Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?
Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
2 1
 
odessarabاكواد لعمل ايطارات للمنتدى من الجوانب ومن فوق ومن تحت ((حصرى على بحيرة الاشهار)){ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 7:17 pm من طرف odessarabشاومي نوت 10 برو الاسطورة المزيفة { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:45 am من طرف odessarabخاصية الجديده من أبل apple{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:44 am من طرف odessarabrealme C11{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الأحد أغسطس 29, 2021 9:42 am من طرف odessarabتحميل لعبة GTA SAN ANDREAS{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:33 am من طرف odessarabفلاشة SAMSUNG A30 ARABIC { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10السبت يونيو 05, 2021 12:27 am من طرف odessarabjabal solo squad pubg mobile{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الأحد يناير 10, 2021 1:12 pm من طرف odessarabتحميل فيلم الأكشن والفانتازيا العائلى Eragon مدبلج للغة العربية بمساحة 292 ميجا على أكثر من سيرفر{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الإثنين ديسمبر 07, 2020 9:23 pm من طرف odessarabتصميم و تنفيذ قوالب حقن البلاستيك (كتاب كامل){ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الإثنين مارس 19, 2018 10:33 pm من طرف odessarabحصريا من اوديسا قارئ ملفات pdf Foxit PDF Editor 2.2.1 Build 1119 تحميل مباشر { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الخميس يناير 11, 2018 6:18 am من طرف odessarabعسى خير غياب حنين{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 6:18 pm من طرف odessarabعضو جديد يرغب في الاستفادة{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الثلاثاء أغسطس 15, 2017 5:51 pm من طرف odessarabتعريب حصري لجوال Samsung S8600 Wave 3{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الأحد أغسطس 06, 2017 11:44 am من طرف odessarabتحميل لعبة Gothic 2: Night of the Raven (2005) { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الأحد مارس 26, 2017 12:16 pm من طرف odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخ{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف 
 
4 3

شاطر | 
 

 { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LoOoOza
مجلس الادارة

مجلس الادارة
LoOoOza

المشاركات : 3677
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
نقاط : 9577
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
عضو مميز { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Empty
العمر : 34
http://hamst-3tab.banouta.net
مُساهمةموضوع: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }   { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:11 am


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

مصدر الموضوع الاصلي: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }


( الأَذَانُ )

الأذانُ والإقامةُ من شعائرِ الإسلامِ التعبديَّة الظاهرةِ، المعلومةِ من الدينِ بالضَّرورةِ بالنصِّ وإجماعِ المسلمينَ، ولهذا فالأذانُ من العلاماتِ الفارقةِ بَينَ بلادِ الإسلامِ وبلادِ الكُفرِ، وتوارَثَ الأجيالُ على مدِّ العصورِ من قديمٍ على فعلِه, كما حُكي الاتِّفاقُ على أنه لو اتفق أهلُ بلدٍ على ترْكهما لقُوتلوا. قال الشيخ الحنبلي مراد شكري في نونيتِهِ :

إن الأذان كما الإقامةِ لازمٌ *** أهل القرَى للخمس والبلدانِ

كما قد شُرع الأذانُ في السنةِ الأولَى مِن الهجرةِ, لذا أحببت وضع تنبيهات مهمَّة مقتبسةٍ من كلام العلماء المتقدمين والمعاصرين لما رأيت من العجب الكبير الذي يفعله المؤذنون, ثم ذكرتُ بعض الأحاديث الواردة في فضله, وإن لم أوافِ حق الأذان من أدلة ومسائل وأقاويل للفقهاء –رحمهم الله- وتعريفاتهم, لكن أردت بهذا العمل (مذكرةً) لتذكير إخواني المؤذنين بتأذينهم الذي قد يوصل إلى البطلان .

