Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))تَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة تَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleتَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11تَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASتَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC تَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileتَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرتَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)تَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر تَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينتَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةتَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3تَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) تَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيختَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 تَاريخ الرّسُل اتلكرام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous

مُساهمةموضوع: تَاريخ الرّسُل اتلكرام   تَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10السبت فبراير 05, 2011 12:13 pm


تَاريخ الرّسُل اتلكرام

مصدر الموضوع الاصلي: تَاريخ الرّسُل اتلكرام


تَاريخ الرّسُل اتلكرام 686771



تَاريخ الرّسُل


عليهم
الصّلاة والسّلام



لقد بدأ
الله جلّت حكمته خلق هذه السلالة من الناس في الأرض بخلق أبي البشر (آدم عليه
السلام) من طين. قال تعالى: {إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ
بَشَرًا مِنْ طِينٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا
لَهُ سَاجِدِينَ
} [ص: 71-72].



ثم اشتق
الله من آدم حواء زوجاً له بقدرته العظيمة، ثم بثَّ من الزوجين المجموعةَ البشرية
ذكورَها وإناثَها، على نظام التناسل المشاهد. قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا
النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ
مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا
اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ
رَقِيبًا
} [النساء: 1].



ولمّا كان
البشر بحسب تكوينهم عرضة للتأثر بشهوات النفس، ووساوس الشياطين، الأمر الذي قد
يفضي بهم إلى الشرّ والضرّ والظلم، فيكونون مفسدين ظالمين في الأرض.



ولمّا كان
الله سبحانه قد زوّدهم بالعقل الواعي، وبقدرة التمييز بين الخير والشرّ، ولكنهم
بحاجة إلى تنبيه وتذكير.



ولمّا كان
الله سبحانه وتعالى قضى لحكمته ورحمته بتدارك هذا النوع الإِنساني بتنبيهه على
الخير والشر، وتعريفه بالحق والباطل، كما تقتضي أن تُّحبَّب إليه الفضيلة،
وتُكرَّه إليه الرذيلة، وأن تهديه إلى سلوك سبيل الحق والخير والكمال، ليتم بذلك
ابتلاؤه واختباره، ووضعه في ظروف الامتحان الملائمة للمنح التي وهبه الله إياها.



من أجل كلّ
ذلك فقد تدارك الله سبحانه هذا النوع منذ نشأته الأولى في الأرض، بأن جعل آباه آدم
رسولاً، فآتاه الهدى والحكمة، وأنزل عليه أسس شريعة الله للبشر، من عقيدة وعبادة
وتعامل بين الناس.



ومنذ أخرج
الله آدم وزوجه من الجنة نبَّهه على مهمة الرسالة التي سيجتبيه لها، ويأمره
بتبليغها إلى ذريته. قال تعالى في حكاية ذلك: {قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا
جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا
خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ
} [البقرة: 38].



وقضى آدم
في الأرض فترة استغفار وإنابة، فتاب الله عليه، ثم اجتباه بالرسالة وهداه. قال
الله تعالى: {ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى} [طه:
122].



وكان آدم
عليه السلام رسولاً لذريته.



ثم تكاثر
الناس وتوزَّعوا في جهات الأرض، ينتجعون الرزق والماء في مختلف بقاعها، وفق النظام
الفطري في تكاثر الخلق، وتوزّعهم في شتات الأرض، حتى كان منهم الشعوب والقبائل.



ثم بتطاول
العهد نَسُوا وصايا أبيهم آدم، وضيَّعوا دينهم، ولعبت بهم الأهواء، وأضلّتهم وساوس
الشياطين، ففسقوا واعتدَوْا وظلموا وكفروا بالله، فتداركهم الله بإرسال الرسل
المعلِّمين، المبشرين والمنذرين، حتى لم يدعْ أمة من الأمم إلا أرسل فيها رسولاً،
يدعو إلى الله، وينذر بعذابه من يكفر به ويخالف أمره.



قال الله
تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ
أُمَّةٍ إِلا خلا فِيهَا نَذِيرٌ
} [فاطر: 24].



