
مسانَّ.

فأتاه بهن خالد، فعمد إليهن رافع فظمأهن حتى إذا أجهدهن عطشاً
أوردهن فشربن حتى إذا تملأن عمد إليهن فقطع مشافرهن، ثم كعمهن. [كعم
البعير: يكعمه كعْما، فهو مكعوم وكعيم: شدّ فاه. اللسان 12/ 522]. لئلا

يجتررن، ثم أخلى أدبارهن.

ثم قال لخالد: سر، فسار فغذَّاً بالخيول
والأثقال فكلما نزل منزلاً افتض أربعاً من تلك الشوارف فأخذ ما في أكراشها
فسقاه الخيل، ثم شرب الناس مما حملوا معهم من الماء، ثم وصل موطن الماء بعد
خمسة أيام. [تاريخ الطبري 3/ 425. وانظر للاستزادة قادة فتح العراق
والجزيرة, للواء محمود شيت خطاب، ص 121- 125].صور من نتاج التربية الجادة AAS72749



لقد كانت محاولة جادة وجريئة، وفي الوقت نفسه هي الحل الوحيد.

أترى أنه يمكن أن يتخذ هذا القرار الحاسم رجلٌ غير جاد؟!.

وفي الوقت نفسه لك أن تتصور النتائج المرة والفرص التي تفوت لو لم يحسم الأمر بهذه الجدية.

والجدية لا تتمثل في موقف خالد - رضي الله عنه - فحسب، بل الجيش الذي سار معه كان يتمثل هذا المعنى.
صور من نتاج التربية الجادة AAS72749



هـ- في الدعوة:

ولعل خير مثال على ذلك سير أنبياء صلوات الله وسلامه
عليهم الذين بذلوا أرواحهم ومهجهم وأموالهم في سبيل الله، وكانت الدعوة هي
قضيتهم الأولى والأساس مع قومهم.

ويبدو هذا النموذج أيضاً في قصة أصحاب
الأخدود وموقف الغلام حين أنجاه الله من القتل أول مرة، فعاد إلى أين؟! إلى
الملك: "ثم أرسله في قرقور مرة أخرى فنجاه الله، فجاء يمشي إلى الملك، ثم
رأى أنه لابد من إنقاذ الناس

فقال للملك: إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك
به". [رواه مسلم 3005].

لقد كان بإمكان الغلام حين نجاه الله أن يذهب في
أرض الله ويختار مكاناً آخر، ولن يعلم عنه الملك وربما يظنّ أنه هلك، لكنه
لم يفعل ويتكرر الأمر كذلك في المرة الثانية.
وكان بإمكانه أن يأتي
مستخفياً إلى القرية، لكنه ذهب إلى الملك، ثم جاد بنفسه في سبيل الله عز
وجل لينقذ الناس من الشرك والضلال، فهل نرى اليوم في أمة محمد من يحمل
العزيمة نفسها؟!.

صور من نتاج التربية الجادة AAS72749

و- في العفة والبعد عن الشهوات:

ومن ثمار التربية الجادة الترفع عن
اتباع الشهوات، والسمو بالنفس، ولعل من ألمع هذه الصور موقف يوسف عليه
السلام فقد "ذكر الله عن يوسف الصديق صلى الله عليه وسلّم من العفاف أعظم
ما يكون، فإن الداعي الذي اجتمع

في حقه لم يجتمع في حق غيره، فإنه صلى الله
عليه وسلّم كان شاباً والشباب مركب الشهوة، وكان عزباً ليس عنده ما يعوضه،
وكان غريباً عن أهله ووطنه، والمقيم بين أهله وأصحابه يستحيي منهم أن
يعلموا فيسقط من عيونهم،

فإذا تغرب زال هذا المانع، وكان في صورة المملوك
والعبد لا يأنف مما يأنف منه الحر، وكانت المرأة ذات منصب وجمال، والداعي
مع ذلك أقوى من داعي من ليس كذلك، وكانت هي المطالبة فيزول بذلك كلفة تعرض
الرجل

وطلبه وخوفه من عدم الإجابة، وزادت مع الطلب الرغبة التامة والمراودة
التي يزول معها ظن الامتحان والاختبار لتعلم عفافه من فجوره، وكانت في محل
سلطانها وبيتها بحيث تعرف وقت الإمكان ومكانه الذي لا تناله

العيون، وزادت
مع ذلك تغليق الأبواب لتأمن هجوم الداخل على بغتة، وأتته بالرغبة والرهبة،
ومع ذلك كله فعف لله ولم يطعها، وقدم حق الله وحق سيدها على ذلك كله، وهذا
أمر لو ابتلي به سواه لم يعلم كيف تكون حاله". [روضة المحبين 325-326].
صور من نتاج التربية الجادة AAS72749



ز- للمرأة دور في الجدية:

حين نزل الوحي على النبي صلى الله عليه
وسلّم وأصابه ما أصابه من هول الموقف فرجع إلى خديجة -رضي الله عنها- يرجف
فؤاده، حينئذ قالت له: "والله لا يخزيك الله أبداً؛ إنك تصل الرحم، وتقري
الضيف، وتكسب المعدوم،

وتعين على نوائب الحق".

