Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleلَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASلَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileلَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرلَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينلَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةلَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخلَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
matrixasd
عضو متقدم
لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Default6
matrixasd

المشاركات : 1258
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
نقاط : 6714
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 34
مُساهمةموضوع: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ   لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الإثنين ديسمبر 27, 2010 11:42 am


لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ

مصدر الموضوع الاصلي: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ


لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ


قال الله عز وجل :﴿
فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ *
وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ *
وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ *
لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا
لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا
قُرِىءَ عَلَيْهِمُ القرآن لاَ يَسْجُدُونَ ﴾(الانشقاق:16-
21) .


أولاً- هذه الآيات وردت في بداية
المقطع الثالث والرابع من سورة الانشقاق ‏,‏ وفيها يعرض الحق جل وعلا بعض الظواهر
الكونية الحاضرة ، مما يقع تحت حس الإنسان ، مع التلويح بالقسم بها ، تشريفًا لها وتعريضًا للاعتبار بها ، على أن الناس متقلبون في أحوال مقدرة مدبرة , لا مفر
لهم من ركوبها ومعاناة أهوالها وشدائدها . فاليد التي تمسك بأقدار هذا الكون ،
وترسم خطواته ، وتبدل أحواله ، قادرة أن تبدل أحوال الناس الذين يعيشون في هذا
الكون ، وتنقلهم من حياة إلى موت ، ومن بعث إلى حساب ، فما لهؤلاء القوم لا يؤمنون
بصحة البعث والقيامة ، وإذا قرىء عليهم القرآن لا يسجدون بعد أن وضحت لهم الدلائل
؟


وأول ما ينبغي التنبيه إليه هو
أن قوله تعالى :﴿ فَلَا أُقْسِمُ ﴾ تلويح بالقسم ، خلافًا لما أجمع عليه علماء النحو والتفسير من أنه قسم
صريح ، و( لا
) فيه ليست بزائدة
، أو لنفي ما قبلها ، أو لنفي القسم ؛ وإنما هي لنفي الحاجة إلى القسم . والفرق
بين القسم ، والتلويح به : أن القسم لا يكون إلا على الأشياء التي تكون موضع شك
عند المخاطب . أما التلويح بالقسم فيكون على الأشياء اليقينية الثابتة التي لا
يتطرق إليها الشك أبدًا . وبيان ذلك وتفصيل القول فيه
موجود في المقال الآتي :( لا أقسم : أقسم هو ، أم
غير قسم ؟ )
.


وقوله تعالى :﴿ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ ﴾ جواب للتلويح بالقسم ، وهو كما قال ابن عاشور :« جملة نُسِجَ نظمُها نسجًا مجملاً ، لتوفير المعاني التي تذهب إليْها
أفهام السامعين ، فجاءت على أبدع ما يُنْسَج عليه الكلام الذي يُرسَل إرسال الأمثال
من الكلام الجامع البديع النسْج الوافر المعنى ؛ ولذلك كثرت تأويلات المفسرين لها
. فلمعاني الركوب المجازية ، ولمعاني الطبَق من حقيقي ومجازي ، مُتَّسَع لما تفيده
الآية من المعاني ، وذلك ما جعَل لإِيثار هذين اللفظين في هذه الآية خصوصية من
أفنان الإعجاز القرآني » .


والظواهر الملوح بالقسم بها هي :﴿
الشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ *
وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ ﴾ ، وهي من الظواهر
الكونية الرائعة وآياته المبهرة التي تدل على عظمة الخالق جل وعلا ، وتشهد له
بالألوهية والربوبية والوحدانية ، يعرضها الخالق جل وعلا في لمحات سريعة خاطفة
تغمر النفس رهبة وجلالاً ، وتملأ القلب خوفًا وخشوعًا ، وهي ذات ظلال موحية تتفق مع ظلال مطلع السورة ،
ومشاهدها بصفة عامة ، وتتناسب مع ما يدل عليه قوله
تعالى :﴿ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ ﴾ من تفاوت الأحوال التي يختبط الناس فيها يوم القيامة .