وقال
أيضاً: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ
وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ
عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ
}
[النحل: 36].



فهاتان
الآيتان تدلاَّن على أنه ما من أمة من الأمم السابقة إلا سبق أن أرسل الله فيها
رسولاً ينذرها، فلم يَدَع الله أمة منعزلة من أمم الأرض تتيه في ضلالها وغيّها،
دون أن يتداركها بالتنبيه على لسان بعض رسله. ومن هؤلاء الرسل من قص الله علينا
قصصهم، وذكر لنا أسماءهم، ومنهم من لم يذكرهم ولم يقص قصصهم، كما قال تعالى: {وَلَقَدْ
أَرْسَلْنَا رُسُلا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ
لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلا بِإِذْنِ
اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ
الْمُبْطِلُونَ
} [غافر: 78].



(1)


تَاريخ الرّسُل اتلكرام Image002


تَاريخ الرّسُل اتلكرام Image003


"آدم
عليه السلام"



وهو أول
الرسل عليهم السلام. ودليل رسالته من القرآن الكريم ما جاء في الآيتين السابقتين:



(أ) قوله
تعالى في آية البقرة: {فإما يأتينكم مني هدى}.



ففي هذا
وعد بالهدى من الله تعالى، وإشعار بالرسالة.



(ب) وقوله
تعالى في آية طه: {ثم اجتباه ربه}.



والظاهر أن
اجتباء الله له بعد المعصية وتوبة الله عليه، إنما هو اصطفاء الله إياه للرسالة.



كما يدل
على رسالته عموم قوله تعالى: {وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خلا فِيهَا نَذِيرٌ}،
وقوله تعالى: {ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً}.



وقد كان
أولاد آدم أمة تتطلب رسالة ربانية، وأحرى الناس بأن يكون رسولاً لأول أمة إنسانية
إنما هو آدم عليه السلام أبو البشر، المكلّم من قِبل الله تعالى.



لذلك نرى
اتفاق معظم علماء المسلمين على نبوته ورسالته.



وعن أبي
سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا سيد ولد آدم يوم
القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وما من نبي يومئذٍ - آدم فمن سواه -
إلا تحت لوائي، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر". رواه الترمذي.



وقد تولى
الله جلَّ وعلا عرض قصة خلق آدم في تسع سور من القرآن الكريم، وبيّن لنا في قصته
أنه هو الإِنسان الأول الذي بثّ الله منه هذه السلالة من البشر على وجه هذه الأرض.
كما حدَّد الله لنا في كتابه كيفية خلقه لآدم، بشكل صريح واضح لا يحتمل التأويل،
فلا مجال لإِيراد تكهّنات وتخيّلات وفرضيّات حول كيفية بدء وجود الإِنسان على هذه
الأرض، ولا مجال لفرضيات "دارون" وغيره بعد أن ورد إلينا يقين لا شبهة
فيه عن الذي خَلَق وصوّر وهو بكل شيء عليم. ونحن نعلم أن كل اعتقاد يخالف ما تضمنه
القرآن الكريم بشكل قاطع هو اعتقاد مخالف للحقيقة، وكل اعتقاد مخالف للحقيقة من
الحقائق القطعية التي نصت عليها الشرعية اعتقاد مُكفِّر.



(2)


تَاريخ الرّسُل اتلكرام Image004


"إدريس
عليه السلام"



قال الله
تعالى بشأنه: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا
نَبِيًّا * وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا
} [مريم: 56-57].



وقد جاء في
صحيحي (البخاري ومسلم) في حديث المعراج:



"ثم
صعد بي - أي جبريل
حتى أتى
السماء الرابعة فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل:
وقد أُرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء. ففُتح. فلما خلصتُ
فإذا إدريس، فقال: هذا إدريس فسلِّم عليه، فسلّمت عليه، فردّ ثم قال: مرحباً بالأخ
الصالح والنبي الصالح".



*نسب إدريس:


ويذكر
النسّابون أنه: إدريس عليه السلام بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن (شيث
عليه السلام) بن (آدم عليه السلام). والله أعلم.



وإدريس عند
العبرانيين: (حنوخ) أو (خنوخ)، وعُرِّب: (أخنوخ).