ثم لم تكتف بهذا الأمر، بل ذهبت إلى ورقة، وسألته، واصطحبت معها زوجها صلى الله عليه وسلّم إليه. [رواه البخاري 3، ومسلم 160].

إنها
صورة من صور التربية الجادة، لقد كان لهذه المرأة الجادة دورٌ مهمٌ وأساس
في تثبيت صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلّم، وكانت له بمثابة خط الدفاع
الخلفي، ولذا استحقت رضي الله عنها أن تبشر من عند خالق السموات

والأرض
بشرى ينقلها جبريل.

فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: "أتى جبريل -
عليه السلام - إلى النبي صلى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله، هذه
خديجة قد أتت، ومعها إناء فيه إدام - أو طعام أو شراب - فإذا هي أتتك فاقرأ
عليها السلام من ربها

ومني، وبشرها ببيت في الجنة من قصب، لا صخب فيه
ولانصب". [رواه البخاري 3820، ومسلم 2432].

إن هذا الموقف من خديجة رضي
الله عنها ليسجل شهادة إدانة لبعض نساء المسلمين اللاتي تقف إحداهن عقبة في
طريق زوجها الداعية إلى الله عز وجل، وتثقل كاهله بكثرة المطالب، والشكوى
من الانقطاع والغياب وكأنه إنما

خلق ليبقى في حضنها.

وحين قدم أحد
رجالات الإسلام للمحنة في القول بخلق القرآن وهو بشر تأخذه عواطف البشر
ومشاعرهم، حين قدِّم للمحنة تحركت لديه عاطفة الأبوة فتذكر بناته اللاتي
خلفهن وراءه في بلاده.

وما لبث أن أتاه كتاب منهن يأمره بالثبات قائلات له: "والله لأن يأتينا خبر نعيك أحب إلينا من أن يأتينا أنك قلت بخلق القرآن".

وهي
كلمة لم تصدر اعتباطاً، وإنما هي تعكس التربية الجادة التي تلقتها هذه
الفتيات حتى صار الحق لديهن ونصرة الدين بمنزلة أعلى من التمتع بالوالد في
دار الدنيا، وحين يكون هناك مجال للمفاضلة والخيار فليكن في صالح

الحق
ونصرة الدين، وليهن نعي الوالد حينئذٍ.

وهكذا يجد الأب نتاج هذه التربية
ويستفيد منها هو في دنياه؛ فتكون ثباتاً له بإذن الله؛ فالتربية الجادة
شجرة مباركة تؤتي ثمارها كل حين، وكثيراً ما يجني المربي قبل غيره ثمرة هذه
التربية.

فكم من شيخ وعظه تلميذه، أو أوقفه على خطأ، أو صحح له هفوة،
أو أقاله من زلة، وما كان التلميذ ليبلغ هذه المنزلة لولا التربية التي
تلقاها من شيخه، والجزاء من جنس العمل.

وليت المربين والأساتذة يدركون
أن نضج التلميذ، واستقلال تفكيره، وتخلصه من أسر الرق الفكري والتبعية
العمياء، أن ذلك خيرٌ لهم هم، وأنهم أول من يجني الثمرة.
صور من نتاج التربية الجادة AAS72749

صور من نتاج التربية الجادة GhyRP






 توقيع AMIRAA

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ndaaa2341
عضو نشيط
صور من نتاج التربية الجادة Wjoqvx10
ndaaa2341

المشاركات : 17
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
نقاط : 5061
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 37
مُساهمةموضوع: رد: صور من نتاج التربية الجادة   صور من نتاج التربية الجادة Psd10الجمعة فبراير 11, 2011 6:22 pm


صور من نتاج التربية الجادة

مصدر الموضوع الاصلي: صور من نتاج التربية الجادة


صور من نتاج التربية الجادة 451435


 توقيع ndaaa2341

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحل الصعب
عضو متقدم
صور من نتاج التربية الجادة Default6
الحل الصعب

المشاركات : 1200
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
نقاط : 6935
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
مُساهمةموضوع: رد: صور من نتاج التربية الجادة   صور من نتاج التربية الجادة Psd10السبت فبراير 26, 2011 6:16 am


صور من نتاج التربية الجادة

مصدر الموضوع الاصلي: صور من نتاج التربية الجادة


صور من نتاج التربية الجادة 4aa4d42d510f92005604aa4d42d514de0


 توقيع الحل الصعب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
صور من نتاج التربية الجادة Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 12169
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: صور من نتاج التربية الجادة   صور من نتاج التربية الجادة Psd10الإثنين يناير 23, 2012 2:13 am


صور من نتاج التربية الجادة

مصدر الموضوع الاصلي: صور من نتاج التربية الجادة


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صور من نتاج التربية الجادة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

صور من نتاج التربية الجادة 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7