مصدر الموضوع الاصلي: أحاديــث ضعيــفه مشتهرة على الالسن
سم الله الرحمن
الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله
وصحبه ومن تبعه
بإحسمان الى يوم الدين, والحمد لله رب العالمين على أن
جعلنا مسلمين , فيا
لها من نعمة يمن الله بها علينا ولو حمدناه ليلا
نهارا على هذه النعمة ما
جزيناه ولا وفيناه شكراً ولا بشيء الا بمثل ما
يعلق من الماء على ابره
غمست في بحر عظيم..
السلام عليكم ورحمة
الله وبركاته
اخواني
الكرام ,
احبتي في الله , بارك الله في مسعاكم وجهودكم المباركة, وتحية
طيبة
مباركة واجهها لكم فأما بعد : فادخل في موضوعي مباشرة, في مقطع مسجل
شاهدته
لفضيلة الشيخ المحدث ابو اسحاق الحويني حفظه الله يتحدث فيه عن
احاديث
ضعيفة , تعجبت صراحة لما ورد فيه, ليس التعجب للشيخ , انما التعجب
ان
هذه الاحاديث فعلا هي متداولة بشكل كبير جدا بين الناس , بل وقد تحتو
يالمناهج
الدراسية على بعض منها , وربما الكثير منها وصلتنا عبر بريد
الكتروني
او قرأناها في منتدى او موقع في مدونة او ما شابه, فلذلك ولعظم
الامر
ولاهمية هذا الموضوع ولعظم الذنب في نشر الاحاديث الضعيفة, ولنشر
الفائدة
والمعلومة هذه باسرع وقت ممكن ولاكبر حد ممكن بين المنتديات
والمواقع
فأحببت ان افرغ لكم هذا المقطع, لسبب ان البعض كد يملك خط اتصال
بالشبكة
العنكبوتة ضعيفا او محدودا او انه يفضل القراءة على السماع واليكم
النص
تاليا مع ملاحظة ان الشيخ قد يذكر جزءا من الحديث ولا يكمله وايضا
للامانة
فانا قمت بالتفريغ باللغة الفصحة قدر الامكان لأن الشيخ حفظه الله
في
تعقيباته كان يتكلم العامية لتصل الفكرة لعوام الناس
"إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ فَمَنْ
كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعمِداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ".
فلإن النبي
عليه
الصلاة والسلام هو الذي تقوم بكلامه الحجة , والخطر كل الخطر في
مخالفة
كلامه , فلا يستوي حينئذٍ كلامه مع كلام غيره حتى وإن كان غيره
جليلاً
بين الناس , حتى لو كان القائل هو ابي بكر نفسه , كلامه لا يكون
ككلام
النبي عليه الصلاة والسلام .
...
وليس كل كلام جميل يصلح ان تنسبه للنبي صلى الله
عليه وسلم.
...
علم الحديث هو
العلم الكفيل بذب الكذبِ والخطأِ عن رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم ,
وأنا احذر من هذه الاحاديث الضعيفة والموضوعة
تبعا لأئمتنا
...
ومن الاحاديث المشهورة التي يرددها الناس :
- حديث قدسي : " إنما أتقبل
الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي ولم يستطل على خلقي ولم يبت مصرا على معصيتي
وقطع نهاره في ذكري ..." - هذا الحديث حديث باطل
.
- قال الله عز وجل :
"إني والإنس والجن في نبأ عظيم، أخلق ويعبد
غيري، وأرزق ويشكر سواي، خيري
إلى العباد نازل، وشرهم إلى صاعد، أتحبب
اليهم بنعمي وأنا الغني عنهم،
ويتبغضون إلى بمعاصيهم وهم أحوج ما يكونون
إليّ، أهل ذكري أهل محبتي أهل
شكري أهل نعمتي ، أهل معصيتي لا أقنطهم
من رحمتي، إن تابوا إلي فأنا
حبيبهم، وإن لم يتوبوا إلي فأنا طبيبهم،
أبتليهم بالمصائب حتى أطهرهم من
الذنوب والمعايب والحسنة عندي بعشرة
أمثالها وأنا أراف بالناس من الأم
بولدها" - هذا
كذب.
