Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف larbiodessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف yuri19_86odessarabخاصية الجديده من أبل appleمحرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف yuri19_86odessarabrealme C11محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف yuri19_86odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASمحرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف yuri19_86odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف yuri19_86odessarabjabal solo squad pubg mobileمحرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف yuri19_86odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرمحرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف SALM-SLIM-SLMANodessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف منصور صالحodessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف qmore66odessarabعسى خير غياب حنينمحرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف حنينodessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةمحرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف حنينodessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف samozeenodessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف saddamodessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخمحرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف اسامة الازعر
 
4 3

شاطر | 
 

 محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة
الادارة العامةمحرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 22699
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول   محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:28 pm


محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول

مصدر الموضوع الاصلي: محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول


الجزء الاول
الشرك بالله

وهو أعظم المحرمات على الإطلاق لحديث أبي بكرة قال : قال رسولالله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر (ثلاثا) قالوا قلنا بلى يارسول الله ، قال : الإشراك بالله .. متفق عليه البخاري / رقم 2511 ط. البغا ) وكل ذنب يمكن أن يغفرهالله إلا الشرك فلا بد له من توبة مخصوصة قال الله تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشركبه ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) النساء/48
والشرك منه ماهو أكبر مخرج عن ملة الإسلام ، صاحبه مخلد في النار إن مات على ذلك .

عبادة القبور

واعتقاد أن الأولياء الموتى يقضون الحاجات ويفرجون الكرباتوالاستعانة والاستغاثة بهم والله سبحانه وتعالى يقول : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلاإياه ... ) سورة الإسراء/23 ، وكذلك دعاءالموتى من الأنبياء والصالحين أو غيرهم للشفاعة أو للتخليص من الشدائد والله يقول: ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء .. أإله مع الله ) النمل/62 وبعضهم يتخذذكر اسم الشيخ أو الولي عادته وديدنه إن قام وإن قعد وإن عثر وكلما وقع في ورطة أومصيبة وكربة فهذا يقول يا محمد وهذا يقول يا علي وهذا يقول يا حسين وهذا يقول يا بدويوهذا يقول يا جيلاني وهذا يقول يا شاذلي وهذا يقول يا رفاعي وهذا يدعو العيدروسوهذا يدعو السيدة زينب وذاك يدعو ابن علوان والله يقول : ( إن الذين تدعون من دونالله عباد أمثالكم ... ) سورة الأعراف/194 وبعض عباد القبور يطوفون بها ويستلمونأركانها ويتمسحون بها ويقبلون أعتابها ويعفرون وجوههم في تربتها ويسجدون لها إذارأوها ويقفون أمامها خاشعين متذللين متضرعين سائلين مطالبهم وحاجاتهم من شفاء مريضأو حصول ولد أو تيسير حاجة وربما نادى صاحب القبر يا سيدي جئتك من بلد بعيد فلاتخيبني والله عز وجل يقول ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يومالقيامة وهم عن دعائهم غافلون ) سورة الأحقاف/5 وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار ) رواه البخاري الفتح 8/176 ، وبعضهميحلقون رؤوسهم عند القبور ، وعند بعضهم كتب بعناوين مثل : "مناسك حج المشاهد"ويقصدون بالمشاهد القبور وأضرحة الأولياء ، وبعضهم يعتقد أن الأولياء يتصرفون فيالكون وأنهم يضرون وينفعون والله عز وجل يقول : ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف لهإلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله ...) سورة يونس/107 ، وكذلك من الشرك النذرلغير الله كما يفعل الذين ينذرون الشموع والأنوار لأصحاب القبور .