* أقوال
المؤرِّخين في ديانته ومن ينتسب إليها:



يقول
المؤرخون: إن أمة السريان أقدم الأمم، وملتهم هي ملة الصابئين - نسبة إلى صابي أحد
أولاد شيث -، ويذكر الصابئون أنهم أخذوا دينهم عن شيث وإدريس، وأن لهم كتاباً
يعزونه إلى شيث ويسمونه: "صحف شيث"، ويتضمن هذا الكتاب على ما يذكرون
الأمرَ بمحاسن الأخلاق، والنهي عن الرذائل.



وأصل دينهم
التوحيد وعبادة الخالق جل وعلا، وتخليص النفوس من العذاب في الآخرة بالعمل الصالح
في الدنيا، والحض على الزهد في الدنيا، والعمل بالعدل، وبعد ذلك أحدثوا ما أحدثوا
في دين الله وحرفوا.



وكانت مدة
إقامة إدريس عليه السلام في الأرض(82) سنة ثم رفعه الله إليه.



(3)


تَاريخ الرّسُل اتلكرام Image005


"نوح
عليه السلام"



قال الله
تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِنْ
قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
} [نوح: 1].



وقد أرسله
الله إلى قومٍ فسد حالهم، ونسوا أصول شريعة الله التي أنزلها على أنبيائه ورسله
السابقين، وصاروا يعبدون الأوثان. وقد أثبت القرآن الكريم خمسة أوثان لهم، كانوا
يقدسونها ويعبدونها، وهي: (وَدّ - سُوَاع - يَغُوث - يَعُوق - نْسْر). قال الله
تعالى: {وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا
سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا
} [نوح: 23].



* نسب نوح:


يذكر
النسَّابون أنه: نوح (عليه السلام) بن لامك بن متوشالح بن إدريس
("أخنوخ" عليه السلام) بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث
(عليه السلام) بن آدم (عليه السلام) أبي البشر. والله أعلم.



* حياة نوح
مع قومه في فقرات:



وقد ذُكرت
قصة نوح مع قومه في ست سور من القرآن الكريم بشكل مفصَّل، وأبرز ما فيها النقاط التالية:



-1 إثبات
نبوته ورسالته.



-2 دعوته
لقومه دعوة ملحَّة، وثباته وصبره فيها، واتخاذه فيها مختلف الحجج والوسائل.



-3 إعراض
قومه عنه، فكلما زادهم دعاءً وتذكيراً زادوه فراراً وإعراضاً، وإصراراً على
الباطل، واحتقاراً لأتباعه من الضعفاء.



-4 عبادة
قومه الأوثان الخمسة التي مرَّ ذكرها، وضلالهم الكثير.



-5 تنكّر
قومه لدعوته، وتكذيبه فيها بحجة أنه رجل منهم، ثم طلبهم إنزال العذاب الذي يَعِدهم
به.



-6 شكوى
نوح إلى ربه أن قومه عصَوْه، واتبعوا من لم يزده ماله وولده إلاَّ خساراً.



-7 إعلام
أو إخبار الله لنوح بأنه لن يؤمن من قومه إلاَّ من آمن، وذلك بعد زمن طويل لبعثه
فيهم وهو يدعوهم ويصبر عليهم، وقد تعاقبت عليه منهم أجيال.



-8 دعوة
نوح عليهم بقوله: {رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ
دَيَّارًا * إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلا
فَاجِرًا كَفَّارًا}
[نوح: 26-27].



-9 أمْرُ
الله لنوح أن يصنع السفينة - وقد كان ماهراً في النجارة - وذلك تهيئة لإِنقاذه هو
ومَن معه من الطوفان الذي سيغسل الأرض من الكفر.



-10 سخرية
قوم نوح منه كلما مرَّ عليه ملأَ منهم ورأَوْهِ يصنع السفينة، وذلك إمعاناً منهم
بالضلال وهم يَرَون منذرات العذاب.



-11 حلول
الأجل الذي قضاه الله وقدَّره للطوفان، وكان من علامة ذلك أن فار الماء من التَّنُّور.