أما ﴿ الشَّفَقُ ﴾ فهو ضياء من شعاع الشمس يظهر في الأفق عندما يحجبها عن عيون الناس بعض جرم الأرض ، بعد غروب الشمس وقبل شروقها ، ويمثل فترة الانتقال من النهار
إلى الليل ، ومن الليل إلى النهار ‏.‏ وقيل : سُمِّيَ
بالشفق لرقَّته ، ومنه الشفقة التي هي عبارةٌ عن رقَّة القلب .
وتعد ظاهرة الشفق من روائع الظواهر الكونية التي حيَّرت العلماء ، وربما يكون
أجمل أنواع الشفق ذلك الذي يتجلى في منطقة ( القطب الشمالي ) للكرة
الأرضية ، وهو ما سماه العلماء ( الشفق القطبي ) ، حيث تظهر السماء بألوان زاهية
بالأخضر والأحمر والأصفر والأزرق وغير ذلك . وسبب تكونه هو وجود أشعة
أو رياح شمسية تأتي من الشمس ، وتتفاعل مع طبقات الغلاف الجوي العليا للأرض ، ومع
المجال المغنطيسي المحيط بها ، فيكون الناتج تلك الصور الإلهية الرائعة .


وأما ﴿ اللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ ﴾ فالمراد به : الليل وما جمع وضم . وقيل : الليل وما علا ، فلم يمتنع منه شيء . فإذا جلَّل
الليل الجبال والأشجار والبحار والأرض والنجوم فاجتمعت له ،
فقد وسقها . و( ما ) تفيد التعميم والتهويل ، وتحتمل المصدرية والموصولة ، والجمهور على الثاني ، والعائد
محذوف . أي : والذي وسقه . والوَسْق : جمع الأشياء المتفرقة بعضها
إلى بعض . وأصل الوسق : الحمل المحمول على ظهر البعير .


وأما ﴿ الْقَمَرِ
إِذَا اتَّسَقَ ﴾
فالمراد به : إذا اجتمع نوره واكتمل بدرًا . والاتساق : الاجتماع ، وهو
افتعال من الوَسْق بمعنى الجمع - كما تقدم آنفًا - يقال : وَسَقَهُ فاتَّسَقَ . أي
: جمعه فاجتمع . وأصل اتَّسَقَ : اوْتَسَقَ ، قلبت الواو تاء فوقية ، ثم أدغمت في
تاء الافتعال ، وهو قلب مطَّرد .


ثانيًا- ويزعم بعض الباحثين في أسرار الإعجاز العلمي للقرآن أن في قوله
تعالى :﴿ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن
طَبَقٍ ﴾(الانشقاق: 19) إشارة علمية إلى إمكانية
الصعود إلى القمر والكواكب الأخرى . ولعل آخر من كتب في هذا الموضوع الباحث عبد
الدايم الكحيل ، فقد كتب في موقعه ( أسرار الإعجاز العلمي في القرآن والسنة )
مقالاً قصيرًا بعنوان :( الوصول إلى القمر ) ، بدأه بشرح الآيات السابقة ،
فقال ما نصُّه :


« يقسم تبارك وتعالى بظاهرة الشفق ، وهذه الظاهرة من أجمل الظواهر الكونية ،
والله يقسم بما يشاء من مخلوقاته ، ويقسم كذلك بالليل وما حوى ، وبالقمر ومنازله ،
أن الناس سيركبون طبقًا عن طبق » .


ثم تحدث عن الحقيقة العلمية ، فقال :


« في 20 تموز
من عام 1969 نزل رائدا الفضاء الأمريكيان : نيل أمسترنغ ، وأدوين الدري إلى سطح
القمر ، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يهبط فيها الإنسان على سطح القمر . لقد
استخدموا في هذه الرحلة مركبة الفضاء التي هي عبارة عن طبق من المعدن ، ومن ثم
تطور علم الفلك كثيرًا وتطورت مراكب الفضاء ، ففي كل عام يبتكر العلماء مراكب فضاء
بتقنيات متطورة أكثر حتى إنهم اخترعوا آلاف الأنواع لهذه المراكب ، وأصبحت المركبة
الواحدة تتألف من عدة طوابق أو طبقات »
.


وانتهى من ذلك إلى بيان وجه الإعجاز في الآية الأخيرة فقال :


« من خلال
الآية الكريمة ﴿ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن
طَبَقٍ ﴾ نرى إشارة
إلى إمكانية صعود الإنسان إلى القمر ، خصوصًا أن هذه الآية تأتي بعد ذكر القمر ﴿
وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ ﴾
، وهذه الإشارة تحققت في القرن العشرين ، بما يدل على أن القرآن
كتاب الله ، وأنه يتطابق مع العلم الحديث » .