الذبح لغير الله

والله يقول : (فصل لربك وانحر ) سورة الكوثر/2 أي انحر لله وعلى اسم الله وقال النبي صلى اللهعليه وسلم : ( لعن الله من ذبح لغير الله ) رواه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحهرقم 1978 ط. عبد الباقي ، وقد يجتمع في الذبيحة محرمان وهما الذبح لغير اللهوالذبح على غير اسم الله وكلاهما مانع للأكل منها ، ومن ذبائح الجاهلية - الشائعةفي عصرنا - " ذبائح الجن " وهي أنهم كانواإذا اشتروا دارا أو بنوها أو حفروا بئرا ذبحوا عندها أو على عتبتها ذبيحة خوفا منأذى الجن ( انظر تيسير العزيز الحميد ط. الإفتاء ص : 158 )

الرياء بالعبادات


من شروط العملالصالح أن يكون خالصا من الرياء مقيدا بالسنة والذي يقوم بعبادة ليراه الناس فهومشرك وعمله حابط كمن صلى ليراه الناس ، قال الله تعالى : ( إن المنافقين يخادعونالله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون اللهإلا قليلا ) النساء/ 142 ، وكذلك إذا عمل العمل لينتقل خبره ويتسامع به الناسفقد وقع في الشرك وقد ورد الوعيد لمن يفعل ذلك كما جاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهمامرفوعا : " من سمع سمع الله به ومن راءى راءى الله به " رواه مسلم 4/2289 . ومن عمل عبادة قصد بها الله والناس فعمله حابط كما جاء في الحديث القدسي: " أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه" رواه مسلم رقم 2985
ومن ابتدأالعمل لله ثم طرأ عليه الرياء فإن كرهه وجاهده ودافعه صح عمله وإن استروح إليهوسكنت إليه نفسه فقد نص أكثر أهل العلم على بطلانه .

أكل الربا


لم يؤذن الله في كتابه بحرب أحد إلا أهل الربا قال الله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ، فإن لم تفعلوافأذنوا بحرب من الله ورسوله ) البقرة / 278-279 ، وهذا كاف في بيان شناعة هذهالجريمة عند الله عز وجل .
وكل من يشاركفي الربا من الأطراف الأساسية والوسطاء والمعينين المساعدين ملعونون على لسان محمدصلى الله عليه وسلم فعن جابر رضي الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم:" آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه " وقال : " هم سواء " رواه مسلم 3/1219. وبناء عليه لا يجوز العمل في كتابة الربا ولا في تقييده وضبطه ولا في استلامهوتسليمه ولا في إيداعه ولا في حراسته وعلى وجه العموم تحرم المشاركة فيه والإعانةعليه بأي وجه من الوجوه .
ولقد حرص النبيصلى الله عليه وسلم على تبيان قبح هذه الكبيرة فيما جاء عن عبد الله بن مسعود رضيالله عنه مرفوعا : " الربا ثلاثة وسبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه ،وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم " رواه الحاكم في المستدرك /37 وهو في صحيحالجامع 3533 . وبقوله فيما جاء عن عبد الله بن حنظلة رضي الله عنهما مرفوعا :" درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية " رواه الإمامأحمد 5/225 انظر صحيح الجامع 3375 . وتحريم الربا عام لم يخص بما كان بين غنيوفقير كما يظنه بعض الناس بل هو عام في كل حال وشخص وكم من الأغنياء وكبار التجارقد أفلسوا بسببه والواقع يشهد بذلك وأقل ما فيه محق بركة المال وإن كان كثيرا فيالعدد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الربا وإن كثر فإن عاقبته تصير إلىقل " رواه الحاكم 2/37 وهو في صحيح الجامع 3542 ومعنى قلأي نقصان المال .
وليس الرباكذلك مخصوصا بما إذا كانت نسبته مرتفعة أو متدنية قليلة أم كثيرة فكله حرام صاحبهيبعث من قبره يوم القيامة يقوم كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس والصرع .
ومع فحش هذهالجريمة إلا أن الله أخبر عن التوبة منها وبين كيفية ذلك فقال تعالى لأهل الربا :"( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ) وهذا عين العدل .
ويجب أن تنفرنفس المؤمن من هذه الكبيرة وأن تستشعر قبحها وحتى الذين يضعون أموالهم في البنوكالربوية اضطرارا وخوفا عليها من الضياع أو السرقة ينبغي عليهم أن يشعروا بشعورالمضطر وأنهم كمن يأكل الميتة أو أشد مع استغفار الله تعالى والسعي لإيجاد البديلما أمكن ولا يجوز لهم مطالبة البنوك بالربا بل إذا وضع لهم في حساباتهم تخلصوا منهفي أي باب جائز تخلصا لا صدقة فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ولا يجوز لهمالاستفادة منه بأي نوع من الاستفادة لا بأكل ولا شرب ولا لبس ولا مركب ولامسكن ولانفقة واجبة لزوجة أو ولد أو أب أو أم ولا في إخراج الزكاة ولا في تسديد الضرائبولا يدفع بها ظلما عن نفسه وإنما يتخلص منها خوفا من بطش الله تعالى .