- "ما وسعتني أرضي ولا سمائي، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن" – هذا باطل لا أصل له.
- "من لم يرض لقضائي ولم يصبر على بلائي فليخرج من ارضي وسمائي
وليلتمس له رب سواي" – موضوع
- "صلوا وراء كل بر وفاجر" - هذا الحديث
ضعيف
- "إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فجنودها خير
أجناد الأرض" – هذا باطل
- "اياكم و خضراء الذمم ... "
- "عبدي اطعني تكن ربانياً تقول للشيء كن فيكون" - هذا كذب
- والحديث القدسي : "
انت تريد وأنا أريد ولا يكون الا ما أريد
فإن سلمتني فيما أريد كفيتك ما
تريد وإن لم تسلمني فيما أريد أشغلتك بما
تريد ولا يكون الا ما أريد" – هذا كذب لا يصح
- كذلك ايضا "الجنة تحت أقدام الامهات" – هذا
لا أصل له
- وحديث "والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن
اترك هذا الأمر ما تركته حتى أهلك دونه" – ايضا
هذا واهن (اي ضعيف) .
- قصة الحمامة والعنكبوت على باب الغار – هذا
ضعيف لا يثبت.
- "من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له" – هذا منكر.
- "إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان" – هذا حديث ضعيف.
- وحديث "أدبني ربي فأحسن تأديبي" - هذا
الحديث ايضا لا أصل له.
- حديث من حج ولم يزرني فقد جفاني" – هذا
باطل.
- "الحجر الاسود يمين الله في الارض يصافح بها عباده" – هذا منكر ايضاً.
- "اطلبوا العلم ولو في الصين" – هذا
باطل.
- "صوم رمضان معلق بين السماء والارض لا يرفع إلا بزكاة الفطر" – هذا ضعيف.
- "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم" – هذا موضوع كذب.
- "أبغض الحلال عند الله الطلاق" – هذا
كذب.
- "من قرأ سورة الواقعة صباح كل يوم أمن من الفاقة في هذا اليوم" – هذا كذب.
هل
النبي قال هذا الكلام, لم يقل ! , إذن هذا كذب
على النبي عليه الصلاة
والسلام , إذن ليس خيراً ! إذن ليس خيراً ! لانه
لا فرق عند العلماء بين
ان تدخل الباطل في الدين وبين ان تخرج الحق منه
, نحن الآن متعرضين بين
فكي "كماشة"؛ ادخال الباطل في الدين واخراج
الحق منه, ادخال الباطل في
الدين عن طريق ذكر الاحاديث الضعيفة
والموضوعة في الاستدلال, واخراج الحق
منه انكار الاحاديث الصحيحة !
إذا
كان هذا العلم ما كان يهدي صاحبه الى رب العالمين تبارك وتعالى لم
يزدد
من الله الا بعداً بسبب ثبوت الحجة عليه, فأنتم عندما تهملون جهود
أهل
العلم وتقولون الاحاديث التي هم انفسهم طوال عمرهم يقولون هذا الحديث
باطل
وموضوع وتخرج ايضا وتقوله ! يا ضيعة لجهود هؤلاء العلماء , لماذا
انتم
تركنون جهود هؤلاء العلماء جانبا وتعودون لقول الباطل ليلا نهارا!
لماذا لا تبحثون؟ لماذا لا
تتعلمون؟
"الدين النصيحة, قالوا لمن يا رسول الله , قال : لله
ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم"...
انتهى ...
وصلى
الله على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان الى يوم الدين ,
اللهم أرنا الحق حقاً
وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه,
اللهم فقهنا في
الدين وعلمنا التأويل وبارك اللهم في علماءنا ومشايخنا
وسددهم لما هو
خير لامة محمد صلى الله عليه وسلم في الدين والدنيا والحمد
لله رب
العالمين
ولا
تنسونا من صالح دعائكم..