وهذا يعني أن المراد
بركوب الطبق في الآية الكريمة : ركوب المركبة الفضائية ، وأن الله سبحانه– كما قال
بعضهم - يقسم بهذه الظواهر الكونية على أن الإنسان لن يقتصر على ركوب الدواب
والسفن والإبل التي سخرها الله له خلال آلاف السنين ؛ بل سيأتي زمن تتطور فيه
العلوم ، ويركب هذا الإنسان طبقًا بعد طبق . أي : تتطور
هذه الوسائل المستخدمة للنقل من القطار مثلاً ، إلى الطائرة ، ثم إلى المراكب
الفضائية ، ثم إلى المراكب الفضائية المتطورة جدًا .


وقال الباحث محمد سمير العرش :« ولفظ طبق وطباق وأطباق ورد في القرآن إشارة لمستويات السموات المتعددة
، بمعنى أننا سنصعد لطبقات عدة في الفضاء ، وبالفعل بدأنا بالبالون الذي ارتفع 300 متر ، ثم المنطاد الذي
ارتفع إلى 3 كلم ، ثم طائرات الحرب العالمية الأولى التي ارتفعت إلى 3 كلم ، ثم
طائرات الحرب العالمية الثانية التي ارتفعت إلى 6 كلم ، ثم الطائرات النفاثة التي
ارتفعت إلى 10-20 كلم ، ثم الصواريخ التي ارتفعت إلى 400 كلم فما فوق حتى وصلنا
القمر ، ثم مكوك الفضاء ، ثم تعدينا القمر للكواكب الأخرى عن طريق المسابير
الفضائية حتى خرجنا من المجموعة الشمسية » .


وأضاف
هذا الباحث قائلاً :« والذين يزعمون أن المقصود بالطبقات هو أحوال الموت والحياة ، أسألهم : هل
ورد في القرآن الكريم لفظ ( طبق - طباق – أطباق ) إلا فيما يخص السماوات فقط ؟
» .


والغريب في أمر هذا الباحث أنه ذهب إلى أن
المراد بالسموات السبع التي ورد ذكرها في القرآن هو الغلاف الجوي بطبقاته السبع ،
وأن السماء الدنيا هي الطبقة الأولى من هذا الغلاف الذي يحفظ الأرض وسكانها من
النيازك المدمرة والإشعاعات القاتلة القادمة إلينا من الشمس والكواكب الأخرى في
الكون الفسيح . ولولا هذا الغلاف الجوي الذي يحفظ الأرض ، لانعدمت الحياة على
الأرض كما انعدمت على القمر . ويستشهد على ذلك بقوله تعالى :﴿ وَجَعَلْنَا
السَّمَاء سَقْفاً مَّحْفُوظاً وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ ﴾(الأنبياء: 32)
. ثم يقول بعد هذا كله :« وباختراع الصواريخ ارتفع
الإنسان إلى 400 كم
، ثم نفذ من الغلاف الجوي بطبقاته السبع لكوكب الأرض ، ثم سافر للقمر والكواكب
الأخرى القريبة كالمريخ والزهرة ، ثم تطور للمكوك الفضائي ذي المسافات الأبعد
والاستخدامات المتعددة ، وخرج المسبار بايونير 10 خارج المجموعة الشمسية بعد أن
تعدى كوكب بلوتو ، ثم يخطط العلماء لسفن فضائية أحدث تقلهم لنجوم أخرى » .


ثالثًا- ومن قبل هؤلاء الباحثين الذين رأوا في الآية
الكريمة سبقًا علميًّا إعجازيًا ، ذهب الشيخ محمد أمين الشنقيطي في تفسيره ( أضواء البيان ) إلى عدم إمكانية
الوصول إلى القمر ، وأنكر قول القائلين به ، ووصفهم بالجهل بكتاب الله سبحانه ،
وساق الأدلة على ذلك من آيات القرآن الكريم ؛ ومنها قول الله عز وجل :


﴿ وَلَقَدْ
جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ *
وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ
شَيْطَانٍ رَجِيمٍ ﴾(الحجر: 16- 17) .