بيع النجش


وهو أن يزيد في السلعة من لا يريد شراءها ليخدع غيره ويجره إلىالزيادة في السعر، قال صلى الله عليه وسلم "لا تناجشوا" رواه البخاريانظر فتح الباري 10/484 ، وهذا نوع من الخداع ولا شك وقد قال عليه الصلاة والسلام "المكر والخديعة في النار " انظر سلسلة الأحاديث الصحيحة 1057 .
وكثير من الدلالينفي الحراج والمزادات ومعارض بيع السيارات كسبهم خبيث لمحرمات كثيرة يقترفونها منهاتواطؤهم في بيع النجش والتغرير بالمشتري القادم وخداعه فيتواطؤن على خفض سعر سلعتهأما لو كانت السلعة لهم أو لأحدهم فعلى العكس يندسون بين المشترين ويرفعون الأسعارفي المزاد يخدعون عباد الله ويضرونهم .

غصب الأرض


إذا انعدم الخوف من الله صارت القوة والحيلة وبالا على صاحبهايستخدمها في الظلم كوضع اليد والاستيلاء على أموال الآخرين ومن ذلك غصب الأراضيوعقوبة ذلك في
غاية الشدة فعنعبد الله بن عمر مرفوعا :" من أخذ من الأرض شيئا بغير حقه خسف به يوم القيامةإلى سبع أرضين " رواه البخاري انظر الفتح 5/103 .
وعن يعلى بنمرة رضي الله عنه مرفوعا : " أيما رجل ظلم شبرا من الأرض كلفه الله أن يحفره( في الطبراني : يحضره ) حتى آخر سبع أرضين ثم يطوقه يوم القيامة حتى يقضى بينالناس " رواه الطبراني في الكبير 22/270 وهو في صحيح الجامع 2719 .
ويدخل في ذلكتغيير علامات الأراضي وحدودها فيوسع أرضه على حساب جاره وهو المشار إليه بقوله صلىالله عليه وسلم : " لعن الله من غير منار الأرض " رواه مسلم بشرح النووي 13/141 .

السرقة

قال تعالى : (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم )المائدة / 38 .
ومن أعظم جرائمالسرقة سرقة حجاج وعمار بيت الله العتيق وهذا النوع من اللصوص لا يقيم وزنا لحدودالله في أفضل بقاع الأرض وحول بيت الله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في قصةصلاة الكسوف : ( لقد جئ بالنار وذلكم حين رأيتموني تأخرت مخافة أن يصيبني من لفحها، وحتى رأيت فيها صاحب المحجن يجر قصبه [ أمعاءه ] في النار ، كان يسرق الحاجبمحجنه [ عصا معقوفة الطرف ] فإن فطن له قال : إنما تعلق بمحجني ، وإن غفل عنه ذهب به .. ) رواهمسلم رقم 904 .
ومن أعظمالسرقات السرقة من الأموال العامة وبعض الذين يفعلونها يقولون نسرق كما يسرق غيرناوما علموا أن تلك سرقة من جميع المسلمين لأن الأموال العامة ملك لجميع المسلمينوفعل الذين لا يخافون الله ليس بحجة تبرر تقليدهم وبعض الناس يسرق من أموالالكفار بحجة أنهم كفار وهذا غير صحيح فإن الكفار الذين يجوز سلب أموالهم همالمحاربون للمسلمين وليس جميع شركات الكفار وأفرادهم يدخلون في ذلك ومن وسائلالسرقة مد الأيدي إلى جيوب الآخرين خلسة وبعضهم يدخل بيوت الآخرين زائرا ويسرقوبعضهم يسرق من حقائب ضيوفه وبعضهم يدخل المحلات التجارية ويخفي في جيوبه وثيابهسلعا أو ما تفعله بعض النساء من إخفائها تحت ثيابها وبعض الناس يستسهل سرقةالأشياء القليلة أو الرخيصة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لعن اللهالسارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده " رواه البخاري انظر فتحالباري 12/81 .
ويجب على كل منسرق شيئا أن يعيده إلى صاحبه بعد أن يتوب إلى الله عز وجل سواء أعاده علانية أوسرا شخصيا أو بواسطة فإن عجز عن الوصول إلى صاحب المال أو إلى ورثته من بعده معالاجتهاد في البحث فإنه يتصدق به وينوي ثوابه لصاحبه