( شُروطُ الأذانِ والمؤذِّن)

1- أن يكون عالماً بدخولِ الوقتِ, فلا يصح الأذانُ قبلَه أو بعدَه, لأنَّ الأذانَ بمعنى الإعلام , أيْ : إعلامُ الناسِ أنَّ الوقتَ قد دخلَ . ولا بأسَ بالعمل (بالتقويمات) لأنها مبنيّةٌ على العلمِ والنظرِ, فتكون بمنـزلةِ المخبر, ما لم يثْبتْ تقديمُها الأذانَ كما في بعض الدولِ. قال الشيخ الألباني –رحمه الله- بعد بيانه تفريط الناس في وقت أذانهم وربطهم بمواقيت ملزمة قد تكون خاطئة, وسببه "الجهل" : لعل من كان يملك أذانه من المؤذنين، ومن كان من الحكام الغيورين على أحكام الدين يهتمون بالمؤذنين وتوجيههم أحكام دينهم وأذانهم، ويمكنونهم من أداء الأمانة التي أنيطت بهم، وهم يعلمون قوله - صلى الله عليه وسلم -: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته". الصحيحية (15/16) .
2- وجودُ النـيَّة, فلا يصح من الصبيِّ غير المميّز, والمجنونِ والسكرانِ .
3- أن يكونَ ذكراً, لأنه ليسَ على المرأةِ أن تُؤذن على الصَّحيح, لأنَّ ذلك لم يُعهد إسنادُه إليها ولا تَولّيها إياهُ زمنَ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، ولا في زمنِ الخلفَاءِ الراشدينَ -رضي الله عنهم-, وهو ليس من أعمَالها, وأذانهُا لا يُجزئُ عند الجمهور .
4- أن يكون عدلاً أميناً, فقد ثبت "المؤذن مؤتمنٌ", ويكره أذان الفاسق غير المجاهر بفسقه عند شيخ الإسلام. كما أنّ الأولى أن يكون هناك مؤذنٌ راتبٌ مسئولٌ . قال الشيخ الحنبلي مراد شكري جامعاً شروط ما ذكرنا :

مِن مسلم ذكرٍ وعدلٍ عاقلٍ *** ومميّزٍ بل ناطقٍ بلسـانِ

5- عدم التطويل في الأذان والتمطيط والتلحين فلا نعلم له أصلاً، بل السنة أن يؤذن الأذان الشرعي بحيث يكون معتدلاً . قال الشيخ صالح الفوزان:ويستحبُ أن يتمهَّلّ بألفاظ الأذان من غيـر تمطيط ولا مد مفرط.اهـ ولا يستدل جوازه بقوله "أندى صوتا" .
6- الترتيب في الأذان، لأن المقصود منه يختل بعدم الترتيب وهو الإعلام , فإنه إذا لم يكن مرتبا لم يعلم أنه أذان ولأنه شرع في الأصل مرتبا, وعّلمه النبي - صلى الله عليه وسلم- أبا محذورة مرتباً, والترتيب أن يبدأ بالتكبير، ثم التَّشهُّد، ثم الحيعلة، ثم التَّكبير، ثم التَّوحيد، فلو نَكَّسَ لم يجزئ, ووجب الإعادة .
7- الموالاة, حيث إن كلَّ واحد منهما عبادة، فاشترطت الموالاة بين أجزائها كالوُضُوء، فلو كبَّر أربع تكبيرات ثم انصرف وتوضَّأ ثم أتى فأتمَّ الأذان، فإن هذا الأذان لا يصحُّ، بل يجب أن يَبْتَدِئَهُ من جديد . إلا إذا قَصُر الفصل كعارض فإنه لا يلزم الإعادة .
8- وجوده من الشخص بذاته, فلا يصح من مسجّلٍ أو مذياع أو رجال يتناوبونه, وهو ما يعرف "بالموحد" لما فيه من المخالفات الشرعية الكثيرة, ومن البدع المحدثة, منها: أنه قد يُبدأ به وقد صار في نصفِ إذانهِ. ومنها: قد يصحبُه في آخره أو أثنائه أو حينَ ابتدائه بعضاً من الأصوات المحرمة. لذا كانت العبادات توقيفية, فلا يردّ خلفه إنما هو صدى تأذين أمّا الأذان المسجل الذي يذكر بوقت الصلاة لا بأس به. أما إن كان أذاناً شرعياً يُعرف به دخول الوقت، ويؤذن به لجميع الناس، ويكون بديلاً للمؤذن فلا يصح، وليس هو الأذان المطلوب شرعاً. وهذا قرار علمائنا المعاصرين والمجمع الفقهي الإسلامي .
قال الشيخ مراد شكري الحنبلي جامعا ما ذكرنا:

ومرتّباً متوالياً في وقتـه *** من واحدٍ والصوتُ ذو رفعانِ

9- عدم الزيادة أو النقص أو تغيير المعنى المبطل أو المؤثم, وذلك مثل : "حي على خير العمل" و " أشهد أنّ عليا وليّ الله" و بعد الأذان "أقبلوا هداكم الله" وغيرها.
كذلك قول المؤذن "التصبيح" : أصبح ولله الحمد . و"التحضير" : حضرت الصلاة رحمكم الله . و"التأهيب" قبل صلاة الجمعة : الوضوء للصلاة . و"الترقية" بعد الأذان الثاني من يوم الجمعة : إن الله وملائكته... وحديث : إذا قلت لصاحبك أنصت فقد لغوت . و"الترضي" بعد أذان الفجر : رضي الله عليك يا شافعي أو حسين ....ونظمُ بعد الأذان : أمّة خير الأنام . وقل ما شئت من البدع المحدثة (والله المستعان) .

( تَنبِيهَاتٌ ومُستَحَباتٌ قبلَ الأذانِ )

1- أن يكون المؤذن صيّتاً, وذا صوت جميل قال النبي عليه السلام عن أذان بلال "هو أندى صوتاً" وذلك أنَّه أبلغُ في الإعلامِ .
2- يفضّل للمؤذن أن يختار مكانا مناسبا يسمع فيه الناس الأذان ذلك إن لم يكن ثمة ميكرفونات بل في الفيافي والصحاري والقفار أو لافتقار وجود مكبرات صوت, كذا مع وجودها فقد ثبت في الحديث "يغفر للمؤذن مدى صوته" .
3- قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" ( 1/ 248 ):" الْمُسْتَحَبُّ لِلْمُؤَذِّنِ أَنْ يَكُونَ مُتَطَهِّرًا مِنْ الْحَدَثِ الْأَصْغَرِ وَالْجَنَابَةِ جَمِيعًا " ويدخل المسجد ولو كان جنباً على القول الراجح .
4- لا يجوز عقد إجارة للتأذين، بأن يستأجرَ شخصاً يؤذِّن أو يُقيم؛ لأنهما قُربة من القُرَب وعبادةٌ من العبادات، والعبادات لا يجوز أخذ الأجرة عليها. أما الجعَالة؛ بأن يقول: من أذَّن في هذا المسجد فله كذا وكذا دُونَ عقدٍ وإلزام فهذه جائزة؛ لأنَّه لا إلزام فيها، فهي كالمكافأة لمن أذَّن، ولا بأس بالمكافأة لمن أذَّن، وكذا الإقامة, لكن إن لم يوجد متطوعونَ فيحلَّ وضع مؤذّن بنفقةِ بيت المال.
5- السنة أن يؤذن المؤذنُ قائماً، كما كان يفعل مؤذنو رسول الله صلى الله عليه وسلم, وكما سار عليه المسلمون إلى يومنا هذا، وانعقد عليه إجماع الكافة، فإن أذن قاعدا أو مضجعا لغير عذر، صح أذانه مع الكراهة .
6- يتأخر بعضهم عن الأذان إذا كان يوم صومٍ بشغله بأكل وشرب , والناس تنتظر أذانه , فلا يحق له الأكل والشرب كثيراً بحيث يتأخر, أما إن كان يسيراً كشربة ماء, أو كان في الحيّ وحده فيؤخر الأذان , فلا حرج في ذلك .
7- قراءة القرآن في مكبرات الصوت قبُيل الأذان بزمن من البدع المحدثة في هذا الزمان, وهو تشويشٌ وإزعاجٌ . كذلك الأذان على الميت في القبر بدعة محدثة , والأولى : الدعاء له .
8- التعوّذ والبسملة قبل الأذان, فلم تنقل كتب الحديث والآثار أيّ أصل يمكن أن يُعتمد عليه في الحكم بمشروعيته، سواء بالنسبة للمؤذن أو لمن يسمعه، ويتعذر القياس في التعبدات لعدم إدراك العلة الجامعة بين الأصل والفرع، وعليه فلا يشرع ذلك .
9- يستحبُّ أن يكون الأذان في المسجد, والمؤذن هو من يقيم, وحديث "من أذن فليقم" ضعيف الإسناد, ويقيم في موضع أذانـه, ويرفع بصره ووجهه إلى ناحية السماء .
10- قال ابن قدامة في "المغني": وَلَيْسَ لِلرَّجُلِ أَنْ يَبْنِيَ عَلَى أَذَانِ غَيْرِهِ؛ لِأَنَّهُ عِبَادَةٌ بَدَنِيَّةٌ، فَلَا يَصِحُّ مِنْ شَخْصَيْنِ، كَالصَّلَاةِ " انتهى منه بلفظه .