-12 أمر
الله لنوح أن يحمل في السفينة:



(أ) من
كلٍّ زوجين اثنين.



(ب)أهله
إلاَّ من كفر منهم، ومنهم ولده الذي كان من المُغْرَقين وزوجته.



(ج) الذين
آمنوا معه، وهؤلاء قليل.



فركبوا
فيها وقالوا: {بِاِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} [هود: 41].



-13 تفجّر
عيون الأرض، وانسكاب سحب السماء، ووقوع قضاء الله، ودعوة نوحٍ ولدَه في آخر
الساعات قبيل غرقه، ولكن هذا الولد رفض الإِيمان، وظن النجاة بالاعتصام بالجبل
وجرت السفينة بأمر الله، وقُضي الأمر، وكان ولد نوح من المغرقين.



-14 تحسُّر
نوحٍ على ولده وهو في السفينة تجري بأمر الله وتمنِّيه أن يكون معه ناجياً، وقوله
لربه: "إن ابني من أهلي" وعتاب الله له، وإخباره بأن هذا الولد ليس من
أهله، لأنه كافر عمل عملاً غير صالح.



-15 ختم
القصة بالإِعلان عن انقضاء الأمر:



{وَقِيلَ
يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ
الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ
الظَّالِمِينَ}
[هود: 44].


الجودي:
جبل في نواحي ديار بكر من بلاد الجزيرة، وهو متصل بجبال أرمينية. ويُسمى في
التوراة: "أراراط".



-16 ذِكْرُ
المدة التي لبثها نوح في قومه، وهي: ألف سنة إلاَّ خمسين عاماً، فهل هي مجموع
حياته، أو هي فترة دعوته لقومه - أي: منذ رسالته حتى وفاته - أو هي منذ ولادته أو
رسالته إلى زمن الطوفان؟ كل ذلك محتمل والله أعلم بالحقيقة.



قال الله
تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ
سَنَةٍ إِلا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمْ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ
}
[العنكبوت: 14].



ويرجح
الرأي الأخير لقوله تعالى: {فأخذهم الطوفان} بعد قوله: {فلبث فيهم ألف
سنة إلاَّ خمسين عاماً}
، لما تفيده الفاء من الترتيب.



-17 بيان
أن الذين بقوا بعد نوح هم ذريته فقط، وذلك في قوله تعالى: {وجعلنا ذريته هم الباقين}.



قال
المؤرخون: وهم ذرية أولاده الثلاثة، سام وحام ويافث.



ويقولون أيضاً:


-1 سام: أبو
العرب وفارس الروم.



-2 وحام:
أبو السودان والفرنج والقبط والهند والسند.



-3 ويافث:
أبو الترك والصين والصقالبة ويأجوج ومأجوج.



والله أعلم
بالحقيقة.



(4)


تَاريخ الرّسُل اتلكرام Image006


"هود
عليه السلام"



وقد أرسله
الله إلى عاد.



قال الله
تعالى: {كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ
أَلا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ * فَاتَّقُوا اللَّهَ
وَأَطِيعُونِ * وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلا عَلَى
رَبِّ الْعَالَمِينَ
} [الشعراء: 123-127].



* نسب هود:


أرسل الله
هوداً عليه السلام في قبيلة من القبائل العربية البائدة، المتفرعة من أولاد سام بن
نوح عليه السلام، وهي قبيلة عاد، وسميت بذلك نسبةً إلى أحد أجدادها، وهو: عاد بن
عوص بن إرم بن سام. وهو عليه السلام من هذه القبيلة ويتصل نسبه بعاد.



ويرجح
النسابون أن نسبه كما يلي:



فهو: هود
(عليه السلام) بن عبد الله بن رباح بن الخلود بن عاد - جدّ هذه القبيلة - ابن عوص
بن إرم بن سام بن نوح (عليه السلام). والله أعلم.



* مساكن عاد:


كانت مساكن
عاد في أرض "الأحقاف"، من جنوب شبه الجزيرة العربية. والأحقاف تقع في
شمال حضرموت، ويقع في شمال الأحقاف الربع الخالي، وفي شرقها عُمان. وموضع بلادهم
اليوم رمال قاحلة، لا أنيس فيها ولا ديار.