أكل الحرام

من لا يخافالله لا يبالي من أين اكتسب المال وفيم أنفقه بل يكون همه زيادة رصيده ولو كانسحتا وحراما من سرقة أو رشوة أو غصب أو تزوير أو بيع محرم أو مراباة أو أكل ماليتيم أو أجرة على عمل محرم ككهانة وفاحشة وغناء أو اعتداء على بيت مال المسلمينوالممتلكات العامة أو أخذ مال الغير بالإحراج أو سؤال بغير حاجة ونحو ذلك ثم هويأكل منه ويلبس ويركب ويبني بيتا أو يستأجره ويؤثثه ويدخل الحرام بطنه وقد قالالنبي صلى الله عليه وسلم : " كل لحم نبت من سحت فالنار أولى به ... "رواه الطبراني في الكبير 19/136 وهو في صحيح الجامع 4495 .
وسيسأل يومالقيامة عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وهنالك الهلاك والخسار فعلى من بقي لديهمال حرام أن يسارع بالتخلص منه وإن كان حقا لآدمي فليسارع بإرجاعه إليه مع طلبالسماح قبل أن يأتي يوم لا يتقاضى فيه بالدينار ولا بالدرهم ولكن بالحسناتوالسيئات



شهادة الزور


قال الله تعالى : ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزورحنفاء لله غير مشركين به ) الحج/30-31 ، وعن عبد الرحمن بن أبي بكرة رضي الله عنهماعن أبيه قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :" ألا أنبئكمبأكبر الكبائر " ثلاثا " الإشراك بالله وعقوق الوالدين ـ وجلس وكان متكئاـ فقال : ألا وقول الزور قال فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت " رواه البخاري انظر الفتح 5/261 .
وتكرار التحذيرمن شهادة الزور هنا لتساهل الناس بها وكثرة الدواعي إليها من العداوة والحسد ولمايترتب عليها من المفاسد الكثيرة فكم ضاع من الحقوق بشهادة الزور وكم وقع من ظلمعلى أبرياء بسببها أو حصل أناس على مالا يستحقون أو أعطوا نسبا ليس بنسبهم بناءعليها .
ومن التساهلفيها ما يفعله بعض الناس في المحاكم من قوله لشخص يقابله هناك اشهد لي وأشهد لكفيشهد له في أمر يحتاج إلى علم بالحقيقة والحال كأن يشهد له بملكية أرض أو بيت أوتزكية وهو لم يقابله إلا على باب المحكمة أو في الدهليز وهذا كذب وزور فينبغي أنتكون الشهادة كما ورد في كتاب الله : ( وما شهدنا إلا بما علمنا ) يوسف /81 .