وتعقيبًا على الآية الثانية قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله :« صرح تعالى في هذه الآية أنه حفظ السماء من كل شيطان رجيم ، وبين هذا
المعنى في مواضع أخر ؛ كقوله :﴿ وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ ﴾(الصافات: 7) ، وقوله :﴿ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِّلشَّيَاطِينِ ﴾(الملك:
5) ، وقوله :﴿ فَمَن يَسْتَمِعِ الآن يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً ﴾(الجن: 9) ، وقوله :﴿ إِنَّهُمْ عَنِ السمع لَمَعْزُولُونَ ﴾(الشعراء:
212) ، وقوله :﴿ أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم
بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ﴾(الطور: 38) .. إلى غير ذلك من الآيات » .


ثم قال :« يؤخذ من هذه الآيات التي ذكرنا أن كل ما يتشدق به أصحاب الأقمار
الصناعية ، من أنهم سيصلون إلى السماء ويبنون على القمر كله كذب وشقشقة لا طائل
تحتها . ومن اليقين الذي لا شك فيه أنهم سيقفون عند حدهم ويرجعون خاسئين أذلاء
عاجزين » .


ووجه دلالة الآيات المذكورة عنده على ما ذهب
إليه أن اللسان العربي الذي نزل به القرآن يطلق اسم الشيطان على كل عات متمرد من
الجن والإنس والدواب . ولا شك أن أصحاب الأقمار الصناعية يدخلون في
اسم الشياطين دخولاً أولياً لعتوهم وتمردهم .. وانتهى من
ذلك إلى القول :


« وإذا علمت ذلك ، فاعلم أنه تعالى صرح بحفظ
السماء من كل شيطان كائنًا من كان ، في عدة آيات من كتابه ؛ كقوله هنا :﴿ وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ ﴾(الحجر: 17) ، وقوله :﴿ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ العزيز العليم ﴾(فصلت
: 12) .. إلى غير ذلك من
الآيات . وصرح بأن من أراد استراق السمع ، أتبعه شهاب راصد في مواضع أخر ؛ كقوله :﴿ فَمَن يَسْتَمِعِ الآن يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً ﴾(الجن:
9) ، وقوله :﴿ إِلاَّ مَنِ استرق السمع فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِين ﴾(الحجر: 18) ، وقوله :﴿ إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الخطفة فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ﴾(الصافات:
10) ، وقال :﴿ إِنَّهُمْ عَنِ السمع لَمَعْزُولُونَ ﴾(الشعراء:
212) ، وقال :﴿ أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ
مُّبِينٍ ﴾(الطور:
38) ؛ وهو تعجيز دال على
عجز البشر عن ذلك عجزًا مطلقًا » .


وأما بخصوص الآية
التي نحن بصدد الحديث عنها فقال الشيخ الشنقيطي رحمه الله :« وكذلك ما يزعمه من لا علم عنده بمعنى كتاب الله جل وعلا أن الله
تعالى أشار بقوله :﴿ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ ﴾(الانشقاق: 19) إلى أن أهل الأرض سيصعدون إلى السموات واحدة
بعد أخرى ، زاعمًا أن معنى الآية الكريمة : لتركبن أيها الناس طبقًا . أي : سماء عن طبق . أي : بعد سماء حتى تصعدوا فوق السموات ، فهو
أيضًا جهل بكتاب الله ، وحمل له على غير ما يراد به » .


وأضاف الشيخ الشنقيطي
قائلاً : «اعلم أولاً أن في هذا الحرف قراءتين سبعيتين
مشهورتين :


إحداهما : ﴿ لَتَرْكَبَنَّ ﴾ ، بفتح الباء ، وبها قرأ من السبعة : ابن كثير
وحمزة والكسائي . وعلى هذه القراءة ففي فاعل ﴿ لَتَرْكَبَنَّ ﴾ ثلاثة أوجه معروفة عند العلماء :


الأول :
وهو أشهرها أن الفاعل ضمير الخطاب الواقع على النبي . أي :
لتركبن أنت يا نبيَّ الله طبقًا عن طبق . أي : بعد طبق .
حالاً بعد حال . أي : فترتقي في الدرجات درجة بعد درجة . وقال ابن مسعود والشعبي
ومجاهد وابن عباس في إحدى الروايتين والكلبي وغيرهم :﴿ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ ﴾ . أي : لتصعدن يا
محمد سماء بعد سماء . وقد وقع ذلك ليلة الإسراء .


والثاني
: أن الفاعل ضمير السماء
. أي : لتركبن هي . أي : سماء طبقًا . أي : لتنتقلن
السماء من حال إلى حال . أي : تصير تارة كالدهان ، وتارة
كالمهل ، وتارة تتشقق بالغمام ، وتارة تطوى كطي السجل للكتب .