قال الله
تعالى: {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ وَقَدْ
خَلَتْ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلا تَعْبُدُوا إِلا
اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ
} [الأحقاف: 21].



* حياة هود
مع قومه في فقرات:



لقد فصل
القرآن الكريم قصة سيدنا هود عليه السلام مع قومه عاد في نحو عشر سور، وأبرز ما
فيها النقاط التالية:



-1 إثبات
نبوته ورسالته إلى عاد.



-2 ذكر أن
عاداً كانوا خلفاء في الأرض من بعد قوم نوح.



-3 ذكر أن
هؤلاء القوم كانوا:



(أ) أقوياء
أشداء، ممن زادهم الله بسطة في الخلق.



(ب) مترفين
في الحياة الدنيا، قد أمدهم الله بأنعام وبنين، وجنات وعيون، وألهمهم أن يتخذوا
مصانع لجمع المياه فيها، وقصوراً فخمة شامخة، إلى غير ذلك من مظاهر النعمة والترف.



(جـ) يبنون
على الروابي والمرتفعات مباني شامخة، ليس لهم فيها مصلحة تقصد إلاَّ أن تكون آيةً
يتباهون بها، تُظهر قوتهم وبأسهم في الأرض.



(د) أهل
بطش، فإذا بطشوا بطشوا جبارين.



(هـ) أصحاب
آلهةٍ من الأوثان، يعبدونها من دون الله.



(و) ينكرون
الدار الآخرة ويقولون: {إِنْ هِيَ إِلا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ
وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ
} [المؤمنون:37]



-4 ذكر أن
هوداً عليه السلام دعاهم إلى الله بمثل دعوة الرسل، وأمرهم بالتقوى، وأنذرهم عقاب
الله وعذابه، فكذبوه واستهزؤوا بدعوته، وأصروا على العناد، واتبعوا أمر كل جبار
عنيد منهم، ولم يؤمن معه إلاَّ قليل منهم، فاستنصر بالله، فقال الله له: {قَالَ
عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ
} [المؤمنون: 40]، فأرسل الله عليهم
الريح العقيم، ريحاً صرصراً عاتية، سخرها عليهم سبع ليالٍ وثمانية أيامٍ حسومٍ
نحسات، تدمر كلّ شيء بأمر ربها، فما تذر من شيء أتت عليه إلاَّ جعلته كالرميم.
فأهلكتهم، وأنجى الله برحمته هوداً والذين آمنوا معه، وتم بذلك أمر الله وقضاؤه.



(5)


تَاريخ الرّسُل اتلكرام Image007


"صالح
عليه السلام"



وقد أرسله
الله إلى ثمود:



قال الله
تعالى في شأنه: {كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ
أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ
} [الشعراء: 141-142].



* نسب صالح:


أرسل الله
صالحاً عليه السلام في قبيلة من القبائل العربية البائدة، المتفرعة من أولاد سام
بن نوح عليه السلام، وهي قبيلة ثمود، وسميت بذلك نسبة إلى أحد أجدادها، وهو: ثمود
بن عامر بن إرم بن سام بن نوح (عليه السلام)، وقيل: ثمود بن عاد بن عوص بن إرم بن
سام بن نوح (عليه السلام). وسيدنا صالح عليه السلام من هذه القبيلة، ويتصل نسبه بثمود.



أما نسبه:
فهو: (صالح عليه السلام) بن عبيد بن أسف بن ماشخ بن عبيد بن حاذر - أو - صالح بن
جابر بن ثمود بن عامر بن إرم بن سام بن (نوح عليه السلام). والله أعلم.



* مساكن ثمود:


كانت مساكن
ثمود بالحِجْر، ولذلك سماهم الله في القرآن الكريم أصحاب الحِجر بقوله تعالى: {وَلَقَدْ
كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ * وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا
عَنْهَا مُعْرِضِينَ * وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ *
فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ * فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا
يَكْسِبُونَ
} [الحِجْر: 80 - 84]



والحِجْر:
أرض بين الشام والحجاز إلى وادي القرى، وتقع في الطريق البري للمسافر من الشام إلى
الحجاز. وآثار مدائن هؤلاء القوم ظاهرة حتى الآن، وتسمى مدائن صالح، كما تعرف
ديارهم باسم (فجّ الناقة).