سوء الجوار
أوصانا اللهسبحانه في كتابه بالجار فقال تعالى : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاوبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنبوالصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا) النساء/36 .
وإيذاء الجارمن المحرمات لعظم حقه : عن أبي شريح رضي الله عنه مرفوعا : " والله لا يؤمن والله لا يؤمنوالله لا يؤمن ، قيل ومن يا رسول الله ؟ قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه "رواه البخاري انظر فتح الباري 10/443
وقد جعل النبيصلى الله عليه وسلم ثناء الجار على جاره أو ذمه له مقياسا للإحسان والإساءة فعنابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول اللهكيف لي أن أعلم إذا أحسنت أو إذا أسأت فقال النبي صلى الله عليه وسلم " إذاسمعت جيرانك يقولون : قد أحسنت فقد أحسنت ، وإذا سمعتهم يقولون : قد أسأت فقد أسأت" رواه الإمام أحمد 1/402 وهو في صحيح الجامع 623 .
وإيذاء الجارله صور متعددة فمنها منعه أن يغرز خشبة في الجدار المشترك أو رفع البناء عليه وحجبالشمس أو الهواء دون إذنه أو فتح النوافذ على بيته والإطلال منها لكشف عوراته أوإيذاؤه بالأصوات المزعجة كالطرق والصياح وخصوصا في أوقات النوم والراحة أو ضربأولاده وطرح القمامة عند عتبة بابه والذنب يعظم إذا ارتكب في حق الجار ويضاعف إثمصاحبه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لأن يزني الرجل بعشر نسوة أيسرعليه من أن يزني بامرأة جاره .. لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات أيسر عليه من أنيسرق من بيت جاره " رواه البخاري في الأدب المفرد رقم103 وهو في السلسلة الصحيحة 65 ، وبعض الخونة ينتهز غياب جاره في نوبته الليليةويدخل بيته ليعيث فيه الفساد فالويل له من عذاب يوم أليم .


مصافحة المرأةالأجنبية

وهذا مما طغت فيه بعض الأعراف الاجتماعية على شريعة الله فيالمجتمع وعلا فيه باطل عادات الناس وتقاليدهم على حكم الله حتى لو خاطبت أحدهمبحكم الشرع وأقمت الحجة وبينت الدليل اتهمك بالرجعية والتعقيد وقطع الرحموالتشكيك في النوايا الحسنة ... الخ، وصارت مصافحة بنت العم وبنت العمة وبنت الخال وبنت الخالةوزوجة الأخ وزوجة العم وزوجة الخال أسهل في مجتمعنا من شرب الماء ولو نظروا بعين البصيرةفي خطورة الأمر شرعا ما فعلوا ذلك . قال المصطفى صلى الله عليه وسلم " لأنيطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له " رواهالطبراني 20/212 وهو في صحيح الجامع 4921 .
ولا شك أن هذامن زنا اليد كما قال صلى الله عليه وسلم " العينان تزنيان واليدان تزنيانوالرجلان تزنيان والفرج يزني " رواه الإمام أحمد 1/412 وهو في صحيح الجامع4126 ، وهل هناك أطهر قلبا من محمد صلى الله عليه وسلم ومع ذلك قال " إني لاأصافح النساء" رواه الإمام أحمد 6/357 وهو في صحيح الجامع 2509 ، وقال أيضا " إني لا أمس أيدي النساء" رواه الطبرانيفي الكبير 24/342 وهو في صحيح الجامع 7054 وانظرالإصابة 4/354 ط. دار الكتاب العربي .
وعن عائشة رضيالله عنها قالت : ولا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قطغير أنه يبايعهن بالكلام [ رواه مسلم 3/1489 ] . ألا فليتق الله أناس يهددونزوجاتهم الصالحات بالطلاق إذا لم يصافحن إخوانهم .
وينبغي العلمبأن وضع حائل والمصافحة من وراء ثوب لا تغني شيئا فهو حرام في الحالين .




اللعب بالنرد

تحتوي كثير من الألعاب المنتشرة والمستعملة بين الناس على أمور منالمحرمات ومن ذلك النرد ( المعروف بالزهر ) الذي يتم به الانتقال والتحريك في عدد كثيرمن الألعاب كالطاولة وغيرها وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من هذا النرد الذييفتح أبواب المقامرة والميسر فقال : " من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده فيلحم خنزير ودمه " رواه مسلم 4/1770 . وعن أبي موسى رضي الله عنه مرفوعا :" من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله " رواه الإمام أحمد 4/394 وهو فيصحيح الجامع 6505 .