والثالث
: أن الفاعل ضمير يعود
إلى الإنسان المذكور في قوله :﴿ يا أيها الإنسان إِنَّكَ كَادِحٌ إلى رَبِّكَ كَدْحاً ﴾(الانشقاق: 6) الآية
. أي : لتركبن أيها الإنسان حالاً بعد حال ، من صغر إلى
كبر ، ومن صحة إلى سقم كالعكس ، ومن غنى إلى فقر كالعكس ، ومن موت إلى حياة كالعكس
، ومن هول من أهوال القيامة إلى آخر .. وهكذا .


والقراءة الثانية : وبها قرأ من السبعة
: نافع وابن عامر وأبو عمرو وعاصم :﴿ لَتَرْكَبُنَّ ﴾ ، بضم الباء ، وهو خطاب عام للناس المذكورين في قوله :﴿ فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ ﴾(الانشقاق: 7) ، إلى قوله :﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَآءَ ظَهْرِهِ ﴾(الانشقاق: 10) الآية . ومعنى الآية :
لتركبن أيها الناس حالاً بعد حال ، فتنتقلون في دار الدنيا من طور إلى طور ، وفي
الآخرة من هول إلى هول » .


واستطرد الشيخ الشنقيطي
رحمه الله قائلاً :« فإن قيل : يجوز بحسب وضع
اللغة العربية التي نزل بها القرآن ، على قراءة ضم الباء ، أن يكون المعنى :
لتركبُّن أيها الناس طبقًا بعد طبق . أي : سماء بعد سماء ، حتى تصعدوا فوق السماء
السابعة ؛ كما تقدم نظيره في قراءة فتح الباء ، خطابًا للنبي صلى الله عليه وسلم ،
وإذا كان هذا جائزًا في لغة القرآن فما المانع من حمل الآية عليه ؟ فالجواب من
ثلاثة أوجه :


الأول : أن ظاهر القرآن يدل على أن المراد بالطبق
الحالُ المتنقل إليها من موت ونحوه ، وهول القيامة ، بدليل قوله بعده مرتبًا له
عليه بالفاء :﴿ فَمَا لَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِىءَ
عَلَيْهِمُ القرآن لاَ يَسْجُدُونَ ﴾(الانشقاق: 20-21) ؛ فهو قرينة ظاهرة على أن المراد : إذا كانوا ينتقلون
من حال إلى حال ، ومن هول إلى هول ، فما المانع لهم من أن يؤمنوا ، ويستعدوا لتلك
الشدائد ؟ ويؤيده أن العرب تسمي الدواهي : بناتِ طبق ؛ كما هو معروف في لغتهم .


الوجه الثاني : أن الصحابة - رضي الله عنهم - هم المخاطبون
الأولون بهذا الخطاب ، وهم أولى الناس بالدخول فيه ، بحسب الوضع العربي ، ولم يركب
أحد منهم سماء بعد سماء بإجماع المسلمين ، فدل ذلك على أن ذلك ليس معنى الآية .
ولو كان ، لما خرج منه المخاطبون الأولون بلا قرينة على ذلك .


الوجه الثالث : هو ما قدمنا من الآيات القرآنية المصرحة بحفظ
السماء وحراستها من كل شيطان رجيم كائنًا من كان . فبهذا يتضح أن الآية الكريمة
ليس فيها دليل على صعود أصحاب الأقمار الصناعية فوق السبع الطباق
، والواقع المستقبل سيكشف حقيقة تلك الأكاذيب والمزاعم الباطلة » .


 توقيع matrixasd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء
مرشح(ـة)لمجلس الادارة

مرشح(ـة)لمجلس الادارة
اسماء

المشاركات : 3713
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
نقاط : 10745
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 57
http://www.odessarab.net
مُساهمةموضوع: رد: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ   لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:31 pm


لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ

مصدر الموضوع الاصلي: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ


لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Fgsgsdg


 توقيع اسماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
matrixasd
عضو متقدم
لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Default6
matrixasd

المشاركات : 1258
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
نقاط : 6714
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 34
مُساهمةموضوع: رد: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ   لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:09 am


لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ

مصدر الموضوع الاصلي: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ


يسلموو للمرووور


 توقيع matrixasd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 11990
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 26
مُساهمةموضوع: رد: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ   لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ Psd10الإثنين يناير 23, 2012 2:36 am


لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ

مصدر الموضوع الاصلي: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7