( تنبيهاتٌ ومستحباتٌ في الأذان )

(أ) يفضّل للمؤذن أن يكون سليمَ النطق فلا يكون عنده لُكنة أو لَثغة في لسانه أو تغنٍ أو تلحين, والسليم أولى من غيره, والمؤذنون كثير منهم لا يحسن الأذان باللفظ الصحيح فأخطاءهم على مراتب:

1- قولهم: آآللهَ أكبرَ, بمد "آلله" فبمدِّ ألف لفظ الجلالة إشعارٌ بالاستفهام. كذلك نصب" أكبرَ " فهذا لحنٌ . وإعرابه/ اللهُ : مبتدأ مرفوع. وأكبرُ: خبر مرفوع. فلا يصح بحال نصبه . وأمَّا ما رويَ " التكبير جزمٌ " فيظنّها بعضهم حديثا للنبي عليه السلام, وهذا لا أصل له البتة, بل هي مقولة عند أهل اللغة عن إبراهيم بن يزيد النخعي, وهو تابعي صغير -يروي عن بعض أصحاب ابن مسعود- وليس معناه : اجزم في تكبيرك بقول " اللهْ أكبرْ " لأنه مخالفٌ للّغةِ! . والصحيح في معناه : التكبير جزم أي اخطفْ فلا يمد بـ اآلله .
2- قال الإمام النووي رحمه الله : " قال أصحابنا يستحب للمؤذن أن يقول :كل تكبيرتين بنفس واحد , فيقول في أول الأذان " الله اكبر الله اكبر" بنفس واحد , ثم يقول: " الله اكبر الله اكبر" بنفس اخر .ثم قال الحافظ ابن حجر في "الفتح" : " وهذا إنما يتأتى في أول الأذان, لا في التكبير الذي في آخره". كما في الصحيح عند مسلم .
3- مدّ الألف من اسم "الله" ومن "الصلاة" و"الفلاح" زائداً على ما تكلمت به العرب فهذا لحن وتطريب .
4- قولهم: أكبار بالتمديد , ومعناه : الطبل. أو إكبار فهو في بعض اللغات معنى للحيض , ومنه قول الشاعر : ........ ولا *** يأتي النساء إذا أكبرن اكباراً . فهذا لا يحل وإن لم يقصد فعله ويجب التنبّه لمثلِهِ .
5- إشباع حركة الضم في قوله ( اللهُ أكبر) فتجده يقول: (الله وكبر) والصحيح أن يظهر النطق بالهمز في قوله ( الله أكبر الله أكبر) ولكن لا يبطل به الأذان.
6- قولهم ( أشهد أنْ لا إله إلى الله ) فيقف عند "أن" والصواب أن تقول " أنْ لا إله إلا الله " بسكون النون مدغمة، ف (أنْ) هنا مخففة من الثقيلة، وإذا خففت وهي ساكنة ووليتها اللام فإنها تدغم في اللام فيقال أشهد ألا إله إلا الله . كذلك تشديدها "أنَّ " من الأخطاء في الأذان .
7- نطق الشهادة بصيغة الأمر"اشهدووا" والمشروع مضارعةُ الفعلِ بـ " أشهدُ " .
8- نطقُ ألفِ التنوينِ من " محمدا رسول الله " وهو صحيحٌ خطا لا لفظا إذ النطق الصحيح : إدغام بـ "محمد رَّسول الله" .
9- قولُهم (أشهد أن محمدٌ رسولَ الله) فيقلب الإعراب وهذا خطأ لُغوي, والصحيح قول (أشهد أن محمداً رسولُ الله ) بنصب "محمد" وضم "رسول" فالإعراب يكون: أن: حرف توكيد ولها اسم وخبر. فاسمها المنصوب : محمداً. وخبرها المرفوع : رسولُ الله .
10- أن لا ينطق الهاء في قوله (حيّ على الصلاة) فيقول (حيّ على الصلى) فيصير دعوةً إلى النار وهو من أكثر الأخطاء شيوعاً .
11- أن ينطق الهاءَ تاءاً فيقول عند الوقف : حيّ على الصلاة . والأصل في وفقه أن يكون على هاء .
12- قولهُم (حيا على الصلاة) الظاهر أنّه لا بأس به إن لم يُبالغ به, لأنَّ غايته أنه أشبع الفتحة حتى جعلها ألفاً .
13- الالتفات بالجسم كله عند قولِ "حيّ على الصلاة" و"حيّ على الفلاح" لمخالفته الحديث الذي عند أبي داود "عن أبي جحيفةَ قال: رأيتُ بلالاً يؤذن يتتبَّع فاهُ هاهنا وهاهنا.. وفي لفظ "لوى عنقَه لما بلغ "حي على الصلاة" يمينا وشمالا ولم يستـدر" وهو صحيح.
14- الالتفات وقت الفراغ من الحيعلتين, والمشروع الالتفات وقت الشروع فيهما .
15- زيادة بعضهم حرف العطف "و" في الأذان كقولهم : ولا إله إلا الله والله أكبر . فهذا غير مشروع , ولكن لا تبطل الأذان لكونها لا تغيّر المعنى .
16- إدماج الحروف بعضها ببعض, كأن يقول "حيَّعصَّلا" و"أشّـَد"ُ بحذف الهاء .
17- قولهم في إقامة الصلاة "قد قامتُ الصلاة" والصحيح" قد قامتِ الصلاة" لأن تاء التأنيث في (قامتْ) ساكنة، لكنها حركت هنا بالكسر للاتقاء الساكنين. قال الإمام ابن مالك في "الكافية" :