شرب الخمر ولو قطرة واحدة

قال الله تعالى : ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس منعمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) المائدة/90 ، والأمر بالاجتناب هو من أقوى الدلائلعلى التحريم وقد قرن الخمر بالأنصاب وهي آلهة الكفار وأصنامهم فلم تبق حجة لمنيقول إنه لم يقل هو حرام وإنما قال فاجتنبوه !!
وقد جاء الوعيدفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم لمن شرب الخمر فعن جابر مرفوعا : " ... إنعلى الله عز وجل عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال " قالوا : يارسول الله وما طينة الخبال ؟ قال : " عرق أهل النار أو عصارة أهل النار" رواه مسلم 3/1587 . وعن ابن عباس مرفوعا : " من مات مدمن خمر لقي اللهوهو كعابد وثن " رواه الطبراني 12/45 وهو في صحيح الجامع 6525 .
وقد تنوعتأنواع الخمور والمسكرات في عصرنا تنوعا بالغا وتعددت أسماؤها عربية وأعجميةفأطلقوا عليها البيرة والجعة والكحول والعرق والفودكا والشمبانيا وغير ذلك وظهر فيهذه الأمة الصنف الذين أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عنهم بقوله : " ليشربنناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها " رواه الإمام أحمد 5/342 وهو فيصحيح الجامع 5453 . فهم يطلقون عليها مشروبات روحية بدلا من الخمر تمويها وخداعا (يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون ) .
وقد جاءتالشريعة بالضابط العظيم الذي يحسم الأمر ويقطع دابر فتنة التلاعب وهو ما جاء فيقوله صلى الله عليه وسلم : " كل مسكر خمر وكل مسكر حرام " رواه مسلم 3/1587 . فكل ما خالط العقل وأسكره فهو حرام قليلهوكثيره [ حديث " ما أسكر كثيره فقليله حرام "قد رواه أبو داود رقم 3681 وهو في صحيح أبي داود رقم 3128 ] ومهما تعددت الأسماءواختلفت فالمسمى واحد والحكم معلوم .
وأخيرا فهذهموعظة من النبي صلى الله عليه وسلم لشراب الخمور ، قال عليه الصلاة والسلام :" من شرب الخمر وسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا وإن مات دخل النار فإن تابتاب الله عليه وإن عاد فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا فإن مات دخل النارفإن تاب تاب الله عليه وإن عاد فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا فإن ماتدخل النار فإن تاب تاب الله عليه وإن عاد كان حقا على الله أن يسقيه من ردغةالخبال يوم القيامة قالوا يا رسول الله وما ردغة الخبال قال : عصارة أهلالنار" . رواه ابن ماجة رقم 3377 وهو في صحيح الجامع 6313 .

وطء الزوجة في حيضها

قال تعالى : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء فيالمحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن) البقرة/222 ، فلا يحل له أن يأتيها حتى تغتسل بعد طهرهالقوله تعالى : ( فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله .. ) البقرة/222 ، ويدل على شناعة هذهالمعصية قوله صلى الله عليه وسلم : " من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أوكاهنا فقد كفر بما أنزل على محمد " رواه الترمذي عن أبي هريرة 1/243 وهو فيصحيح الجامع 5918 .
ومن فعل ذلكخطأ دون تعمد وهو لا يعلم فليس عليه شيء ومن فعله عامدا عالما فعليه الكفارة فيقول بعض أهل العلم ممن صحح حديث الكفارة وهي دينار أو نصف دينار ، قال بعضهم هومخير فيهما وقال بعضهم إذا أتاها في أول حيضها في فورة الدم فعليه دينار وإن أتاهافي آخر حيضها إذا خف الدم أو قبل اغتسالها من الحيض فعليه نصف دينار والديناربالتقدير المتداول 25,4 غراما من الذهب يتصدق بها أو بقيمتها من الأوراق النقدية .