* حياة
صالح مع قومه في فقرات:



لقد فصل
القرآن الكريم قصة سيدنا صالح عليه السلام مع قومه ثمود في نحو إحدى عشرة سورة،
وأبرز ما فيها النقاط التالية:



-1 إثبات
نبوته ورسالته إلى ثمود.



-2 ذكر أن
ثمود كانوا خلفاء في الأرض من بعد عاد.



-3 ذكر أن
هؤلاء القوم كانوا:



(أ) آمنين
ممتَّعين بنعمة من الله في جنات وعيون، وزروع مختلفة، وأشجار نخيل مثمرة.



(ب) يتخذون
من السهول قصوراً، وينحتون الجبال بيوتاً فارهين.



(جـ) أصحاب
أوثان يعبدونها من دون الله.



-4 ذكر أن
صالحاً عليه السلام دعاهم إلى الله بمثل دعوة الرسل، وأمرهم بالتقوى، ونهاهم عن
عبادة الأوثان، فآمن معه ثُلة قليلة، أما أكثرهم فكذبوه، واستكبروا عن اتّباعه،
وكفروا برسالته، وطلبوا منه معجزةً تشهد بصدقه، فجاءهم بمعجزة الناقة، وقال لهم:
ذروها تأكل من أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب قريب، فأصروا على العناد، وبعثوا
أشقاهم فعقر الناقة، فقال لهم: "تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير
مكذوب". ولما حان أجل العذاب أرسل الله عليهم الصيحة مصبحين، فدمرتهم
تدميراً، وأصبحوا في ديارهم جاثمين هلكى، وأنجى الله برحمته سيدنا صالحاً والذين
آمنوا معه. وتم بذلك أمر الله وقضاؤه: "سنة الله في الذين خلَوا من
قبل".



(6)


تَاريخ الرّسُل اتلكرام Image008


"إبراهيم
خليل الرحمن عليه السلام"



قد أثبت
الله نبوته ورسالته في مواطن عديدة من الكتاب العزيز، وشهد له بأنه كان أمة قانتاً
لله حنيفاً. قال تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ
حَنِيفًا وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * شَاكِرًا لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ
وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً
وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ
} [النحل: 120 - 122].



* نسب إبراهيم:


ذكر
المؤرخون نسبه واصلاً إلى سام بن نوح عليه السلام، ونوح - في سلسلة نسب إبراهيم-
هو الأب الثاني عشر. وقد أسقط بعض النسابين من آبائه في سلسلة النسب (قينان)، بسبب
أنه كان ساحراً.



فهو على ما
يذكرون: إبراهيم "أبرام" (عليه السلام) بن تارح "وهو آزر كما ورد
في القرآن الكريم" بن ناحور بن ساروغ "سروج" بن رعو بن فالغ
"فالج" بن عابر بن شالح بن قينان - الذي يسقطونه من النسب لأنه كان
ساحراً - بن أرفكشاذ "أرفخشذ" بن سام بن نوح (عليه السلام). والله أعلم.



* حياة
إبراهيم عليه السلام في فقرات:



-1 موجز
حياته عند أهل التاريخ:



ذكر
المؤرخون: أنه ولد بالأهواز، وقيل: ببابل - وهي مدينة في العراق -.



ويذكر أهل
التوراة أنه كان من أهل "فدّان آرام" بالعراق.



وكان أبوه
نجاراً، يصنع الأصنام ويبيعها لمن يعبدها.



وبعد نضاله
في الدعوة إلى التوحيد ونبذ الأصنام، وما كان من أمره مع نمروذ بن لوش ملك العراق،
وإلقائه في النار، ونجاته منها بالمعجزة - كما قص الله علينا في كتابه المجيد -،
انتقل إلى أور الكلدانيين - وهي مدينة كانت قرب الشاطئ الغربي للفرات - ومعه في
رحلته زوجته سارة وقد آمنت معه، وابن أخيه لوط بن هاران بن آزر وقد آمن معه وهاجر
معه، كما قال تعالى: {فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى
رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
} [العنكبوت 29].



