Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleمن جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASمن جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileمن جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرمن جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينمن جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةمن جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخمن جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماء
مرشح(ـة)لمجلس الادارة

مرشح(ـة)لمجلس الادارة
اسماء

المشاركات : 3713
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
نقاط : 10927
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 57
http://www.odessarab.net
مُساهمةموضوع: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن   من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الأحد ديسمبر 12, 2010 8:17 am


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن

مصدر الموضوع الاصلي: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن
26/07/2003
من الأحاديث الجامعة التي يذكرها أهل العلم , ويولونها المزيد من العناية والاهتمام , حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن..
من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن 16092



من الأحاديث الجامعة التي يذكرها أهل العلم , ويولونها المزيد من العناية والاهتمام , حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وإن لكل ملك حمىً , ألا وإن حمى الله محارمُه , ألا وإن في الجسد مضغةً إذا صلَحت صلَح الجسد كله , وإذا فسَدت فسَد الجسد كله : ألا وهي القلب ) رواه البخاري ومسلم .
فهذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الشريعة , وأحد الأحاديث التي يدور عليها الدين وقد عده بعض أهل العلم ثلث الإسلام أو ربعه , ويعنون أن الإسلام يدور على ثلاثة أحاديث أو أربعة منها هذا الحديث .

فقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الحلال بين وإن الحرام بين ) يعني أن الحلال والحرام الصريح الواضح قد بُيِّن أمره للناس بحيث لا يحتاجون معه إلى مزيد إيضاح وبيان , وليس لهم عذر في مخالفة الأمر والنهي بدعوى نقص البيان وعدم الوضوح , فإن الله عز وجل قد أنزل على نبيه الكتاب , وبين فيه للأمة ما تحتاج إليه من أحكام , قال تعالى : { ونزَّلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء } (النحل 89) وقال تعالى في آخر آية من سورة النساء بعد أن ذكر فيها كثيرا من الأحكام الشرعية : { يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم }( النساء 176) . وقال عز وجل : { ومالكم أن لا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم } ( الأنعام119) . وهذا هو مقتضى عدل الله ورحمته بعباده فلا يمكن أن يعذب قوما قبل البيان لهم وقيام الحجة عليهم , ولذلك قال سبحانه : {وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون } ( التوبة 115) .
وما لم يرد بيانه مفصلاً في كتاب الله تعالى فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد بينه في سنته تحقيقا لقوله تعالى : { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم } ( النحل 44) .
ولكن هناك أمور تشتبه على كثير من الناس , فلا يعرفون حكمها هل هي من الحلال أم من الحرام ؟ , وأما الراسخون في العلم فلا تشتبه عليهم , ويعلمون من أي القسمين هي , وهذه هي الأمور المشتبهات التي قال عنها صلى الله عليه وسلم ( وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ) .

ثم قسَّم النبي صلى الله عليه وسلم الناس بالنسبة إلى هذه الأمور المشتبهة إلى قسمين : القسم الأول : من يتقي هذه الشبهات ويتركها , طلبا لمرضاة الله عز وجل , وتحرزا من الوقوع في الإثم , فهذا الذي استبرأ لدينه وعرضه , أي طلب البراءة لهما , فحصل له البراءة لدينه من الذم الشرعي , وصان عرضه عن كلام الناس فيه , وفيه دليل على أن من ارتكب الشبهات , فقد عرض نفسه للقدح والطعن , كما قال بعض السلف : "من عرَّض نفسه للتُّهم فلا يلومنَّ من أساء الظن به " .

والقسم الثاني : من وقع في هذه الشبهات مع علمه بأن هذا الأمر فيه شبهة , فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من فعل ذلك فقد وقع في الحرام , بمعنى أن الإنسان إذا تهاون وتسامح في الوقوع في الشبهات , وأكثر منها , فإن ذلك يوشك أن يوقعه في الحرام ولا بد , وهو لا يأمن أن يكون ما أقدم عليه حراماًَ في نفس الأمر , فربما وقع في الحرام وهو لا يدري .

ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لمن يقع في الشبهات , وهو أن كل ملك من ملوك الدنيا له حمى يُضرب حول ملكه , ويُمنع الناس من دخوله أو انتهاكه , ومن دخله فقد عرض نفسه للعقوبة , فمن رعى أغنامه بالقرب من هذا الحمى فإنه لا يأمن أن تأكل ماشيته منه , فيكون بذلك قد تعدى على حمى الملك , ومن احتاط فابتعد ولم يقارب ذلك الحمى فقد طلب السلامة لنفسه , وهذا مثل حدود الله ومحارمه , فإنها الحمى الذي نهى الله عباده عن الاقتراب منه أو تعديه , فقال سبحانه : { تلك حدود الله فلا تقربوها } (البقرة 187) , وقال : { تلك حدود الله فلا تعتدوها } ( البقرة 229 ) , فالله عز وجل قد حدَّ للعباد حدودا بين فيها ما أَحَلَّ لهم وما حَرَّم عليهم , ونهاهم عن الاقترب من الحرام أو تعدي الحلال , وجعل الواقع في الشبهات كالراعي حول الحمى أو قريبا منه يوشك أن يدخله ويرتع فيه , فمن تعدى الحلال ووقع في الشبهات , فإنه قد قارب الحرام وأوشك أن يقع فيه .