سبق المأموم إمامه في الصلاة عمدا

الإنسان من طبعه العجلة ( وكان الإنسان عجولا ) الإسراء/11 ، وقالالنبي صلى الله عليه وسلم ( التأني من الله والعجلة من الشيطان ) رواه البيهقي في السننالكبرى 10/104 وهو في السلسلة 1795 .
وكثيرا مايلاحظ المرء وهو في الجماعة عددا من المصلين عن يمينه أو شماله بل ربما يلاحظ ذلكعلى نفسه أحيانا مسابقة الإمام بالركوع أو السجود وفي تكبيرات الانتقال عموما وحتىفي السلام من الصلاة وهذا العمل الذي لا يبدو ذا أهمية عند الكثيرين قد جاء فيهالوعيد الشديد عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " أما يخشى الذي يرفعرأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار " رواه مسلم 1/320-321 .
وإذا كان المصليمطالبا بالإتيان إلى الصلاة بالسكينة والوقار فكيف بالصلاة ذاتها وقد تختلط عندبعض الناس مسابقة الإمام بالتخلف عنه فليعلم أن الفقهاء رحمهم الله قد ذكروا ضابطاحسنا في هذا وهو أنه ينبغي على المأموم الشروع في الحركة حين تنقطع تكبيرة الإمامفإذا انتهى من ( راء ) الله أكبر يشرع المأموم في الحركة لا يتقدم عن ذلك ولايتأخر وبذلك ينضبط الأمر وقد كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي اللهعنهم في غاية الحرص على عدم استباق النبي صلى الله عليه وسلم فيقول أحدهم وهوالبراء بن عازب رضي الله عنه إنهم كانوا يصلون خلف رسول الله صلى الله عليه وسلمفإذا رفع رأسه من الركوع لم أر أحدا يحني ظهره حتى يضع رسول الله صلى الله عليهوسلم جبهته على الأرض ثم يخر من وراءه سجدا ) رواه مسلم رقم 474 ط. عبد الباقي .
ولما كبر النبيصلى الله عليه وسلم وصار في حركته نوع من البطء نبه المصلين خلفه فقال ( يا أيهاالناس إني قد بدنت فلا تسبقوني بالركوع والسجود .. ) رواه البيهقي 2/93 وحسنه في إرواءالغليل 2/ 290 ، وعلى الإمام أن يعمل بالسنة في التكبير إذا صلى وهو ما جاء فيحديث أبي هريرة رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكبر حينيقوم ثم يكبر حين يركع .. ثم يكبر حين يهوي ثم يكبر حين يرفع رأسه ثم يكبر حينيسجد ثم يكبر حين يرفع رأسه ثم يفعل ذلك في الصلاة كلها حتى يقضيها ويكبر حين يقوممن الثنتين بعد الجلوس ) رواه البخاري رقم 756 ط. البغا ، فإذا جعل الإمام تكبيرهمرافقا ومقترنا بحركته وحرص المأموم على الالتزام بالكيفية السابق ذكرها صلح أمرالجماعة في صلاتهم .


تحلي الرجال بالذهب على أي صورة كانت

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه مرفوعا : " أحل لإناث أمتيالحرير والذهب وحرم على ذكورها " رواه الإمام أحمد 4/393 انظر صحيح الجامع207 .
وفي الأسواقاليوم عدد من المصنوعات المصممة للرجال من الساعات والنظارات والأزرار والأقلاموالسلاسل وما يسمونه بالميداليات بعيارات الذهب المختلفة أو مما هو مطلي بالذهبطلاء كاملا ومن المنكرات ما يعلن في جوائز بعض المسابقات : ساعة ذهب رجالي !!
عن ابن عباسرضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتما من ذهب في يد رجل فنزعه، فطرحه ، فقال : " يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده ؟! "فقيل للرجل بعدما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ خاتمك انتفع به قال : لاوالله لا آخذه أبدا وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه مسلم 3/1655 .