إن ساكـنِان ِ التقيـَا اكسر ما سـبقْ ** وإن يكنْ ليْنا ً فـحذفَه استحقّ


(ب) لا يشرعُ الأذانُ ثلاث مرات للجمعة فهوَ أمرٌ محدثٌ, والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة " وبقولِهِ -عليه الصلاة والسلام- " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " .
(ج) وُجدت في عصرنا (مكبِّرات الصوتِ) فهي غنيّةٌ عن أشياء :
1- الالتفاتُ يميناً وشمالاً 2- وضع الأصبُوع في الأذن 3- اختيار مكان مرتفع للصوت. لأنَّ الالتفات مقصودُه إيصالُ الصوتِ, ووضعُ الأصبوع لتجميل الصوت ولارتفاعه, ولكن يفضّل للمؤذن أن يضع أصبعه على أذنه في الصحراء, أو بغير وجود (المكبرات) لأنّ هذا ممّا يقوي الصوت, لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- : "فَلُيؤَذَّن لكم أحدكم" وقوله "لكم" يشير إلى رفع الصوت ليسمع الآخرين، فمن خفت صوته كان أذانه لنفسه, وورد في البخاري أنّه "لا يسمعُ مدَى صوتَ المؤذَّن جنُّ ولا إنَسُ ولا شيءُ إلا شَهِد لَهُ يومَ القيامِة" , كما أنّه لا يصح الإسرار بالأذان .
(د) لا يحقُّ للمؤذنِ أن يتكلم في أذانه بأمر لا ضرورة فيه, فإن طالَ في الكلام فقد حكى بعضهم بطلانه ما لم يقصُر, كما لو تكلّم بأمر محرّمٍ كالسب أو الضرب فلا يصح . أمَّا إن تكلمَ لحاجة كالعطاس جاز, ولو طال الفصل بين الأذان لزم إعادته ما لم يكن يسيراً .
(هـ) يُخطئ بعضهم بإعادة الأذان إذا انقطع التيار الكهربائي وكان هناك ثمة مساجد قد أذنت وسمع منها, بل يكمل من حيث أنشأ, أما إذا كان المسجد وحيداً فإنه يعيد الأذان حتى يَسمعَ النَّاس .
(ز) ما يفعله بعض المؤذنين من الإسراع في الأذان وحدرِ ألفاظه على وجه يشقّ على السامعين متابعته وإجابته أو الترديد معه, فالسنّة الترسل في الأذان, والحدر في الإقامة, قال –عليه السلام-: إذا أذنت فترسل وإذا أقمتَ فاحدر .
(ح) (التصلية) وهي : الصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم- وآله وأزواجه –جهراً- من البدع المحدثة في هذا الزمن. والمشروع : السرُّ به من غير صوت الأذان.
