Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
مواضيع مماثلة
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار))فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل appleفصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREASفصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobileفصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفرفصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل)فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنينفصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةفصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخفصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة
الادارة العامةفصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 23417
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم    فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10السبت أغسطس 14, 2010 8:39 am


فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم

مصدر الموضوع الاصلي: فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم


في
شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم








أما محمد فهو اسم مفعول من حمد فهو محمد إذا كان
كثير الخصال التي يحمد عليها ولذلك كان أبلغ من محمود
فإن محمودا من الثلاثي المجرد ومحمد من المضاعف للمبالغة فهو الذي يحمد أكثر
مما يحمد غيره من البشر ولهذا - والله أعلم - سمي به
في التوراة لكثرة
الخصال المحمودة التي وصف بها هو ودينه وأمته في التوراة حتى
تمنى موسى
عليه الصلاة والسلام
أن يكون منهم وقد أتينا على هذا المعنى بشواهده هناك وبينا
غلط أبي
القاسم السهيلي حيث جعل الأمر بالعكس
وأن اسمه في التوراة
أحمد.




[ هل أحمد تفضيل بمعنى فاعل أو مفعول ]





وأما أحمد فهو اسم على زنة أفعل التفضيل مشتق أيضا من الحمد . وقد
اختلف الناس فيه هل هو بمعنى فاعل أو مفعول ؟ فقالت طائفة هو بمعنى الفاعل أي حمده
لله أكثر من حمد غيره له فمعناه أحمد الحامدين لربه ورجحوا هذا القول بأن قياس
أفعل التفضيل أن يصاغ من فعل الفاعل لا من الفعل الواقع على المفعول قالوا : ولهذا
لا يقال ما أضرب زيدا ولا زيد أضرب من عمرو باعتبار الضرب الواقع عليه ولا : ما
أشربه للماء وآكله للخبز ونحوه قالوا : لأن أفعل التفضيل
وفعل التعجب إنما يصاغان من الفعل اللازم ولهذا يقدر نقله من فعل و فعل المفتوح
العين ومكسورها إلى فعل المضموم العين قالوا : ولهذا يعدى بالهمزة إلى المفعول
فهمزته للتعدية كقولك : ما أظرف زيدا وأكرم عمرا وأصلهما : من ظرف وكرم . قالوا :
لأن المتعجب منه فاعل في الأصل فوجب أن يكون فعله غير متعد قالوا : وأما نحو ما
أضرب زيدا لعمرو فهو منقول من فعل المفتوح العين إلى فعل المضموم العين ثم عدي
والحالة هذه بالهمزة قالوا : والدليل على ذلك مجيئهم باللام فيقولون ما أضرب زيدا
لعمرو ولو كان باقيا على تعديه لقيل ما أضرب زيدا عمرا لأنه متعد إلى واحد بنفسه
وإلى الآخر بهمزة التعدية فلما أن عدوه إلى المفعول بهمزة التعدية عدوه إلى الآخر
باللام فهذا هو الذي أوجب لهم أن قالوا : إنهما لا يصاغان إلا من فعل الفاعل لا من
الفعل الواقع على المفعول .



ونازعهم في ذلك آخرون وقالوا : يجوز صوغهما من فعل الفاعل ومن الواقع
على المفعول وكثرة السماع به من أبين الأدلة على جوازه تقول العرب :
ما أشغله بالشيء وهو من شغل فهو مشغول وكذلك يقولون ما أولعه
بكذا وهو من أولع بالشيء فهو مولع به مبني للمفعول
ليس إلا وكذلك قولهم ما أعجبه بكذا فهو من أعجب به
ويقولون ما أحبه إلي فهو تعجب من فعل المفعول وكونه محبوبا لك
وكذا : ما أبغضه إلي وأمقته إلي .



وهاهنا مسألة مشهورة ذكرها سيبويه
وهي أنك تقول ما أبغضني له وما أحبني له
وما أمقتني له إذا كنت أنت المبغض الكاره
والمحب الماقت فتكون متعجبا من فعل الفاعل وتقول ما أبغضني إليه وما
أمقتني إليه وما أحبني إليه إذا كنت أنت
البغيض الممقوت أو المحبوب فتكون متعجبا من الفعل الواقع على المفعول فما كان
باللام فهو للفاعل وما كان ب إلى فهو للمفعول . وأكثر النحاة لا
يعللون بهذا . والذي يقال في علته والله أعلم إن
اللام تكون للفاعل في المعنى نحو قولك : لمن هذا ؟ فيقال
لزيد فيؤتى باللام . وأما إلى فتكون للمفعول في المعنى فتقول إلى من
يصل هذا الكتاب ؟ فتقول إلى عبد الله وسر ذلك أن اللام في الأصل للملك والاختصاص
والاستحقاق إنما يكون للفاعل الذي يملك ويستحق و إلى لانتهاء الغاية والغاية منتهى
ما يقتضيه الفعل فهي بالمفعول أليق لأنها تمام مقتضى الفعل ومن التعجب من فعل
المفعول قول كعب
بن زهير في النبي صلى الله عليه وسلم