القمار والميسر

قال الله تعالى: ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكمتفلحون ) المائدة/90 .
وكان أهلالجاهلية يتعاطون الميسر ومن أشهر صوره عندهم أنهم كانوا يشتركون في بعير عشرةأشخاص بالتساوي ثم يَضرب بالقداح وهو نوع من القرعة فسبعة يأخذون بأنصبة متفاوتةمعينة في عرفهم وثلاثة لا يأخذون شيئا .
وأما في زماننافإن للميسر عدة صور منها :
ـ ما يعرفباليانصيب وله صور كثيرة ومن أبسطها شراء أرقام بمال يجري السحب عليها فالفائزالأول يعطى جائزة والثاني وهكذا في جوائز معدودة قد تتفاوت فهذا حرام ولو كانوايسمونه بزعمهم خيريا .
ـ أن يشتريسلعة بداخلها شيء مجهول أو يعطى رقما عند شرائه للسلعة يجري عليه السحب لتحديدالفائزين بالجوائز .
ـ ومن صورالميسر في عصرنا عقود التأمين التجاري على الحياة والمركبات والبضائع وضد الحريقوالتأمين الشامل وضد الغير إلى غير ذلك من الصور المختلفة حتى أن بعض المغنينيقومون بالتأمين على أصواتهم . هذا وجميع صور المقامرة تدخل في الميسر وقد وجد في زماننا أندية خاصة بالقماروفيها ما يعرف بالطاولات الخضراء الخاصة لمقارفة هذا الذنب العظيم وكذلك ما يحدثفي مراهنات سباق الخيول وغيرها من المباريات هو أيضا نوع من أنواع الميسر ويوجد فيبعض محلات الألعاب ومراكز الترفيه أنواع من الألعاب المشتملة على فكرة الميسركالتي يسمونها "الفليبرز" ومن صور المقامرة أيضا المسابقات التي تكونفيها الجوائز من طرفي المسابقة أو أطرافها كما نص على ذلك جماعة من أهل العلم

عدم العدل بين الزوجات

مما وصانا الله به في كتابه العزيز العدل بين الزوجات قال الله تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميلفتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما ) النساء/129 ، فالعدلالمطلوب هو أن يعدل في المبيت وأن يقوم لكل واحدة بحقها في النفقة والكسوة وليسالعدل في محبة القلب لأن العبد لا يملكها وبعض الناس إذا اجتمع عنده أكثر من زوجةينحاز إلى واحدة ويهمل الأخرى فيبيت عند واحدة أكثر أو ينفق عليها ويذر الأخرىوهذا محرم وهو يأتي يوم القيامة بحال جاء وصفها عن أبي هريرة رضي الله عنه عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال : " من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاءيوم القيامة وشقه مائل " رواه أبو داود 2/601 وهو في صحيح الجامع 6491 .


البيع بعد النداء الثاني يوم الجمعة

قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يومالجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ) الجمعة/9
وبعض الباعةيستمرون في البيع بعد النداء الثاني في دكاكينهم أو أمام المساجد ويشترك معهم فيالإثم الذين يشترون منهم ولو سواكا وهذا البيع باطل على الراجح وبعض أصحاب المطاعموالمخابز والمصانع يجبرون عمالهم على العمل في وقت صلاة الجمعة وهؤلاء وإن زادربحهم في الظاهر فإنهم لا يزدادون إلا خسارا في الحقيقة ، أما العامل فإنه لابد أنيعمل بمقتضى قوله صلى الله عليه وسلم : " لا طاعة لبشر في معصية الله ". رواه الإمام أحمد 1/129 وقال أحمد شاكر إسناده صحيح رقم 1065

اللهم وفقنا الى ما فيه الخيريارب العالمين

والى اللقاء فى الجزء الثانى

.


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ɱɨʂɦȏȏƞą
مجلس الادارة

مجلس الادارة
ɱɨʂɦȏȏƞą

المشاركات : 10238
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
نقاط : 18317
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Empty
عضو مميز محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Fgfgf
العمر : 31
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول   محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:56 pm


محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول

مصدر الموضوع الاصلي: محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول


محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Jb12850680162


 توقيع ɱɨʂɦȏȏƞą

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 11451
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 25
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول   محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10الإثنين يناير 23, 2012 3:27 am


محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول

مصدر الموضوع الاصلي: محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتهـ مصريهـ
عضو Vip
محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Stars6
بنوتهـ مصريهـ

المشاركات : 7505
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
نقاط : 12214
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 27
http://photoshop.banouta.net/
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول   محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول Psd10السبت فبراير 18, 2012 2:22 pm


محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول

مصدر الموضوع الاصلي: محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول



محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول 353617


 توقيع بنوتهـ مصريهـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

محرمات استهان بها كثيراً من الناس الجزء الاول 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7