(ط) التثويب في أذان الفجر (الصلاة خير من النوم) يكون في الأذان الثاني الذي هو إعلام الناس لدخول الفجر, خلافا لبعض العلماء القلال, لأن الحديثَ نصّ من "الأول من الصبح" ويقال : هو الأذان الحقيقي, والإقامة الأذان الثاني, وهذا واردٌ في الشرع, فقد كان أذان بلال بدون ترجيع وأبي محذورة بترجيع كما جاء في الأثر, ونقل ابن هبيرة في "الإفصاح" الإجماع على ذلك .
(ي) "سنّةٌ مهجورةٌ" قولهم (ألا صلّوا في الرحال) في حالة البرد الشديدة والمطر, وهو ثابت في الأدلّة الصحيحة, وتقال بعد الأذان حضراً وسفراً. ولا بأس بقول "صلّوا في بيوتكم" بدل "صلّوا في رحالكم" لكون الناس قد لا يتفهمون معناها, ولكنهم يعلَّمون على هذا حتى يعمل ما عمل به من قبل .
(ك) الأذان الأول في يوم الجمعة لا يصحّ على الراجح, وإنما فعله عثمان -رضي الله عنه- لحاجةٍ, وهذه الحاجة قد زالت, فإن وجدت بمثلها صح العمل بها, وسنة الخلفاء متَّبعة, وفائدة ما ذكرناه: أنه لو جاء إنساناً إلى المسجدِ يوم الجماعة وهذا الأذان يُؤذَّن فصلِّ ولا حرج. والأذان الثاني يُؤتى به عند صعود الإمام المنبر, وهذا ما كان العمل به زمنَ الرسول –عليه السلام- وأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب –رضي الله عنهما- .
(ل) يشرع الأذان والإقامة للمقيم والمسافر, أما المقيم فإن كان منفردا جاز له وإن كانوا جماعة أو قرية فهو فرض كفاية لأنه شعار للمسلمين, ويكره تركهما عمداً ونسياناً عند الجمهور. وإن جاء الجماعة وقد فاتته شُرع له الأذان والإقامة, وشرع له تركهما والشروع في الصلاة . أما المسافر "قال ابن عبد البر: أجمعوا أنّه جائز له, محمودٌ عليه, مأجورٌ فيه".
(م) لا يشرعُ الأذان في كلٍّ من ( الكسوف,الاستسقاء,الجنازة,العيدين,التراويح, ,وقت الحرب,عند إنزال القبر الميت,في أذن المهموم أو منذر الجيش, وما لا يشرع له الاجتماع من الصلوات) والقياس على غيرها من الصلوات فاسدُ الاعتبارِ, لأنه تكرَّر كثيرا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين, ولم ينقل فعل الأذان. وأجاز بعضهم الأذان في أذن المصروع لطرد الشيطان وإبعاده كما ورد عن السف –رحمهم الله- فعله .
(ن) الأذان الجماعي : ويسمّى "أذان الجوق" أو "الأذان السلطاني" باختلاف المذاهب والآراء, فلم يعلم ذلك من الإسلام, وتوافق الأديان, وهو من الاختلاف والتشتت الكبير.