كما هاجر
معه في الرحلة ثُلة من قومه الذين آمنوا معه، وأبوه آزر دون أن يؤمن به، وأقام في
أور الكلدانيين حقبةً من الزمن.



ثم رحل إلى
حاران أو "حرَّان".



ثم رحل إلى
أرض الكنعانيين - وهي أرض فلسطين -، وأقام في "شكيم" وهي مدينة
"نابلس".



ثم رحل إلى
مصر، وكان ذلك في عهد ملوك الرعاة، وهم العماليق - ويسميهم الرومان:
"هكسوس" -، واسم فرعون مصر حينئذٍ: "سنان بن علوان"، وقيل
"طوليس".



وقد وهب
فرعون هذا سارة زوجة إبراهيم - بعد أن عصمها الله منه - جاريةٌ من جواريه اسمها:
"هاجر"، فوهبتها لزوجها فاستولدها.



ولما
وُلِدَ له من هاجر "إسماعيل" - وكان عمره (86) سنة - سافر بأمر من الله
إلى وادي مكة، وترك عند بيت الله الحرام ولده الصغير إسماعيل مع أمه هاجر، وعاد
إلى أرض الكنعانيين.



ثم وهبه
الله ولداً من زوجته سارة سماه "إسحاق"، وذلك حين صار عمره (100) سنة.



وكان يتعهد
ولده إسماعيل في وادي مكة من آن إلى آخر، وبنى مع ولده إسماعيل البيت الحرام بأمر
من الله. قال الله تعالى: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنْ
الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
}
[البقرة: 127].



وقد جاء في
الإِصحاح الخامس والعشرين من "سفر التكوين": أن إبراهيم تزوج بعد وفاة
سارة زوجة اسمها "قطورة"، فولدت له ستة أولاد هم: زمران ويقشان ومدان
ويشباق وشوحا ومديان.



وإلى مديان
- هو مدين - بن إبراهيم هذا ينسب "أهل مدين" الذي أرسل إليهم "شعيب
عليه السلام".



ولما بلغ
عمر إبراهيم عليه السلام (175) سنة ختم الله حياته في أرض فلسطين، ودفن في مدينة
الخليل "حبرون وكان اسمها في الأصل قرية أربع"، في المغارة المقام عليها
الآن مقام الخليل عليه السلام، وتعرف بمغارة الأنبياء.



واختتن وهو
ابن ثمانين سنة، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"اختتن إبراهيم النبي وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم". رواه البخاري ومسلم.



-2 لمحات من
قصة إبراهيم عليه السلام في القرآن:



وقد بسط
القرآن الكريم مشاهد بارزة مهمة من حياة سيدنا إبراهيم عليه السلام في عدة سور،
وأبرز ما فيها النقاط التالية:



-1 بدأ حياته
عليه السلام باحتقار الأصنام، وبيان سخف عبادتها، ثم ثورته عليها وتحطيمها، غير مكترث
بما ينجم عن عمله هذا، وتنبيه عابديها على خطئهم البالغ في عبادتها وتعظيمها، ونشأته
على ما بقي محفوظاً من ملّة نوح عليه السلام.



-2 تأمّلاته
في ملكوت السماوات والأرض، وبحثه الذي دلّه على جلال الرب وكمال صفاته وتنزه ذاته
عن كل صفة من صفات الحدوث وعوارض النقص.



-3 توجُّهه
إلى الله فاطر السماوات والأرض، وتبرؤه مما يشرك المشركون.



-4 بلوغه
منزلة النبوة والرسالة باصطفاء الله له، واضطلاعه بمهامها، وإنزال الصحف عليه
المسماة "بصحف إبراهيم".



-5 محاجّته
لقومه بالبراهين والأدلة المنطقية المقنعة والملزمة، وثباته في محاجّةِ من آتاه
الله الملك في البلاد، وارتقاؤه إلى أعلى مراتب الإِيمان بأن الله هو الذي يميت
ويحيي، ويطعم ويسقي، ويمرض ويشفي، وبيده كل شيء.