ثم ختم النبي صلى الله عليه وسلم الحديث بذكر السبب الذي يدفع العبد إلى اتقاء الشبهات والمحرمات أو الوقوع فيهما , ألا وهو صلاح القلب أو فساده , فإذا صلح قلب العبد صلحت الجوارح والأعمال تبعا لذلك , وإذا فسد القلب فسدت الجوارح والأعمال , فالقلب أمير البدن , وملك الجوارح , وبصلاح الأمير أو فساده تصلح الرعية أو تفسد , فإذا كان القلب سليما حرص العبد على اجتناب المحرمات وتوقي الشبهات , وأما إذا كان القلب فاسدا قد استولى عليه اتباع الهوى والشهوات , فإن الجوارح سوف تنبعث إلى المعاصي والمشتبهات تبعا له , فالقلب السليم هو عنوان الفوز عند الله عز وجل قال تعالى : {يوم لا ينفع مال ولا بنون . إلا من أتى الله بقلب سليم } (الشعراء 88-89) .

ففي هذا الحديث العظيم حث للمسلم على أن يفعل الحلال ، ويجتنب الحرام ، وأن يجعل بينه وبين الحرام حاجزا وهو اتقاء الشبهات ، وأن يحتاط المرء لدينه وعرضه ، فلا يقدم على الأمور التي توجب سوء الظن به , وفيه أيضا تأصيل لقاعدة هامة من قواعد الشريعة , وهي قاعدة سد الذرائع إلى المحرمات وتحريم الوسائل إليها , وفيه كذلك تعظيم أمر القلب , فبصلاحه تصلح أعمال الجوارح وبفساده تفسد , نسأل الله أن يصلح قلوبنا وأن يثبتها على دينه .


 توقيع اسماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ɱɨʂɦȏȏƞą
مجلس الادارة

مجلس الادارة
ɱɨʂɦȏȏƞą

المشاركات : 10238
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
نقاط : 19038
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Empty
عضو مميز من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Fgfgf
العمر : 33
مُساهمةموضوع: رد: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن   من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الأحد ديسمبر 12, 2010 5:01 pm


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن

مصدر الموضوع الاصلي: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Jb12833278431

من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Jb12849126515


 توقيع ɱɨʂɦȏȏƞą

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء
مرشح(ـة)لمجلس الادارة

مرشح(ـة)لمجلس الادارة
اسماء

المشاركات : 3713
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
نقاط : 10927
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 57
http://www.odessarab.net
مُساهمةموضوع: رد: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن   من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الإثنين ديسمبر 13, 2010 9:55 pm


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن

مصدر الموضوع الاصلي: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Jb12876830651


 توقيع اسماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين

من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Stars1
حنين

المشاركات : 11925
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
نقاط : 20751
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة الادارة
عضو مميز من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن 144808182
العمر : 45
مُساهمةموضوع: رد: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن   من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الإثنين ديسمبر 13, 2010 10:32 pm


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن

مصدر الموضوع الاصلي: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 توقيع حنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingabd
عضو محترف
من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Mzxrg010
kingabd

المشاركات : 455
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
نقاط : 5507
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 38
مُساهمةموضوع: رد: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن   من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10السبت فبراير 19, 2011 8:29 pm


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن

مصدر الموضوع الاصلي: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن 816918


 توقيع kingabd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRAA
مجلس الادارة

مجلس الادارة
AMIRAA

المشاركات : 4946
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
نقاط : 12866
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
مُساهمةموضوع: رد: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن   من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الخميس أبريل 14, 2011 4:33 pm


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن

مصدر الموضوع الاصلي: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Domain-c333165fb4


 توقيع AMIRAA

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة 1431
عضو Vip
من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Stars6
اميرة 1431

المشاركات : 4881
تاريخ التسجيل : 13/01/2012
نقاط : 10196
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 37
مُساهمةموضوع: رد: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن   من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الثلاثاء يناير 17, 2012 11:01 pm


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن

مصدر الموضوع الاصلي: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن 1953534281


 توقيع اميرة 1431

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افاق الابداعية
عضو متقدم
من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Default6
افاق الابداعية

المشاركات : 1231
تاريخ التسجيل : 20/01/2012
نقاط : 6025
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 34
مُساهمةموضوع: رد: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن   من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الجمعة يناير 20, 2012 10:54 pm


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن

مصدر الموضوع الاصلي: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن


بارك الله فيكم


 توقيع افاق الابداعية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 12172
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن   من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Psd10الجمعة فبراير 03, 2012 8:53 am


من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن

مصدر الموضوع الاصلي: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: الحديث والسنه-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7