فلهو أخوف عندي إذ أكلمه


وقيل إنك محبوس ومقتول

من خادر من ليوث الأسد مسكنه


ببطن عثر
غيل دونه غيل




فأخوف هاهنا من خيف فهو مخوف لا من خاف وكذلك قولهم ما أجن زيدا من جن
فهو مجنون هذا مذهب الكوفيين
ومن وافقهم .



قال البصريون
: كل هذا شاذ لا يعول عليه فلا نشوش به القواعد ويجب الاقتصار منه
على المسموع قال الكوفيون
: كثرة هذا في كلامهم نثرا ونظما يمنع
حمله على الشذوذ لأن الشاذ ما خالف استعمالهم ومطرد كلامهم وهذا غير
مخالف لذلك قالوا : وأما تقديركم لزوم الفعل ونقله إلى فعل فتحكم لا
دليل عليه وما تمسكتم به من التعدية بالهمزة إلى آخره فليس الأمر فيها كما ذهبتم إليه
والهمزة في هذا البناء ليست للتعدية وإنما هي للدلالة على معنى التعجب والتفضيل
فقط كألف فاعل وميم مفعول وواوه وتاء الافتعال والمطاوعة ونحوها
من الزوائد التي تلحق الفعل الثلاثي لبيان ما لحقه من الزيادة على
مجرده فهذا هو السبب الجالب لهذه الهمزة لا تعدية الفعل .



قالوا : والذي يدل على هذا أن الفعل الذي يعدى بالهمزة يجوز أن يعدى بحرف
الجر وبالتضعيف نحو جلست به وأجلسته وقمت به وأقمته ونظائره وهنا لا يقوم مقام
الهمزة غيرها فعلم أنها ليست للتعدية المجردة أيضا فإنها تجامع باء
التعدية نحو أكرم به وأحسن به ولا يجمع على الفعل بين تعديتين .
وأيضا فإنهم يقولون ما أعطاه للدراهم وأكساه للثياب وهذا من أعطى وكسا
المتعدي ولا يصح تقدير نقله إلى عطو : إذا تناول ثم
أدخلت عليه همزة التعدية لفساد المعنى فإن التعجب إنما وقع من
إعطائه لا من عطوه وهو تناوله والهمزة التي فيه همزة التعجب والتفضيل وحذفت همزته
التي في فعله فلا يصح أن يقال هي للتعدية .



قالوا : وأما قولكم إنه عدي باللام في نحو
ما أضربه لزيد . . . إلى آخره فالإتيان باللام هاهنا ليس لما ذكرتم من لزوم الفعل
وإنما أتي بها تقوية له لما ضعف بمنعه من التصرف وألزم
طريقة واحدة خرج بها عن سنن الأفعال
فضعف عن اقتضائه وعمله فقوي باللام كما يقوى بها عند تقدم معموله عليه وعند فرعيته
وهذا المذهب هو الراجح كما تراه .



فلنرجع إلى المقصود فنقول تقدير أحمد على قول الأولين أحمد
الناس لربه وعلى قول هؤلاء أحق الناس وأولاهم بأن يحمد
فيكون كمحمد في المعنى إلا أن الفرق بينهما أن محمدا هو كثير الخصال التي يحمد
عليها وأحمد هو الذي يحمد أفضل مما يحمد غيره فمحمد
في الكثرة والكمية وأحمد في الصفة والكيفية فيستحق من
الحمد أكثر مما يستحق غيره وأفضل مما يستحق غيره
فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر . فالاسمان واقعان
على المفعول وهذا أبلغ في مدحه وأكمل معنى . ولو أريد معنى الفاعل لسمي
الحماد أي كثير الحمد فإنه صلى الله عليه وسلم كان أكثر
الخلق حمدا لربه فلو كان اسمه أحمد
باعتبار حمده لربه لكان الأولى به الحماد كما سميت بذلك أمته .