( فضلُ وعِظَم الأَذانِ )

• عَنْ مُعَاوِيَةُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « الْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ». رواه مسلم .
• قال العلماء: لَيْسَ إِنَّ أَعْنَاقَهُمْ تَطُولُ، وَذَلِكَ أَنَّ النَّاسَ يَعْطَشُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَإِذَا عَطِشَ الإِنْسَانُ انْطَوَتْ عُنُقُهُ وَالْمُؤَذِّنُونَ لاَ يَعْطَشُونَ فَأَعْنَاقُهُمْ قَائِمَةٌ.
• عَنْ جَابِرٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « إِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ بِالصَّلاَةِ ذَهَبَ حَتَّى يَكُونَ مَكَانَ الرَّوْحَاءِ ». قَالَ سُلَيْمَانُ فَسَأَلْتُهُ عَنِ الرَّوْحَاءِ. فَقَالَ هِيَ مِنَ الْمَدِينَةِ سِتَّةٌ وَثَلاَثُونَ مِيلاً. رواه مسلم .
• عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « إِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ بِالصَّلاَةِ أَحَالَ لَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ صَوْتَهُ فَإِذَا سَكَتَ رَجَعَ فَوَسْوَسَ فَإِذَا سَمِعَ الإِقَامَةَ ذَهَبَ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ صَوْتَهُ فَإِذَا سَكَتَ رَجَعَ فَوَسْوَسَ ». رواه مسلم . ومعنى أحال : تحوّل من موضعه .
• عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا . رواه البخاري ومسلم .
• عن أبي سعيد قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يسمع مدى صوت المؤذن شجر ولا مدر ولا حجر ولا جن ولا إنس إلا شهد له يوم القيامة . ورواية : وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ويكفر عنه ما بينهما . صححه الألباني .
• عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يغفر للمؤذن منتهى أذانه ويستغفر له كل رطب ويابس سمعه . وعند النسائي رواية : وله مثل أجر من صلى معه . "صحيح الترغيب والترهيب" .
• عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يعجب ربك من راعي غنم على رأس شظية للجبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة . صححه الألباني .
• عن أبي أمامة –رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : المؤذن مؤتمن, اللهم اغفر للمؤذنين .. انظر حديث رقم (2787) في صحيح الجامع .
• قَالَ الْبُخَارِىُّ : وَيُذْكَر أَنَّ قَوْمًا اخْتَلَفُوا فِى الأَذَانِ فَأَقْرَعَ بَيْنَهُمْ سَعْدٌ. وقال ابن عمر : "كنا نحدث أن أبواب السماء تفتح عند كل أذان" وقال ابن مسعود – رضي الله عنه-: لو كنت مؤذنا ما باليت أن لا أحج ولا أغزو .
• والأذان أفضل من الإمامة, لما سبق ذكر فضائل الحميدة الكثيرة, ودعاء النبي –صلى الله عليه وسلّم- بأن يغفر له وللأئمة بأن يرشدهم, والدعاء لهم بالمغفرة أكثر كمالاً من دعاء النبي لهم بالرشد .

وأخيراً / عَلى المسلمِ أن يتقيَ الله في أذانه, فيعملَ بالمشروعِ ويترُك المحدَث –قدرَ استطاعته- ما لم تكن تلزِمه وجهةُ في البلدِ , فيبادرُ المرء لهم بالنصحِ , فالدينُ النصيحةُ .قال تعالى : {إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد} .
وعلى المسلمِ أن يطلبَ العلمَ في أوانه وارتحالهِ , ويتفقَه في دينِه ودنياهُ , فالمرءُ من أجل العبادةِ والعملِ خُلق .