-6 تعرضه
للعذاب من قبل قومه، وذلك بإيقاد النار له في بنيان أعدوه لهذا الغاية، وإلقاؤه
فيها، وصبره وثباته وثقته بالله، ثم سلامته من حرّها وضُرّها، إذ قال الله لها: {يَا
نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ}
[الأنبياء:69] !!



-7 عزمه على الهجرة
من أرض الشرك، وإيمان لوط به ومهاجرته معه.



-8 إثبات أن
الله أنزل عليه صحفاً تسمى "صحف إبراهيم".



-9 زيارته
مكة، وإسكانه في واديها بعض ذريته وهو "إسماعيل". ورفع قواعد بيت الله
الحرام فيها بعد سنوات من الإسكان مع ولده إسماعيل عليهما السلام. وعهدُ اللهِ له
ولولده إسماعيل أن يطهرا البيت للطائفين والعاكفين والركّع السُّجود، وأمر الله له
أن يؤذِّن في الناس بالحج. ومشاهد رائعة من مواقف التجاءاته إلى الله، ومناجاته له
بالعبادة والدعاء.



-10 طلبه من
الله أن يريه كيف يحيي الموتى، وذلك ليطمئن قلبه، ويزداد يقينه بالحياة بعد الموت،
إذا رأى بالمشاهدة الحسية كيفية حدوث ذلك.



-11 أن الله
وهبه - على كبر سنه - إسماعيل وإسحاق، وخرق العادة له بإكرامه بإسحاق من امرأته
العجوز العاقر "سارة".



-12 مجادلته الملائكة
المرسلين لإِهلاك قوم لوط، لعل الله أن يدرأ عنهم العذاب الماحق، وذلك طمعاً بأن
يهتدوا ويستقيموا، إلاَّ أن جواب الرب ناداه: {إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ
}
[هود: 11].



-13 إكرام
الله له بأن جعل في ذريته النبوة والكتاب من بعده، وقد كان واقع الأمر كما وعده
الله، فجميع الأنبياء والرسل من بعده كانوا من ذريته. أما لوط عليه السلام فإنه
كان معاصراً له، على أن إبراهيم كان عمه فيمكن دخوله في عموم الذرية.



قال أبو
هريرة: (تلك أمكم يا بني ماء السماء).



مَهْيَمْ:
كلمة استفهام، بمعنى: ما حالك، ما شأنك؟


 توقيع ????

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ɱɨʂɦȏȏƞą
مجلس الادارة

مجلس الادارة
ɱɨʂɦȏȏƞą

المشاركات : 10238
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
نقاط : 19035
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة تَاريخ الرّسُل اتلكرام Empty
عضو مميز تَاريخ الرّسُل اتلكرام Fgfgf
العمر : 33
مُساهمةموضوع: رد: تَاريخ الرّسُل اتلكرام   تَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10السبت فبراير 05, 2011 10:21 pm


تَاريخ الرّسُل اتلكرام

مصدر الموضوع الاصلي: تَاريخ الرّسُل اتلكرام


جزاك الله خير



تَاريخ الرّسُل اتلكرام Jb12801180121


 توقيع ɱɨʂɦȏȏƞą

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحل الصعب
عضو متقدم
تَاريخ الرّسُل اتلكرام Default6
الحل الصعب

المشاركات : 1200
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
نقاط : 6935
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
مُساهمةموضوع: رد: تَاريخ الرّسُل اتلكرام   تَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10السبت فبراير 26, 2011 6:18 am


تَاريخ الرّسُل اتلكرام

مصدر الموضوع الاصلي: تَاريخ الرّسُل اتلكرام


تَاريخ الرّسُل اتلكرام 4aa4d42d510f92005604aa4d42d514de0


 توقيع الحل الصعب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
تَاريخ الرّسُل اتلكرام Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 12169
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: تَاريخ الرّسُل اتلكرام   تَاريخ الرّسُل اتلكرام Psd10الإثنين يناير 23, 2012 2:12 am


تَاريخ الرّسُل اتلكرام

مصدر الموضوع الاصلي: تَاريخ الرّسُل اتلكرام


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تَاريخ الرّسُل اتلكرام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

تَاريخ الرّسُل اتلكرام 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7