وأيضا : فإن هذين الاسمين إنما اشتقا من أخلاقه وخصائصه المحمودة
التي لأجلها استحق أن يسمى محمدا صلى الله عليه وسلم وأحمد
وهو الذي يحمده أهل السماء وأهل الأرض وأهل الدنيا وأهل الآخرة لكثرة
خصائله المحمودة التي تفوق عد العادين وإحصاء المحصين
وقد أشبعنا هذا المعنى في كتاب الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه
وسلم وإنما ذكرنا هاهنا كلمات يسيرة اقتضتها حال المسافر وتشتت قلبه وتفرق همته
وبالله المستعان وعليه التكلان .




[ تفسير
معنى المتوكل ]





وأما اسمه المتوكل ففي صحيح البخاري عن
فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image001عبد الله بن عمرو قال قرأت
في التوراة صفة النبي صلى الله عليه
وسلم محمد رسول الله عبدي ورسولي سميته المتوكل ليس بفظ
ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة بل يعفو
ويصفح ولن أقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا : لا إله إلا
الله فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image002وهو صلى الله عليه وسلم أحق الناس بهذا
الاسم لأنه توكل على الله في إقامة الدين توكلا لم يشركه فيه غيره
.




[ تفسير الماحي
]





وأما الماحي والحاشر والمقفي والعاقب فقد
فسرت في حديث جبير
بن مطعم فالماحي : هو الذي محا الله به الكفر ولم يمح
الكفر بأحد من الخلق ما محي بالنبي صلى الله عليه وسلم
فإنه بعث وأهل الأرض كلهم كفار إلا بقايا من أهل الكتاب وهم ما بين عباد أوثان
ويهود مغضوب عليهم ونصارى ضالين وصابئة دهرية لا يعرفون ربا ولا
معادا وبين عباد الكواكب وعباد النار وفلاسفة لا يعرفون شرائع الأنبياء
ولا يقرون بها فمحا الله سبحانه برسوله ذلك حتى ظهر
دين الله على كل دين وبلغ دينه ما بلغ الليل والنهار وسارت دعوته مسير
الشمس في الأقطار .




[ تفسير الحاشر ]





وأما الحاشر فالحشر هو الضم والجمع فهو الذي يحشر الناس على قدمه فكأنه
بعث ليحشر الناس .




[ تفسير العاقب ]





والعاقب الذي جاء عقب الأنبياء فليس بعده
نبي فإن العاقب هو الآخر فهو بمنزلة الخاتم ولهذا سمي العاقب على
الإطلاق أي عقب الأنبياء جاء بعقبهم .




[ تفسير المقفي
]





وأما المقفي فكذلك وهو الذي قفى على آثار
من تقدمه فقفى الله به على آثار من سبقه من الرسل وهذه اللفظة مشتقة
من القفو يقال قفاه يقفوه إذا تأخر عنه
ومنه قافية الرأس وقافية البيت فالمقفي
: الذي قفى من قبله من الرسل فكان خاتمهم وآخرهم .




[ نبي التوبة ]





وأما نبي التوبة فهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل
الأرض فتاب الله عليهم توبة لم يحصل مثلها لأهل الأرض قبله .



وكان صلى الله عليه وسلم أكثر الناس استغفارا وتوبة حتى كانوا
يعدون له في المجلس الواحد مائة مرة فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image001رب اغفر لي وتب
علي إنك أنت
التواب الغفور فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image002



وكان يقول فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image001يا أيها الناس
توبوا إلى الله ربكم فإني
أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image002وكذلك توبة أمته أكمل من توبة سائر الأمم وأسرع
قبولا وأسهل تناولا وكانت توبة من قبلهم من
أصعب الأشياء حتى كان من توبة بني إسرائيل من عبادة
العجل قتل أنفسهم وأما هذه الأمة فلكرامتها على الله تعالى جعل
توبتها الندم والإقلاع .




[ نبي الملحمة ]





وأما نبي الملحمة فهو الذي بعث بجهاد أعداء الله فلم يجاهد
نبي وأمته قط ما جاهد رسول الله صلى
الله عليه وسلم وأمته والملاحم الكبار التي وقعت وتقع بين أمته
وبين الكفار لم يعهد مثلها قبله فإن أمته يقتلون الكفار في أقطار
الأرض على تعاقب الأعصار وقد أوقعوا بهم من الملاحم ما لم تفعله أمة سواهم .