 توقيع LoOoOza

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
الادارة العامة{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Stars13
اميرة

المشاركات : 12848
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نقاط : 23238
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة المشرفة المتميزة
مُساهمةموضوع: رد: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }   { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الثلاثاء يونيو 01, 2010 6:47 am


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

مصدر الموضوع الاصلي: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } ZWN25472


 توقيع اميرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LoOoOza
مجلس الادارة

مجلس الادارة
LoOoOza

المشاركات : 3677
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
نقاط : 9577
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
عضو مميز { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Empty
العمر : 34
http://hamst-3tab.banouta.net
مُساهمةموضوع: رد: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }   { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:34 pm


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

مصدر الموضوع الاصلي: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } 25895_q8-mp3


 توقيع LoOoOza

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستبده
م
م
avatar

المشاركات : 806
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
نقاط : 6079
انثى
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
http://www.9odfa.com
مُساهمةموضوع: رد: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }   { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الأربعاء يونيو 02, 2010 3:32 pm


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

مصدر الموضوع الاصلي: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }


جزاك الله خيرا


 توقيع المستبده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MostWanted
m
m
MostWanted

المشاركات : 673
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
نقاط : 6009
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Empty
العمر : 29
http://thebest.all-up.com
مُساهمةموضوع: رد: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }   { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10السبت يونيو 05, 2010 1:23 pm


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

مصدر الموضوع الاصلي: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }


شكـــرا لك


 توقيع MostWanted

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MW-Dz
عضو Vip
{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Stars6
avatar

المشاركات : 6389
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
نقاط : 12295
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 29
http://thebest.all-up.com
مُساهمةموضوع: رد: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }   { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الإثنين يونيو 07, 2010 1:14 pm


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

مصدر الموضوع الاصلي: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } 353617


 توقيع MW-Dz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الانهار2
عضو Vip
{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Stars6
الانهار2

المشاركات : 6419
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
نقاط : 12338
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 28
http://www.river.ingoo.us
مُساهمةموضوع: رد: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }   { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الأربعاء يونيو 09, 2010 10:38 am


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

مصدر الموضوع الاصلي: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } B0af2dac0c


 توقيع الانهار2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Black Beauty
عضو Vip
{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Stars6
avatar

المشاركات : 8078
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
نقاط : 14250
ذكر
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
الأوسمة شكر و تقدير
العمر : 33
مُساهمةموضوع: رد: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }   { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الإثنين يونيو 21, 2010 6:00 pm


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

مصدر الموضوع الاصلي: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } 812m


 توقيع Black Beauty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip
{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Stars6
Youth

المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 11990
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 26
مُساهمةموضوع: رد: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }   { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الإثنين يناير 23, 2012 5:56 am


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

مصدر الموضوع الاصلي: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدصبرى
عضو متقدم
{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Default6
محمدصبرى

المشاركات : 1320
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
نقاط : 6048
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 34
مُساهمةموضوع: رد: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }   { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الإثنين يناير 30, 2012 7:21 am


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

مصدر الموضوع الاصلي: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } 4059761878


 توقيع محمدصبرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميشو55
عضو Vip
{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Stars6
ميشو55

المشاركات : 4966
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
نقاط : 10196
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 25
http://mmmm.alamontada.com/
مُساهمةموضوع: رد: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }   { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الإثنين يناير 30, 2012 8:00 am


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

مصدر الموضوع الاصلي: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }


شكرا لك


 توقيع ميشو55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتهـ مصريهـ
عضو Vip
{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Stars6
بنوتهـ مصريهـ

المشاركات : 7505
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
نقاط : 12753
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 28
http://photoshop.banouta.net/
مُساهمةموضوع: رد: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }   { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } Psd10الأحد فبراير 12, 2012 11:12 pm


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

مصدر الموضوع الاصلي: { تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }


{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } 404669


 توقيع بنوتهـ مصريهـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ }

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: مواضيع دينيه عامة-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

{ تنبيهُ الأنامِ لما في الأذانِ من أخطاءَ وأوهامْ } 03_0410
 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7