[ نبي الرحمة ]





وأما نبي الرحمة فهو الذي أرسله الله
رحمة للعالمين فرحم به أهل الأرض كلهم مؤمنهم وكافرهم أما المؤمنون فنالوا
النصيب الأوفر من الرحمة وأما الكفار فأهل الكتاب منهم عاشوا في ظله وتحت
حبله وعهده وأما من قتله منهم هو وأمته فإنهم عجلوا به إلى النار
وأراحوه من الحياة الطويلة التي لا يزداد بها إلا شدة العذاب في
الآخرة .




[ الفاتح ]





وأما الفاتح فهو الذي فتح الله به باب الهدى بعد أن كان
مرتجا وفتح به الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف وفتح الله به أمصار الكفار
وفتح به أبواب الجنة وفتح به طرق العلم النافع والعمل الصالح ففتح به الدنيا
والآخرة والقلوب والأسماع والأبصار والأمصار .




[ الأمين ]





وأما الأمين فهو أحق العالمين بهذا الاسم فهو أمين
الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماء وأمين
من في الأرض ولهذا كانوا يسمونه قبل النبوة الأمين .




[
الضحوك القتال ]





وأما الضحوك القتال فاسمان مزدوجان لا يفرد أحدهما عن الآخر فإنه
ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ولا غضوب ولا فظ قتال لأعداء الله
لا تأخذه فيهم لومة لائم .




[ البشير ]





وأما البشير فهو المبشر لمن أطاعه بالثواب والنذير
المنذر لمن عصاه بالعقاب وقد سماه الله عبده في مواضع
من كتابه منها قوله : فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image003وأنه لما قام عبد الله يدعوه
فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image004[ الجن : 20 ] وقوله فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image003تبارك الذي نزل الفرقان
على عبده
فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image004[ الفرقان : 1 ] وقوله فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image003فأوحى إلى عبده ما أوحى فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image004[ النجم 10 ] وقوله فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image003وإن كنتم في ريب مما نزلنا على
عبدنا
فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image004[ البقرة 23 ] وثبت عنه في الصحيح أنه قال
فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image001أنا
سيد ولد آدم [ يوم القيامة ] ولا فخر فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Clip_image002وسماه الله سراجا منيرا وسمى الشمس سراجا وهاجا .




[ المنير ]





والمنير هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه
نوع إحراق وتوهج .


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ɱɨʂɦȏȏƞą
مجلس الادارة

مجلس الادارة
ɱɨʂɦȏȏƞą

المشاركات : 10238
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
نقاط : 19035
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Empty
عضو مميز فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Fgfgf
العمر : 33
مُساهمةموضوع: رد: فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم    فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الإثنين أغسطس 23, 2010 1:34 am


فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم

مصدر الموضوع الاصلي: فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم


فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Jb12825196661


فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Jb12825198431


 توقيع ɱɨʂɦȏȏƞą

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة 1431
عضو Vip
فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Stars6
اميرة 1431

المشاركات : 4881
تاريخ التسجيل : 13/01/2012
نقاط : 10193
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 37
مُساهمةموضوع: رد: فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم    فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الإثنين يناير 16, 2012 5:26 pm


فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم

مصدر الموضوع الاصلي: فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم


فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  3155362141


 توقيع اميرة 1431

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افاق الابداعية
عضو متقدم
فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Default6
افاق الابداعية

المشاركات : 1231
تاريخ التسجيل : 20/01/2012
نقاط : 6022
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 34
مُساهمةموضوع: رد: فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم    فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الأحد يناير 22, 2012 7:48 pm


فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم

مصدر الموضوع الاصلي: فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم




بارك الله فيكم


 توقيع افاق الابداعية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 12169
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم    فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الأربعاء فبراير 15, 2012 4:39 pm


فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم

مصدر الموضوع الاصلي: فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم


قصهه جميلهه ورائئعه شكرآآ لك


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميشو55
عضو Vip
فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Stars6
ميشو55

المشاركات : 4966
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
نقاط : 10375
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 25
http://mmmm.alamontada.com/
مُساهمةموضوع: رد: فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم    فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Psd10الجمعة فبراير 17, 2012 9:56 am


فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم

مصدر الموضوع الاصلي: فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم


شكرا لك


 توقيع ميشو55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: قصص الانبياء والصحابه-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

فصل في شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | انشاء منتدى | العصر و المجتمع | مواضيع اجتماعية | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7